-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طلب مساعدة الجزائريين في أول خطاب له

هذه ورقة عمل الرئيس تبون

سميرة بلعمري
  • 6602
  • 8
هذه ورقة عمل الرئيس تبون
ح.م

قدم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في أول خطاب له للأمة، الخميس، تصوره العام للجزائر الجديدة، وحدد ورقة عمل، تضمنت أولوياته في الشق السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولم يغيب جميع مناحي حياة المواطن، طالبا مساعدة الجزائريين وتقويمه وتصويبه إن أخطأ، في انتظار آليات التجسيد.

الرئيس الجديد وفور تأديته اليمين الدستورية، وجه خطابا مطولا إلى الأمة، ذكّر فيه الجزائريين بوعوده الانتخابية، وطلب منهم المساعدة والتقويم والتصويب إن حاد عن الطريق، وإن أطاح بلقب الفخامة لرئيس الجمهورية، وأمر إطارات الدولة المدنية والعسكرية بإعطاء أوامرهم لمنع استخدام هذا اللقب، نبه الرئيس إلى أنه في الأوقات الحساسة نحتاج إلى ترتيب الأولويات تفاديا لمآلات مجهولة العواقب”.

عبد المجيد تبون، قال إن الدولة “ستكون مصغية للتطلعات العميقة والمشروعة للشعب نحو التغيير الجذري لنمط الحكم”، موضحا أنه “يتوجب تجاوز الوضع السياسي الراهن للخوض في القضايا الجوهرية للبلاد عبر انتهاج استراتيجية شاملة مبنية على رؤية سياسية واضحة تهدف إلى استعادة الشعب لثقته في دولته واستعادة هيبة الدولة من خلال الاستمرار في مكافحة الفساد والقضاء على سياسة اللاعقاب.

ودعا الرئيس إلى “طي صفحة الخلافات والتشتت والتفرقة” و”وضع اليد في اليد من أجل بناء جمهورية جديدة قوية ومهيبة الجانب”، مؤكدا “إننا جميعا جزائريون ليس فينا من هو أفضل من الآخر إلا بقدر ما يقدمه من عمل خالص للجزائ”. مؤكدا أن العمل السياسي الذي يعتمده “يستمد روحه من مبادئ ثورة أول نوفمبر.

تعديل الدستور “في الأشهر أو الأسابيع المقبلة”

وجدد الرئيس، التزامه بتعديل الدستور “خلال الأشهر أو الأسابيع المقبلة”، بما يحقق مطالب الشعب المعبر عنها في الحراك”. وفي مضمون الدستور الجديد قال إنه “سيرسخ نظام العهدة الرئاسية القابلة للتجديد مرة واحدة، سيقلص من صلاحيات رئيس الجمهورية ويحمي البلد من الحكم الفردي ويضمن الفصل بين السلطات ويخلق التوازن بينها وسيشدد مكافحة الفساد ويحمي الحريات، إلى جانب ضمان أخلقة الحياة السياسية وإعادة الاعتبار للهيئات المنتخبة من خلال قانون انتخابات جديد، يمنح فرصة أكبر للشباب.

إلغاء الضريبة على أصحاب الدخل الضعيف

وجدد الرئيس، حرصه على إعادة تنشيط الاقتصاد الوطني، وإصلاح النظام الضريبي لتحقيق الإقلاع الاقتصادي وإقرار تحفيزات ضريبية وجبائية لضمان دفع للاقتصاد الوطني ونسيج المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة”، كما تحدث عن تخفيف الأعباء الضريبية عن المؤسسات من القطاعين العمومي والخاص.

وعلى صعيد الجبهة الاجتماعية، قال تبون إن الدولة ستعمل على الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن ودعم قدرته الشرائية خصوصا الطبقة المتوسطة والهشة. مجددا تأكيده على “إلغاء الضريبة على أصحاب الدخل الضعيف”، وفق ما التزم به في مشروعه الانتخابي وفي قطاع السكن، قال “لن نرضى أن يبقى الجزائري يعيش في كوخ أو بناء هش”.

لا تدخل في الشأن الداخلي.. وثبات المواقف في القضايا الدولية

وجدد الرئيس التأكيد على موقف الجزائر “الرافض بقوة” لكل محاولات التدخل في شؤونها الداخلية، مشيرا إلى أن الجزائر “ستظل تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول”. وجدد المواقف الثابتة للجزائر بخصوص قضية الصحراء الغربية من أنها قضية تصفية استعمار ولا تسوية لها إلا ضمن أطر الأمم المتحدة، دون ما يعكر صفو علاقات الجزائر مع الدول الجارة، كما أكد ثبات الموقف الجزائري من القضية الفلسطينية والنزاع في ليبيا وسوريا والعراق ومنطقة الساحل الإفريقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جزائري غيور على تاريخ بلاده

    كلّ ماأطلبه سيدي الرئيس هو أن يتدخٌلو بصرامة في:الخطوط الجوية الجزائرية فإننا كجزائريين في المهجر نعاني الأمرين من أجل توفير قيمة التذاكر للعطلة لأنّ أسعار الجوية الجزائرية من أغلى التذاكر على مستوى العالم . ومن لديه عائلة فالسعر يتضاعف ليصل إلى أرقام خيالية كأن هذه الشركة ليست ملكا للدولة لمّا نرى أن لا أحد قادرعلى ضبط جماح هذه الشركة كأنها شركة خاصة ملك لأحدهم
    نطلب منكم سيدي الرئيس أن تولي هذا القطاع من يخدمه بثقة و يراعي الشعب ويتقي الله فينا.
    أعانكم الله على هذه المسئولية العظيمة الملقات على عاتقكم و الله المستعان
    إنّ الله عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

  • الشيخ عقبة

    إلى رقم 1 solodz
    وجهة نظر جد سليمة وصائبة فقط أن يكون الوزير العدل يتميز بفكر جزائري سليم ورجاحة عقل متزن وبقوة الشخصية الطبيعية الغير مصطنعة والتعصبة وحب العمل الجماعي المتميز بالسرعة الجد هادئة من الذين يستمدون قوتهم في حل مشاكل المواطن والوطن من المنطق العقلاني والقانون واحده وليس ممن يتملقون بغية الألتساق بالقوة لفرض مزاجاتهم المتقلبة وتصفية الحسابات الشخصية بأستغلال لثقة الوطنيين

  • أ.د/ غضبان مبروك

    السيد الرئيس/ الشعب يريد منك الاسراع في تحقيق المطالب المستعجلة وهي:
    1-رفع الأجور لذوي الدخل الضعيف ومايليهم من رتب
    2- استرجاع الأموال المنهوبة لاسيما ما هو في داخل الوطن.
    3تطهير السياسة والاقتصاد من الملوثين والانتهازيين و"الشياين" والفاشلين.
    4احداث هيئة للاستماع الى شكاوى المواطنين مباشرة سواءا منها ماتعلق بالمشاكل المحلية أو الوطنية. فاالادارات والمؤسسات المحلية لاتقوم في الغالب بمهامها وتترك المواطن يلهث يمينا وشمالا.
    4الاستعانة بالكفآءات العليا والمتخصصة في صياغة الدستور الجديد والتواجدة عبر جامعات الوطن.

  • عبد السلام

    المشكل الأكبر الذي سيأدي بالبلاد إلا مايحمد عقباه السيد الرئيس هو الهجرة الغير شرعية أي تسلل الأجانب داخل البلاد وبدون وثائق رسمية تثبت هويتهم وأصبح هؤلاء الأجانب يتفنانون في تهريب المواد الأساسية ومنها المواد الغذاية إلا بلدانهم ، الدولة الجزائرية تستورد هذه المواد بالعملة الصعبة وهؤلاء الأجانب يقمون بتحويلها إلا بلدانهم مجانا هاهو المشكل الأكبر والأخطر على البلاد يجب محاربة هذه الظاهرة وتشديد الحراسة على الحدود البرية منها الحدود الشرقية والغربية والحدود الجنوبية أي حدود أقصى الجنوب؟

  • مفكر في طريق النمو

    إلى 2 ( إقرأ )
    ( تشكر ) السيد تبون يحمل من القيم والأفكار الجزائرية السليمة أرقى وأهم ويفوق محتوى ما أشرت إليه

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل الجذري لتخلف الجزائر المزمن بتمثل في قيامك و في إطار استكمال المشروع الوطني بإدخال البلاد فورا في "اقتصاد الحرب" (الذي مرت به جميع الدول المتطورة حاليا تحت تسميات مختلفة) الذي أساسه: حكم تكنوقراطي مع صبغة اوتوقراطية، الشعب النشيط والمتفاني ، التقشف الصارم ، الاستكفاء (الانغلاق) الكامل ، تنظيم النسل، تنظيف المحيط، التشجير وغيرها من الإجراءات الجذرية وذلك لمدة 10-15 سنة تعقبها آليا الجمهورية الجديدة (الثانية): مزدهرة اقتصاديا و ديمقراطية سياسيا وعادلة اجتماعيا.

  • اقرأها

    فاما اليتيم فلا تقهر واما السائل فلا تنهر واما بنعمة ربك فحدث

  • SoloDZ

    نطلب من الرئيس تبون ان يجعل العدالة احدى الاولويات القصوى ويدعمها دوريا في حل مشاكل وانشغالات المواطنين بفتح فرع خاص فيها يهتم برفع المظالم على المواطنين المنتهكة حقوقهم خاصة تلك التي تعرضوا لها من طرف المسؤولين السابقين واطاراتهم وازلامهم من الفاسدين