-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقابات التربية تؤكد أن لا ضرر في التأخير بأسبوعين

مطالب بتأجيل الدخول المدرسي للتمكن من محاصرة الوباء!

نشيدة قوادري
  • 5738
  • 9
مطالب بتأجيل الدخول المدرسي للتمكن من محاصرة الوباء!
أرشيف

طلبت نقابات التربية المستقلة من وزارة التربية الوطنية ضرورة تأخير الدخول المدرسي المقبل 2018/2019، بالولايات والمناطق التي مسها وباء الكوليرا إلى حين التحكم فيه، وذلك حرصا منها على سلامة التلاميذ والعاملين في القطاع. داعية إلى أهمية إجراء فحص شامل للتلاميذ ومراقبة المطاعم المدرسية والعاملين بها مراقبة دقيقة.
أوضحت النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسنتيو”، أنه وبعد تأكيد وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات يوم الخميس الفارط بصفة رسمية، بعودة داء الكوليرا إلى الجزائر بعد 20 سنة، وبتسجيل إصابة مؤكدة لـ41 شخصا بالوباء من بين 88 حالة، عبر خمس ولايات وهي (الجزائر العاصمة، البليدة، تيبازة، البويرة والمدية)، بحسب وزارة الصحة، وعليه وحرصا منها على سلامة التلاميذ والعاملين في القطاع طالبت الوزارة الوصية استعجالا بأهمية تأخير الدخول المدرسي المقبل إلى ما بعد الـ5 سبتمبر المقبل، بالنسبة لتلاميذ هاته المناطق إلى حين التحكم في الوباء بإعلان رسمي لوزارة الصحة يؤكد عدم خطورة الوضع .
ودعت نقابة “الأسنتيو”، مصالح بن غبريط بأن يكون موضوع الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي 2018/2019 هو: الوقاية من وباء الكوليرا ومكافحته في الوسط المدرسي، إلى جانب التنسيق بين وزارات التربية الوطنية والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.
كما شددت النقابة الوطنية لعمال التربية، على أهمية تفعيل دورة الصحة المدرسية، وإجراء فحص شامل لتلاميذ المدارس، وخاصة تلاميذ الطور الابتدائي إلى جانب مراقبة صهاريج وخزانات المياه ودورات المياه والمطاعم المدرسية والمشرفين على الطبخ بها، للحد والوقاية من انتشار الوباء، مع التأكيد، مجددا على أهمية تشكيل خلية أزمة بين الوزارات الثلاث، خصوصا ونحن مقبلون يوم 05 سبتمبر على دخول أزيد من 9 ملايين تلميذ في الأطوار التربوية الثلاثة، على المستوى الوطني.
ومن جهتها، دعت نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على لسان رئيسها صادق دزيري السلطة الوصية إلى ضرورة تأجيل الدخول المدرسي المقبل بأسبوع أو أسبوعين، باتخاذ قرار مستعجل، إلى غاية التحكم في الوضع والحد من انتشار الوباء بالوسط المدرسي بصفة خاصة، مؤكدا في ذات السياق بأن قرار التأخير في حال إذا تم اتخاذه من قبل الوصاية فإنه لن يضر بالبرنامج الدراسي السنوي وبالتالي فإنه يمكن استدراك الدروس وتعويضها.
وأما رئيس جمعية أولياء التلاميذ أحمد خالد، أعلن من جهته عن لقاء مرتقب سيجمعه مع وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، لفتح النقاش حول وباء الكوليرا الذي انتشر إلى حد كتابة هذه الأسطر بخمس ولايات، أين سيتم عرض الإجراءات والتدابير المرافقة الذي ستتخذها جمعيات أولياء التلاميذ بالمؤسسات التربوية للحد من انتشار الداء، مع العمل على تحسيس التلاميذ بخطورة الوضع بتقديم النصائح والتوجيهات اللازمة لوقايتهم وضمان صحتهم وسلامتهم.
ومن جهته، أكد الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، “الكناباست”، مسعود بوديبة، أنه بحكم أن الوباء معد، وتفاديا لانتشاره في الوسط المدرسي، فإنه من الضروري تأجيل الدخول المدرسي المقبل بالولايات التي انتشر بها، وذلك بإعطاء الوقت الكافي للسلطات العمومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة إلى غاية التحكم في الوضع، موضحا أن الوزارات المعنية على دراية بالموضوع وستقوم باتخاذ التدابير اللازمة حتى لا يتم ترك المجال لانتشار المرض وتعقد الأوضاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • غي أنا

    لا يمكن تأجيل الدخول المدرسي لأن أبناءهم لا يدرسون بالجزائر أو مع بقية التلاميد

  • dzair

    سبة و عقابها حدورة

  • امة الله

    اذ كان التاءخير ولو بشهور يمسمح بحماية ارواح فهو ضرورة حتمية فتقوا الله في الاطفال

  • جزائري حر

    المنافقين والمبدرين الذين يدعون النظافة(النظافة من الإيمان) يستاهلو كل الأمراض الفتاكة. غاشي يرمي فضلاته حيث يمشي ويجلس ويلعب أبناؤه(عايش في زبالة) ! هادي ليست نظافة هادي سماطة .

  • بلعربي م.ع

    أنا هنا أدعوا جميع أولياء التلاميذ إلى مقاطعة شراء الكتب من خارج قسم المدرسة،لا نريد "طوابير المهزلة" أن تتكرر كالعام الماضي،المدرسة هي المكان الوحيد لتوفير الكتب

  • أرض الشهداء

    محن الجزائر مع الماء
    البحر مصدر رزق و ثراء ...الينابيع مصدر ارتواء وسقي ...الأمطار مصدر غيث ونفع وملء السدود ... هذا متعارف عليه منذ القدم ،لكن ما بالنا نحن الجزائريون والماء، فالبحر يبتلع أبناءنا الفارين من جزائر لم يجدوا مكانتهم فيها ، تغرقنا أمطار من المفروض نستبشر بها أصبحنا نخافها لأنه لا وجود للسدود تحمينا و لا للبالوعات داخل المدن ، و الآن حتى الينابيع حلت بها الأوبئة الفتاكة. ومازالوا يرددون أن الجزائر في طريقها إلى الإزدهار ولا بد من استمرارية الحكم الراشد.بئس المسؤولين على أرض الشهداء أنتم، إرحلوا. محن الجزائر مع الماء

  • algerienne

    عبد الحكيم الثانى صحة اولاد الجزائر خير من التخريف ديالك

  • boualem

    تتدخلون في شان ليس من صلاحيتكم اتركوا الامر لاهله ، دوركم هو الدفاع عن حقوق المعلمين و فقط ، ياتي يوم و نسمع تدخلكم. حتي في قطاع وزارة الخارجية او الدفاع الوطني استحوا هذا وطنكنم لقد اصبحتم علة.

  • عبد الحكيم الثانى

    اقتراح تاجيل الدخول المدرسى من قبل النقابات معناه انه لا توجد ثقة فى الاجراءات المتخذة من قبل وزارة
    الصحة لاحتواء الوضع... ومعناه كذلك زيادة التهويل على اساس عدم الاقتناع بما تقوم به السلطات العليا.. اظافة الى هناك تقصير من قبل وزارة التربية فى متابعة الجانب الصحى على مستوى المؤسسات التربوية لسنين خلت ....