-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرسميون العرب يعيدون إنتاج "الشجب و التنديد"

“مجزرة الحرية” تضع إسرائيل في “مأزق دبلوماسي”

الشروق أونلاين
  • 10068
  • 16
“مجزرة الحرية” تضع إسرائيل في “مأزق دبلوماسي”

توالت أمس ردود الأفعال الدولية على الهجوم الصهيوني الجبان ضد قافلة الحرية بالشكل الذي وضع الاحتلال الإسرائيلي في “مأزق دبلوماسي” مع المجتمع الدولي، شهورا قليلة بعد فضيحة اغتيال المبحوح وثبوت وقوف “الموساد” وراءها.. الموساد الذي لم يتورع في استعمال جوازات دول غربية كبريطانيا وفرنسا وألمانيا في الجريمة.

جاءت أولى الضربات الدبلوماسية للكيان الصهيوني من الأمم المتحدة التي نقلت وسائل إعلامها عن الأمين العام بان كي مون أمس من العاصمة الأوغندية كمبالا عن “صدمته” حيال الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية. ودعا بان كي مون إلى إجراء تحقيق مستفيض بهذا الشأن.

 وكعادتها اكتفت الولايات المتحدة بالتعبير عن “بالغ أسفها لسقوط قتلى ومصابين نتيجة اقتحام قوات الكوماندوس الإسرائيلية لسفن المساعدات المتجهة لقطاع غزة”. وقال الناطق باسم البيت الأبيض وليام بيرتون “تشعر الولايات المتحدة بأسف بالغ نتيجة الخسارة في الأرواح والإصابات التي وقعت وتعمل حاليا لمعرفة الملابسات المحيطة بهذه المأساة”.

وانتقدت روسيا العملية العسكرية الإسرائيلية ضد أسطول الحرية، ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما الروسي كونستانتين كوساتشوف قوله:”لقد كانت فكرة الأسطول عملية إنسانية وليس سياسية وعليه لا يوجد مبرر لاستخدام العنف العسكري ضد المشاركين فيها”. وطالب كوساتشوف بلقاء “عاجل” للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط والمكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

وفي موقف غريب يضع المجرم والجلاد في نفس الكفة، أدان الرئيس الفرنسي ساركوزي الاستخدام “غير المتكافئ” للقوة في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية. وأعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن “صدمته العميقة” حيال الهجوم الإسرائيلي على السفن، مؤكدا أن “لا شيء وأعربت بريطانيا عن أسفها لهجوم إسرائيل على “أسطول الحرية”، حيث قال وزير خارجيتها وليام هيج “إن سفارتنا على اتصال دائم مع الحكومة الإسرائيلية. وطلبنا معلومات عن المواطنين البريطانيين الذين كانوا موجودين هنا”.

وعقد سفراء الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس اجتماعا استثنائيا في بروكسل. وقال الناطق باسم الهيئة التنفيذية في الاتحاد جون كلانسي إن رؤساء بعثات الدول الأعضاء في بروكسل “يواصلون النقاش مع السلطات الإسرائيلية حول ما حدث أمس”. وفي نفس الاتجاه قررت كل من فرنسا وإسبانيا، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي والسويد والدانمارك واليونان استدعاء السفراء الإسرائليين. بل إن أثينا ألغت مناورات “مينواس 2010” المشتركة مع إسرائيل والتي كانت قد بدأت الثلاثاء في جزيرة كريت، كما تم إلغاء زيارة لقائد سلاح الجو الإسرائيلي إلى العاصمة اليونانية.  

عربياً اكتفى الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة اليوم الثلاثاء “للنظر في الجريمة الشنعاء التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين العزل وسقوط العديد من القتلى والجرحى من المشاركين في قافلة “أسطول الحرية”. وأدانت جامعة الدول العربية في بيان لها “العمل الإرهابي الذي اقترفته قوات الاحتلال الإسرائيلي والذي يؤكد بكل جلاء الطبيعة العدوانية لإسرائيل واستخفافها بكل القواعد والقوانين الإنسانية والدولية”.

كما اكتفى الرئيس المصري حسني مبارك باستنكار هجوم إسرائيل على قافلة الحرية وعبر عن تضامنه مع مواطني قطاع غزة دون أن يقرر فتح معبر رفح. وجاء في بيان رئاسي بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مبارك “يستنكر لجوء إسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما أسفر عنه من ضحايا أبرياء”. وكشفت مصادر متطابقة أن مصر استدعت السفير الإسرائيلي لدى القاهرة.

واكتفت الحكومة الأردنية بدورها باستدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان وسلمته رسالة احتجاج على الاعتداء الإسرائيلي على القافلة الحرية.

وبعد ختام جلسة محادثات ثنائية بين الرئيس بشار الأسد وسعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني أصدرا بيانا شجبا فيه “الجريمة النكراء التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين العزل على متن أسطول الحرية” وطالب الجانبان جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومجلس الأمن والمجتمع الدولي بكافة مكوناته بالتحرك الفوري من أجل اتخاذ خطوات عملية لوضع حد للجرائم التي ترتكبها إسرائيل وانتهاكاتها الصارخة لأبسط الأعراف الإنسانية والقوانين الدولية والتي تهدد بجر الشرق الأوسط إلى حرب لن تقتصر تأثيراتها على دول المنطقة.

وفي خطاب له اعتبر أمير قطر “الاعتداء على أسطول الحرية قرصنة ضد كسر حصار غير إنساني على غزة، والجرائم التي وقعت اليوم بحق الشعب الفلسطيني تؤكد ضرورة رفع الحصار عن غزة”. من جهتها أدانت الحكومة اليمنية بشدة الهجوم الصهيوني على أسطول “الحرية” الذي أسفر عن استشهاد تسعة عشر متضامناً، معظمهم من الأتراك.

ووصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مهاجمة إسرائيل لأسطول الحرية بالعمل “غير الإنساني” وانه سيسهم في زوال الدولة اليهودية. وقال نجاد لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية : “الأعمال غير الإنسانية للنظام الصهيوني ضد الفلسطينيين ومنع المساعدات الإنسانية عن شعب غزة لا تدل على قوة النظام الصهيوني بل تنم عن ضعفه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ARBA

    لا اله الا الله محمد رسول الله الله وكيلكم يا يهود ويا يهود العرب *مصريين* رحم الله شهدائنا الابرار

  • Lone Wolf

    كل ما سنتحصل عليه من دول العالم هو اسفهم لما حصل.
    لكن هذا الأسف لن يغير شيئا إلا إذا توبع بانتفاضة عالمية لمواجهة إسرائيل.

  • أميمة

    بالله عليك صحح العنوان فقد أخطات (مجزرة الحرية تضع العرب في مأزق دبلوماسي) لأن الحرب على قطاع أعزل و استخدام أسلحة كيماوية محرمة لم تضع إسرائيل في مأزق و لا حتى العدوان على لبنان فبالله عليك أجبني كيف يضعها هجوم على سفينة كانت في مياه دولية وقتل بعض ممن كان على متنها دفاعا عن النفس؟ كيف لمن هتك سيادة دول أن يمتنع عن مياه دولية؟ أما الركاب فقد قتلو لأنهم قابلو جنودا هبطوا عليهم من السماء في الظلام الدامس فقابلوا بندقية الأم 16 و القنابل اليدوية بالعصي كما يزعمون, لقد صدق ساركوزي لما قال: ليس هناك تكافؤ في القوة, وقد قال نفس العبارة خلال الحرب على غزة, ألقت الأزمة الإقتصادية على لغته حتى بات يكرر نفس اللحن.
    و في حين أن كل الدول الغربية تجتمع و تتشاور فالعرب ساكنون, عقد سفراء الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس اجتماعا استثنائيا في بروكسل و الجامعة العربية, عفوا, المفرقة العربية , لم تجتمع حتىّّّّّ!!!!!!
    كيف ننتظر من دول غربية لها مصالح مع إسرائيل أ، تدينها و تحاسبها في حين أن الدول العربية لا تنبس ببنت شفة!!!!
    البارحة في بارس مظاهرات في ساحة الشنزيليزي أكثر من 5000 شخص, فكم من مظاهرة في الوطن العربي؟
     رضينا الهون من حكامنا و لم يرضوا حتى أن يهينونا أمام الدنيا كلها و يكونوا أول المهينين, و كما قال الشاعر:
    من يهن يسهل الهوان عليه
    ما لجرح بميت إيلام  

  • fifi

    انا اطلب من ارهابيي الجزائر و افغنستان و الموجودون في هذا العالم الابله ان يتحركوا و عوض قتل الابريياء لماذا لا يذهبوا الى غزة لقتل اليهود عليهم اللعنة .... الويل لهم اليس في قلوبهم نخوة الله يحرقكم في الجبال يا حثالة الشعب... اذهبوا الى فلسطين اذهبوا الى غزة يا ارهابيين لعل الله يغفر لكم... يا رب انصر الاسلام و المسلمين يا رب احفضهم و انصرهم انشري يا شروق من فضلك و ننتضر من اخي جمال لعلامي نداء تحسيسي للارهاب للذهاب الى غزة ربي يهديهم

  • جزائرية

    سوف اخبركم بما سيحدث سوف يتكلم العرب لمدة اسبوع ثم يسكتون و كان شيئا لم يحدث الم تسمعوا بالمقولة الشهيرة "اتفق العرب الا يتفقوا" حسبي الله و نعم الوكيل

  • غاني

    نندد ونستنكر وتشجب هذا الاعتداء السافر وندعوا الشعوب والحكومات الى المؤازرة

  • farid

    il travail tous avec le mossad

  • karim bounar

    هل مازلتم تتكلمون على العروبة ؟ مادام عمر موسى و أمتاله يمتلون ما يسمى حاليا بالجامعة العربية فلا تنتظروا شيئا منهم و كفانا أن الجزائريين هم دائما في فوهة المدفع

  • zenten

    allah yerhame el chouhada wa la haoila wala 9outa ila billah

  • zenten

    allah yerhame el chouhada wa la haoila wala 9outa ila billah

  • maya

    إذا كان بعد هذا الإجرام البشع وتزيد الدول العربية طأطأ الراس والله الفنا ء لهذا العالم احسن

  • BaTsy

    طيب وايه رد فعل الجزائر ياترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    احنا قلنا للشروق قبل كده كلمى الناس اللى فى المراكب دى لو تعرف وتقولها تيجى مصر
    ولو جت مصر هنفتح المعبر ماجتش مصر مش هينفع ندخل المياه الاقليمية المغلقة اللى هما فيها ونطلعهم بالعافية بسبب ان ده يعتبر اعتداء على اراض يعتبرونها دوليا اراض اسرائيل وهو مايخالف المعاهدة واللى هيخلينا فى موقف حرب مع اسرائيل وساعتها مش هنلاقى حد من العرب يقف معانا

  • khaled

    السلام عليكم بلا بلا بلا بلااسرائيل تقتل و تهاجم اسرائيل تفعل ونحن نندد هم اقلية لا يتجاوز عددهم 15 مليون نسمة من الخنازير لعنة الله عليهم  واجب علينا ان ننتقم بالفعل لا بالكلام شئ اخر سلا م الحار الي ملايين المصريين الشرفاء الذي حبي لهم لم يتغير بسبب مهزلة كرة القدم ارجو من ولاد بلدي عدم قلة الادب وتشبيه الشعب المصري بي اسرائيل وشكرا

  • yacine

    pourquoi les egyptiens ne vont pas aller menacer l'ambassadeur israelien au caire comme ils l'ont fais avec l'algerien bande de lache

  • omar

    تحيا احمد نجاد سيسهم في زوال دولة بن صهيون

  • جلول32

    القمة الطارئة العربية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه