-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت أن ذلك جاء بناء على توصية من الخبراء

منظمة الصحة العالمية تتراجع عن قرار وقف عقار كلوروكين

الشروق أونلاين
  • 4347
  • 4

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، رفع التجميد عن استعمال عقار كلوروكين في علاج مصابي كورونا، بعد أيام من وقفه بدعوى وجود أضرار على المرضى.

أعلن المدير العام ل​منظمة الصحة العالمية​، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، استئناف اختبارات دواء “هيدروكسي كلوروكين” المضاد لمرض ​الملاريا​ في علاج المصابين ب​فيروس كورونا​ المستجد “​كوفيد 19​”.

ولفت غيبريسوس إلى أن “خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة “هيدروكسي كلوروكين” إلى برنامج تجربة التضامن الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى “كوفيد 19″، منوّهًا بأنه “بناء على المعلومات المتوفرة حول مستوى الوفيات، قدم أعضاء اللجنة توصية مفادها أنه لا توجد أسباب لتغير بروتوكولات الاختبارات”.

كما أوضح أن “الفريق التنفيذي تلقى هذه التوصية وصادق على مواصلة تجارب كل أنواع الأدوية في إطار برنامج تجربة التضامن، بما في ذلك “هيدروكسي كلوروكين”، مشددًا على أن “هذا الأمر لا يعني الاعتراف بفعالية هذا العقار في علاج المرض”، مشيرا إلى أنه “لا توجد حتى الآن أدلة تثبت نجاعة أي دواء في خفض مستوى الوفيات جراء “كوفيد 19”.

وفي 25 ماي الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها علقت “موقتا” التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، لمكافحة فيروس كورونا، بعد دراسات أثبتت عدم فاعليته، علما ان الجزائر من بين البلدان التي طبقت هذا البروتوكول.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة الجمعة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لوباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد ليس فاعلا وقد يكون ضارا.

ورفضت وزارة الصحة في الجزائر وقف هذا البروتوكول العلاجي الذي يخضع له أكثر من 16 ألف مصاب ومشتبه في إصابته بالفيروس منذ مارس الماضي.

واكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، خلال الإجتماع الاخير لمجلس الوزراء ظهور مؤشرات إيجابية بفضل تفعيل وتدعيم سلسلة التدابير الصحية، ومن بينها بروتوكول العلاج المعتمد منذ 23 مارس الماضي، الذي أثبت فعاليته، إذ تماثل للشفاء 98،2 % من المصابين، من أصل أكثر من 16 ألف حالة معروضة للعلاج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Algerien pur

    Les criminels,les responsables dans les pays soumis aux sionisme veulent ecarter la chloroquine,car c'est médicament eficace et pas cher,au lieu d'utilser des médicaments ineficaces et tres chers(140euro vive l'algérie nouvelle et souveraine,qui a pris la bonne décision qui a sauvée des milliers de vie avec le moindre cout.

  • أنا

    لانه دواء رخيس و من مختبر مستقل عن المخابر العالمية. هذه الاخيرة حاولت منعه باي طريقة

  • maknin

    منظمة الصحة العالمية: أدوية الملاريا غير فعالة في علاج أو الوقاية من فيروس كوروناوكررت منظمة الصحة العالمية، تحذيراتها من أن أدوية الملاريا لا يبدو أنها تساعد في مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

    وقال مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، عن عقاري هيدروكسي كلوروكوين، وكلوروكين، إنهما ليسا فاعلين في علاج أو الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

    وأضاف رايان، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن المنظمة أصدرت تحذيرات بشأن الآثار الجانبية لاستخدام هذا العقار في علاج فيروس كورونا.

  • ملاحظ

    ‏هيدروكسي كلوركين.. مجلة "ذي لانست" البريطانية تتراجع عن الدارسة التي تنتقد العقار ??
    والصحة العالمية ترجع التجارب على العقار !
    يعني مزالهم يجربو برك