-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحراك الشعبي يتواصل في نسخته الثانية.. المتظاهرون بصوت واحد

مطالب بالتغيير ومحاكمة الفاسدين

نوارة باشوش
  • 18177
  • 23
مطالب بالتغيير ومحاكمة الفاسدين
ح.م

تواصلت المظاهرات الشعبية في سياق النسخة الثانية من الحراك الشعبي الذي انطلق في الذكرى الثانية لبداية المظاهرات الرافضة للعهدة الخامسة الاثنين الماضي، ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بالتغيير وتحقيق جميع المطالب المرفوعة على أمل الوصول إلى جمهورية جديدة.

وقد بدت العاصمة صبيحة الجمعة، هادئة جدا خالية من المتظاهرين، مع تسجيل إنزال أمني مكثفا كالعادة، إذ عرفت جميع المداخل والمخارج المؤدية إلى العاصمة تشديدا أمنيا مكثفا، وقام رجال الدرك الوطني بتضييق الطرق الرئيسية المؤدية إليها شرقا وغربا، أما في وسط المدينة فقد تم نشر تعزيزات أمنية هامة في الساحات والشوارع الرئيسية كالبريد المركزي وأودان وشارع ديدوش مراد، وقامت مصالح الأمن كذلك بغلق الطريق المار بالبريد المركزي بعربات نقل الشرطة، برصها في شكل جدار ضخم، وأمامها أيضا حاجز بشري مكثف من أفراد مكافحة الشغب، كما أقدمت قوات مكافحة الشغب على غرار جميع المسيرات التي توقفت شهر مارس 2020 بإغلاق نفق الجامعة المركزية، حيث ركنت العشرات من الشاحنات التابعة لها في مداخلها، سواء المطلة على نهج باستور أو في الجهة المقابلة لساحة موريس أودان.

ومباشرة بعد صلاة الجمعة خرج المتظاهرون إلى ساحات الحراك، حيث شرعوا في تجمعات متفرقة بشارع ديدوش مراد، وساحة “أودان” وبالقرب من حديقة الساعة الزهرية، ليجوبوا مباشرة بعد صلاة الجمعة، في مختلف الشوارع الرئيسية بالعاصمة، على غرار شارع عسلة حسين وزيغود يوسف، وحسيبة بن بوعلي، وفرحات بوسعد وغيرها، وقد التقت المسيرات القادمة من ساحة أول ماي مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي، ومسيرة باب الوادي وساحة الشهداء في ساحة البريد المركزي، وقد رفعت لافتات كبيرة تنادي بضرورة تغير الأوضاع القائمة، كما برزت أهازيج جديدة تندد بالمعالة السيئة للطلبة في مسيرتهم الثلاثاء الماضي مرددين “لا لحقرة الطلبة”، متبوعة بالنشيد الوطني “قسما”.

وبالقرب من الجامعة المركزية تم تعليق العديد من الرايات التي تحمل الشعارات القوية والمعبرة على شاكلة “هزمنا فرنسا بالشهداء وسنهزم الخونة بالنضال”، كما كانت صور الشهيد “علي لبوانت” ورايات فلسطين حاضرة في مسيرة الجمعة.

وإلى ذلك، عادت صور المسيرات الأولى لبداية الحراك الشعبي، وعادت معها الشعارات والهتافات القديمة التي صدحت بها أصوات المتظاهرين على شاكلة الهتاف المشهور “جيش.. شعب.. خاوة خاوة وولاد فرنسا مع الخونة” “والجزائر تدي الاستقلال”، كما حمل المتظاهرون لافتات ضد بعض المسؤولين مطالبين بمحاسبتهم واستبعادهم من مناصبهم ومتابعته قضائيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • طارق الجزائري

    بالنسبة لوضع الجزائر ، لا أعتقد أن تغيير رئيس بآخر سيمكننا من فعل الكثير كما يتصور عدد غير قليل من الشعب فمعضلة الجزائر أكبر من مجرد تغيير رئيس أو حكومة،فإرث ثقيل من الفساد والتغلغل في مؤسسات الدولة والحرب النفسية على الشعب مع الظروف المحيطة بنا يجعل من التغيير مسارا شاقا يحتاج منا طول النفس والوعي بطبيعة الأمور وعدم الاستسلام لليأس فالعاقبة للمتقين فتفائلوا ولا تتشائموا إخواني في الله.

  • طارق الجزائري

    بالنسبة لوضع الجزائر لا أعتقد أن تغيير رئيس بآخر سيمكننا من فعل الكثير كما يتصور عدد غير قليل من الشعب فمعضلة الجزائر أكبر من مجرد تغيير رئيس أو حكومة،فإرث ثقيل من الفساد والتغلغل في مؤسسات الدولة والحرب النفسية على الشعب مع الظروف المحيطة بنا يجعل من التغيير مسارا شاقا يحتاج منا طول النفس والوعي بطبيعة الأمور وعدم الاستسلام لليأس فالعاقبة للمتقين فتفائلوا ولا تتشائموا إخواني في الله.

  • محمد

    قال ابن قيم رحمه الله عن الناس: اذا استقاموا استقامت ملوكهم، واذا عدلوا عدلت عليهم، واذا جاروا جارت ملوكهم

  • علي عبد الله الجزائري

    الامام الشافعي رحمه الله قال
    " اذا اراد الله بقوم شرا اشغلهم بالجدل ومنعهم العمل "
    ويقول العلامة بن عقيل رحمه الله
    " إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة "
    و انا ابحث عمن ذكروا من الصنفين فيمن خرجوا لم اجد فيهم
    من الناس التي تشهد عليهم اعمالهم اكثر من اثارتهم للجدل
    ولا هم ممن يكشف تواطئ اعداء الدين علينا ويدافع عن شريعة ربه

  • si

    المطالب واظحة تغيير النظام

  • Hafid

    Tahy eldjazair ,tahya cha3be

  • خالد

    الشعب الجزائري قد ينام لبعض الوقت و لكنه لا يمكن أن ينام كل الوقت و لا يمكن أن يتفرق مهما كانت اختلافاته و هذا هو السر الذي يحمي الجزائر من أي قوة على وجه الارض.

  • الحكمة

    أهلا بكم في نادي البلدان الموبوؤة أهلا بكم في المستشفيات المملوؤة . لا للاستهتار نعم للتريث و الانتظار . أدعوا الله أن يصلح ولاة الأمور ويبعد عنا السرقة و المهملون ، ويرزقنا و يولى علينا أخيارنا من من يخافون الله و يتقونه أمين يارب العالمين.

  • محمد ب

    ما أعظم الشعب الجزائري !!!!
    مئات الآلاف (رجال نساء أطفال)الكتف للكتف بدون فساد أو عنف أو تكسير .
    لقد أبهرتم العالم وعلمتوهم معنى السّلمية .

  • نبيل

    الحراك ألذي أصبح تحراك لتعطيل السير الحسن و الخروج من الجزائر القديمة إلى الدخول و الشروع في بناء الجزائر الجديدة الحراك أصبح هدفه تعطيل عجلة التنمية و منع من تنفيذ المختطات التنموية المبرمجة الحراك أصبح هدفه خلق جو من عدم الاستقرار السياسي لإفشال كل الاستثمارات المباشرة و الغير مباشرة التي هي بدورها ت لا يمكنها المخاطرة في بيئة غير مستقرة هذه حقيقة نعيشها بسبب الحراك أو الحراك الذي يريدونه ان لا ينتهي ابدا لإبقاء الجزائر تراوح مكانها و أعدتها إلى حالها السابق الحراك أصبح خطر على الأمن القومي للدولة الجزائرية و شعبها برمته لا بد أن تنتهي هذه المهزلة و المسرحيات القذارة الشعب في خطر وهو لا يدرك

  • Mohdz

    من جهة قالك الحراك المبارك ومن جهة أخرى التظييق و غلق كل المنافذ . جيت نفهم وجعني راسي

  • نوفمبر

    العمالة صنفان، عمالة بإرادة وعمالة بجهل. يحيا الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني. الخزي لعملاء فرنسا.

  • JAMEL

    تكذب بسلامتك يا شوكة تكذب

  • محمد البجاوي

    إذا الشعب يوما أراد التّغيير فلابدّ أن يعــــود إلى الحــــراك
    و إلاّ فاسكت إلى الأبــــــــد وارض بما أعطوك هـــذا و ذاك

  • جزائري للأبد

    أيا ادخلو لدياركم خلو الناس تخدم للإصلاح و المصلحة العامة
    والله غير جيحتو و رجعت صامطة ?

  • Aloborto

    تتألف الغالبية من الأغبياء.. الأغبياء تماماً!
    كن حذرا من الغالبية، فإن كان الكثير من الناس يتبعون أمراً، فذلك دليل كافٍ على وجود خطر ما،
    الحقيقة تأتي لأفراد وليس للحشود.
    ولا واش

  • Al quds

    الشعب الجزائري يتضاهر من اجل حقوقه و كرامته و لتكريس مفهوم دولة الحق و القانون الى واقع حيث يحاسب المسؤول و ليكون الجميع سواسية امام القانون اما بلد سيدنا و مولاي و لالة حيث يقدس الاشخاص و الشعب عبارة على قطيع يتوارثه حكامه جيل بعد جيل شعب الف اللذل و الخنوع و تقبيل الايدي و لعق الاحذية فتجده يسدي النصائح لاسياده دون حياء او خجل

  • جزاءري

    التغيير ! الله يقول . ان الله لا غير ما يقوم حتى يغيروا ما بانفسهم . لاننا مسلمون هذه رؤيتنا التغيير . اما اذا اردنا ان نتفلسف على الله ونقول ان التغيير هو ازالة الحاكم والنظام فقط اما نحن السما بحاجة الى ذلك فوالله والله والله لن يكون مصيرنا افضل من ليبيا او سوريا او العراق . لم تتغير لا ليبيا ولا مصر ولا العراق نحو الافضل بل نحو الاسوا رغم ذهاب الحكام والانظمة قاع ! بقي الحراكيون فانتجوا حفتر وداعش والقاعدة والقتل والدمار . لماذا لان التغيير لم يحصل أصلا . لم يغيروا ما بانفسهم فنتج نفس الهم والغم . هذا ما اخشاه على الجزاءر لان ثقافة العرب قبلية وليست حتى دينية بل اقرب للوثنية !

  • فريد

    فعلا وقع التجديد و ابعاد رموز بوتفليقة و الدليل قوجيل صاحب 91سنة و الوزراء امتال زيتوني وزراء بوتفليقة

  • Hakim

    Tahya eldjazair

  • Zouhair

    Lah ikmal belkhir ✌️

  • محمد

    كيف لهٶلاء ان يتحقق مطالبهم بخروج لشوارع ويحلمون بحاكم كعمر ابن خطاب ومساجدنا في صلاة الفجر تجد 10 اشخاص في اول الصف، شيٸ مٶسف يريدون عدل عمر بدون دين عمر

  • anis

    الرحيل الرحيل و بلا نقاش انكشف المستور وفاض الكاس