-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أردوغان:

لا يمكن قبول تصريحات مستشار ترامب عن الأكراد

لا يمكن قبول تصريحات مستشار ترامب عن الأكراد
الرئاسة التركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان في العاصمة أنقرة يوم الثلاثاء 8 جانفي 2019

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إن تركيا لا يمكنها قبول تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي بأن على أنقرة الموافقة على حماية حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.

وقال أردوغان، الذي كان يتحدث أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، إن المستشار الأمريكي جون بولتون ارتكب “خطأ فادحاً” بالمطالبة بشرط جديد للانسحاب الأمريكي من سوريا، مضيفاً أن تركيا لا يمكن أن تتنازل في قضية وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية، التي تدعمها الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، تنظيماً إرهابياً وجزءاً من حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمرداً منذ نحو ثلاثة عقود في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وقال الرئيس التركي، إن قتال الوحدات الكردية لتنظيم “داعش” ليس سوى “كذبة كبيرة”.

من جهتها، ذكرت صحيفة (حرييت) التركية، أن من المتوقع أن تطلب تركيا من مسؤولين أمريكيين إما تسليم القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا إليها أو تدميرها وهو طلب قد يزيد تعقيد المناقشات بشأن الانسحاب الأمريكي من هناك.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن مستشار الأمن القومي بولتون أجرى مناقشة مثمرة مع نظيره التركي إبراهيم كالين فيما يتعلق بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا.

وأضاف المتحدث غاريت ماركيز في بيان، أن الجانبين حددا موضوعات أخرى للحوار بشأنها وأن الولايات المتحدة تتطلع للمشاورات بين جيشي البلدين، الثلاثاء.

ولم يتضح بعد انتهاء المحادثات ما إذا كان الطرفان قد قبلا بالشرطين. ولم يلتق بولتون بالرئيس التركي أردوغان وذلك في ظل تزايد التوترات بسبب خطط الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي، إنه سيسحب قواته من سوريا والتي يبلغ قوامها نحو ألفي جندي، مضيفاً أنها نجحت في مهمة دحر تنظيم “داعش”. وأثارت خطوته المفاجئة مخاوف مسؤولين في واشنطن والحلفاء في الخارج ودفعت وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس للاستقالة.

وحملت صحيفة حرييت عنوان “سلموها أو دمروها” في إشارة إلى ما قالت إنها 22 قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا. ونقلت الصحيفة عن مصادر غير محددة قولها، إن تركيا لن تقبل أن تسلم واشنطن هذه القواعد إلى وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال مسؤول أمني تركي كبير لوكالة رويترز للأنباء الأسبوع الماضي، إن واشنطن يجب أن تسمح لتركيا باستخدام قواعدها في سوريا.

وضم الوفد المرافق لبولتون خلال محادثاته مع كالين في أنقرة، صباح الثلاثاء، كلاً من رئيس الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد والمبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري. وانتهت المحادثات قبل الظهر.

وكالين هو المتحدث باسم أردوغان ونائب رئيس المجلس المختص بالأمن والسياسات الخارجية في تركيا.

وقال أردوغان، الاثنين، إنه يتعين التخطيط بعناية للانسحاب الأمريكي من سوريا مع الشركاء المناسبين وإن تركيا هي الوحيدة التي لديها “القوة والالتزام لأداء تلك المهمة”.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قال أردوغان، إن تركيا ملتزمة بدحر تنظيم “داعش” و”الجماعات الإرهابية الأخرى” في سوريا.

وأوضح البيت الأبيض، الاثنين، أن ترامب لم يغير موقفه بشأن سحب القوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!