-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تصدر منشورا توضيحيا

هكذا سينتقل تلاميذ “البيام” إلى الأولى ثانوي

نشيدة قوادري
  • 12214
  • 5
هكذا سينتقل تلاميذ “البيام” إلى الأولى ثانوي
أرشيف

أفرجت وزارة التربية، عن ترتيبات استثنائية تكميلية لانتقال تلاميذ السنة رابعة متوسط إلى القسم الأعلى.

وأصدرت الوزارة الوصية، الأحد، منشورا وزارياً يعدل ويكمل المنشور الوزاري السابق رقم 513، والمتضمن ترتيبات استثنائية لتنظيم وإنجاز أعمال نهاية السنة الدراسية، والمتضمن كيفيات انتقال تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى القسم الأعلى “الأولى ثانوي”، إذ تقرر بناء على التوصيات والتعليمات الصادرة عن الحكومة، تمكين التلاميذ الذين تحصلوا على معدل 9من 20 فما فوق بعد احتساب نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني، أي “التقويم المستمر”، من الانتقال مباشرة إلى القسم الأعلى، في حين يمكن لهذه الفئة “اختيارياً” المشاركة في الامتحان، على أن يتم الترخيص لها بالطعن في نتائج التوجيه فقط، دون الطعن في النتائج الدراسية خلال الفترة القانونية المحددة.

كما ألزمت الوزارة كل المتوسطات بعقد مجالس الأقسام والقبول، قبل 9 جويلية المقبل، أي قبل الخروج إلى العطلة الصيفية، على اعتبار أن هذه الفئة غير معنية بالامتحان.

أما بخصوص التلاميذ الذين تحصلوا على معدل أقل من 9 من 20، فهم ملزمون باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط المقرر مابين 7 و9 سبتمبر المقبل، لن تحتسب نتائجهم في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وفي حال رسوبهم في الشهادة، سيتم اللجوء إلى احتساب نتائج التقويم المستمر “الفصل الأول والثاني”، زائد المعدل المحصل عليه في الشهادة الكل تقسيم اثنين، للحصول على معدل القبول والانتقال إلى السنة أولى ثانوي، وهو 9 من 20.

وبشأن مجالس القبول والتوجيه، أكدت الوزارة في ذات المنشور، بأن المتوسطات مطالبة بعقدها بعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة 2020، على اعتبار أن هذه الفئة معنية بالشهادة.

كما سيتم إلزام المترشحين الأحرار البالغ عددهم 23 ألف ممتحن وطنيا، باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، على اعتبار أن الشهادة تعد المرجع العلمي الوحيد، الذي سيمنح لهم فرصة الانتقال إلى القسم الأعلى أو التوجيه نحو تكوين مهني متخصص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • رابح

    تلميذ يتحصل على 08.5 من 20 معدل الفصلين الأول والثاني ويتحصل على معدل 09.5 من 20 في الشهادة وينتقل رغم عدم نجاحه . يعني أنه استدراك . ولماذا لايعمم لكل المستويات .

  • بخدة بخدة

    اصحاب المعدل8.90 إلى8.99 ماهو مصيرهم؟وقد أخذتهم منهم الفصل الثالث!!!!!!!!!!!!!!

  • amar

    من عمل عملا فاليتقنه......للامام..الغاء البكالوريا للامام اغاء وزارة التربية..والله عجاب العجاب..الامم تتطور بالعلم ونحن بالخورطي النقابات الى الجحيم والى مزبلة التاريخ

  • ڨولها و ماتخافش

    لو وضعوا الكمامة وعدم مصافحة بعضهم لا خوف عليهم لانهم ملقحون و اغلبية الصغار الكورونا بعيدة عنهم .. لكن طريقة الخوافين و المبالغين هي سبب تعنت الاخرين وانتشار الوباء ..واكثر انتشارا للوباء الاعراس و الماتم

  • مواطن بسيط

    واش من اختياري ..المعدل 9 راهو تنازل كبير ..اللي عندو 8 يعاود خير لو..لا حاجة لدفع أبنائنا في عز كورونا إلى الهلاك ..الأحرار الله غالب لا بد من البيام ..البيام عند النظاميين فقد معناه بسبب الانقاذ للأسف