-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فائض الإنتاج يتدفق نحو الأسواق الخارجية

مجمع “جيكا” للإسمنت يصدّر 200 ألف طن إلى أوروبا

حسان حويشة
  • 2834
  • 4
مجمع “جيكا” للإسمنت يصدّر 200 ألف طن إلى أوروبا
أرشيف

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم توصل مجمع جيكا للإسمنت إلى توقيع عقد تصدير 200 ألف طن من الإسمنت إلى أسواق أوروبية وذلك لأول مرة، وأكدت أن الجزائر قد “انتقلت فعليا من بلد مستورد إلى مصدر لمادة الإسمنت”.
وأفاد بيان لوزارة الصناعة والمناجم تلقت “الشروق” نسخة منه بأن المجمع الصناعي الجزائري للإسمنت “جيكا” وقع على عقد تصدير 200 ألف طن من الإسمنت نحو عدة بلدان أوروبية، موضحا أن حصة بـ45 ألف طن قد تم تصديرها نهاية شهر أفريل المنقضي.
ووفق بيان وزارة الصناعة فإن مجمع الإسمنت “جيكا” قد أطلق مفاوضات لتصدير كميات إضافية من الإسمنت نحو أسواق افريقية وأوروبية، وهذا بعد أن بلغ إنتاج المجمع أرقاما قياسية في 2017 قدرت بـ14 مليون طن، مقابل 12.6 مليون طن في سنة 2016.
وأكدت وزارة الصناعة أن إنتاج الجزائر حاليا من الإسمنت قد بلغ 25 مليون طن في السنة، وتوقعت أن تصل الكميات المنتجة إلى 40 مليون طن بحلول عام 2020، مشيرة إلى انه بعمليات التصدير هذه فإن البلاد قد انتقلت رسميا من بلد مستورد إلى مصدر لمادة الإسمنت.
وكانت أول عملية تصدير للإسمنت من طرف شركة لافارج هولسيم فرع الجزائر شهر ديسمبر الماضي نحو دولة غامبيا، كما قام مجمع الهامل الخاص للإسمنت بولاية أدرار بتصدير كميات إلى دول الساحل في انتظار مواصلة العمليات مستقبلا.
ومن شأن هذه العمليات ضخ مبالغ إضافية بالعملة الصعبة وستكون إن استمرت بالكم الكافي والمدة اللازمة، كمساهمة فعالة في تنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات، خاصة في وقت تعول فيه الحكومة على دخول مشاريع الحديد والصلب مرحلة التصدير (وهران وبلارة بجيجل).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Rachid

    الأن نحتاج إلى بحبوحة من المال لبناء خمسة ملايين سكن أخرى بعد بدأ
    صعود سعر البترول شيئ فشيئ وننتهيي من أزممة السكن نهائيا إن شاء الله

  • الموريسكي

    و تتم عملية التصدير عبر ميناء جن جن

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    الحمد لله ......... نتمنى المزيد و المزيد إن شاء الله

  • عبدالقادر الجزائـــري

    نرجو من المسؤولين في الجزائر أن يعملوا على تطوير بلدهم وأن يكونوا غيورين عليه لأن الوقت لايسمح في اللعب واللهو وتبذير المال في التفاهات ، يكيفنا من السرقة والمحسوبية والرشورة ، ولقدر الله إن أصاب الجزائر مكروها فوالله لن تنفعكم فرنسا أو أوروبا أو أمريكا أو...ولكم في زين العابدين والقذافي العبرة ! فحافظوا على هذا البلد الذي هو بيتنا وهو أبونا وأمنا ليس لنا سواه ونسألكم بالله الذي لا إله غيره أن تقلبوا صفحة اللامبالاة والتفرعن واحتقار الشعب ، فنحن نسامحكم اليوم لأنكم منا ونحن منكم ، لكن كونوا رجالا يرحمكم الله فالتاريخ لايرحم