-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إعلاميون ونشطاء يستغربون اختياره إسم الراحل معطوب

محاكمة افتراضية لملال بسبب تسمية ملعب تيزي وزو

الشروق الرياضي
  • 13668
  • 36
محاكمة افتراضية لملال بسبب تسمية ملعب تيزي وزو
ح.م

خلفت تصريحات شريف ملال رئيس نادي شبيبة القبائل، بشأن إطلاق إسم المغني القبائلي الراحل معطوب الوناس على ملعب تيزي وزو الجديد، جدلا واسعا في الجزائر.

والجمعة، أكد رئيس فريق شبيبة القبائل شريف ملال في تصريح للإذاعة الوطنية، أن ملعب تيزي وزو الجديد سيحمل تسمية المغني القبائلي الراحل معطوب الوناس، وهذا أمر لا نقاش فيه.

ونفى ملال ما تم تداوله حول إطلاق اسم الرئيس السابق للنادي محند الشريف حناشي عليه بأنه لا أساس له من الصحة.

تصريح غريب تجاهل الرموز التاريخية لتيزي وزو

ولم يفهم كثيرون سبب هذا التصريح الذي وصف بالغريب، حيث تحدى ملال الجميع، أين وضع نفسه مكان صاحب القرار في اختبار إسم الملعب.

وجاء ذلك في وقت تزخر منطقة تيزي وزو حسبهم بأسماء تاريخية في النضال ضد الإستعمار والجهاد والرياضة، وعلى الخصوص العقيد عميروش، كريم بلقاسم وحسين آيت أحمد مثلا .

كما أن هذه التصريحات جاءت في وقت لم تستكمل فيه حتى أشغال الملعب الذي كان يشرف عليه مجمع علي حداد والتي بقي منها 15 بالمائة منها.

هل ستصبح ملاعب الجزائر بأسماء الفنانين؟

وبالتزامن مع هذه التصريحات التي وصفت بالخطيرة، يطرح كثيرون سؤالا مهما مفاده: من الجهة المخولة بتسمية المنشآت وغيرها على الآعلام والشخصيات؟.

الجدل الذي أحدثه ملال من خلال تصريحاته المثيرة، فتح المجال على منصات التواصل الإجتماعي، التي تباينت آراء روادها وجاء أغلبها مستغربا لهذا التصريح.

وحسب بعضهم، فإطلاق إسم معطوب الوناس على ملعب تيزي وزو سيفتح المجال لإطلاق أسماء الفنانين على الملاعب التي يكون الأولى أن تطلق على أسماء رياضيين.

وبهذا الصدد قال الإعلامي الرياضي “محمد زروق” على فايسبوك: “إن ملعب تيزي وزو سيطلق عليه اسم معطوب الوناس فملعب وهران يجب تسميته حسني شقرون وملعب براقي باسم اعمر الزاهي و… و…و”…

المرحوم حناشي أولى

ويرى كثيرون بأن إطلاق إسم الراحل شريف محند حناشي على ملعب تيزي وزو يكون أقرب وأفضل بحكم المسيرة الكبيرة له على رأس النادي الذي توج معه بألقاب تاريخية.

ونشر الإعلامي الرياضي في قناة بيين سبورت القطرية مجيد بوطمين على فايسبوك: “ملعب تيزي وزو في طور الإنجاز كما يعلم الجميع أن صاحب فكرة تشييده هو الرئيس الراحل للشبيبة محمد الشريف حناشي رحمه الله”.

وأضاف “هو الذي طلب من السلطات العليا أن تقوم ببناء ملعب كبير يليق بإنجازات الشبيبة فلبت طلبه”.

وتابع: ” المنطق والتفكير السليم هو أن تقرر السلطات العليا تسمية هذا الملعب الرياضي باسم المرحوم محمد الشريف حناشي تكريما له ولجهوده وللنتائج الرائعة التي حققها مع الفريق ورفع الراية الوطنية في أحلك الظروف”.

وختم: “هذا أقل شيء يقدم لعائلة الأسطورة موح شريف حناشي رحمه الله و غفر له و أسكنه الجنة إن شاء الله”.

كما قال الإعلامي عبد الرحمن بلعاليا: “الأحق أن يسمى ملعب تيزي وزو الجديد على حناشي وهذا كأقل شيء وستكون بمثابة رد جميل وعرفان بما قدمه الراحل للكرة الجزائرية عامة ومنطقة القبائل ونادي جياسكا خاصة”.

بدوره نشر الإعلامي الجزائري بالقسم الرياضي للتلفزيون العمومي علي جعفر على الفايسبوك: “يستحق حناشي تسمية ملعب تيزي وزو عليه”.

نفس الموقف ذهبت إليه صفحة سيرتا التي نشرت: ” محند شريف حناشي هو من طلب شخصيا من بوتفليقة بناء ملعب جديد في تيزي وزو لأنها مثلت الجزاير أحسن تمثيل ويستحق ذلك.

وأضافت: “بوتفليقة استجاب لمطلبه وحناشي رحمه الله يستحق تسمية الملعب باسمه لأنه رياضي وقدم الكثير والكثير لشبيبة القبائل”.

الرياضيون أولى

ومع اختلاف الآراء ذهب الإعلامي عبد العالي مزغيش إلى رأي اعتبره كثيرون توافقيا ومنطقيا حيث قال على فايسبوك: “وعن الجدل حول تسمية ملعب تيزي وزو هذا مجرد اقتراح مني وهو” :

“تسمية ملعب تيزي وزو باسم الراحل محند شريف حناشي ، تسمية دار الثقافة بتيزي وزو باسم الراحل الفنان معطوب الوناس بدل الاديب مولود معمري، جامعة تيزي وزو تبقى تحمل اسم الراحل الاديب مولود معمري.. رحم الله الجميع … ويبقى هذا مجرد اقتراح لتجاوز الجدال”.

رواد الشروق يفضلون اختيار رموز تاريخية من المنطقة

واقترح ناشطون تسمية الملعب باسم الشهيد البطل العقيد عميروش، باعتباره من الشخصيات البارزة في النضال الوطني إبان فترة ثورة التحرير وهو ابن المنطقة.

وعلق رواد موقع الشروق الإلكتروني على القضية، حيث فضلوا إطلاق أسماء أخرى من المنطقة على الملعب.

وتساءل احدهم يسمي نفسه “مواطن” :”هل أسماء مثل المقراني و لالا فاطمة نسومر و عميروش و و….لا تستحق ان تكرم و تخلد؟.”

وقال آخر يسمي نفسه”tamurt” :”للمنطقة من الذين يستحقون تسمية هذا الملعب بأسمائه عشرات من الرجال والنساء”.

وعلق “عمر”: “إسم شهيد أفضل”.

كما قال”ملاحظ” :”هذا الملعب بني بأموال الشعب في اليوم الذي تبني به ملعب بأموالك الخاصة أطلق عليه الإسم الذي تريد”.

وسبق لمشروع جامع الجزائر أن لقي جدلا واسعا حول اسمه، حيث اختارت السلطات اسم “جامع الجزائر” كحل توافقي يجمع ابناء الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • الراصد

    لو كان حريصاً حقاً على تسيمة الملعب على رمز من المنطقة لختار اسم الزعيم التاريخي آيت أحمد رحمه الله لكنه صراحة أحد أحفاد فافا و توجهه معروف للعام و الخاص.

  • مشاكس

    هذا الشخص خطر (حقيقي) على الوحدة الوطنية و الكل يعلم ذلك و لكن لا يتجرأون على التصريح بذلك.
    و أكبر دليل على ذلك أنه تحجج (قبل سنوات) بعدم جهوزية فريقه شبيبة القبائل من أجل عدم المشاركة في البطولة العربية للأندية و الحقيقة أنه لا يعترف بانتماء الجزائر للامة العربية و الإسلامية.

  • Karim dz

    كجزاءري أتمنى أن يكون إسم الملعب الجديد لتيزي وزو
    ..... ملعب الجزاءر...
    STADE D'ALGÉRIE.....
    إسم لا يختلف عليه إثنين بما أن الجزاءر هي من بنته فيحق لنا تكريم الجزاءر بملعب جميل يحمل إسمها..
    أنشر من فظلك

  • حاير في هذو الغاشي

    اذا على ملعب انديرو هكذا كارثة.... المهم اسميوه واش ايحبو، و بعد التسمية نعرفو المستوى انتاعهم. ربي ايجيب الخير. سميوه ملعب شارون مليح

  • karim

    نسميه ملعب تيزي وزو الاعظم

  • قبائلي قح

    العقيد عميروش ، او كريم بلقاسم ،أو أعمران ، او ايت الحسين هذه كلها اسماء
    تارخية ، وبعدها يأتي محند الشريف كرجل وطني يشهد له الجميع بعلو المكانة

  • أنا أنا

    سي حناشي رحمه الله برحمته بنى و علا و توج بالميداليات و ألقاب حتى خلقه ربى به أجيال ... يأتي هذا الذي لا يفرق بين الرياضة و الثقافة، ما يعرف الا يهدم في القيم و الأساسات ... خلق فوضى ... ؟؟؟؟؟؟

  • من الاغواط

    الحمد لله نحن في الاغواط تم تسمية المستشفى باسم كريم بلقاسم وقبلنا ذلك افضل ....الا ان الاغواطيين تمنوا تسميه بالمقاوم الناصر بن شهرة او بعام المجزرة 04.12.1852 ..على الاقل سمي بمجاهد معروف

  • أمزيان

    Stade de Tizi Ouzou et on en parle plus. Ainsi la polémique est évitée

  • zino

    مثلا أوبرا الجزائر باسم بوعلام بسايح هههه هل بوعلام بسايح فنان...? واش دخل السياسي مع الفن....!!لمادا لم يسمي ب الحاج العنقا مثلا..... او فنان اخر باسمه.......شيء محير ملعب رياضي باسم الفنان ...خلوطة في تسميات....لا يوجد رياضي شهيد معروف في القبائل حتى نسمي ملعب ياسمه? كل اسم نحتوه في الاختصاص تعوا

  • بلكسير طارق

    شخصيا لا أمانع تسمية الملعب الجديد بتيزي وهو بأي شخصية جزائرية كانت، لكن وحسب رأيي الشخصي فأعتقد ان رئيس شبيبة القبائل يريد أن يستثمر في تعلق أنصار الشبيبة بالمطرب الراحل معطوب لوناس لكسب ود تتعاطف الأنصار معها.

  • الحقارين

    معطوب رمز كبير جدا من رموز ثقافة الوطن وانتم تخافون من الثقافة الاصيلة للجزائر انتم اناس احتلاليون تريدون اخضاع الدول الاوروبية والشمال افريقية للثقافة المستوردة من شرقكم فهناك اسماء على مناطق وشوارع جزائرية استوردتموها من عند اسيادكم الشرقيين فملعب تيزي وزو هو ملعب يقع في مدينة البطل الشهيد معطوب فلهم الحق على تسميته باسمه واين المشكل معكم يا ............

  • watani watani

    Il n'a aucun droit de se mêler dans un bien publique et les chouhadas il y a plus de 7 millions qui méritent de porter le nom du stade. Il y a le colonel Amirouche et plus d'un million de chahid dans la Kabylie.

  • الحقارين

    معطوب رمز كبير جدا من رموز ثقافة الوطن وانتم تخافون من الثقافة الاصيلة للجزائر انتم اناس احتلاليون تريدون اخضاع الدول الاوروبية والشمال افريقية للثقافة المستوردة من شرقم فملعب تيزيوزو هو ملعب يقع في مدينة البطل الشهيد معطوب فلهم الحق على تسميته باسمه واين المشكل معكم يا ............

  • watani watani

    Ya si Melal anhar tabni stade bi adrahmak wa fi ardhak samih kima habite. Hadha mal achaab de 45 millions.

  • Jhvb jj

    C notre Stade c a nous de le nommer et c Matoub que nous voulent rouh tla3bou b3id

  • ثانينه

    معطوب الوناس يستهل اكثر من هده التسميه..انه رمز الشباب الامازيغي الثائر..انه رمز لجزائر الغد ..يمثل الاصاله والعزه والكرامه

  • tablati elhor

    stade colonel amirouche

  • أمازيغي جزائري حر

    حناشي رحمة الله عليه مثل الكرة الجزائرية احسن تمثيل و كان يحب بلده و إنسان يستاهل كل خير ...
    إن شاء الله ⚽️ملعب المرحوم شريف محند حناشي⚽️
    رفعت الجلسة ?

  • عادل

    هذا السيد عديم المسؤولية لان كلام مثل هذا يثير النعرات ويجلب المشاكل ويبدو أنه المقصود من هذا الرجل .وزارة الشباب والرياضة هي المسؤولة عن التسميه

  • amine.oran

    ملال لا يستحق المحاكمة الله غالب عليه بل يستحق طبيب نفساني لان القضية غريبة وخارجة عن الطبيعة و لا يوجد قانون يعاقب فيها المجانين

  • حليم

    المسالة اصبحت تعصب و اشياء غريبة لا تبشر بخير , لان هذا الملال لو لم يجد من يدعمه لما قالها ...
    كثرة التماصيل لرموز مثل ماسينيسا و شيشنق الذي لا علاقة له بهم و انتشار الفرنسية حتى في البيانات الرسمية في منطقة القبايل لم يعد يطمئن....!!؟

  • أحمد احمد

    مؤسف أننا إختلفنا إلى ان وصل الأمر إلى الإختلاف حتى في تسمية ملعب أنا أرى و هذا الرأي لا يعنيني إلا أنا، ان الشهداء يجب أن ينزهوا عن تخليدهم بالملاعب و كذلك المجاهدين الصادقين ممن توفوا بعد الإستقلال كحسين آيت أحمد رحمه الله فهم أسمى من هذه الاماكن التي تزدحم بالكثير من الأشياء الجميلة و ايضا المشينة كان تقع على ارضها صراعات دامية أحيانا بين مشجعي فرقين يجمعهم كل شيء و فرقتهم فقط الكرة فما أبعد ذلك عن الجهاد الذي بذله الشهداء و المجاهدين عن الجهاد الذي يبذله بعض شبابنا الطائش للأسف في الملاعب، لعل أسماء الرياضيين أولى في هذا المجال حتى من الفنانين فلكل مجاله، فلندع هذه المنجزات الكبيرة تجمع و

  • سمير

    حناشي اولى فهو لم يكن شخص جهوي او عنصري

  • amremmu

    ليعلم الجميع أن تسمية الملعب حسم أمرها من قبل أبناء المنطقة وبالتالي فالأمر لن تغيره لا التعليقات ولا التصويت بالسالب ولا كلام ملال والذين يقارعون التلال كاالذئاب المنفردة ... فاذا كان بين العين والأذن أربعة أصابع فبين الملعب وتسمية 3 أصابع فقط

  • رابح الحاج

    ملعب معطوب الوناس بيكم ولا بلا بيكم.....يا منافقين

  • zizi el ho

    الحملات الدعائية والمغرضة لن تغير شيئا من قرار المقررون الذين قرروا ما قرروا قبل وصول ملال الى قيادة الفريق وبالتالي فمن يظن أنه يقرر بدلا من المقررين فهو حقا أبله

  • سيد أعمر الغزوات

    الملعب بني بأموال الجزائر و ليس شرط يسمى باسم شخص من الولاية الملعب يسمى باسم شخص يحب و أعطى القاب للجزائر لكن بما أن هناك شخص أعطى للجزائر و كان يحب الجزائر من الولاية فيسمى باسمه للمرحوم حناشي الله يرحمه .......... اما هاذ الشخص الذي هو الان يريد تسمية الملعب على اسم مغني نقول له انت اصلا اتو بك في مرحلة لتنفيد الفوضى و ورقتك احترقت انتهى دورك .

  • جبلي أنا

    يوم يحين يوم الحسم أنذاك سوف نرى من يقرر : هل هو ملال أو رواد الشروق أو الرياضيون ... أم من تعودوا على مجابهة المحن والأهوال . ويومها أيضا سيدرك الثرثارون أن هؤلاء هم فقط من يقررون وخاصة وأهل العزائم ان قالوا نفذوا وهم من رفعوا شعار الموت أهون من الانبطاح بل أهون من أن يقرر مصيرهم الحمقى والحاقدون والسماسرة .... . يقول نيلسون مونديلا : قد من الخلف وأترك السفهاي يظنون أنهم في المقدمة

  • tadaz tabraz

    لا أحد يحق له ولا أحد يمكنه اختيار اسم هذا الملعب باستثناء سكان المنطقة الذن حسموا القضية منذ 10 سنوات أي منذ أن وضع حجر الأساس لانجاز هذا الملعب

  • كمال كمال

    واش رايكم لو نبدلو اسم ملعب اول نوفمبر بتيزي وزو و نرجعوه ملعب حسيبة عمروش

  • adrari

    هؤلاء هم العنصريون الحقيقيون.............لقد بني بنقود الجزائريين من 48 ولاية ويجب ان يسمى على شخصية تاريخية لكن الجزائريين وليس على اسم مغني

  • احمد

    اذا كان التمويل من مال هذا ملال من حقة تسميته حتى و لو بإسمه الخاص و اذا كان العكس بمال الخزينة الحزينة البقرة الحلوب فغلق فمه واجب و حتمي و مفروض
    ملال يريد من خلال تفوهاته الطائشة و المستمر منذ رئاسة النادي ان يجعل من نفسه المغرورة رمزا بمنطقة تيزي وزو

  • Abdel Halim

    Stade D'Algerie et il faut arreter , Il Faut arreter ce cirque tout le monde veut donner un nom aux structure etatique comme ils veulent, anarchi et ce Melal doit etre juger

  • ahmed

    ملال رجل المشاكل بامتياز
    فريقه في ازمة مدربين وهو يعتقد ان مشكلته اسم ملعب تيزي وزو
    اما عن المرحوم حناشي فهو اكثر رؤساء الفرق تتويجا بالالقاب وقدم الكثير للشبيبة ويستحق ان يحمل الملعب اسمه اللهم الا اذا كان ملال يريد اقامة حفلات موسيقية في الملعب بدل كرة القدم فحينئذ يكون معطوب اجدر بتسمية الملعب عليه

  • رهينة

    الناس تبني..... وسي ملال بسمي .حكاية واحد أخترع مرحلة فضائية وواحد قبل الإطلتق راح ألصق صنع في....made in .قمة الإستعمال السياسي والعنصري