-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل يكره الجزائريون تاريخهم؟

حسين لقرع
  • 2361
  • 0
هل يكره الجزائريون تاريخهم؟

يستغرب الأشقاء العرب الذين يعيشون في الجزائر، من السلوكات “الباردة” للجزائريين في أعياد الثورة والاستقلال، ومن عدم افتخار الجزائريين بثورتهم وعدم اكتراثهم بها، مع أنها أعظمُ ثورة في القرن العشرين، ويقولون إنها لو حدثت في دولة أخرى كمصر مثلاً لأنجزت حولها مئات الأفلام والمسلسلات البطولية، ولكتبت آلاف الروايات والقصص والكتب الممجّدة لها، ولكانت مصدرَ فخر شديد لشعبها أمام شعوب المعمورة، والأمر نفسه كان سيحدث في أمريكا وكانت ستجنّد لها هوليوود لصنع مئات الأفلام العالمية الأسطورية، ولكنها حدثت في الجزائر، فلم تنل حقها من الاهتمام.. والفخر، فهل يكره الجزائريون تاريخهم؟

التعليقات التي تعوّدنا على سماعها من الشباب، وحتى من الكبار، تؤكد أن السبب الرئيس لبرودهم تجاه ثورة أول نوفمبر تعود إلى استعمال النظام لها كسجلّ تجاري واختلاق ما أسماهالشرعية الثوريةلتبرير بقائه في الحكم طيلة 53 سنة كاملة من الاستقلال، وبالتالي تفويت فرصة التغيير نحو الأحسن، ما جعل الأجيال الجديدة تنظر إلى المناسبة بتجاهل تام، حتى لا نقول شيئاً آخر.

لو احترمت السلطة بيانَ أول نوفمبر وبنت فور الحصول على الاستقلالدولة اجتماعية ديمقراطية في إطار المبادئ الإسلاميةلكان الوضعُ أحسن بكثير اليوم، لكن الأنانية دفعتها إلى بناء دولةٍ شمولية مغلَقة احتكرت فيها الحكم طيلة 53  سنة وأغلقت فيها المجال السياسي بإحكام، سواء خلال الأحادية أو حتى بعد اعترافها الشكلي بالديمقراطية والتعددية في 1988، كما غابت العدالةُ الاجتماعية وغرقت البلاد في فساد غير مسبوق، إلى درجة أنها تحتل كل سنة مرتبة غير مشرّفة في قائمة منظمةشفافية دوليةللدول النزيهة والدول الفاسدة.

لقد أنجز الشعبُ الجزائري ثورة عظيمة حظيت بإعجاب العالم كله، لكن ثورته لم تكتمل لأنه لم يُمكَّن من بناء الدولة التي حلم بها الشهداء، ففضلاً عن الشمولية المفروضة عليه، فقد فوّت عليه حكامُه فرصة بناء اقـتصاد قوي، متنوّع المصادر، قائم على العمل والإنتاج.. فهاهو بعد أكثر من نصف قرن من استغلال تريليونات الدولارات المتأتِّية منالريعالنفطي، يبقى في نقطة البداية: الاقتصاد لا يزال ريعياً ويتأثر بشدة، كما يعاني الشعبُ الأمرّين، كلما حدثت هزة نفطية في العالم وتراجعت أسعارُ البترول.

الجزائريون لا يكرهون تاريخهم حينما يقابلون ذكرى الثورة أو الاستقلال ببرود، كما أنهم لا يمقـتون بلدهم عندما ينطلقون جماعيا في كل مرة في قوارب الموت إلى أوربا مغامرين بأرواحهم؛ ففي كلا الحالتين يحتجّون على الأوضاع الراهنة بطرقهم الخاصة، والخلل بالتأكيد يكمن في من أوصلونا إلى هذه الأوضاع برغم كل الفرص التي سنحت لهم للارتقاء بالبلاد إلى صفّ البلدان المحترمة، ومنها دول كانت أصغر شأناً منا خاضت تجاربَ تنموية رائدة وطلّقت التخلف بالثلاث، بينما بقيت الجزائر تتجرّع الخيبة والمرارة.

هي ثورة كان يمكن أن تبني دولة تكون أنموذجا متفرّدا في الديمقراطية والتنمية أيضاً، وتحقّق الرخاء والعدالة الاجتماعية للمواطن، لكن السياسات الشمولية والريعية المعتمدة بإصرارمنذ الاستقلال إلى الآن، وتفشي الفساد، أوصلتها إلى ما نعرف جميعاً، والخطير أنه لا مؤشّرات تلوح في الأفق عن إمكانية حدوث تغيير حقيقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • يوسف / وادي سوف

    لا يا استاذ/ حسين ، الجزائري لا يكره تاريخه ، ولكن كره المنافقين ، وكره الذين يتاجرون بتاريخه وثورته ، صحيح أستخدم الخونةعندنا تاريخنا المشرف سجلا تجاريا ، ليحكموا ويستبدوا وينهبون ثروة الشعب ، بعد أن أغتالوا ثورتنا المجيدة .. وربي يحفظ جزائرنا وكل بلاد العرب والمسلمين .

  • بدون اسم

    .نكره تاريخنا الذي:يستغل للحكم باسم الشرعية التاريخية، نكره التاريخ المزيد ،نكره الذين لا يريدون كتابة حقائق التاريخ بحجة أن الشعب مازال طفلا للم يبلغ بعد سن الرشد ليفهم،نكره التاريخ الذي احتوت العصابات بعد أن صنعه الرجال،نكره التاريخ الذي يريد تقديس العباد،،نكره التاريخ الذي سجن في ركن لا ينطق إلا بالكذب ويدفع جبابرة الخبز لمن يكتب عنه بما شاء أصحاب البطون المنتفخة

  • bess mad

    طرحك كان جيدا لو لم تكن عنصريا بامتياز. استشهد الجزائري قرب رفيقه و دفنه دون أن يعلم من أية جهة ينتسب, أوافقك القول بما فعله الانقلابيون و ما حدث لأخينا بسعود وقع الأفضع منه لكثير من المجاهدين.

  • bess mad

    كأن الكلام الذي سقته كان يملى عليك, لو كانت الرباط تعلم لما بنى المجاهدون مصنعا للسلاح في قلب كازا أيام الثورة دون أن تعلم مملكة الغربان بذلك.

  • الجزائري

    الى كافة العرب و المسلمين : (و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ) أظنكم فهمتم و خاصة صاحب الرد أخينا المسمى القمري . و ليلة سعيدة للجميع بمناسبة 01 نوفمبر المجيد .

  • lounes

    Je disais pour ses prises de positions en faveur de la culture berbère,lorsque on voit des mmilliers de traitres touchent des pensions du ministère des moujahidines au détriment des Hommes de valeur qui ont libéré ce pays .le mal est très profond en Algérie ,ce pays qui tue à petit feu ses fils autentiques pour faire la promotion au prédateurs et corrompus,pour cette raison la jeunesse kabyle surtout n'ont aucun sentiment patriotique par rapport au sort réseervé au officiers de la wilaya 3.

  • lounes

    Heureux les martyrs qui n ont rien vu ,c'est un titre d'un livre écrit par un officier de L'ALN feu Mohand Arab Bessaoud ,juste aprés l'indépendance ,ce livre fut censuré par le clan de oudjda Ben Bella e Boumdiène et leurs valets Feu Bessaoud n'avait touché aucun centime du Ministère des moujahidines malgré son grade de capitaine de L'ALN pendant la révolution algérienne dans les maquis kabyles,il a été déchu de ses droits par le pouvoir arabiste pour le pénaliser pour ses prises de positio "

  • البشير

    جيل نوفمبر موجود بنفسه وبأحفاده.
    لكن لطخوه الذين تنطبق عليهم الحكمة"الحمقى يتقمصون أسماء الزعماء والزعماء لا يكتفون إلا بأسمائهم"
    ملاحظة:صورتك الشخصية المنشورة لك أم لأوباما.

  • القمري

    هناك سؤال جوهري يجب ان تطرحك على نفسك وتفكر فيه بعمق ...... هل اصلا للجزائر تاريخ ...... ومتى كانت دولة حتى يكون لها تاريخ ...... اما التاريخ الحديث فقصة المقاومة وقصة مليون ونصف شهيد المسروقة عن الشعب الارميني والنفخ في بعض الاسماء لتحويلها الى ابطال وطنيين ..... انت اعلم ان التاريخ الحقيقي يوجد في ارشيف فرنسا والرباط واسطنبول ..... غير ذالك محاولة صنع تاريخ لدولة مصنوعة لتكون محطة بنزين مؤقتة و الكل يدرك ذالك خارج الجزائر وداخلها ...... اضن انك فهمت

  • كذب كل ما تسمع وصدق نصف ما ترى

    راك داخل فاللعبة يا سي لقرع،
    تاريخ الجزائر لا ينحصر في ثورة نوفمبر، كما يعجنه الصلطويين حسب مقاسهم في كل مرة،
    تاريخ الجزائر يمتد في أعماق التاريخ، وللأسف في كل حقبة يكتبه ويوثق له الغزاة مثلما ارادوا، ولهذا يعزف عنه الأحرار في الظاهر رغم أنه ينبض في صدورهم، وحالهم يقول: كذب كل ما تسمع وصدق نصف ما ترى؟
    ما هو التاريخ يا سي لقرع حتى تختصره في سبع سنوات؟
    هل انت حقا اهلا للكتابة؟
    راني ماني كاتب ماني مأرخ، ماني سياسي، راني مواطن عادي يتألم حين يتجاهل الآدميين

  • Hamza

    بالعربي مازال ما استقليناش لذالك ليس لدينا ما نفتخر بة

  • الطيب

    الجزائريون لا يكرهون تاريخهم لكنهم يستغربون حال الجزائر و كأنها بعيدة كل البعد عن الجزائر التي أرادها مليون و نصف مليون شهيد ، يعني استقلال ليس في مستوى التضحيات و هذا الذي سبب الإحباط إضافة إلى الرداءة و الأطماع و قلة الحياء ...

  • بدون اسم

    التاريخ يا سي حسيـــــــــــــن لمن يملك ناصية أمره.أي للذي يملك حق التصرف في(كيانه)أي للذي يقوى على رفع رأسه..أي للذي يحتفظ ب(شلاغمه)..على ذكر(الشلاغم)غالبية الجزائريين فقدوا(شلاغمهم)التي هي من أولويات ملك التاريخ...

  • ابن الجنوب

    من المفروض أن يكون عنوان المقال بالسؤال :هل يعرف الجزائريون تاريخهم؟لقدعالجت في مقالك نقاط مهمة تخص علاقةالجزائريين بمايسمى بدولتهم بعدالاستقلال وسلطت الضوءعلى الممارسات الشاذة واحتكارالسلطة من طرف من يسمون أنفسهم بالمجاهدين والأصح أن هؤلاء لم يكن لهم دور في الجهادبل استولواعلى مجهودغيرهم بالمكروالاحتيال وإذااقتضت الضرورةبالتصفيات والاغتيال وتزويركل ماله علاقة بالجهادالذي استبدل باسم الثورةوجبهة التحريرباسم حزب جبهة التحريرواستبدال شعاربناءدولةحسب المبادئ الإسلاميةإلى دولةيوغورطةوماسينيسا....الخ

  • samira

    صدقت ياإبن القيقبة البار,أوهمونا أنهم صانعوا التاريخ وقدموا لنا أطباقا مختلفة من الوعود,ثم تنكروا لنا حين قبضوا ولوحدهم على كراسي النهب والفساد,الموت نعمة قبل أن يكون حق,سيأتي يوم يقفون فيه امامنا و أمام الله وسنسألهم مافعلوا فينا ولن نسمح لن نسمح لن نسمح

  • محلل سياسي واعر

    هل يكره الجزائريون تاريخهم؟ نعم لماذا
    لأن الجزائري اصبح همه الوحيد هو كرشو و فقط لا يعرف حتى اسماء خمسة شهداء الجزائر و هذا ما وقفنا عليه في حصة بثت من قبل الجزائري لا يقرأ و هذه حقيقة لا ينكرها أحد يوم ان دخلت الأنترنت الى بيوتنا خلات علينا كلنا لا تجد شابا يبحث او يستفسر عن المواقع العلمية و التاريخية و تجده يتكلم مع اصدقائه و يفتخر بأن هناك بنت تعرف عليها عن طريق الفيس بوك و اصبح يعرف كيف يصطاد الفتيات عن طريق هذا الموقع شعب لا يقرأ شعب جوعان و الفاهم يفهم

  • abou lokmane

    ان اباءنا تعرضوا لظلم فرنسا ونحن تعرضنا لظلم من حل محلها ٠اذن فالامر سيان. فلماذا تريدون منا ان نفتخر بمن حارب الغريب رفضا منه للظلم حتى اذا تمكن اذاق الاهل من نفس الكاس.فعن اي تاريخ تريدون من هذا الشعب ان يفتخر به. فهل تغيير الجلاد نصرا؟

  • الجزائرية

    لقد تم تحقيق الكثير وبقي الكثير،نحن في مفترق طرق عبّرعنها سعداني وجاب الله فأيهما سيصدق قوله ليتبين الخيط الأبيض من الأسود لنا جميعا.أما الأول فكلامه يدفع إلى التفاؤل بالتغيير نحو الحكم المدني بمعنى الديمقراطي والشفاف المبني على الكفاءة ودولة القانون والتناوب على المسؤولية،وأما الثاني فدرجة تشاؤمه جعلته لايرى في التغييرات أي إصلاح جديد سوى أنه تغييرللأدوارأو تدوير ورسكلة للقديم فلسفة و ممارسة.أما مؤشر ذلك فهو حركة التغييرات المرتقبة للمديرين التنفيذيين بعد حركة الولاة ننتظر هل زالت العصب ثم نحكم

  • بدون اسم

    التاريخ للعظماء فقط يا استاذ....عظماءالكون او المعمورة او العالم هم من يملكون ولهم التاريخ...وهل الهنودالحمر لهم تاريخ ايضا؟

  • عنتر

    س/ هل يكره الجزائريون تاريخهم؟
    ج/ السبب الرئيس لبرودهم تجاه ثورة أول نوفمبر تعود إلى استعمال النظام لها كسجلّ تجاري واختلاق ما أسماه "الشرعية الثورية" لتبرير بقائه في الحكم طيلة 53 سنة كاملة من الاستقلال، وبالتالي تفويت فرصة التغيير نحو الأحسن،
    وبارك الله فيك.

  • bess mad

    مازال المرء يكذب حتى يكتب عند الله كذاب. من كثرة الكذب صار الشعب لا يصدق المسؤول و لو صدق. كل الأحجيات المنومة التي ساقها رجالات السياسة في البلاد كانت أكاذيب . ويضاف إلى ذلك الكشف عن وجوه كنا نظنها وطنية فأميط عنها اللثام لنجدها بيادق في أيدي العدو يحركها كيف يشاء. حبذا لو يصنعون لأنفسهم مناسبات أخرى يحتفلون بها وحدهم مثل العهدة الرابعة و المصالحة الوطنية و مشروع فخامته و حتى يوم إقامته في فال دو غراس و ينسون التاريخ لأنهم لا يؤمنون به إلم أقل بكرههم له لأنه يؤرقهم و لهذا شاركوا في طمسه .