-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بلديات غائبة ومواطنون مغلوبون على أمرهم

مصطافون يعانون جحيم النفايات في الشواطئ والغابات

كريمة خلاص
  • 2276
  • 34
مصطافون يعانون جحيم النفايات في الشواطئ والغابات
الشروق أونلاين

تعرف الشواطئ والغابات عبر مختلف ولايات الوطن الساحلية وضعا بيئيا كارثيا بسبب الكم الهائل من النفايات المنتشر على معظم المساحات إلى جانب المصطافين الذين باتوا ينصبون خيمهم وشمسياتهم وسط القمامة وما يخرج منها من روائح كريهة تزكم الأنوف وتنذر بأمراض وأوبئة تؤزم الوضع الصحي العام.

 ورغم الانطلاق المتأخر لموسم الاصطياف هذا العام إلا أنّ السلطات المحلية خاصة البلديات وكذا مؤسسات النظافة المعنية برفع نفايات فضاءات التنزه على اختلافها قد تجاوزتها الأوضاع وتفاقمت أمامها، بشكل يجعل القمامة لا ترفع في حينها مثلما تعود عليه المصطافون في سنوات مضت أين كانت الحاويات توضع على مداخل الشواطئ ويجد المصطاف لنفسه مكان نظيفا يقضي فيه يومه.

وفي جولة ميدانية قادت “الشروق اليومي” إلى عديد الشواطئ وقفنا على الحالة المتدهورة التي جعلتنا نعتقد أنفسنا أمام مفرغات عمومية، ففي شاطئ زموري بولاية بومرداس ورغم الإقبال الكبير الذي يعرفه والصيت الذي يتمتع به إلا أنه بدا هذا العام في أسوإ صوره، حيث غابت حاويات النفايات وتكدست الأكياس على مداخل ووسط الرمال، والأسوأ من ذلك تكدس ركام البنايات بشكل منفر على مداخل الشاطئ.

والحالة ذاتها بشاطئ “ليصالين” بدلس الذي لطالما سحر مصطافيه بجمال رماله وأمواجه، إلا أنه فقد بريقه هذا الموسم ما جعل المواطنين يتراجعون عن العودة إليه أو البقاء طويلا.

وفي بعض ولايات غرب الوطن لا يختلف الوضع كثيرا سواء في وهران وبالتحديد في “عيون الترك” أو مستغانم أو عين تموشنت…

صور النفايات في الشواطئ تغرق مواقع التواصل الاجتماعي

 ويتداول العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي والفايسبوك صورا يندى لها الجبين في شواطئ خلابة تحولت إلى مفرغات عمومية للنفايات حيث عبر هؤلاء عن تذمرهم واستنكارهم لهذا الوضع الكارثي.

وبدل نشر صور تبين درجة الاستمتاع بمياه البحر بات المصطافون يغردون ويتشاركون صور القذارة هنا وهناك، ويطلقون معها صافرات الإنذار للتحرك العاجل وتدارك ما يمكن أن يتدارك.

وفي هذا السياق أفاد منوار حسان رئيس الجمعية الوطنية “أمان” لحماية المستهلك أنّ ظاهرة عدم احترام المحيط وعدم نظافته قديمة في الزمن، تعكس عدم مسؤولية المواطن وانسلاخه من روح المواطن لكنها لا تبرز ولا تؤكد بأي شكل من الأشكال قذارته أو وساخته لأن هذا المواطن نفسه نجده أشد حرصا على نظافة بيته وسيارته ولو أنه وجد مرافق قريبة للتخلص من نفاياته وصرامة من قبل السلطات لكان أكثر التزاما وانضباطا.

بلديات ومؤسسات نظافة تتقاعس في تنظيف شواطئها ومحيطها

وانتقد منوار تقاعس مصالح النظافة في رفع النفايات، التي باتت ظاهرة حاضرة في كل مكان وارجع المتحدث هذا التقاعس إلى نقص الإمكانيات أو نقص التكوين، مؤكدا أن القضاء على الظاهرة يتطلب حرصا من أعلى هرم في المجتمع ومن أسفله أي من قبل السلطات بالردع والعقوبات ومن قبل المواطن بالتنظيف وعدم الرمي العشوائي، وهكذا نجحت اغلب دول العالم المتقدمة مثل ألمانيا وكوريا الشمالية والجنوبية واليابان مع شعوبها، حيث وفرت الإمكانيات وحاسبت وعاقبت المخالفين.

ويضيف ممثل حماية المستهلك أنّ الفرق بيننا وبين البقية يكمن في الحومة والتسيير، مؤكدا استقبال عديد الشكاوى المبرزة لكارثية الوضع في شواطئ وغابات غرقت في النفايات وركام البنايات المهدّمة التي رميت على مداخل الشواطئ.

وأردف منوار أنّ الطامة الكبرى تكمن في الغابات التي يعتدى عليها وتحرق سنويا بسبب هذه السلوكات الطائشة وغير المسؤولة للمصطافين والمسؤولين، لافتا إلى أهمية حماية هذه الثروة الغابية التي تضيع آلاف الهتكارات منها سنويا.

“نات كوم” تنفي أي تقصير ضمن نطاق تدخّلها في 12 شاطئا بالعاصمة

من جهتها، أكّدت نسيمة يعقوبي رئيسة القسم التقني والبيئة بمؤسسة النظافة “نات كوم” على مستوى ولاية الجزائر أنّ الأمور متحكم فيها ضمن نطاق تدخل المؤسسة الممتد على مدار 12 شاطئا منها شاطئ “الصابلات” و”الكيتاني” وقاع السور وغيرها…

وأوضحت يعقوبي أنّ مؤسستها تتدخل بالقرب من الشواطئ لرفع النفايات التي تجمعها مؤسسة أخرى تنشط في ذات المجال، حيث تجمع من شاطئ الصابلات فقط 1 طن يوميا من البلاستيك.

وأضافت يعقوبي أنّ كل الإمكانيات مسخرة للتكفل بالمصطافين وتوفير الراحة لهم ورفع النفايات والركام، بشكل يومي ضمن دوريات محددة لهذا الغرض، وذلك منذ الإعلان عن فتح الشواطئ، منذ نحو 15 يوما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • Zinadine

    الناس لي تقول لافوت تاع الشعب؟ ماذا بيكم جاوبوني؟ شكون لي يخدم المنظفين ويخلصهم؟ شكون لي يراقب الطرقات والشواطئ باش يعرف وشنوا الإجراءات اللازمة لنظافة المحيط؟ شكون لي يكونترولي ميزانية التنظيف في البلدية؟ شكون لي يدير الكاميرات أو ليبوبال او يفرغهم ويصينهم وووووووو هذي ماشي خدمت الشعب هذي خدمت البلدية والحكومة! الشعب الجزايري شعب نظيف لي يسيرو فيه ماشي نظاف!

  • قل الحق أو اصمت

    وكأن النفايات تقتصر على الشواطيء والغابات ... كل الأحياء بالمدن والقرى وحتى المداشر والوديان وحتى السدود لم تسلم من الأوساخ والنفايات واسمحوا لي أقول لكم "حنا شعب وبلد موسخ" هذه هي الحقيقة المرة ولو لم يتقبلها البعض فرغم أننا نتوضأ ونصلي ونتطهر ولكننا نعيش في الوسخ عادي وهو الوسط الطبيعي الذي ألفناه مع الأسف ... اللهم ارفق بنا واهدنا رشدا...آمين

  • ادم فارس

    و من صنع هذا الجحيم ؟؟؟! من الذي يجعل كل مكان مفرغة يرمي فيها الزبالة ؟؟؟ ان رايت الجزائر العاصمة نظيفة للغاية فقط .... في زمن الحجر حيث كان الشعب محبوس اما اليوم ....

  • samir algerie

    comment voulez vous que le pays se développe avec ses gent négatif , et le plus beau ils volent aussi les bac a ordures que la commune a acheté avec de l'argent et ils se mettent a critiquer la commune de mauvaise gestion , alors que c’est eux le problème

  • AVANCER LALOUR

    40 مليون جزائري يرمون قماماتهم بشكل عشوائي : في الطرقات والساحات العمومية ومن أعلى العمارات ومن نوافذ سياراتهم وفي أماكن العمل وفي وسائل النقل وفي الشواطئ وفي الغابات ......... وحتى حين تكون أمامهم سلات المهملات على بعد 1 متر فهم يفظلون الرمي العشوائي عى الأرض ثم يطاتلبون البلديات بتنظيف مساحة 2.381.741 كلم مربع . مستحيل ولو أحضرنا امكانيات الصين + الولايات المتحدة معا . وبالتالي فما دام الجهل واللاوعي والبلطجة وقلة الانضباط .......... سلوكات مقدسة فالجزائر لن تغادر النفق

  • tadaz tabraz

    مصطافون يعانون جحيم النفايات في الشواطئ والغابات........... والمصطافون أيضا هم سبب انتشار هذه القمامات التي لم تسقط من السماء وبالتالي فمنهم واليهم

  • احفاد ابن باديس

    شعب موسخ وحكومة موسخة، ماشي قاع، بصح الاغلبية
    شعب موسخ متربي على الفساد والتبذير والاستغلال، وصايب الدعوة مطلوقة يدير رايه
    وحكومة موسخة معمرة بالبقارة وصحاب الشكارة اللي يخونوا ويفسدوا وهوما أصلا يبغوا الشعب يفسد
    الحل في عودة عصا بومدين الله يرحمه، أما بوتفليقة الذي أفسد الجزائر عمدا فالله ينتقم منه

  • سس

    هذا ما يظهر على السطح..أما تحت الماء فحدث و لا حرج...شواطئ مملوءة جدا بالاوساخ..كدت أن أتقيأ يوما من قذارة المشهد تحت الماء فغادرت الشاطئ.

  • عقلية DZ

    شعب حقار و غشاش و اناني و يعرف و إعمد عقلية موح باب واد وين داتنا غير تفرعين و زوخ

  • سليمان العربي

    بالله عليكم، من يرمي "الحفاظات" في الشاطئ؟ هل هم مراهقون أم نساء؟ انظروا لغابات مستغانم، عائلات من عديد الولايات وسيارات آخر طراز مع نساء من الصابغات للشعور والرجال من أصحاب النظارات، تسمع فقط الفرنسية، أو لالا، أو بابا... وفي الاخير يرمي الزبالة والحفاظات ويخرج. الله يمسخكم
    أناس مصبوغين بالهف، وهم في نفوسهم عارفين أنهم مجرد مزيفين، فالمظهر والتلعثم لا يصنع منك شخصية راقية أبدا..
    الآن ما هي مسؤولية الحكومة؟ ديروا كيما اسيادكم في ماليزيا، من أنظف البلدان، أي واحد كان يبزق عنده غرامة، فقط ضعوا كاميرات (ماشي في المساجد) ولكن في الشواطئ والغابات، واللي يرمي الزبالة غرامات تقلع له والديه

  • الشعب

    الشعب لازم يترابى و يخلي الشاطئ نظيف … أزمة فكرية ثقافية .

  • هشام

    حكومة لم تستطع تسير النفايات الى اين تعتقد انه يمكنها ان تذهب بالبلاد ....

  • عصام

    مليحة خاطر مصدرها المواطنين . يجي يطيش زبله وغدوة كيما يرجع يلقاه في خشمه يكبر
    المواطنين المصطافين يتحملون المسؤولية
    لو ان كل واحد يحافظ على نفاياته مثلما يحافظ على ملابسه وهاتفه لكانت الشواطئ نفظية
    مليحة يخليوها هاكداك باش يترباو
    وحدو يترى كي يرجع غدوة من داك ويشوف زبله يربي روحو

  • عنتر بن شداد

    يبدو أن الغابة صارت تلد النفايات،وأمواج البحر تصنع القارورات وأكياس البلاستيك ،هذا ما نستنتجه من هذا المقال ،...... مساكن المصطافين ! !

  • اسماعيل

    السبب الرئيسي للقمامة في الشواطئ هو المواطن لاغير ، الشعب يأتي يأكل ثم يرمي القمامة في الشاطئ و في الغابات... قارورات الماء و مخلفات الأكل و حتى المشروبات الكحولية و العياذ بالله، لو أن كل شخص يضع القمامة في كيس بلاستيكي و يأخذها معه ثم يرميها في مكانها المخصص لأصبحت الشواطئ نظيفة و لكن مع من تتحدث

  • تجي تفهم تدوخ

    نظافة الشاطئ تبدا من وعي ونظافة المواطن
    فالمواطن هو المساول الاول والاخير

  • الفهايمي طويل اللسان

    لم اقرا المقال بل فقط العنوان .لكن السؤال الذي وجب ان يطرحه كاتب المقال هو من رمى هذه النفايات و من خلفها وراءه قبل الحديث عن غياب البلدية هكذا نوعي و نكون راي عام و مواطن صالح و ليس ان نقذف مشاكلنا على الاخرين .

  • فريد

    كاين الي لبحر او الغابة ماشي تاع وجهو. غاشي غير نظيف . يرمي وين جاتو . يعطس او يكح ما يديرش يدو. اي ابسط الاخلاق لا يملكها فكيف تريدون ان تتغير الجزائر

  • محمد

    اتركونا نسأل سؤال بسيط وهو: لو قامت البلديات بتوفير حاويات للقمامة في كل شارع وكل شاطئ بعدها نلوم الشعب إذا رمى القمامة في الأرض والشواطىء والأحياء!
    قبل أن نلوم الشعب على الحكومة توفير الضروريات ومستلزمات الحياة مثل السكن والماء والكهرباء والغاز وخطوط الهاتف والإنترنت والمواد الغذائية الأساسية، وتوفير حاويات للقمامة لكل عمارة يساعد في القضاء على الاوساخ ويجعل الشعب متربي ونعاقبه إذا خالف القوانين!
    انا منذ سنوات توصلت لحقيقة أن النظام يخلق شعب غير متربي همجي مجرم غشاش كذاب فاسد بخلق أزمة السكن وبناء عمارات من ١٠ طوابق بها سكنات من غرفتين حتى يخرج الأطفال والشباب لقتال بعضهم البعض والسرقة!

  • الصيدلي الحكيم

    اولا لنتفق على ان القمامة مصدرها و المسؤول عنها هو المواطن.اصل المشكل هو انعدام روح المواطنة عند الفرد الجزائري و هذا راجع للإحساسه بالضلم و اللاعدل.فالمواطناينما يولي وجهه يجد بيروقراطية و محسوبية و دولة لا تفكر في احتياجاته اليومية و لا في قوت يومه.كل ما يهم الدولة هو تحصيل المزيد و المزيد من الضرائب و الرسوم من جيب المواطن مثلا ورقة تريسيتي يوصلوهالك حتى للدار بصح الشهرية مستحيل يجيبوهالك و غيرها.و بالتالي فالجزائري يحس بنوع من الضلم و لهاذا لا تهمه نظافة المحيط و لا اي شيئ المهم تخطي راسو.فمثلا سائق جزائري يحكمو رادار تلقاه ما يتقبلش للأنو علابالو بلي القانون ليس على الجميع.هنا أصل المشكل

  • okba

    بالامس كنت اتابع عبر الشاشه دوره فرنسا للدراجات ..فاندهشت لما شاهدته عبر الدوره مشاهد طبيعيه خلابه وما شد انتباهي لم اشاهد ولا بقايا سيجاره علي الطريق ففهمت معني الحضاره والتربيه بالمقابل نشتم صباحا ومساءا فرنسا ونباهي عليهم ونحن نعيش في القمامه في كل مكان وندكر الله 05مرات في اليوم ما هدا التناقض مه العقل والدات .ان النفايات موجوده حتي في افوهنا لاننا نقدف الغير صباحا ومساء..فرنسا الاستعماريه مثالا لنا في الاخلاق والتربيه والصحه والنظافه ان مكانتنا مازالت في الغابه

  • شعب ماشي مربي والدولة كذالك

    أقرف شواطئ العالم هي شواطئ الجزائر نفايات ممتلئة في شواطئ الجزائر أستحي أني واحد أنني أنتمي لشعب الجزائري في مثل هذه الحالات
    لما لا كل واحد بأخذ زيلو معاه ويرميه في مكان خاص للنفيات

  • miloud

    لمذا لا يتم وضع كاميرات؟ الذي يرمي نفايات على الارض يدفع 2000 دينار فورا.هكذا الخزينة تمتلئ و الشعب يتربى.أردوغان في بداية رئاسته قضى على مشكل النفايات حيث كانت الأوساخ في كل مكان قبل مجيئ أردوغان. شاهدو تركيا كيف أصبحت الآن منأنظف بلدان العالم.

  • جزاءري

    يعني المواطن الجزائري يعاني من ثقافته وتصرفاته وسلوكه واخلاقه ! عجيب هذا الامر . المثل يقول يشعل النار ويقول الدخان منين . يعني يوسخ المحيط ثم هو مقلق لان المحيط موسخ !!! ههههههه.

  • Zinadine

    جيب أي مسؤول نظافة في العالم من أمريكا للصين! أو وريلوا واش راه صاير في بلديات الدزاير! أول حاجة يقولها هي : وين راهم المسؤولين على النظافة في هذي البلدية؟

  • جزاءري

    المعلق هشام . بارك الله فيك . المشكلة ثقافية اخلاقية واذا لم تستحي فأفعل ما شءت . القادمين من الكهوف لا يعرفون ما معنى البيءة ونظافة المحيط .

  • جزاءري

    المواطن متذمر من تقاعس لا أدري من . لكن من اللذي يتسبب في هذه النفايات والاوساخ والقذارة . هل هي السلطات ام المواطنين. هل السلطات مسؤولة عن سوء التربية وسوء تصرف بعض المواطنين اللذين لا يعرفون احترام أنفسهم قبل احترام غيرهم . البداية تبدا من عدم إلقاء الاوساخ ثم يأتي التنظيف بعد ذلك وليس العكس . اذا إستمر المواطن في إلقاء القاذورات اينما يحلو له فلن يستطيع احد فعل اي شيىء مهما كانت الإمكانيات . البعض سامحهم الله يعتقدون ان من حقهم إلقاء الاوساخ في كل مكان ومن واجب العبيد تنظيف قذارتهم !

  • كلمة انصاف

    كي سيدي كي لالة تلاقوا و تحماوا في هذه البلاد ... الفوقاني ما اخدم ما نظم ما دار دوريات بيادن محترمين اشخاص منظفين ... و الشعب الكثير منه جاهل عديم تربية موسخ ... الضحايا هم صورة البلد و الناس المحترمين.

  • Momou

    Chaab c pas hokoma

  • Zinadine

    البلديات في الدزاير ماعلاباهم بحتى مسؤولية! حتان تولي أفرات تاع سكنى قطع أرض حوانت يولوا كامل مسؤوولين! حتى بنت أو بن خالت عمت جد خال بابات المير يولي هو باباها المسؤوول!

  • هشام

    النفايات مصدرها المواطن و ليس البلدية ، لو تبرمج مؤسسات التنظيف كل يوم على مدار الاسبوع حملات التنظيف، تبقى الشواطئ غير نظيفة ... السبب واضح معلوم : الشعب لازم يترابى و يخلي عو الشاطئ نظيف ... أزمة فكرية ثقافية .

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    المصطافون مسؤول ن عن القمامة، يعني دخلت استجممت تخرج اجمع قمامتك، يعني الدولة و الشعب ثانئي رائع من غير المعقول ان يوجد شعب صالح في ظل حكومة فاسدة، و لا حكومة صالحة في ظل شعب متخلف و اناني، الطيور على أشكالها تقع، رافق شن طبقة، فردة و لقات اختها.... ربي يجيب الخير

  • ديار الغربة

    لو كانوا حقيقة يحبون بلدهم لكان كل واحد أخذ معه فضلات الأكل و الشرب في شكارة حتى يجد المكان الذي ترمى فيه و لو مشى بها بضعة كيلومترات..
    شعب منافق يطالب بحقوقه و يدعي حب الوطن و نسى أن عليه حقوق ..ينتظرون من الدولة تفعل لهم كل شيء
    استنى ضرك جي تخطيك مين جي ترقد ?
    أيا نوض ارفد زبلك و روح تطلب الرزق من الله عز و جل
    و صلي صلاتك و صوم الأيام البيض...بركاو من البكاء و النفاق...حاشا القليل من يستاهل الإعانة

  • Allo118

    Un pays entier transformé en une poubelle à ciel ouvert. Il y'a certes un travail de sensibilisation à faire auprès de la population, mais sans les moyens nécessaire il est impossible de voir des résultats. La question des moyens matériels et humains est à 100% imputable à l'état, mais il faut encore que cet état soit capable d'avoir une politique environnementale cohérente ce qui n'est pas pour demain vu la qualité des personnes à la tête des ministères , à pleurer de médiocrité