-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإعلان عنها في 2019

هذه المحاور الكبرى لصيغة المناقصات الجديدة لسوناطراك

حسان حويشة
  • 3266
  • 1
هذه المحاور الكبرى لصيغة المناقصات الجديدة لسوناطراك
ح.م

من المنتظر أن تدخل الصيغة الجديدة لإجراء المناقصات الخاصة بمشاريع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك حيز التطبيق اعتبارا من العام الجديد، ستتضمن جملة من التغييرات على نظام وكيفية إجرائها لجعلها أكثر مرونة ومتكيفة مع مستجدات وواقع السوق، على غرار إتاحة الفرصة للشركات الوطنية وإمكانية التفاوض حول السلع والخدمات (الأسعار).
وفي السياق، أفادت مصادر من سوناطراك لـ”الشروق” بأن الصيغة الجديدة للمناقصات أدرجت بنودا عديدة جديدة ستجعلها متكيفة أكثر مع معطيات الواقع، مشيرة إلى أن المبادئ الأساسية للرقابة والنزاهة وغيرها المستوحاة من قانون الصفقات العمومية لم يتم المساس بها.
ومن التعديلات التي ستتضمنها صيغة المناقصات الجديدة لأكبر شركة في إفريقيا، هي إمكانية أن تجري سوناطراك لمفاوضات للظفر بعقود تفاضلية من حيث الجودة والنوعية وخصوصا للحصول على أسعار تفاضلية بما يخدم مصلحتها، من أجل ربح المال والوقت في آن واحد (تخفيض التكاليف وربح الوقت وضمان النوعية والجودة).
وكما هو معلوم، فإن النظام الحالي للمناقصات لشركة سوناطراك ينص على أن التفاوض بشأن سلعة أو خدمة ما ممنوع، وهو ما جعل الشركة غير قادرة على التفاوض بشأن تخفيض أسعار معدات أو خدمات وغيرها.
وحسب ذات المصادر، فإن هذه التغييرات جاءت في إطار استراتيجية سوناطراك في غضون سنة 2030، والتي تهدف إلى جعل الشركة من بين أكبر مؤسسات وطنية للنفط في العالم أي المملوكة من طرف الحكومات، ورفع مداخليها.
وسيتم إدخال تعديل جديد يتضمن اللجوء للشركات المؤهلة مسبقا، والتي تقدم عروضا لسوناطراك بأسعار تفاضلية وسلعة أو خدمة ذات نوعية وفق معايير محددة، حيث يمكن للشركة التفاوض بشأن تلك الخدمات وفق الشروط الذكورة (السعر والنوعية وفق المعايير المعتمدة).
ومن التغييرات الجديدة على صيغة نظام المناقصات للشركة الوطنية للمحروقات إتاحة الفرصة للشركات الوطنية المشاركة في مناقصات تطرحها سوناطراك بشكل جماعي “كونسورسيوم”، بغية القدرة على المنافسة أمام الشركات الأجنبية، حيث يمكن لكل شركة أن تقدم الإضافة التي تميزها للحصول في النهاية على عرض قوي ومنافس.
وبموجب هذا التغيير ستتضمن دفاتر الشروط لسوناطراك في المشاريع المستقبلية (اعتبارا من السداسي الأول 2019)، عبارة “يمكن للشركات الوطنية تقديم عرض مشترك”، حسب المصادر ذاتها.
وفي سياق ذي صلة، ركزت ندوة متبوعة بنقاش أمس بقصر المعارض على هامش صالون الإنتاج الجزائري، على الشراكة بين سوناطراك ومختلف الشركات الوطنية، بناء على ندوة المناولة التي عقدت في 9 و10 سبتمبر الماضيين.
وحسب مسؤولي سوناطراك، فإن الندوة أوصت بهيئة خاصة تم إطلاقها تكون مهمتها ترقية المحتوى الوطني في مشاريع الشركة المختلفة، والوصول إلى 55 بالمائة من الصناعة المحلية لمعدات ومستلزمات مشاريعها.
وحسب المحاضرين من شركة سوناطراك، فإن الصيغة الجديدة للمناقصات التي سيتم الإعلان عنها في 2019، ستدفع بمستوى المحتوى المحلي في مشاريعها من خلال منح الفرصة أكبر للشركات الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزائري حر

    الله أعلم أن كاتب هدا المقال لا يعلم أن شركة سوناطراك لم تعد جزائرية.