-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إقليم ناجورنو قرة باغ

مقتل العشرات مع تجدد الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا

الشروق أونلاين
  • 1248
  • 5
مقتل العشرات مع تجدد الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا
وزارة الدفاع الأذربيجانية / أسوشيتد برس
لقطة من فيديو تظهر جنوداً من أذربيجان خلال القتال مع أرمينيا في إقليم ناجورنو قرة باغ يوم الأحد 27 سبتمبر 2020

اندلعت، الاثنين، اشتباكات لليوم الثاني بين أذربيجان وأرمينيا بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ وسط أنباء عن استخدام القوات الجوية والصواريخ والمدفعية الثقيلة في القتال الذي أدى لسقوط عشرات القتلى.

وأعلن إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي في أذربيجان، الاثنين، مقتل 28 آخرين من جنوده في اشتباكات مع القوات الأذربيجانية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد قتلاه إلى 59.

والقتال بين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين هو الأشرس منذ سنوات وجدد المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز وهي ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز لأسواق عالمية.

وأي صراع شامل قد يجر قوى إقليمية كبرى مثل روسيا وتركيا. ولدى موسكو تحالف دفاعي مع أرمينيا بينما تدعم أنقرة أذربيجان التي يقطنها أغلبية من العرق التركي.

وقالت أنجيلا فرانجيان وهي صانعة أفلام وثائقية في ناجورنو قرة باغ، إن السكان لجأوا للمخابئ وإن أصوات القصف مسموعة باستمرار مشيرة إلى أن كل المتاجر أغلقت وأصبحت الشوارع مهجورة.

ونشبت اشتباكات بين الحين والآخر على مدى عقود بين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ المنشق الذي يقع في أذربيجان لكن يديره الأرمن.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنه ينبغي على أرمينيا الانسحاب فوراً من أراضي أذربيجان التي تحتلها وإن الوقت قد حان لإنهاء الأزمة في إقليم ناجورنو قرة باغ.

وندد برلمان أرمينيا، الاثنين، بما وصفه بأنه “هجوم عسكري شامل” من أذربيجان على ناجورنو قرة باغ وقال إن تدخل تركيا، التي تساعد باكو، في الأزمة يهدد بزعزعة استقرار المنطقة. ونفت أذربيجان تدخل تركيا في القتال.

وأعلن رئيس أذربيجان إلهام علييف التعبئة العسكرية الجزئية. وقال وزير خارجية أذربيجان، الاثنين، إن ستة مدنيين قُتلوا وأصيب 19 منذ اندلاع الاشتباكات مع القوات الأرمينية.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ممثل لوزارة الدفاع الأرمينية قوله إن مائتي أرميني أصيبوا.

وأعلن الإقليم الانفصالي في وقت سابق مقتل 15 جندياً إضافياً من قواته. كان ناجورنو قرة باغ قد ذكر، الأحد، أن 16 من جنوده قتلوا وأصيب ما يربو على مائة بعد أن شنت أذربيجان هجوماً جوياً ومدفعياً.

وقال الإقليم، إنه استعاد السيطرة على بعض الأراضي التي كان قد خسرها، الأحد، وإن أذربيجان تستخدم المدفعية الثقيلة في القصف.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المسؤول الإعلامي لوزارة الدفاع في أذربيجان أنار إفيازوف قوله، إن جيش بلاده سيطر على العديد من المرتفعات ذات الأهمية الاستراتيجية قرب قرية تاليش في قرة باغ.

وقال “نستخدم الصواريخ والمدفعية وضربات جوية ضد مواقع العدو مما يجبره على تسليم المواقع”.

وأشار إلى أن قائد كتيبة هجومية محمولة جواً في الجيش الأرميني قتل قرب تاليش. ولم يتسن التأكد بعد من هذا النبأ.

جهود دبلوماسية

وحفزت الاشتباكات جهوداً دبلوماسية لخفض التوتر في الصراع الذي يعود لعقود بين أرمينيا ذات الأغلبية المسيحية وأذربيجان ذات الأغلبية المسلمة. وحثت الصين الجانبين على ضبط النفس ودعت روسيا إلى وقف فوري لإطلاق النار بينما قالت تركيا إنها ستساند أذربيجان.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن سفير أرمينيا لدى روسيا قوله، إن تركيا نقلت نحو أربعة آلاف مقاتل من شمال سوريا إلى أذربيجان. ونفت باكو هذا الاتهام.

وبموجب القانون الدولي، يعد إقليم ناجورنو قرة باغ جزءاً من أذربيجان لكن الأرمن الذين يشكلون الأغلبية العظمى من سكانه يرفضون حكم باكو.

ويدير الإقليم شؤونه الخاصة بدعم من أرمينيا منذ انشقاقه عن أذربيجان خلال صراع نشب لدى انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991.

وعلى الرغم من الاتفاق على وقف إطلاق النار في 1994 بعد مقتل الآلاف ونزوح أعداد أكبر، إلا أن الدولتين تتبادلان بشكل متكرر الاتهامات بشن هجمات حول ناجورنو قرة باغ وعلى الحدود بينهما.

وتمر خطوط أنابيب تنقل النفط والغاز الطبيعي من بحر قزوين من أذربيجان إلى الأسواق العالمية قرب ناجورنو قرة باغ.

وقتل مائتا شخص على الأقل في تصاعد للصراع بين أرمينيا وأذربيجان في أفريل 2016. وقتل 16 على الأقل في اشتباكات في جويلية.

https://www.facebook.com/Reuters/posts/3690626787624317

https://www.facebook.com/quicktake/posts/1409916145870372

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • شاوي حر

    لا تترددو ايها الاذريون فقضيتكم عادلة ولا تلتفتو لاحد مأخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة وهو ماخبرناه مع فرنسا الصليبية ان ملتهم واحدةلقد طردناها من ارضنا بالدم والاشلاء لاتترددو فهي فرصتكم كما قال الاخ فداء الجزائري خذو بنصائحه فلا تعودو للوراء فالفرصة فرصتكم والضرف مواتي لاتمام استقلالكم وطرد الهمج من بلادكم نصركم الله وكان في عونكم

  • hamid

    نتمنا أن تنتصر أرمينيا ضد طغاة المنطقة من كلا الجانبين

  • فداء الجزاءىر

    فرصة اذربيجان لاستعادة اقليم كراباخ من همجية الارمن قطاع الطرق ، هذه الايام تزداد الاصابات بكورونا في اوروبا وتجعلها مكبلة اليدين في مساعدة الظلمة بالاضافة الى تعدد الصراعات في المنطقة يجعل من الحسم العسكري لاذربيجان ممكنا جدا رغم تهديد ارمينيا بصواريخ اسكندر الروسية ، ينبغي للقيادة في اذربيجان عدم الاهتمام لقرارات مجلس الامن لانه لم يعد صالحا او مفيدا في استعادة الحقوق للمظلومين لذلك سيحرص على القول ضرورة وقف اطلاق النار والعودة الى طاولة المفاوضات التي وصلت الى طريق مسدود منذ 30 سنة ، اسابيع قليلة من الصبر و القتال الضاري وتنتهي اسطورة الارمن المسيحيون وينتصر الاذريون المسلمون بعون الله.

  • كريم

    بقدر مادبلوماسيتنا متوازنة مقارنة بباقي الدول العربية لكن يعيب علينا تاريخيا هذا الأمران
    وقوفنا مع الصرب ضد استقلال كوسوفو المسلمة لكي لا تغضب روسيا
    وقوفنا مع الاتحاد السوفييتي في احتلاله افغانستان .

  • تامر

    مؤامرات الغرب و الشرق المسيحيين ضد تركيا لمحاصرتها اقتصاديا. اعلاميا عسكريا
    التاريخ يعيد نفسه نفس المؤامرات التي اطبحت بالدولة العثمانية تتكرر الان معركة نافارين والحرب الارمينية التركية وغزو اجزاء من تركيا من طرف اليونان بمساعدة الصليبيين
    على أردغان ضبط النفس