-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد صراع مع المرض

وفاة السيناتور الأمريكي المخضرم جون مكين

الشروق أونلاين
  • 2921
  • 14
وفاة السيناتور الأمريكي المخضرم جون مكين
أ ب
السيناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين يحيي الحضور خلال خطاب له في سنغافورة يوم 3 جوان 2016

توفي السيناتور الجمهوري الأمريكي جون مكين، مساء السبت، عن 81 عاماً بعد صراع مع المرض. وكان مكين أسير حرب سابقاً في فيتنام ورشح نفسه للرئاسة في 2008.

وكان مكين يصارع نوعاً شرساً من سرطان المخ بعد اكتشافه في جويلية 2017 ولم يُشاهد في الكونغرس الأمريكي خلال 2018. وأجريت لمكين عملية جراحية في منتصف أفريل بسبب التهاب في الأمعاء.

ومكين طيار سابق عانى التعذيب خلال حرب فيتنام ويعد أحد الوجوه غير التقليدية في السياسة الأمريكية.

وأعلن مكتب السيناتور الجمهوري في بيان، أنه توفي بعد الظهر “محاطاً بزوجته سيندي وعائلتهما”.

وأضاف البيان، أن بطل الحرب السابق الذي يحظى باحترام كبير في بلاده “خدم الولايات المتحدة الأمريكية بإخلاص لمدة 60 عاماً”.

وتوفي عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا غداة إعلان عائلته أنه قرّر التوقّف عن تلقّي العلاج من الغليوبلاستوما، وهو نوع من سرطان الدماغ شديد الخطورة نسبة النجاة منه متدنية للغاية، كان يعالج منه منذ جويلية 2017.

وتوالت على الفور ردود فعل الطبقة السياسية الأمريكية، تكريماً لذكرى مكين الذي كان من ركائز الحزب الجمهوري والذي أغضب الكثيرين، بما في ذلك داخل دائرته السياسية، ولكنه لم يخسر يوماً تقدير الأمريكيين لإخلاصه الوطني.

وقال الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما الذي هزم مكين في الانتخابات الرئاسية في 2008: “جون وأنا كنا ننتمي إلى جيلين مختلفين، كانت لدينا أصول مختلفة تماماً، وتواجَهنا على أعلى مستوى في السياسة، لكننا تَشاركنا، على الرغم من اختلافاتنا، ولاءً لما هو أسمى، للمُثل التي ناضلت وضحّت من أجلها أجيال كاملة من الأمريكيين والمهاجرين”.

ودعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إلى إطلاق اسم جون مكين على مبنى في الكونغرس حيث كان مكتبه.

أما الرئيس دونالد ترامب الذي كان على خصام علني مع مكين، فاكتفى بتقديم تعازيه في تغريدة مقتضبة لم يذكر فيها بتاتاً حياة مكين أو مساره السياسي.

وكتب ترامب “أقدم تعازيّ وأصدق احترامي لعائلة السيناتور جون مكين. قلوبنا وصلواتنا معكم!”.

بالمقابل، أصدر غالبية أفراد الطبقة السياسية، الحاليين والسابقين، بعد دقائق من إعلان وفاة مكين، بيانات عدّدوا فيها بعضاً من مآثره، فأشاد الرئيس السابق الجمهوري جورج بوش الابن خصوصاً بـ”رجل ذي قناعة عميقة ووطني لأعلى درجة”.

ونوه الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون بأن مكين “غالباً ما وضع الانتماء الحزبي جانباً” من أجل خدمة البلاد.

كذلك قال آل غور، نائب الرئيس في عهد كلينتون “لطالما قدّرت واحترمت جون” لأنه كان دوماً يعمل “في سبيل إيجاد أرضية تفاهم مهما كان ذلك صعباً”.

أما السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام فقال إن “أمريكا والحرية خسرا واحداً من أعظم أبطالهما”.

وقالت سارة بالين، التي رشّحها مكين لشغل منصب نائب الرئيس حال انتخابه رئيساً للولايات المتحدة أثناء خوض السباق الرئاسي عام 2008، إن العالم فقد “أمريكياً أصيلاً”، ونشرت صورة لها مع مكين، ووصفته بصديق لها.

ونعت سيندي مكين رحيل زوجها جون، وكتبت على صفحتها في تويتر: “قلبي ينفطر. أنا محظوظة جداً؛ لأنني عشت مغامرة الحب مع مثل هذا الشخص الرائع لمدة 38 عاماً”.

وأضافت سيندي: “فارق الحياة على طريقته، وبشروطه الخاصة، محاطاً بأحبائه، في المكان الذي أحبه أكثر من أي مكان آخر”.

وكتبت ابنة السيناتور الراحل ميغان مكين في حسابها على تويتر، أنها بقيت بجانب والدها حتى النهاية “مثلما كان بجانبي في بداياتي”.

سياسي استثنائي

وكان مكين يتلقى العلاج في ولايته أريزونا، حيث كان يزوره أصدقاؤه وزملاؤه بشكل متواصل منذ شهور، مدركين أن النهاية باتت قريبة.

وبالرغم من علاجه الذي حتم عليه التغيب عن واشنطن منذ ديسمبر الماضي، بقي ناشطاً سياسياً بشكل نسبي. وفي صيف 2017، تحدى ترامب إذ صوت في موقف لافت ضد إصلاحه لنظام الضمان الصحي.

وكان ينتقد علناً الرئيس من غير أن يخف يوماً ازدراءه لسلوكه وأفكاره، فيصفه بأنه “نزق” و”غير مطلع”.

وفي مذكراته الصادرة في ماي 2018، ندد مرة جديدة بتودد ترامب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي جابهه ماكين من مقعده في مجلس الشيوخ.

واستُهدف السيناتور نفسه بالعقوبات التي فرضتها روسيا رداً على عقوبات واشنطن، وهو ما شكل بالنسبة له مصدر اعتزاز غالباً ما كان يتباهى به ممازحاً.

وبدأ مكين الآتي من عائلة من العسكريين حيث كان والده وجده أميرالين في البحرية الأمريكية، حياته العسكرية كطيار حربي شارك في حرب فيتنام حيث أصيب ووقع في الأسر لأكثر من خمس سنوات.

وتعرض مكين للتعذيب في فيتنام، وأصبح لاحقاً طوال حياته السياسية من أشد معارضي التعذيب، منتقداً بشدة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) لعمليات الاستجواب “المشددة” التي أجرتها في عهد جورج بوش الابن.

وبعد عودته إلى الولايات المتحدة عند انتهاء حرب فيتنام، انتخب في مجلس النواب ثم عام 1986 في مجلس الشيوخ حيث احتفظ بمقعده منذ ذلك الحين. وواجه أصعب انتخابات تشريعية في نوفمبر 2016 إذ لم يغفر له قسم من الناخبين المحافظين انتقاداته لدونالد ترامب.

وخسر مكين الذي عرف بصورة جمهوري مستقل يبدي آراءه بصراحة، في الانتخابات التمهيدية لحزبه عام 2000 أمام جورج بوش الابن، ثم عاد وفاز بالترشيح الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2008، لكنه هزم أمام باراك أوباما.

وبقي بعد ذلك في مجلس الشيوخ حيث قضى ثلاثين عاماً.

وكان مكين يعتبر من أنصار نهج التدخل في السياسة الخارجية، مقتنعاً بأن من واجب أمريكا الدفاع عن قيمها في العالم، وكان من أشد أنصار حرب العراق، ومن الدعاة لدور عسكري أمريكي قوي في الخارج.

لكن مكين انتقد تعامل إدارة بوش مع الصراع في العراق، وعارض بشدة ترحيل المعتقلين إلى سجون سرية في دول تستخدم أساليب تحقيق غير قانونية، وعارض استخدام التعذيب معهم للحصول على معلومات، ونجح في تبني تشريع يحظر استخدام أساليب قاسية ولا إنسانية ومهينة في معاملة المشتبه بهم.

وأدت هذه المواقف إلى تهميشه عاماً بعد عام في حزب جمهوري بات يرغب في إعادة تركيز عمله على الأولويات الداخلية، وشهد بقلق خلال العقد الجاري صعود حركة “حزب الشاي” (تي بارتي).

وكان يدعو باستمرار إلى زيادة الميزانية العسكرية وترأس حتى وفاته لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

ودافع عن كثير من القضايا خلال حياته، من أبرزها إصلاح نظام الهجرة وقانون التمويل الانتخابي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • واحد زعفان

    إخوتي أخواتي، اعلموا أنّ الله يعلم بضعف الأمّة و أسباب ضعفها بادية للعيان، و مع ذلك أبشركم بأنّ الله لن يهلك هذه الأمّة و سيُصلح حالها، أمّا عن أمريكا فزوالها و أسباب زوالها تحمله في طياتها أي من داخلها، و هذا أيضا من حكمة الواحد القهار، و ها أنتم ترون أخطاء و عنتريات ترامب و التي لن بردا و سلاما على أمريكا

  • +++++++

    الآن و قد إنتقل إلى آخرته، من ينصره من الله ؟؟؟ ... أكثر من مليوني روح في رقبته !!! .. لقد إبتغى العزّة في بني ماسون و في بني صهيون .. هل سيحملون عنه من وزره و لو قيد ذرّة ؟؟؟؟ .. لا و الله ..

  • أبو : شيليا

    اللهم أرحمه وأدخله فسيح جنانك ***كان خادما وفيا لبلده

  • عتريس

    امثاله كثيرون في الجزائر لا رحمة في قلوبهم جزاؤهم جهنم وبئس المصير ومنهم رئيس مجلس الغمة وغيره لا رحمهم الله هو الدرك الاسفل من النار

  • أبى آمين الجزائري

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يحشر المرء مع من أحبب اللهم أحشر كل من يترحم على هذا الكافر عدو الله في نار جهنم خالدين فيها اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين.

  • ايوب

    هذا السيناتور خدم شعب بلاده....وهذا أكبر وسام فخري يوضع على نعشه...يكفيه فخرا أنه خدم شعب امريكا ..عكس كل السيناتورات والبرلمانيون والحكام العرب الذين خدمو الصهاينة وسرقوا أموال الشعب ونهيوها لحسابهم وحساب اسيادهم اليهود والنصارى

  • ترمب

    رقم..01....هذا السيناتور الصهيوني أكثر رجولة أم سلمان والسيسي وابناء زايد و......................

  • كمال

    هذا المجرم احد المسؤولين عن الحرب على العراق
    تسبب في قتل مليون و نصف عراقي
    اليوم هو جيفه هامده ليدافع عنه المارينز و الجيش الامريكي عن ما يعانيه الان من عذاب
    ليعيدوا اليه روحه ان كانوا قادرين اليست امريكا قويه و تقتل بلا حساب ؟
    بانتظار هلاك بقيه العصابه بوش و ريتشارد بيرل و كوندليزا رايس و رامسفيلد .
    كلهم سيموت ان شاء الله و ينتظرهم في جهنم بوش الاب و شارون و بقيه الجوقه

  • هواري

    الله لا يرحموا

  • جزائري حر

    مانعرف شحال قتل أو كان سببا في قتله بسبب جنونه.

  • Abu sufiane

    Allah irahmou

  • أكرم فاروق

    إلى الجحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم

  • عبدالكريم مباركي

    سياسي مخضرم ومحنك فقدته الو م ا.للاسف مواقفه لم تشرفنا نحن العرب خاصة مسالة احتلال العراق2003 او ما سبقها...

  • محمد

    لا أفهم لماذا كل هذا المقال من أجل مجرم حرب ، إلى جهنم وبئس المصير وكل من دافع عنه وتورط مثله في الحروب ضدنا ..كل من تورط ضد سوريا اليوم يعاني ويدفع الثمن.