-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تزور حيّهم الفوضوي وتنقل تفاصيل المأساة

هكذا هلك ثلاثة أطفال أفارقة حرقا داخل كوخ قصديري بوهران!

سيد أحمد فلاحي
  • 3225
  • 16
هكذا هلك ثلاثة أطفال أفارقة حرقا داخل كوخ قصديري بوهران!
ح.م

شهد، الحي الفوضوي المصطلح على تسميته في الباهية وهران بالحاسي، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، حدثا مأساويا تمثل في تفحم ثلاثة أطفال من جنسية إفريقية، كانوا يغطون في النوم داخل السكن الفوضوي حين اندلعت النيران داخل هذا المسكن، الناتجة عن شرارة كهربائية مصدرها العداد.
الحادثة المأساوية التي أثارت حالة من الصدمة والهلع وسط الأهالي القاطنين بالمكان، كشفت عن ملابسات خطيرة تحدث في الخفاء، تحديدا بالمجمع الفوضوي المعروف بالحاسي الذي تحول خلال العشر سنوات الماضية، إلى قبلة للأفارقة الذين قدموا من بلدانهم الأصلية لاجئين إلى الجزائر، وقد دفعنا الفضول لتسليط الضوء على الحادث المأساوي وظروف معيشة المئات من رعايا أفارقة باتوا يقاسمون الجزائريين منطقة غابية شاسعة في الحاسي بوهران.
وقبل التوغل داخل المجمع السكني كان لزاما ركن السيارة على قارعة الطريق الرئيس خارج الحي نتيجة ضيق الممرات، من جهة وخطورة الوضع هناك، حيث كثيرا ما تسجل اعتداءات جسدية على المارة، لاسيما في الفترات المسائية نتيجة عزلة المنطقة وغياب الإنارة العمومية، والغريب في الأمر أن مهمة الوصول إلى السكن الذي كان ليلة الاثنين مسرحا لحادث حريق مهول خلف مأساة راح ضحيتها أطفال صغار، ويتسم الجو العام في الحي بالعدائية والتوجس من الغرباء، طالما أن هناك الكثير من السكان من يتورط في إيجار سكنات للأفارقة طمعا في المال، غير مبالين بما قد ينجر عن ذلك الفعل غير المسؤول، ولكن بعد أكثر من 45 دقيقة من المشي ومساءلة الجيران، عثرنا على كهل في الخمسينيات قرر مساعدتنا وإرشادنا إلى المنزل الذي عاش الواقعة، حيث خلال الحديث معنا أكد أن الحي الفوضوي ينقسم إلى قسمين، قسم مخصص للأفارقة “المرفهين” كما يلقبهم السكان، وأغلبهم من الكاميرون وكوت ديفوار وزامبيا، حيث يعرفون بالأبهة والعيش الكريم مقارنة بالرعايا القادمين من النيجر ومالي الذين يمارسون مهنة التسول عبر الطرقات والشوارع الكبرى للباهية.
وأضاف الشيخ الذي رفض الكشف عن هويته أن العائلة المنكوبة من دولة النيجر وتنشط في مجال التسول مند عدة سنوات، حيث تخرج الأم صباحا رفقة أبنائها للانتشار عبر محاور الدوران والأحياء الراقية لمد اليد وطلب الصدقة من المارة، و ما هي سوى لحظات حتى وصلنا إلى المكان المسمى الواد، هناك عثرنا على شاب عشريني عرض مرافقتنا إلى عين المكان، عن حسن نية معربا عن صدمته الكبيرة رفقة باقي سكان المجمع من هول ما شاهدوا بعد اندلاع الحريق الذي أتى على الأطفال الثلاثة، حين كانوا يغطون في نوم عميق بعد يوم شاق قضوه في التسول بين الطرقات والأحياء.
وكانت المفاجأة كبيرة حين وصلنا إلى الجار الجنب للعائلة المنكوبة، حتى يساهم بشهادته في القضية، غير أنه رفض مساعدتنا، مصرحا بالجملة الواحدة “لماذا جئتم لكشف القناع عن حياتنا وتسليط الضوء على معيشتنا حتى نتعرض للمضايقة من طرف الجهات الأمنية؟”. وقد وجدنا المسكن جرى تشميعه من طرف مصالح الأمن لاستكمال التحقيق، بينما تم ترحيل الأم وابنها الأكبر إلى مكان آخر، للتحقيق معهما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • samir algerie

    leur gouvernement africains ne les laissent pas errer dans leur capital et il les jettent a l'algerie pour créer la pagaille dans nos villes et nos transport et a mon avis l'avenir de l'algérie est incertain avec cette invasion silencieuse guidée par les juifs

  • wahrani

    no comment

  • RG

    أنا البارح في الليل حكمتني الضرسة
    قريب وليت مجنون من قوة السطر
    حتى بديت نفشل وبسيف باش نتنفس
    عقلي تشلوش وليت غير نمشي و شاد في راسي
    حسيت روحي حاجة صغيرة بزاف
    حتى قلبي بدى سينيالي
    وين راح هذاك الغرور ياو حنا مخلوق ضعيف و مغرور
    ـــــــ
    كيف حتى ذراري صغار يموتو محروقين مساكن
    كيف كانوا يفكروا وهوما ينحرقوا
    حاجة مليحة كي نشرتوا الموضوع في العناوين الرئيسية

  • نسيم

    رقم5: باين عليك مروكي لأنك متعرفش تكتب باب العسة بالفرنسية! اخرج لمولاك عريان يكسيك يا المروكي، الكذب حرام عليك.

  • krimo

    الى رقم 4 و 5: واش جيتوا باش تنفسوا عاى ارواحكم و تنساوا هزيمتكم و فشلكم في استضافة كأس العالم؟!!!
    يا خي حالة يا خي.

  • محمدي كمال

    رقم5: اشعال نار الفتنة من اختصاصكم و لذا تدخلون موقع الشروق كل يوم، الشروق ليست هسبريس النتنة انتاعكم، روح الله يهديك يا مخزني.

  • نسيم

    رقم 4: هذا الكلام روح قولو لصاحب نعمتك محمد السادس الذي ترك اللاجئين السوريين في العراء تحت أشعة الشمس الحارقة و الجوع و العطش يقتلهم أما الجزائر فهي سيدة المواقف و أم الفقراء اللاجئين سواء كانوا أفارقة أو سوريين و لو كنا عنصريين كما تزعم ما كنا نترك عشرات الآلاف من الأفارقة يدخلون بلادنا و في الأخير لا تدعي أنك جزائري لأن الجزائري لا يقول هذا الكلام.

  • نذير خودري

    رقم4(خالد): هذا الكلام كان يقوله بعض المعلقين المغاربة ليغطوا عن خطئهم الذي ارتكبوه عندما طردوا اللاجئين السوريين و الأفارقة باتجاه الحدود الجزائرية، و ربما أنت واحد منهم.

  • بشير جديدي

    قال المعلق رقم1: "إكرام الضيف ودفع البلاء عن العاجز الضعيف من مكارم المروؤة ومن صفات أشراف العرب في الجاهلية وبعد الاسلام". و أنا أقول لك يا حبيبي اكرام الضيف و دفع البلاء عن العاجز الضعيف لا يكون لعشرات الآلاف من الأفارقة، و لا تنسى أننا نحن كذلك لدينا فقراء، فمن يكرمهم و يرفع عنهم الغبن؟!! أضيف لك شيئا آخر لا تعرفه، و هو أن الحراقة الأفارقة لا يدخلون دولا أخرى عربية الا الجزائر، فلماذا؟ لأنها لا تمنعهم من الدخول بينما دول جارة تتصدى لهم و تطردهم. سلام.

  • نبيل منصوري

    الى المعلق رقم1
    يا سي عمر، ليكن في علمك أن الدول الأوربية التي ذكرتها طردت آلاف المهاجرين من جزائريين و مغاربة و توانسة و ليبيين و غيرهم و لا زالت نطردهم حتى هذه اللحظة، و هل تظن أن الدول الأوربية سترحب بك عندما تحرق و تدخل حدودها؟ أنت مخطئ ان كنت تظن ذلك. الجزائر قد تلقت سيولا كبيرة من المهاجرين من كل الدول الافريقية، فهل هذا معقول بالنسبة لك؟ لو كانت بلدانهم بها حروب أو مجاعة لوافقتك في هذا لكن معظم دولهم في ظروف حسنة و مسؤولي هذه الدول الافريقية يأكلون أموال شعوبهم و لا يبالون بهجرتهم الى الجزائر أو لغيرها لأنهم مستفدين من حقوق هذه الشعوب، فلماذا الجزائر تتحمل مسؤولينهم؟!! خدم مخيخك الصغير

  • Med.Salah

    العباد هذو اجو عندنا بدون تاشيرة ولا جواز سفر اكرهولنا حياتنا بالتسول انتاعهم يوميا وفي كل الاماكن وعندما تصرى مشكلة كيما هذي تثور منظمة الامم المتحدةللاجئين وتتهمنا بالتقصير وعدم احترام هؤلاء الافارقة ...لكن العيب الكبير والخطاالاكبر تسببت فيه الدولة الجزلائرية ولا احد غيرها ..ذرك حلوها بسنيكم يا المسؤولين على هذه البلاد اللي اصبحت مرتعا لكل الاجناس والامراض والافات اللاجتماعية الخطيرة والله غير الشعب هو اللي رايح اخلصها غالي..والايام بيننا

  • tlemcen bab el 3asa

    ثلاثة أطفال من جنسية إفريقية، العنصرية الحية الله يهديكومء

  • خالد

    علينا ان نعترف اننا عنصريون لحد النخاع ففي الوقت الذي نغضب فيه من العنصرية الغرب اتجاهنا نمارس نحن العنصرية في ابشع صورها على افارقة ضعفاء وفقراء حملتهم الاقدار وضيق الحال لبلادنا. لاسف لا نحمل من الاسلام سوى الاسم فقط.

  • Les Miserables

    Eviter de leurs donner de l'argent en espèce uniquement de la nourriture d'ailleurs ils refusent ça
    Le malheur vient de la presence de ces africains qui se reproduisent comme des lapins,j'en ai vu une femme à peine la vingtaine avec trois enfants c'est tout ce qu'ils savent faire

  • Le Sans Pitié

    Il faut les refouler tous ils sont source de mal pour l'Algerie sur tous les plans
    Qu'ils retournent chez eux et s'expliquent avec leurs gouvernants qui menent une vie de roi en europe

    ------------------------L'Algerie a ses pauvres qui restent prioritaires---------------------------------------------------------

  • عمر

    أنا أريد أن أفهم. كيف نطرد المهاجرين غير الشرعيين من بلدنا ونحن لدينا ملايين المهاجرين غير الشرعيين الجزائريين في إيطاليا واسبانيا والمانيا وكندا...إلخ؟ كيف نطالب هؤلاء الدول بإعانة ضعفائنا ونحن لا نعين الضعيف ولا نغيث الملهوف؟ إكرام الضيف ودفع البلاء عن العاجز الضعيف من مكارم المروؤة ومن صفات أشراف العرب في الجاهلية وبعد الاسلام. هل نحن عرب أم متلونون؟ أجدادنا يتقلبون في قبورهم.