-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اجتماع لنواب الرئيس

مكتب البرلمان يعلن شغور منصب بوحجة

مكتب البرلمان يعلن شغور منصب بوحجة

أعلن مكتب المجلس الشعبي الوطني، مساء الأربعاء، وجود حالة شغور في رئاسة الهيئة تحضيرا لعقد اجتماع للنواب من أجل انتخاب خليفة لسعيد بوحجة.
وعقد نواب الرئيس اجتماعا طارئا، خرج ببيان يعلن وجود حالة “شغور” في منصب الرئيس دون تقديم تفاصيل حول طبيعة هذا الشغور.

وأعلن المكتب في بيان صادر عقب الاجتماع الذي ترأسه النائب الحاج العايب بصفته الأكبر سنا في المجلس، “حالة الشغور نتيجة لوضعية الانسداد التي تعيشها الغرفة السفلى للبرلمان وشلل جميع أنشطتها منذ أسابيع إثر قرار أغلبية النواب (351 نائب) سحب الثقة من رئيس المجلس، السعيد بوحجة، ومطالبته بتقديم استقالته.

كما قرر المكتب، إخطار لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس، لتقديم تقرير إثبات هذا الشغور، وذلك في أجل أقصاه “أسبوع واحد”.

واستند المجتمعون إلى المادة 10 من القانون الداخلي للمجلس، وذلك بإحالة القضية إلى اللجنة القانونية للبت فيها والدعوة لعقد جلسة عامة لانتخاب رئيس جديد في ظرف 15 يوما.

وتنص المادة ذاتها انه ي حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة يتم انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني بنفس الطرق المحددة في هذا النظام الداخلي في أجل آقصاه خمسة عشر(15) يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور
ويتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض تحضير ملف حالة الشغور وإحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية
وتعد هذه اللجنة تقريرا عن إثبات حالة الشغور، يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس
وفي هذه الحالة يشرف على عملية الانتخاب أكبر نواب الرئيس سنا من غير المترشحين بمساعدة أصغر نائبين في المجلس الشعبي الوطني
ومنذ أمس الثلاثاء يغلق نواب من أحزاب الموالاة مدخل البرلمان احتجاجا على رفض بوحجة الاستقالة.
ووصف بوحجة ما حدث بأنه “عمل العصابات الخارجة عن القانون التي انتقلت من مستوى التهديد والوعيد إلى مستوى الفعل الإجرامي وانه يندرج في خانة التمرد على الدولة”.
وخاطب بوحجة في تصريحات لـ”الشروق” الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، وقال له “قرارات مكتبك السياسي لاغية وغير مشروعة”.
وجاءت هذه التطورات بعد اجتماع للمكتب السياسي للأفلان قرر خلاله جمال ولد عباس رفع الغطاء السياسي عن بوحجة وإحالته على لجنة الإنضباط.
ووفق القانون الداخلي للمجلس تنحصر عملية تغيير رئيس الهيئة في الوفاة أو الإستقالة أو العجز، لكن نواب الموالاة اعتبروا رفض هذه الأحزاب العمل مع بوحجة كافيا للإطاحة به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • جزائري حر

    الصحافة مشاركة بقسط كبير فيما يحدث اليوم فهي من تتكلم عليهم وكأنهم نواب شرعيين وهي متأكدة أن مثل هدا البرلمان فاقد للشرعية لم ينتخب عليه إلا حوالي أقل من 04/100.

  • الشعب.يريد

    هنا.الجزائر.صوت.الشعب.فوق.كل...من.سولت.له.نفسه
    كل.هذه.المهازل.بل.الأخطار.التي.تنتشر.في.بلاد.غنية.بثرواتها.
    السياسييون.أو.البارونات.من.كل.المجالات.سيأخذون.البلاد.إلى.الهلاك
    النظام.الحاكم.هو.سبب.الإنحطاط.و.الفقر.و.لا.سامح.الله.تدمير.البلاد.أو.بيعها
    هنا.يكمن.لب.الموضوع.!.القضية.قضية.شعب.و.للأسف.نحن.بيقينا.كمتفرج.خارج.حلبة.الصراع.
    والله.لو.لم.ينتفظ.الشعب.ستكون.العواقب.وخيمة.لأن.هاذا.البرلماني.و.المجالس.البلدية.و.الولائية.هم...........منتخبين.من.طرف.الشعب.إذن.نقول.لهم.أنتم.لستم.ممثلينا.و.البرلمان.لازم.عليه.ان.يحل.

  • melo harmo

    يجب حل البرلمان

  • melo harmo

    يجب على النوام ان يستقلوا جماعيا هم الدين يحتاجون الدهاب وليس بوحاجة واتضح انهم لا يريدون الانسان الصارم في عمله وتعودوا على الشغب والهمجية داخل الجلسات وهدا امر لا يطيقونه وهناك سبب اخر خارجي من المستدمر الفرنسي

  • larbi bou

    الشعب يطالب بحل البرلمان

  • ايوب

    الانقــــــــــــــــــلابيون لايموتون ابدا...

  • HAMITO PLANETE ORAN

    أومنبعد ؟؟؟

  • houhou

    Ce silence de mort à propos de cette affaire ne peut s'expliquer que par ceci : Puisque vous, les politiciens, vous êtes en train de mettre en péril les institutions de l'état, alors nous les militaires, sommes contraints d'intervenir pour sauver les meubles . Un décembre 1991 bis, quoi? Le scénario du président SISSI ferait bien l'affaire.

  • أم

    و الشعب يعلن شغور منصب رئيس الجمهورية رقصني يا جدع

  • ahmed

    اصلا هؤلاء النوائب ( من النائبة وهي المصيبة لغة) ماعندهم حتى شرعية لان الانتخاب مزور ومخيط تخياط وهم يعرفون ذلك. وبوحجة على الاقل مجاهد. لذلك ارى ان الحل ان الامن ما يدخلش روحو ويخلي الشعب يروح للبرلمان يخرج النوائب ركلة وكف. اما من يسئل عن السند القانوني لهذا الامر فهو الدستور الذي يقول ان السيادة للشعب, الشعب من حقو المشاركة السياسية المباشرة دون حاجة الى النوائب. هاذي هي الدمقراطية

  • ابو ادم

    واين هدا النواب من منصب رائس الجمهورية لماذا لم يعلنو شغور المنصب نحن لم نسمع او نري السيد الرئس مند اربع سنين وليس اعوام زد علي ذالك السيد بوحجة تكتمل فيه كل الصيفات فهو لم يستقيل ولم يمرض ولم يمت اذا كيف تحكمون علي شغور منصب لرجل لازال بحكم القانون ملزم بالمنصب الذي انتخب من اجله سوف تحاكمون كلكم عندما تستعيد الدولة الجزائرية سؤليتها

  • دولة القانون

    سابقة خطيرة لا تحدث الا في الجزائر و كأننا نشاهد مقطع من فيلم الويسترن في الغرب الامريكي .

  • العيار الثقيل

    الوطن ما عاد له اصحاب صار بيتا بلا سقف ولا ابواب
    الحضور فيه مثل الغياب وهم ينهشوه مثل الضباع والكلاب
    يقولون انهم حملان و ليسو ابدا ذئاب والمصيبة انهم كلما ضحكوا للوطن
    ا نكشف كذبهم و فضحتهم لمعة الانياب

  • imazighen

    لصوص البرلمان هم لصوص الحافلات، على الناىب العام تحريك دعوة قضائية ضد من أغلقوا أبواب البرلمان عنوة، نحن في دولة قانون ام في غاية ولد عباس.

  • الزبير بن ميري

    أقسم بالله هذه أخطر سابقة بلطجة رسمية من طرف أعضاء في مؤسسة سيادية وضد رئيس منتخب لهذه المؤسسة، هل تعرفون ماذا تعني هذه البلطجة؟ تعني أنه صار الآن بإمكان كل المنتمين إلى مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية أن يغلقوا ألباب في وجه الرئيس أو الوزير أو الوالي أو مير البلدية أو مدير شركة ويطالبون بتنحيته دون مبررات، وإذا لم يلبى لهم الطلب يقومون بإغلاق الشركة وتعطيل عملها والضرب بكل القوانين والمواثيق والدستور والعقود عرض الحائظ وليذهب الإستقرار وهيبة الدولة ومؤسساتها إلى الجحيم، إذا لم يتدارك الرئيس هذا الوضع الخطير ويضع حدّا لبلطجة هذه العصابات فما على الجزائر إلى السلام ..............

  • تبا لكم يا ديناصورات

    هذه سابقة خطيرة ان لم يتدخل رئيس الجمهورية سينفجر الوضع لا محالة لقد اصبح مجموعة من البلطاجية ينصون القوانين على مقياسهم ........اين قوانين الدستور

  • سامي

    "وتنص المادة ذاتها انه ي حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة يتم انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني بنفس الطرق المحددة في هذا النظام الداخلي في أجل آقصاه خمسة عشر(15) يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور".. إنه بالنظر إلى مضمون المادة المستند عليها فإنه لا نجد عبارة "منع" رئيس البرلمان بالقوة من ممارسة مهامه الدستورية..و بالتالي فهذه المادة لا يمكن الاستناد عليها لتعيين خليفة لرئيس البرلمان "سعيد بوحجة"؟

  • طاهر

    حان الوقت أن يتدخل رئيس الجمهورية لمنع هذه المهزلة من طرف مزورين وبلطاجية وإعادة دستورية البرلمان.
    نواب يمثلون أنفسهم ويتكلمون عن الأغلبية

  • الشيخ عقبة

    أرى أن إعلانهم لشغور المنصب خطأ جسيما إذ يعد إقرار علني لقيامهم بفعل مجرم قانونا كونه يتضمن إقرارات مزيفة للحقائق يعلمون أنها غير صحيحة منصوص ومعاقب عليها بنص المادة 215 من قانون العقوبات(ملخص المادة 215 ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ اﻟﻤﺆﺑﺪ كل...ﻗـﺎﺋﻢ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ﻗﺎم أﺛﻨﺎءتحريره محررات ﻣﻦ أﻋﻤﺎل وﻇﻴﻔﺘﻪ ﺑﺘﺰﻳﻴﻒ ﺟوهرها.......أو بتقريره وﻗﺎﺋﻊ ﻳﻌﻠﻢ أﻧﻬﺎ كاذﺑﺔ ﻓﻲ ﺻﻮرة وﻗﺎﺋﻊ ﺻﺤﻴﺤﺔ....

  • متتبع .

    شغور منصب رئيس البرلمان لبرلمان مغلق بالسلاسل . ولد العباسية بائع الترشيحات راك داير حالة انت الحاكم الفعلي لهلا يكلع اعليكم يا شعب النم .

  • المجاهد بوحجة .

    و الله و الله و الله يا سيد المجاهد بوحجة .. الله سبحانه سيتكفل بكل هؤلاء الخوانة

  • أبو ياسر

    نفس الوضع في قنواة الصرف الصحي والبرلمنان الجميع يرمي الزبل ولا يبالي الحملة تغرق من ؟ أو تجرف من؟*

  • الدستور يداس عليه والشعب ساكت

    (مكتب البرلمان يعلن شغور منصب بوحجة) ؟؟ هذا خبر خطير وإجراء لا دستوري أخطر إذ كيف للنواب أن يأخذوا مكان القانون الداخلي ويخترعون صيغة لاشرعية لعزل رئيس البرلمان وإعلان شغور منصبه فهم بهذا يدوسون على الدستور الذي ينص أن لا شغور لمنصب رئيس البرلمان إلا في ثلاث حالات : الوفاة أو الاستقالة أو تعارض نشاط الرئيس مع المنصب... وكل الشعب حتى البسطاء يعلمون أن هذه الشروط لم تتحقق أي منها فمن أين أتى النوام بصيغتهم التزويرية هذه وهم من وصل للبرلمان بالتزوير وسرقة أصوات الشعب دون إذنه منذ 1962 ؟؟؟ ننصح بوحجة بإيداع شكوى لدى المجلس الدستوري والمحكمة للنظر في خرق القوانين والدوس على الدستور والبلطجة.

  • جزائر "ابن باديس"، "البشير الإبراهي

    أذكر كما كنا نسخر من القذافي ونعتقد أن كل أهل ليبيا مجموعة من البلهاء! وفيهم علماء وعظماء طمسهم ذاك الجاهل بجهله! القذافي الذي حوَّل "ليبيا عمر المختار"إلى ليبيا "الجرذان"!! ها نحن ذا نواجه نفس المصير بالجزائر! كما سخرنا يوما، سيُسخرُ منّا!

    لا نريد أن تتحول جزائر "ابن باديس"، "البشير الإبراهيمي"، "العربي بن مهيدي" إلى مهزلة تاريخية ينعتنا العالم فيها بأسوأ الألقاب. أينَ هي الجزائرُ اليوم؟

  • القانون والدستور تحت أرجل النوام !!

    الغريب في أمر هؤلاء النوام أنهم يدعون تمثيل الشعب ولكنهم في الواقع يدافعون عن جيوبهم ومصالحهم المتمثلة في ملء جيوبهم من خلال المطالبة برفع أجورهم في عز الأزمة ونفخ كروشهم بالرشوة والفساد والتطبيل لإفساد البلاد من خلال الدعوة للاستمرارية متمثلة في التعفن والركود والروائح النتنة لوضع يضحك منه العالم بعد أن كان العالم يهاب جانب الجزائر بلد الشهداء والتضحية. سيذكر التاريخ أن النوام بالجزائر ومنهم الأشرار (وليس الأحرار) لم يمثلوا ولو لحظة إرادة الشعب الذي يدعون أنهم يمثلونه بل الأدهى أنهم عبيد لشيات يريد تحطيم الجزائر ببث روح التفرقة والبلادة الفكرية عكس المرحوم مهري.

  • المطالبة بتطبيق المادة 102

    حالة استحال على رئيس الجمهورية أن يمارس مهامه، بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا، وبعد أن يتثبت من حقيقة هذا المانع بكل الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التصريح بثبوت المانع. ويعلن البرلمان، المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معًا، ثبوت المانع لرئيس الجمهورية بأغلبية ثلثي أعضائه، ويُكلّف بتولي رئاسة الدولة بالنيابة مدة أقصاها 45 يومًا رئيس مجلس الأمة الذي يمارس صلاحياته مع مراعاة أحكام المادة 104 من الدستور"

  • الواضح الصريح

    تفاديا لأنتشار عدوى العصيان والعنف الذي دفع الجزائريون أكثر من 250 ألف قتيلا فضلا على الإعاقات الجسدية الجد مضعفة والتخريب المادي للمؤسسات العامة والخاصة ونهب أملاك المواطن والتي لم تتخلص الجزائر بعد من تبعاتها ، أرى انه من الضروري تدخل السيد رئيس الجمهورية وحل هذا التجمع الغير متجاتس والذي تم جمع شتاته بمختلف الطرق التي لا تشرف الجزائر ولا تخدم مصالح الوطن والمواطن .

  • ملاحظ

    فعلا نحن في الكوكايين لكن نحن ايضا في دولة الرسوم المتحركة cartoon كون نحن دولة الوحيدة بالعالم القوانين لا تطبق وتعوض بالقوانين حسب اهواء الجهلة والمهرجين ولوبيات التي تتحكم فيهم الذين جعلوا بلدنا تمشي بالمقلوب، والله مهزلة تلوى مهزلة المادة 131 من الدستور عهدة رئيس البرلمان 5سنوات
    المادة 11 من القانون الداخلي للمجلس الشعبي الوطني تنص على أن الاجتماع مرفوض في حالة عدم وجود رئيس المجلس الشعبي الوطني بوحجة
    القانون واضح لا يوجد حالة شغور الا في أربع حالات و هي العجز المرض التنافي أو الموت و هي التي لا تتوفر في بوحجة يعني إعلان حالة الشغور منافس للنظام العام و الدستور و مستحيل يصرا
    بلاد ميكي

  • صالح بوقدير

    دستور البلد يضرب به عرض الحائظ ويعبث بالمؤسسةالتشريعيةولا أحد يتكلم أين حامي الدستور؟.

  • الشيخ عقبة

    الذهنية البدائية تتطاول وتقفز على كل القيم دون حرج ( المشرعون أفتوا أن العنف هو الحل ) سابقة جد خطيرة تجعل أهل الفتوى أنفسهم عرضة لتنفيذ محتواها اللادستورية والاأخلاقية عليهم ، بحيث يمكن لعصابة من الأشرار أحتلال مبنى البرلمان وإعلان شغور المجلس الشعبي الوطني بجحة الأغلبية التي أنتخبتهم .

  • علي بن أحمد

    مهزلة وراء مهزلة ، ومجموعة من البلطجية أصبحت تتحكم و تسيطر على مؤسسات الدولة بطرق غير قانونية . الأمور وصلت إلي حد لا يطاق ، و الوضعية أصبحت تشبه كما يقول المثل الشعبي ، غنم بدون راعي،. لقد حان الوقت ليقول الجيش الوطني الشعبي كلمته ، أليس من مهامه حمايةالنظام العام وحماية مؤسسات الجمهو رية من عبث العابثين.