-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سفير هولندا في الجزائر روبين فان اميدن:

مشروع لإنتاج بذور البطاطا بالجزائر قريبا

مشروع لإنتاج بذور البطاطا بالجزائر قريبا
ح.م
بذور البطاطا

كشف سفير هولندا في الجزائر، روبين فان اميدن، لدى استضافته من طرف غرفة التجارة والصناعة لولاية مستغانم، عن إنجاز مشروع نموذجي في مجال إنتاج بذور البطاطا بالولاية خلال الأشهر القليلة القادمة، ضمن استراتيجية البلدين في دعم التعاون المشترك، على اعتبار أن الجزائر تعتبر المستورد الأول عالميا لبذور البطاطا من هولندا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

شكل لقاء سفير هولندا في الجزائر بالمستثمرين في القطاع الفلاحي والخدماتي لولاية مستغانم على مستوى غرفة التجارة والصناعة برئاسة عبد القادر بزاوش، نقطة تحول هامة في تحسين وتنويع مناخ الأعمال والاستثمار بين الجانين، حيث أكد السفير الهولندي عن استعداد بلده لمرافقة المستثمرين الجزائريين في شتى المجالات خاصة الصناعات الغذائية وتربية المائيات والبيئة من خلال تواجد تقنيين هولنديين لنقل الخبرة التقنية وتقديم الإرشادات لتحسين المرود في الإنتاج لا سيما في قطاع الصناعات الغذائية والتحويلية.

وكشف السفير عن اتفاق ثنائي بين وزارة الفلاحة والجانب الهولندي يقضي بإنجاز مشروع استثمار خاص بإنتاج بذور البطاطا في ولاية مستغانم، بهدف التقليص من فاتورة الاستيراد علما، أن الجزائر تعد المستورد الأول عالميا لبذور البطاطا الهولندية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبدالمؤمن السامعي

    ماهي التقنية الخاصة بإكثار بذور البطاطس التي سيتم اتباعها في هذا المشروع ؟ واين وصل المشروع في الوقت الحالي ؟ وهل ستسمح هولندا بنقل التقنية كاملة من بذور الاساس وما قبل الاساس ؟ وما هي الاصناف المستهدفة ؟

  • احمد

    في حاله استنبات البطاطا من البذور يمكن لاي مشتل ان يقوم بذلك بشرط استيراد بذور البطاطا المثبته جينيا و هذا يتم في مختبرات و مزارع محميه
    و هكذا نبقى مرتبطين باستيراد البذور من الخارج
    بعباره صريحه الجزائر غير مهيئه تقنيا وليس لديها خبرات في انتاج البذور في كافه انواع النباتات و ليس البطاطا فقط
    هناك شركات ضخمه لا تتعدى الخمس تسيطر على انتاج كافه البذور و لديها مختبرات و مزارع خاصه بها في عشرات الدول و على سبيل المثال شركه Syngenta Seeds و التي تعتبر من اضخم الشركات في العالم و لديها دخل سنوي يعادل انتاج الجزائر من الغاز و البترول ثلاث او اربع مرات و يعمل بها الالاف الخبراء و المختصين

  • عبدو

    الامر حتى لا يستحق ان يكون خبرا ولا مشروع استراتيجي لدوله .
    كل ما في الامر انه يتم عزل البطاطا الصغيره عند جمع البطاطا آليا و تجفف و بعدها تحفظ بثلاجات بدرجات معينه حتى الموسم القادم او تحفظ بمكان جاف و مظلم و يمكن لاي فلاح ان يقوم بجمع البطاطا الصغيره و يحتفظ بها للغرس للموسم القادم .
    من العار ان يتدخل سفير و دوله و تقام مباحثات من اجل مشروع تافه مثل هذا و الذي سيثير سخريه الهولنديين على مستوانا الضحل و المخجل

  • محمد☪Mohamed

    واحد أوروبي أعطاني مجموعة من البدور لإزهار تنبت غير في الجزائر جابها لما زار الجزائر لا أعرف هل له الحق إخراجها من الوطن نسأل المسؤليين.
    لا ننسى أن Industrie pharmaceutique قالو في الجزائر أعشاب تحتاجها أو أقل جودة الصيدلة ا توجد في دول أخرى

  • محمد☪Mohamed

    ابن الجزائر .... مكان لا فافا لا ولو حب المال تاع سلطة
    من قبل خصر لنا بومدين الفلاحة بالثورة الزراعية كان فلاح فلاح بمعنى الكلمة اليوم الفلاح ساكن المدينة و ليس له علاقة مع لأرض غيرطمع في المال.
    من قبل تم نقل البذور الفواكه والخضروات المحلية من جيل إلى جيل ، مثل الكنوز. تتكيف بشكل خاص مع الأرض ضيعوها والأن المستورد يشتري البدور الرديئة لأنه يهمه المال فقط ولا تعطي ثمارها كل شيئ مبني على الخدع .
    السلطة هي المشكل فساد حب المال .

  • ابن الجزائر

    ستبعت لكم فرنسا تحقيقا تقول لكم فيه أن زرعتكم فيها خطرعلى المستهلك لأنها مسرطنةوترسل لكم التحاليل عن طريق معهد "باستار "لن هدا المعهد اخد الشعار فقط وهو يبعت لأجراء التحاليل عند أمه فافا،وقد فعلتها سابقا لما حاولتم انتاج زريعة جزائرية فاغتاضت منكم لأنكم لم تخبروها عن زرعتها ومادا يحصل لها ففضلت التضحية بزرعتكم والأحتفاظ بزرعتها دف دق دف دق

  • abdel

    3ib 3alikoum, akthar man 50 sana wantoum tahadrou 3ala alboudhour albatata oumaqdartouch 3aliham. Ya'ma chaba3touna avec alma3aradh anta3 alboudhour albatata bi adhahiri (en virtuel)

  • ناصر مالك

    نرجو فقط أن تكون البذور طيبة، يعني عضوية خالية من المواد الكيميائية وليست معدلة جينيا، فالجزائر بما حباها الله بملايين الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة خاصة في المناطق السهبية والصحراوية، بإمكانها أن تصبح الاولى عالميا في إنتاج المنتوجات الطيبة العضوية من الخضروات والفواكه واللحوم والحليب ومشتقاته، مع العلم أن أسعار المنتوجات العضوية في السوق العالمية يصل سعرها إلى أضعاف سعر المنتوجات العادية التي تحتوي على المواد الكيميائية ومعدلة جينيا، وهي خطيرة على الصحة بطبيعة الحال، عكس العضوية الطيبة الصحية والمطلوبة بكثرة في دول العالم خاصة أوروبا.

  • مجبر على التعليق - مرة اخرى

    نتمنى ذلك