-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عبر رسائل نصية قصيرة وخُطب الأئمة

وزارة الشؤون الدينية تطلق حملة توعية حول الزكاة

نادية سليماني
  • 907
  • 6
وزارة الشؤون الدينية تطلق حملة توعية حول الزكاة
ح.م

أطلقت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف حملة تحسيسية حول أهمية أداء المواطنين للزكاة ودفعها للصناديق المخصصة لها عبر مساجد الوطن، وذلك عبر إرسال رسائل نصية قصيرة لهواتف المواطنين، ومن خلال خطب الأئمة بالمساجد وعبر تنصيب ملصقات إشهارية عبر المساجد.
باشرت وزارة الشؤون الدينية حملتها التوعوية للمواطنين، لأداء الركن الثالث من أركان الإسلام، حيث تلقى الجزائريون مؤخرا قرابة 5 رسائل نصية قصيرة على هواتفهم النقالة، تدعوهم فيها الوزارة لدفع زكاة أموالهم إلى صناديق الزكاة عبر مساجد الوطن، أو صبها في حسابات بريدية وضعت خصيصا بولاياتهم، أو وضعها في صندوق الزكاة برقم الحساب البريدي الوطني10- 4780
وحملت الرسائل طابعا إخباريا وتوعويا وإرشاديا، فممّا ورد في بعضها “صناديق الزكاة بالمساجد تستقبل زكاتكم”، وأيضا “الحساب البريدي لصندوق الزكاة بولايتكم يستقبل زكاتكم” وبرسالة أخرى ” صندوق الزكاة وساطة بين الأغنياء والفقراء”، “هو وسيلتكم لأداء فريضتكم”، “الزكاة لدينا تنظيم في الجمع عدالة في التوزيع”.
من جهة أخرى، تلقى أئمة المساجد عبر الوطن، تعليمة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، تحثهم على دعوة الجزائريين خاصة رجال الأعمال والتجار وأصحاب المؤسسات الاقتصادية، لأداء الركن الثالث من أركان الإسلام، وصبها في الصناديق المخصصة لها.
وفي هذا الصدد، أكد المنسق الوطني لنقابة الأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي لـ”الشروق”، أنهم يسهرون عبر منابرهم وخطبهم، خاصة خلال خطب الجمعة، على دعوة وترغيب المواطنين بدفع زكاة أموالهم، والتي توجه لإعالة الأسر الفقيرة، ومساعدة الشباب البطال، ولتيسير المعيشة على كثير من أفراد المجتمع المحتاجين ومنهم الغارقون في الديون، والأرامل والمطلقات. كما تم وضع ملصقات أمام مداخل المساجد تحث المحسنين على دفع زكاتهم.
إلى ذلك، حددت وزارة الشؤون الدينية نصاب زكاة النقود وعروض التجارة لعام 1440 هجرية بـ55 مليونا و250 ألف سنتيم، وموضحة أن إخراج الزكاة واجب على كل مال بلغ هذا النصاب ودار عليه الحول بمقدار 2.5 بالمائة، أي ربع العشر، سواء أكان من النقود أو من العروض التجارية والسلع التي تقوم بسعرها في السوق يوم زكاتها.
وأصل النصاب هو 20 دينارا ذهبيا، المقدر وزنها بـ85 غراما، مع العلم أن سعر الغرام من الذهب من عيار 18 قيراطا لدى الوكالة الوطنية لتحويل وتوزيع الذهب والمعادن الثمينة (أجينور) حدد بـ500 6 دج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • ملم مشكاك لايؤمن بالكذب والخيال

    5 مثلك تماما ، لقد علمت عن طريق مانشر على الصحف أن إبن وزير الشوؤون الدينية السابق ألقي عليه القبضمن طرف الشرطة اسويسرية وهم في أفخم سيارة وفي جيبه مصروف قد ره حسب الخبر 3000 فرنك اسنويسري " الفرنك السويسري أغلى من الأورو والدولار .( أين ذهبت مبالغ زكات السنوات السابقة ؟ لم أسمع يوما أن فقيرا أو محتاجا وما أكثرهم أستفاد منها )

  • زعموش

    الزكاة ستكون تحت شعار من الشعب الى الشعب...وساطتكم مرفوضة..الشعب يعرف أخيه المحتاج الفقير....ارحلوا عن جدنا.....شخضيا والله ثم والله العلي العظيم لن تأخذوا سنتيما ...

  • تناقضات صارخة

    نحن شعب مسلم متدين ننتفض غضبا ضد كل من يطالب بالمساواة في الميراث ، لكننا لا نأتي الزكاة رغم أنها ركن من أركان الاسلام الخمسة التي إن يؤديها صاحبها يخرج من ملة الإسلام و التي بسبب عدم أدائها قامت حروب الردة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ، فكما هو معلوم سميت بحروب الردة بسبب إعتبار أصحابها مرتدين لأنهم لم يدفعوا الزكاة لذا تم إعلان الحرب عليهم
    العبرة :
    نحن شعب لا يهمه تطبيق الشرع إن كان سيؤدي الى سحب الأموال من جيوبنا ، و لو كان هذا الشرع ركنا من أركان الاسلام التي إن لم يعمل بها يعتبر من المرتدين ، لكننا نثور غيرة على الدين إن تعلق الأمر بمصالحنا المالية كالمساواة في الميراث مثلا .

  • Ezzine

    لا تتعبوا انفسكم المواطن لم يعد يثق في الحاكم ومن ولاه وعليه يجب إعادت الثقة بين الحاكم والمحكوم أولا.

  • عبد الإلاه

    الأفضل القول التسول المحلل بفضل الله ورسوله . ( وين راهم إروحو ادراهم الزكاة منذ 1962 تاريخ تقنين الدجل والشعوذة في الجزائر بواسطة ملائكة الشيطان "لخوانجية المستوردين لتلقيح أبناء الجزائر ذكورا وإناثا عن طريق الإخوان المسلمين المصريين ")

  • b200

    علماء لا يفرقون بين الزكات و الصدقات. الزكاة تؤتى و لا تجمع. عند اليهود و النصارى من بعد سيدنا داوود عليه السلام جمعت