-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرة الخارجية تدعو بوقادوم إلى زيارة إسبانيا

مدريد تتفادى طرح القضايا الخلافية مع الجزائر

حسان حويشة
  • 7572
  • 11
مدريد تتفادى طرح القضايا الخلافية مع الجزائر
الشروق أونلاين

تجنبت وزيرة الخارجية الإسبانية إثارة مسائل خلافية مع الجزائر تتعلق بالهجرة السرية على سواحل جنوب المملكة، القلق الذي عبرت عنه بروكسل من هذا المحور، والحدود البحرية في إطار المنطقة الاقتصادية الخالصة الجديدة للجزائر، وهذا خلال محادثات هاتفية بين مسؤولي دبلوماسية البلدين.

وفي السياق، نقلت صحيفة “إل باييس” الاسبانية الشهيرة أن وزيرة الخارجية الاسبانية أرانتشا غونثاليس لايا، تحادثت نهاية الأسبوع مع نظيرها الجزائري صبري بوقادوم، وخلالها قدمت المسؤولة الاسبانية دعوة رسمية لبوقادوم لزيارة المملكة بمجرد أن تفتح الحدود المغلقة جراء تفشي فيروس كوورنا المستجد.

ونقلت الصحيفة الإسبانية عن مصادر دبلوماسية وصفتها بالرفيعة، أن المكالمة الهاتفية اقتصرت على جائحة كورونها وتداعياتها الاقتصادية على البلدين والمنطقة.

وذكرت “إل باييس” أن هم ملفين بين البلدين غابا عن المكالمة الهاتفية بين مسؤولي دبلوماسية اسبانيا والجزائر، وهما الهجرة غير الشرعية ووصول قوارب حراقة جزائريين إلى سواحل اقليم الأندلس جنوب المملكة، ومسألة الحدود البحرية في إطار المنطقة الاقتصادية الخالصة الجديدة للجزائر، التي وصل مداها جنوب جزيرة كابريرا (الباليار).

وحسب الصحيفة فإن وزيرة الخارجية أرانتشا غونثاليس لايا، تجنبت الخوض في ملف الهجرة الشرعية وتوالي وصول قوارب الحراقة الجزائريين إلى سواحل البلاد الجنوبية، رغم ملاحظات قدمتها بروكسل لمدريد بشأن الظاهرة.

وفي هذا الصدد، أشارت “إل باييس” إلى أن الجزائريين هم الجنسية الأولى للحراقة الواصلين إلى اسبانيا هذا العام، موضحة أن بروكسل (الاتحاد الاوروبي) تنظر بعين القلق إلى هذه الظاهرة، بالنظر إلى احتمال انخراط عصابات مافيا تهريب البشر على هذا المحور التي كانت أقل نشاطا فيما سبق.

وتساءلت الصحيفة عن سر غياب ثاني ملف ساخن في علاقات البلدين وهو ما تعلق بالحدود البحرية في إطار المنطقة الاقتصادية الخالصة (ZEE) الجديدة للجزائر، والتي وصفتها “إل باييس” بالملف الساخن الذي طفا إلى السطح منذ مدة بين البلدين، والتي وصلت بالحدود البحرية للجزائر إلى غاية الحظيرة الوطنية لكابريرا بجرز الباليار (جنوب مايوركا).

وختمت الباييس مقالها بالقول إن مسؤولة الدبلوماسية الاسبانية فضلت عدم إثارة الملفات الخلافية الساخنة مع الجزائر (الحراقة وملف الحدود البحرية الجديدة للجزائر) إلى غاية عقد لقاء ثنائي مباشر بين الطرفين المنتظر في الأسابيع المقبلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري حر

    بلاك عادت تخاف مننا

  • محمد

    و ماذا عن ملف الصحراء الغربية، و التي تُعتبر إسبانيا الطرف الرئيسي في وجوده و الآن تلعب دور المساعد و المتضان. كمن يقتل القتيل و يمشي في جنازته.

  • Algerian Man

    elarabi ahmed
    ويبقى البترول عقدة نفسية لمن لا يملكه

  • الحاج بوشعيب

    تعليقي هو جواب للتعليق الأول dz
    اسبانيا أحسن من الدول المغاربية تقدما لشيئ واحد هو----------- "الديمقراطية"
    كي تتقدم عليك أن تتمتع بالروح الديمقراطية وتعترف بالهزيمة السياسية

  • elarabi ahmed

    عندما مات ( الدكتاتور ) فرانكو ترك اسبانيا فى المرتبة الأولى من الناحية السياحية ب 60مليون سائح سنويا .
    هناك على وجه البسيطة شعوب تفكر بما هو فى الفضاء عكس البعض التى يتوقف نبض حياتها على سعر البرميل من النفط والتى لاتعرف شيئا غيره

  • outaikabd

    ألى DZ تعليقك جميل غير أن اسبانيا أحسن من جميع الدول العربية مجتمعة أنظر إلى PNB اسبانيا وقارنه ب PNB 22 دولة عربية.

  • عابر سبيل

    تعقيبا على الاخ DZ,ببساطة لاءن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة،ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة،انتهى الكلام.

  • الواقعي

    كابريرا والبلياراماغربا فان الجزائر من حقها ان تطالب باستغلال مياه جزيرة لاس بالماس (الكناري)

  • DZ

    اسبانيا هي ممر عبور فقط فهية تستخدم الحراقة للعمل في الفلاحة والاعمال الشاقة بعدها تعطيهم الاوراق لكي يذهبو الى فرنسا و ايطاليا و المانيا........ولكن كيف يعقل ان اسبانيا التي لا تمتلك لا بيترول ولا فوسفات هي احسن من الدول المغاربية مجتمعة !!!!!!

  • محمد☪Mohamed

    يوجد كثير من المأشرات تاع نفاق إسباينا ويوما تخرج لنا طاي طاي . لذلك باعو لسوناطراك .
    1 المحروقات: تريد إسبانيا إجبار سوناطراك على تعديل أسعارها
    2 لم تعد الجزائر المورد الرئيسي للغاز الطبيعي إلى إسبانيا , أمريكة بدأت ترجع مشكل لنا.

  • SoloDZ

    اوروبا لديها عقلية وحدة عندما يكون لديها مصلحة عندك تقول لك لنضع المسائل الخلافية جانبا ونتحدث مصالح وعندما تكون لك عندها مصلحة تشهر المسائل الخلافية