-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسجيل ندرة حادة وشكاوى عديدة لمواطنين

وزارة التجارة تحذر أصحاب المقاهي والفنادق من استغلال الحليب المدعم

نادية سليماني
  • 4184
  • 12
وزارة التجارة تحذر أصحاب المقاهي والفنادق من استغلال الحليب المدعم
ح.م

حذّرت وزارة التجارة من استغلال أكياس الحليب المُدعّم، من طرف أصحاب المقاهي والفنادق، ومنع وصوله لمستحقيه الحقيقيّين من العائلات، وذلك بعد شكاوى كثيرة من مواطنين، تُؤكّد عدم وصول الحليب المدعم لولاياتهم، في وقت تُستغل الأكياس من طرف غير مستحقيها. وكان وزير التجارة، كمال رزيق، وضع بريده الالكتروني ورقما أخضر لاستقبال شكاوى المواطنين في هذا الشأن.

أزمة حليب كبيرة تعيشها معظم ولايات الوطن مؤخرا، لدرجة صارت أكياس الحليب المدعم بسعر 25 دج شبه منعدمة، وتم تعويضه في المحلات بأكياس تُباع بين 35 دج و40 دج، كما صار المُواطنون يخضعون للابتزاز، حيث يُجبرون على شراء كيسين أو ثلاثة من الحليب بسعر 30 دج ومعه كيس لبن أو رايب.

وعندما يحتج الزبائن، يؤكد لهم الباعة أن الموزعين هم من يفرضون عليهم شراء أكياس اللبن مع الحليب.. ومع كثرة شكاوى المواطنين، خاصة عبر منصات التواصل الاجتماعي، والذين كانوا ينشرون صورا لأكياس الحليب المدعم مكدسة في ثلاجات المقاهي، تحركت وزارة التجارة، وأصدرت تعليمة عبر مديرياتها في الولايات، تستنكر فيها ظاهرة استغلال أصحاب النشاطات التجارية للحليب المدعم، الموجه أصلا للاستهلاك العائلي وليس التجاري.

وحسب ما ورد في التعليمة، واطلعت علها “الشروق”، فإنه وطبقا للمرسوم التنفيذي رقم 17/362، المؤرخ في 25 ديسمبر 2017، فإن مستغلي النشاطات التجارية في قطاع الخدمات والمقاهي، وأصحاب محلات بيع القشدة والمثلجات والمرطبات والمطاعم وأصحاب الفنادق، ممنوعون من استعمال مادة الحليب المبستر المنزوع الدسم جزئيا والمدعم بالسعر المقنن 25 دج، والموجه للأستهلاك العائلي.

كما أكّدت التعليمة، أن المخالفين لنص التعليمات من التجار وأصحاب الخدمات سيتعرضون لعقوبات إدارية، مع وجود متابعات قضائية، علما أن الإشكالية المطروحة في الموضوع، هل سيلتزم أصحاب المقاهي والمخابز والفنادق بالتعليمة الوزارية، والتي يُذكرون بها كل سنة، مع كل ظهور لأزمة وندرة الحليب المدعم.

الحكومة وعلى مدار سنوات، وهي تُحذر من استغلال أكياس الحليب المدعم، لغير مستحقيه، وكانت تقابل بضرب تعليمتها عرض الحائط من طرف بعض موزعي الحليب، والذين يوجهونه لغير وِجهته، حيث ينقلون تقريبا نصف حمولتهم نحو أصحاب المقاهي والفنادق، تاركين محلات المواد الغذائية، يواجهون طوابير يومية للموطنين بحثا عن كيس حليب، وقد أصبح توجيه أكياس الحليب المدعم لغير وجهته، يشكل “صداعا ” دوريا للحكومة، لأنه يتسبب في ظهور ندرة كبيرة في هذه المادة الحيوية، ما ينعكس سلبا على الفئات الهشة بالمجتمع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • معمر بالغاز

    والحاجة لي مافهمتهاش كيف لجيش و شرطة استطاعت توقيف رؤوس عصابة لم تستطيع توقيف سوق السوداء

  • معمر بالغاز

    حبسو بيع الأورو الذي يباع أمام أعينكم و أعين الجيش و أعين الشرطة و حى الأعمى يراه و من تم حاربوا بائعي الحليب و الخبز و من ثم حاربوا سماسرة السكن و في الأخير سماسرة مواعيد الفيزا باختصار الجزائر بلد سوق السوداء

  • عبدو

    سعر الحليب يذهب في التصنيع و النقل و الا في الحقيقه هو 80 غرام مسحوق حليب صيني مع قليل من النشا و لتر ماء هذه حقيقه الحليب المدعم و ليس صعب على اي منا خلط مسحوق بالماء و يشرب

  • Populiste

    البنوك ترجع الى هاذه البوابة لتقصي الحقاءق و تدعم اكثر المنتجين اللذين يروجون لسلعهم في الداخل و الخارج. هاذه هي مهمة وزارة التجارة و ليس العمل البوليسي..و فققط..
    حتى عمل البوليس تكون له مواصفته الشكلية..وزارة التجارة ترافق المنتج في التحاليل حتى تسمح له برفع جودة المنتوج ..وليس الدخول بنية ان المنتج سراق..هاذا حكم مسبف في مخيلية الوزارة و اعوانها..يحسون ان كل الجزاءريين غشاشين يدخلون عندهم بهاذا المنطق.

  • Populiste

    الحليب اللذين يقولون عليه مدعم هو ليس بحليب الصحيح كامل الجودة..قد نقول عليه مركب ان لم نسطيع القول مغشوش. مثله كمثل كل السلع الاخرى..هناك سيارة حقيقية المانية تساوي ثلاث مرات سيارة اسيوية..والزبون يعرف كيف يفرق بين المقاهي..هاذه ذات حليب جيد و هاذه ذات حليب غير جيد..
    الزبون على استطاعته..
    وهاذا معمول به في كل الدول..الاختلاف بينهم و بيننا عندهم الشفافية..ووزارة التجارة لا تقوم بعملها الاصلي الا و هو ادخال سلم الاثمان..اصبح دورها بوليسي محض.
    تتكلم عن التصدير و لم تقم بفتح بوابة الكترونية للمنتوج الجزاءري..ترغم المنتج ان يعرض فيه منتجاته بالمقاييس الدولية و الا تلغى له التعاملات البنكية.

  • الحاج

    الغاء الدعم ورفع الاجور ومنخة التقاعد هو الحل الامثل لكي تستفيد منه الطبقة الضعيفة ويستثنى الاغنياء .

  • مسلم بن عقيل

    حنا في الجنوب عمري ماشفت هذا حليب 25 دج يتباع عننا ولا غي تاع العاصمة يشربوه مليح خلي يتقطع حتى تولي كاينة عدالة اجتماعية حلال عليهم حرام علينا

  • اللبن

    هل هي ازمة حقيقية ام هي مفتعلة من جهات خفية كازمة السكر و الزيت عى المصالح المعنية تحري الامر لانه لا يعقل ان تنتشر الازمة و تعم كل الجهات في وقت قياسي فحذار من المتربصين بالامن العام

  • karim

    دولة غرقت في كيس حليب وكيلو بطاطا .. انا اقترح انشاء وزارة للحليب واخرى للبطباطا ..واسفي عليكم ..

  • جيجل الهزة الأرضية

    عَمَّرْ رأسك يالوزير وأنت كذالك يامدير التجارة، المشكل وين كيس حليب سعره في العوانة بــــ 27،50 دج، وزيد على ذلك البيع المشروط ( commerce concomitant) ثلاثة أكياس حليب عادي سعرهم بــ 82،50 دج وكيس حليب بقرة بــ65،50 دج الرزمة بأربعة أكياس سعرها 147،50 دح النجدة.

  • زوزو

    الكثير من الذين يبيعون حليب البقر وهو يملك بقرة واحدة و خاصة بالمناطق الصحراوية ، يقوم بفتح سجل تجاري لمحل تجزئة للمواد الغذائية و لكن من أجل تحويل الحليب المدعم و بعد فتح شكائر الحليب يبيعه باللتر في أواني الزبائن على أساس أنه حليب بقر طبيعي و بأسعار مضاعفة و الزبائن السذج يصدقون "حسبنا الله و نعم الوكيل..

  • جزائر العجائب

    وزارة التجارة تحذر أصحاب المقاهي والفنادق من استغلال الحليب المدعم ... هذا التحذير عمره ما يقارب سنتين لكن المقاهي كلها تستعمل الحليب المدعم لأن أصحابها يعلمون علم اليقين بأنه تحذير كغيره من التحذيرات التي لا تتبع بزيارات تفتيشية وبالتالي محاضر وغرامات وغلق للمحلات ومتابعات قضائية كيف لا ونحن في جمهوية يحق أن تلقب : بجمهورية افعل ما تشاء . كل من هب ودب يصنع ممهل أمام بيته . كل من هب ودب يقطع الطريق أمام المارة .كل من هب ودب من التجار يقوم بعرض سلعه على الرصيف المخصص للمارة... وكل ذلك على أعين مصالح الأمن ومختلف السلطات وكأن الأمر عادي