-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يستدعي مجلسا للوزراء بأجندة متعددة الملفات

ملف السيارات والاستثمار في الصناعة في مجلس الوزراء هذا الأحد

سميرة بلعمري
  • 6356
  • 13
ملف السيارات والاستثمار في الصناعة في مجلس الوزراء هذا الأحد
الشروق أونلاين

استدعى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أعضاء الحكومة للاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، الأحد، وذلك للفصل في عدة ملفات يتقدمها التقرير المتعلق بتقييم الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، وتطور الوضعية الصحية في البلاد، وملف السيارات، والاستثمار في قطاعي الصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية وفق خطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي الجاري استكمال ضبط معالمها.

عملا بالتقليد الذي أرساه الرئيس تبون منذ توليه تسيير شؤون البلاد، سيترأس، الأحد، مجلسا للوزراء، بجدول أعمال متعدد النقاط يتصدرها “دراسة تقرير حول تقييم الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، وتطور الوضعية الصحية في البلاد، بالإضافة إلى مشروع أمر معدل ومتمم لقانون العقوبات لحماية السلك الطبي، ومستخدمي الصحة، وعرض حول كيفية تأمينهم ضد أخطار مكافحة الوباء”، وبدراسة هذا الملف الذي شكل موضوع “ثلاثية مصغرة” جمعت الحكومة بالمتعاملين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين الأحد الماضي، ستتضح خطة الحكومة في تعويض المتضررين من الجائحة، خاصة ما تعلق بتعويض صغار التجار والحرفيين الذين أكد الرئيس أن وضعهم يؤرقه، وإيجاد حلول لهم يشكل أولوية بالنسبة للحكومة.

مجلس الوزراء الذي سيعقد بتقنية التواصل المرئي، برئاسة الرئيس تبون، يتضمن جدول أعماله ملف الصناعة وبعث وتطوير الأنشطة القطاعية في إطار المقاربة الجديدة للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، واستعراض دفاتر الشروط المتعلقة بإعادة تنظيم الأنشطة الصناعية.

وبالعودة إلى الاجتماعين الأخيرين للحكومة، سيكون حاضرا على طاولة مجلس الوزراء اليوم، ملف السيارات من خلال مشروعي مرسومين تنفيذيين متعلقين بممارسة نشاطي تركيب السيارات ووكلاء المركبات الجديدة علاوة على دفتري أعباء النشاطين، في خطوة لتحديد استراتيجية جديدة لصناعة تركيب المركبات وإحداث القطيعة مع المقاربة الريعية الـمعتمدة حتى الآن، والتي ألحقت الضرر بموارد الدولة ومصالح المستهلكين على حد سواء، وإرساء تدابير جديدة تهدف إلى إضفاء صرامة أكبر في منح اعتمادات ممارسة نشاط وكلاء السيارات، وبالأخص، تلك التي تهدف إلى حماية المستهلك بصفة أكثر فعالية من خلال تزويده بمنتج موثوق فيه من الناحية التقنية، و”الحد في نفس الوقت من الآثار الـمترتبة عن عمليات الاستيراد هذه على موارد البلاد من العملة الصعبة”، وهي دفاتر الشروط التي حدد الرئيس لجاهزيتها الـ22 جويلية الجاري أجلا.

كما سيكون قطاع الصناعة حاضرا من خلال ثلاثة مراسيم تنفيذية تتعلق بترقية نشاط التصميم وإنتاج المكونات والقطع والأجزاء الموجهة للمناولة الصناعية، وشروط وكيفيات ممارسة أنشطة إنتاج الـمعدات الكهرومنزلية والإلكترونية، وذلك في خطوة لإقرار تدابير تحفيزية لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

المراسيم التنفيذية التي ستقتطع تأشيرة مجلس الوزراء، تتعلق بترقية وتنمية نشاط التصميم وإنتاج المكونات والقطع والأجزاء الموجهة للمناولة الصناعية ولجميع الاستعمالات بما في ذلك الإنتاج لبيعه على حاله، وكذا شروط وكيفيات ممارسة أنشطة إنتاج الـمعدات الكهرومنزلية والإلكترونية، وآخر يتعلق بشروط وكيفيات منح ترخيص جمركة الخطوط والـمعدات التي تم تجديدها في إطار النشاطات الإنتاجية.

دفاتر شروط القطاع الصناعي تهدف إلى ضبط معالم لإرساء قاعدة حقيقية للـمناولة وتطوير الإدماج الوطني، من خلال تدابير تحفيزية لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، ولاسيما تلك التي تنشط في مجال الصناعات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية والتي تبلغ نسبة إدماج محلية معتبرة تقدر بـ40 بالمائة، وتحديد بوضوح شروط وكيفيات ممارسة أنشطة إنتاج الـمعدات الكهرومنزلية والإلكترونية ودفتر الشروط ذي الصلة، وكذا شروط وكيفيات منح ترخيص جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها في إطار نشاطات إنتاج السلع والخدمات.

ويهدف هذا الـمرسوم إلى وضع القواعد التنظيمية التي تحكم وتحدد شروط وكيفيات منح الترخيص الجمركي لخطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها في إطار نشاطات إنتاج السلع والخدمات، والتي كانت تحكمها إلى غاية الآن عدة أحكام من قوانين الـمالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • النهاية الغير سعيدة

    في الوزارات.حتى المتخصصين في الإقتصاد و الإدارة لا يفقهون شيئ في الصناعة و التكنولوجيا لأن تكوينهم لا يسمح لهم بفهم هذه الأمور...قرّر و أسدى و أعطى تعليمات و أصدر..هاته العقليات الإشتراكية إنتهت في القرن الماضي..دعه يعمل إتركه يمرّ قالها قبلهم قبل 300 سنة..لكن عندنا مازالوا يقرون و يسدون و يعطون التعليمات

  • populis

    المنطق العلمي عندنا في الجزاءر السيارات المستوردة باموال الخزينة العامة.
    متجهة الا لتنمية الاقتصاد الوطني . اي سيارات نفعية و السيارة الصغيرة تحت واحد و نصف لتر تعتبر نفعية و ليست سياحية. .اما السيارات السياحية فهي في خانة الكماليات تفتح الحكومة للخواص شراءها من الخارج مع بعض الاعفاءات الضريلية لانه يستةردها من ماله الخاص.
    الجزاءر لا تشتري سيارات سياحية من يريد سيارة سياحية عليه بشراءها من جيبه الخاص.
    احصاءيا في كل السيارات اللتي تدور في المدن ليس هناك الا الساءق. اذا عمليا المجتمع لا يستحق سيارة اكثر من مقعدين..لما تطبق الدراسات تخرج لك معطيات جديدة ولا احد كان يتوقعها.

  • populis

    الحكومة و الشعب غير كيف كيف. كل واحد يفتي من البالكون.من الشرفة.
    طبقوا عامل الاحصاءيات مبنية على الدراسات الجامعية في الماستر و الدكتورا.
    من هي السيارة اللتي تؤدي الى حوادث خطيرة؟ هي السيارات الاكثر امانا و راحة.
    تماما عكس ما يقوله العامة في المقاهي و الشرفات.
    لان ببساطة عيوب السيارة من جهة تكون اجابية من جهة اخرى.
    لذالك السيارات القديمة كثيرة الاهتزاز و الضجة تكون عامل لخفض السرعة.
    ولما تكون ليس فيها عامل للامان الساءق لا يتهور. .
    الاقوال اللتي تروج هي اقوال تجار و ليس علماء الميدان. لان التحاليل هي اللتي تعطي الحقيقة.
    اذا الاختيار بين الامان و قوة المحرك مع الرفاهية..

  • Mus

    Open the borders

  • أبو: شيليا

    أتمنى المحافظة على تركيب السيارات و الجرارات و الشاحنات و نبدأ بنسبة لالإدماج تدريجيا أحسن من الأستيرادها كاملة
    الصين لم تكن دولة لصاعية في البداية و أخذت خبرة من تركيب علامات تجارية كبرى و اليوم تنافس أمريكا

  • abouhichame

    ماكانش قطاع راهو يشحت في العالم هذه الايام مثل قطاع السيارات كساد ليس له مثيل والان تاتي الجزائر الجديدة تنفظ عليهم الغبار بطلبيات علي بابا في الوقت الي ناس راهي تموت بسبب عدم وجود اجهزة التنفس اصطناعي او انابيب الاكسجين روحي يا دزاير روحي

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الشوارع مكتضة بالسيارات و الماشية في خطر حين قطع الريق. تصنيع السيارة شيئ معقد جدا وها هي امريكا في خسارة داءما في هذه الصناعة. و العامل الجزائري اذا ما ياخذ حقه من الاجرة لا محالة سيفلس الشركة. اما اصحاب المصنع فسيكتفون بالربح في العملة الصعبة ربحا كبيرا وسريعا.
    ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) من اراد ان يصنع يصنع بماله الخاص ويشتري العملة الصعبة عن الطريق الطبيعي

  • Algeriano

    سلام عليكم والله كل يوم وانتم تتكلمون الا على استراد السيرات سبحان الله العظيم احنا فى ازمة صحية و اقتصادية لمذا لا تتكلمون على تطوير الصحة و الفلاحة و مناخ الاستثمار
    أيعقل ان نستورد السيارات بى اموال الخزينة لما هذهى اموال نطور بها الصحة و الفلاحة لحاب يستورد السيارات يستورد بى أمواله

  • مخلوف بومباردي

    السيارات الالمانية لكم و لحاشيتكم ام نحن فلنا البغال و الحمير تكفينا واخطونا يرحم والديكم

  • ALGERIANO

    مجالس وزارية بالجملة والنتيجة أصفار بالجملة 0000000000000000 ومن يريد أن يتحقق من ذلك فاليقرأ ما اتخذ من توصيات وقرارات يوم 10 جويلية حول وباء الكورونا والتي منها : اغلاق 29 ولاية ومنع الخروج منها والدخول اليها ...................... لكن ذلك لا وجود له الا في الورق فالسيارات تتنقل من ولاية الى أخرى بشكل عادي أمام مرأى مصالح الأمن ناهيك عن أسواق بيع الكباش التي أقيمت على حواف الطرقات وفي الساحات العمومية ......... وما خفي أعظم . وهنا نتسائل : هل هناك حقا دولة وهل هناك مؤسسات وهل هناك قوانين .... في الجزائر التي تزيد وتتفاقم جراحها كل يوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    اللهم طولك يا روح

  • لزهر

    للعودة بالمؤسسات والحرفيين و القطاع الخاص إلى الواجهة هو تدارك الوقت الضائع منذ شهر مارس بتمديد ساعات العمل إلى أوقات متأخرة من الليل بتجنيد عمال مؤقتين لضمان إستمرارية عمل هذه المؤسسات و نحن في فصل الصيف و احترام التدبير الوقائية بالطبع.

  • hechaichi.hocine@gmail.com

    ماذا تنتظرون ؟
    1. حالة الطوارئ،
    2. اقتصاد الحرب.