-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البنك العالمي حول الهجرة يكشف:

هذه قيمة تحويلات “الدوفيز” المنتظرة من المغتربين إلى الجزائر

الشروق
  • 6716
  • 12
هذه قيمة تحويلات “الدوفيز” المنتظرة من المغتربين إلى الجزائر
أرشيف

أشار التقرير الأخير للبنك العالمي حول الهجرة وتحويل الأموال تم نشره بواشنطن أن قيمة تحويل الأموال نحو الجزائر من طرف الشتات من المفروض أن ترتفع إلى 2.257مليار دولار في 2018 مقابل 2 مليار دولار في 2017.
وحسب النسخة التمهيدية لهذا التقرير الذي يتناول التطورات الأخيرة و التوقعات الخاصة بتحويل الأموال نحو مختلف مناطق العالم في 2018 فإن القيمة المقررة تمثل 1.1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.
وفي حالة تأكد هذه التوقعات، فإن الأمر سيتعلق بأول زيادة بعد خمس سنوات من الاستقرار، اذ استقرت هذه التحويلات نحو الجزائر من سنة 2013 إلى 2017 في حدود 2 مليار دولار حسب معطيات البنك العالمي. وتبقى التدفقات المنتظرة أقل من الرقم القياسي البالغ 2.4 مليار دولار المسجل في سنة 2014.
وبالرغم من هذه الزيادة المتوقعة فإن تحويل أموال الجزائريين المقيمين في الخارج تبقى أقل أهمية من تلك التي تدرها العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا).
واستنادا إلى نفس المعطيات، تبقى مصر تحتل الصدارة بـ25.7 مليار دولار متبوعة بلبنان بـ7.8 مليار دولار والمغرب بـ7.4 مليار دولار فالأردن بـ4.4 مليار دولار. ومن المرتقب أن تقدر تحويلات أموال التونسيين بـ2 مليار دولا هذه السنة.
وبالنسبة لسنة 2019، فإن مؤسسة “بيرتن وودس” تتوقع تباطؤا في التحويلات بنسبة 2.7 بالمائة، حيث أن تراجع أسعار البترول وسياسات العمل بالعربية السعودية التي تمنع بعض المهن على الأجانب قد تؤدي إلى تباطؤ النمو.
وتبقى الشراكة الحصرية بين الأنظمة البريدية الوطنية والمتعاملين في مجال تحويل الأموال أحد أهم العراقيل أمام تخفيض تكاليف التحويل، لأنه يسمح للمتعامل بفوترة مصاريف باهظة للزبائن التابعين لمكاتب البريد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Ldd

    بالرغم من ان المشاكل أو الفضائح المطروحة من طرف المعلقين صحيحة لكن طريقة التعليق تثير الاشمئزاز نوعا ما و أضف الى ذالك انني أعي جيدا ما أقول.. الى الخاوة اللي يحلفو و يتكتفو ويقلك ولله ماتشوفو اَي سنتيم اورو أنا أقلهم خلو الخمسين اورو اللي رأيكم تتكلمو عليها عندكم و عاونو بيها رواحكم المرة الجاية كي تروحو للجزائر صرفوها فالصكوار واشترو بيها طوماطيش تاع البايط و الأرز و طلعوها معاكم فالبابور و سكتونا... والله العظيم لآخر عندو ربيعين دورو تقول رَآه يهدر على مليار.. الجزائر في غنى عن الأربعين اورو نتاوعك غير ما يشقاش تكلف في روحك.و تدير قيمة لنفسك فوق اللازم

  • nabil

    khaled-djelfa
    كلامك كلام خبير اقتصادي ههههههه
    في الحقيقة العملة الصعبة ليس لها ثمن بالدينار
    مثلا عندما تذهب البنك كم يعطيك من الاورو ١٣٠اورو
    هل تستطيع ان تعيش بها اكثر من يوم خارج الجزائر
    وكيف تريد من المهاجرين ان يبيعك الذهب بالفضة

  • Karim

    wallah pas un centime d euro

  • محمد☪Mohamed

    القضية سهلة لازم دولة تقوم بي une commission d'enquête وتدرس ماذا توفر مصر والمغرب وتونس ودول أخرى للمقتريبيها من خدمات وإغرائات حتي يثم إذخال 25.7 مليار$
    المشكل هو تأخر الدولة والبيروقراطية ومشاكل الإدارة وقلت القوانين واصة الإعلام وواقع إخبارية .
    المقترب يذخل drone للأطفال يأخد منه بحجة الأمن .
    هاهي سيليا خشني تصنع جهاز الحماية هل ساتهتم به الجزائر أو نتركه للخليج كما دواء السكري!!!

  • زكريا طه Dublin

    ...........ان قيمةتحويل الأموال نحو الجزاير من طرف الشتات من المفروض ان ترتفع 2.257 مليار دولار
    ماذا تقصد ياكاتب المقال بكلمة الشتات ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الشيء المضحك المبكي ان تنتظر بلد قارة كالجزائر صدقة او جزية او زكاة مال من المغتربين
    أين هي أموال البحبوحة التي بلغت الف 1000مليار كلها سرقت وصرفت في الشطيح والرديح و حولت الى بنوك امهم فرنسا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد

    التحويل من السعودية الى الجزائر ياخد اكثر من شهر هدا عار تتكلمون عن التحويل البنك لزم تسوى طلاب و تنتضر هد يحدث في الجزائر اضف لى دلك خصم 25 EUO على كل تحويلة

  • امين

    ارقام بعيدة كل اابعد عن الحقيقة هل ادخلوا في الحساب عملية التبادل المحلي اي اعطيني الدينار في الجزائر واستلم اايورو هنا ثم من اين تاتي امال المتداولة غي ااسكوا. وااسوق الموازية عموما اليست عملة صعبة دخلت الجزاغ دون تصريح.

  • mohamed

    votre système bancaire est archaïque et n'inspire aucune confiance a l'image de khalifa bank et de la façon dont vous détourné l'argent des citoyens .bande de voleurs wallah pas un centime d'euro dans vos banque ou il m'a fallu une fois donner un billet au caissier pour retirer mon argent sous prétexte qu'il y avait pas de liquidité et par miracle un billet de 2000 dinars et tout est rentré dans l'ordre . Plutôt crever. Regardez ce qui se passe avec les colis envoyés de l’étranger; vous les volez sans scrupule, apparemment c'est halal. allah la trabehkoume

  • khaled-djelfa

    مادام السكوار مفتوح لا تنتظروا خيرا فالتهريب على راسوا والصرف السليم بح الي يجيب اورو يصرفو برا باش يربح اكثر والخاسر طبعا القدرة الشرائة للجزائريين نتيجة انهيار الدينار الي زاد كمل عليه سي اويحي الفاشل والرايح جاي وكلا مرة بقشل اكبر لانه كلا ما طل طلت الزمات وانهار الجينا ولو بقرار حكومي كما حدث ذات مرة

  • mounir

    . pour attiré les émigré et leur argent (euro) il faut leur proposé des avantage sur les appartements , les lot de terains des billets d'avion attractif , ... ect comme c'est le cas chez nous voisins

  • هذا قدري

    للتصحيح فقط للأخ الكاتب تحويلا ت المغاربة بلغت السنة الماضية مايفوق 16 مليار دولار وليس كما جاء في مقالك فدخل الجالية المغربية يفوق دخل الفوسفاط والسمك لكن واأسفاه المفسدون هم من يستفيدون من هذه الأموال فالنهب سيجعل من الجالية تفكر بقطع صلة الرحم مع جميع الدول الديكتاتورية فنحن وأبنائنا وآبائنا قد هرمنا في بلاد المهجر وجيل الخمسينات والستينات معضمه فارق الحياة ولكن ناهبي أموال الشعب لازالت روحهم كالكلاب تنهش في بعضها البعض اللهم إني أشكوا ضعفي وقلة حيلتي لك فاجعل كيد كل من أكل أموالي بالباطل في نحره يارب لقد ضاقت بِنَا الارض بما رحبت فأرنا يوما في البطون المنتفخة بالحرام .

  • El ghorba morra

    Sur la vie de ma mère vous ne verrez pas un centime de ma part.