-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن برنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر

وزارة العدل تنظم دورة تكوينية للصحفيين حول المصطلحات القانونية

إلهام بوثلجي
  • 550
  • 2
وزارة العدل تنظم دورة تكوينية للصحفيين حول المصطلحات القانونية
ح.م

نظمت، صباح الإثنين، وزارة العدل بالتعاون مع برنامج قطاع العدالة في الجزائر الممول من قبل الاتحاد الأوروبي فرنسا والجزائر دورة تكوينية لفائدة الصحفيين الممثلين لوسائل الإعلام المختلفة، صحافة مكتوبة، إذاعة، تلفزيون، قنوات تلفزيونية خاصة حول المصطلحات القانونية وعرض الوقائع القضائية والتي ستدوم يومين بالنسبة للورشة الأولى لتبرمج الورشة الثانية يومي 17 و18 من نفس الشهر.

وافتتح الورشة التي شملت حوالي 30 صحفي وصحفية مدير برنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر واقني مراد، والذي أكد أن هذه الدورة التكوينية تدخل ضمن البرنامج المسطر من قبل الاتحاد الأوروبي فرنسا والجزائر في إطار برنامج دعم قطاع العدالة في الجزائر، وأضاف أن الهدف من الورشة هو إيصال المعلومة القضائية الصحيحة للمواطن من خلال تمكين الصحفي من المصطلحات القانونية لممارسة مهامه في إيصال المعلومات بطريقة صحيحة خاصة أن المعلومة القضائية جد حساسة ومهمة ومن شأنها أن تؤثر على حياة المواطنين وعلى الرأي العام المحلي وحتى الدولي بخصوص بعض القضايا المهمة الحساسة وحتى على خصوصية الدولة وأمنها وسيادتها في بعض الأحيان.

وقال واقني مراد إن الورشة الأولى ستخص المصطلحات القانونية والتقسيم القانوني في الجزائر  وستتبعها  ورشة مكملة حول جرائم الصحافة وعرض الوقائع القضائية، وكشف ذات المصدر عن التحضير لمشروع قاموس مصطلحات قانونية باللغتين العربية والفرنسية لفائدة الصحفيين المشاركين في الدورة التدريبية.

وأشرف على الدورة التكوينية الأستاذ بالمدرسة العليا والقاضي السابق أحسن بوسقيعة الذي قدم شرحا مفصلا حول التنظيم القضائي في الجزائر الجزائي والإداري والاختصاصات الموجودة في مختلف المحاكم والمجالس القضائية والمحكمة العليا ومجلس الدولة والفروقات بين المهام والأحكام والقرارات وآليات الاستئناف والطعن حسب كل قضية ونوعها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • سي الهادي

    لعلم السيد وزير العدل أنه حتى بعض القضاة ورؤساء الجهات القضائية خاصة , في حاجة إلى تلقين أبسط مصطلحات ومفاهيم أدبية العمل والتعامل وتحريك الضمير المهني - الأحترام والأنضباط في العمل - لتحسين التعاطي في عملهم مع المواطن وحتى مع زملائهم . (( توصيل القضاة لزوجاتهم وأبنائهم للدراسة والعمل وغيرها.... إثناء أوقات العمل تاركين المواطنين في الأنتظار لساعات أمر يراه المواطن والموظف والكاتب أمر يحتاج إلى التدخل كون الجميع لهم أبناء وزوجات )

  • جزائري حر

    لا تقلقوا رايحين يحفظوها ظهرا عن قلب لكن لفهامة غير ما تعولوش.