-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على هامش قمة حلف شمال الأطلسي

لقاء يجمع ترامب وأردوغان في لندن

لقاء يجمع ترامب وأردوغان في لندن
الرئاسة التركية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال لقاءهما على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واتفورد قرب العاصمة البريطانية لندن يوم الأربعاء 4 ديسمبر 2019

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقاءاً ثنائياً لم يكن معلناً مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بريطانيا، الأربعاء، وفق الرئاسة التركية.

وغرّد المتحدث باسم الرئاسة التركية فخر الدين ألتون على تويتر، أن “اللقاء كان مثمراً جداً”، وقال مكتبه، إن الاجتماع استمر نصف ساعة.

وأكد البيت الأبيض اللقاء الذي تناول بالأخص “أهمية أن تلبي تركيا التزاماتها تجاه الحلف وتعزيز التجارة عبر زيادة حجم التبادل التجاري بمقدار 100 مليار دولار وتحديات الأمن الإقليمي وأمن الطاقة”.

ويأتي اللقاء بعد ثلاثة أسابيع من زيارة أردوغان إلى واشنطن، التي قال خلالها ترامب إنه “معجب جداً” بنظيره التركي.

ويجتمع زعماء دول الحلف بالقرب من لندن في قمة تهدف لحل الخلافات الحادة بشأن الإنفاق والتهديدات المستقبلية التي تشمل الصين، ودور تركيا في الحلف.

وبعدما كانت تركيا في مرمى الانتقادات بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، فإنها واجهت انتقادات ضمن الحلف لإطلاقها عمليتها العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا من دون إجراء مشاورات بالخصوص.

ووصل التوتر إلى درجة التحول إلى صدام دبلوماسي الأسبوع الماضي حين رد أردوغان على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه هو نفسه “في حال الموت الدماغي”.

وقبيل انطلاق القمة، كان ماكرون اتهم أنقرة بـ”العمل في بعض الأحيان مع وسطاء” لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واعتبر أن البلدين لا يمتلكان “التعريف نفسه” للإرهاب.

ولم يسمح لقاء انعقد الثلاثاء بين الرئيسين الفرنسي والتركي بحضور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإزالة “كل أوجه الالتباس” ولا بالحصول على “توضيحات” منشودة، وفق ماكرون.

وفي مواجهة هذه الانتقادات، هددت تركيا بعرقلة اعتماد خطط دفاعية جديدة لدول البلطيق وبولندا، وحتى الإعلان النهائي الذي جرى اعتماده في نهاية المطاف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!