-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سفير أوكرانيا في حوار لـ"الشروق":

1100 جزائري يدرسون بجامعاتنا.. أعشق القرآن والعربية لغة العلم

عبد السلام سكية
  • 4104
  • 19
1100 جزائري يدرسون بجامعاتنا.. أعشق القرآن والعربية لغة العلم
جعفر سعادة
السفير الأوكراني مكسيم صبح

ينتقل السفير الأوكراني مكسيم صبح في هذا الحوار مع “الشروق” إلى عدة عوالم، فمن الرهانات والأزمات الدولية، حيث لا يتوانى في اتهام روسيا باختلال جزء من بلاده، ويتوقف مطولا عند العلاقات مع الجزائر، ويكشف عن حزمة اتفاقيات يسعى لتحقيقها، في ملفات سياسية واقتصادية وأخرى متعلقة بمكافحة الإرهاب، ويتحول صاحب 39 ربيعا للحديث عن الجامعة ببلاده التي فتحت أبوابها للطلبة الجزائريين.
الدبلوماسي مكسيم صبح، الضالع والمتمكن في اللغة العربية، يتحدث عن عشقه للغة الضاد، بالقول “إنها لغة القران، والثقافة والعلم”، ويذكر انه مولع بالشعر الجاهلي، ويأمل في ترجمة الأدب الجزائري المعاصر للأوكرانية.

كيف تقيمون العلاقات الثنائية بين البلدين؟

بداية، يشرفني أن أكون سفيرا وممثلا لبلدي في الجزائر الصديقة، أوكرانيا لها علاقات تاريخية وطيدة مع الجزائر، مهتمون بتطوير هذه العلاقات في شتى المجالات، ولابد من القول إن هنالك حرصا من قيادتي البلدين على تعزيز العلاقة واستئناف الحوار السياسي، والقيام بزيارات رسمية.
هنالك مشاريع وضعناها على الجانب الجزائري لتطوير الجانب التجاري، وإيلاء المزيد من الاهتمام للقاعدة القانونية التي تنظم علاقتهما، هنالك عدد كبير من مشاريع الاتفاقيات، وأخرى تم التأشير عليها بالأحرف الأولى منذ سنوات وهي بحاجة إلى تسريع، ونريد توقيع مجموعة من الاتفاقيات التي تطور العلاقات.

ما هي أولوياتك وما هي الملفات الأساسية التي ستشتغل عليها؟

الأولويات كثيرة، خاصة في ظل العدوان الروسي الذي تعرض له بلدي، كممثلين للخارجية الأوكرانية نعمل لحشد الدعم لقضيتنا، هنالك الكثير من الأصدقاء والشركاء الذين دعمونا فهذه من أكبر الأولويات وأهم المهام التي نقوم بها للدفاع عن سيادة البلد.
على الصعيد الثنائي، هنالك أولويات كلفت لها، منها تنشيط الحوار السياسي، وإجراء الجولة الثانية من الحوار السياسي على مستوى وزارتي الخارجية، ونأمل أن يترأس الوفد الأوكراني نائب وزير الخارجية المسؤول عن ملف الشرق الأوسطي وإفريقيا، الأولويات إقامة اتصالات مباشرة على مستوى وزيري الخارجية.
نتطلع لتوقيع اتفاقيات جديدة، وهنالك أولويات وآمال نعلقها على التعاون الاقتصادي والتجاري، نرغب في إقامة منتدى لرجال الأعمال لتحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك للشركات والمؤسسات التجارية في البلدين، وعلى مستوى الحكومة فاللجنة الحكومية للتعاون الاقتصادي والتجاري لها دور هام، ولهذا الغرض نود أن نوقع اتفاقية خاصة بهذه اللجنة في أقرب وقت ممكن، وهذه الآلية أثبتت جدواها من خلال تجربتنا في التعامل مع دول أخرى، نأمل في تشكيل مثل هذه اللجنة، والكثير من الأمور الأخرى التي توثق العلاقة بين شعبي البلدين في الجانب السياسي وبرامج البحث العلمي، وفي الأنشطة الرياضية حيث أسعى لتنظيم مباراة ودية مع المنتخب الجزائري في العاصمة كييف.

الاستثمار في الجزائر مقترن بقاعدة 51/ 49 كيف تقيمونها، وهل تعتبرونها محفزة أم معيقة، وكيف تنظرون إلى مناخ الاستثمار؟

أعلق على هذا القانون بحكم خبرتي عملي في دول الخليج العربي، لديهم قاعدة مشابهة، حيث يكون للمواطن حصة 51 % وللأجنبي %49، وذلك لم يقف عائقا أمام الشركات للاستثمار لا سيما الشركات الأوكرانية.
هنالك فرصة جيدة وسانحة للاستثمار في الجزائر، ولكن من الجيد تحديد المجالات وإيصال المعلومات الدقيقة والصحيحة للمستثمرين للقاعدة القانونية واللوائح التي تنظم عملية الاستثمار، وبالمقابل، ندعو المستثمرين الجزائريين لتوجيه أنظارهم للسوق الأوكراني، حيث قمنا بإصلاحات كبرى جذرية من حيث تطوير المنظومة المالية والاستثمارية، وقامت بحملة خصخصة للمؤسسات والمصانع التي كانت مملوكة للحكومة، وأعطت حق التملك للقطاع الخاص.

ما هي أوجه التعاون في مجال الإرهاب والتطرف؟

ظاهرة الإرهاب البشعة التي اكتست العالم، تعاني منها أوكرانيا التي تقف في الواجهة لأنها تحارب الإرهاب يوميا، ولما بدأ الانفصاليون والمخربون أعمالهم في شرق البلاد مدعومين بالطرف الروسي، كانت العملية التي قام بها جيشنا وجهاز المخابرات تسمى مكافحة الإرهاب.
بالتأكيد لنا خبرة واسعة وقاعدة معلومات وبيانات ضخمة في ما يخص مكافحة الإرهابيين الذين يتواجدون ويُرسلون إلى شرق أوكرانيا دون توقف.

ماذا عن التعاون في المجال الأمني في مجال محاربة الإرهاب، خاصة أن الجزائر عضو المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب؟

الجزائر لها خبرة كبيرة من خلال الوئام الوطني الذي حققته في ظل القيادة الحكيمة للرئيس بوتفليقة، ونحن نقدر دور الجزائر إقليميا ودوليا في محاربة الإرهاب، ونسعى لإقامة تعاون بين الأجهزة المختصة لتبادل المعلومات، أوكرانيا هي صمام الأمان للقارة الأوروبية لأنها تقف في الواجهة وهي تحارب يوميا على الجبهة.

ورثتم صناعة عسكرية كبيرة من الاتحاد السوفياتي، هل هنالك عقود توريد أسلحة إلى الجزائر؟

التعاون العسكري والفني بين البلدين متميز منذ عقود، نفتخر بأن الجزائر شكلت مع أوكرانيا لجنة للتعاون الفني والعسكري وهي لجنة حكومية ممثلة بوزارتي الدفاع، وأفتخر أنها اللجنة الوحيدة التي تربط أوكرانيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الجزائر البلد الوحيد الذي يتمتع بهذه اللجنة العالية المستوى، بالتالي هنالك اتصال مباشر وهنالك تبادل للوفود، والجزائر تشارك في المعرض السنوي للدفاع والأمن بأوكرانيا الذي يقام كل خريف، ونشجع على زيادة عدد المشاركين في المعرض، خاصة أن الصناعة العسكرية تشهد تطورا في السنوات الأخيرة على إثر العدوان الروسي، فكان لابد من تخصيص المزيد من التمويل المالي للإنتاج العسكري، حققنا إنجاز أنواع من الأسلحة والذخيرة وهي ذات جدوى عالية وتقنيات متطورة.

لكن المؤسسة الحكومية الأوكرانية “أوكرأبرون بروم” لصناعة الأسلحة، تراجعت في التصنيف السنوي لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)؟

أعتقد أن ذلك يعود للأوضاع السياسية والأمنية المعقدة التي تمر بها البلاد، وكان لابد على شركات التصنيع العسكري أن تلبي حاجيات جيشها، في السابق قبل التعرض للعدوان كانت الشركات ترنو نحو الأسواق الأجنبية والتصدير، ولكن عندما بدأت الأحداث تم تحويل المسار نحو تحقيق طلبات الجيش لمواجهة العدوان الروسي، قطاع الإنتاج العسكري بخير وينمو والدليل زيادة نسبة حجم التمويل والمخصصات التي يتم فرزها لدعم قطاع الإنتاج العسكري.

تصاعدت الأزمة مع روسيا، إلى أين تتجه الأمور مع موسكو، وما هي مخرجات الأزمة، وإيجاد تسوية ترضي الطرفين؟

نأسف لتعرضنا للعدوان والاحتلال من بلد جار كان لنا معه تاريخ مشترك، ونأسف أن بلدا كروسيا كان ضامنا لسيادتنا باعتباره طرفا موقعا على مذكرة بوداباست الموقعة عام 1994، ولم نكن نتوقع يوما أن أحد البلدان الضامنة لسيادة أوكرانيا وسلامتها يصبح العدو والغازي.
الأوضاع متوترة، وروسيا ماضية في تأجيج الأوضاع الأمنية والسياسية، وتواصل احتلالها لشبه جزيرة القرم ودعم الانفصاليين في دوناتسك ولوغانسك، علاوة عن حادث الاصطدام العسكري الذي حصل في مضيق كيرش، وهو عمل استفزازي وكان عدوانا مباشرا ضد البحرية الأوكرانية، وكانت أول مرة تطلق النار مباشرة على الجيش الأوكراني.
كما نحوز معلومات تؤكد أن الروس لم يتوقفوا عن دعم الانفصاليين، وفي القرم الوضع صعب، ما يقلقنا محاولة روسيا نشر المزيد من الأسلحة الفتاكة، بما في ذلك أسلحة قادرة على حمل رؤوس نووية، ومن جانبنا قدمنا مشروعا أمميا قبل أيام ومن خلال المشروع الذي شاركت 37 دولة في صياغته وتؤيد ما جاء فيه من إدانة لعسكرة القرم، كما أن الخطر سيمتد من البحر الأسود وحتى البحر المتوسط، ويمس كامل أوروبا.

واشنطن تدعو أوروبا إلى تقديم المزيد لمساعدتكم، وإعادة النظر في دعم خط “نورد ستريم2” للغاز مع موسكو، هل تكفي العقوبات الأوروبية، وماذا عن الدعم الأمريكي؟

ممتنون للشركاء الذين يدعموننا ونقيم عاليا الدعم الأمريكي في هذه الأوضاع، والدعم الأوروبي كبير وملموس، والرئيس بترو بوروشنكو يتردد على بروكسل لحشد الدعم، والعقوبات التي فرضت على روسيا تأتي أكلها، وبالطبع أصبحت عبءا على الاقتصاد الروسي الذي يعاني كثيرا منها ولا أعتقد أن الموقف الروسي المتعنت في مصلحة الشعب الروسي واقتصاد البلاد، الاتحاد الأوروبي لما قرر فرض العقوبات اختار وجنح إلى القانون الدولي.
وبخصوص مشاريع مد أوروبا بالغاز الروسي تبقى أوكرانيا دولة ترانزيت لا غنى عنها بالنسبة للقارة العجوز بحكم مرور الأنابيب على ترابنا ونحن نشعر بالاستقرار فيما يخص توريدات الغاز.
توقفنا على شراء الغاز الروسي منذ 6 أشهر وذلك يدل على أن الشركات الأوكرانية العاملة في مجال الطاقة لها سياسة مرنة جدا وهنالك تجاوب من الدول الأوروبية المجاورة التي مدت يد العون لأوكرانيا ومدتنا بالغاز وكل ما يصلنا يأتي من شبكة الأنابيب الأوروبية، المهم أن هنالك تفهما مع الدول المعنية ولا تخيفنا أي مشاريع تتعلق بإمدادات أوروبا بالغاز عبر دول أخرى.
وما يجري في أسواق الطاقة هو ارتدادات لظاهرة العولمة، ولما نرى تصريحات المسؤولين الجزائريين لتصدير الغاز نحو آسيا، هذا يدل على أن الأسواق مرتبطة ببعضها البعض، في أوكرانيا نحن نسعى لتنويع مصادر الغاز، ونأمل في إجراء مباحثات حول شراء الغاز الجزائري.

نشهد رغبة كبيرة في إتمام الدراسة بالجامعات الأوكرانية لدى الجزائريين، ما هي الشروط التي تضعونها؟

نرحب بالراغبين في الحصول تكوين جامعي في مؤسساتنا، المعاهد والجامعات لها ارتباط تاريخي بالجزائر، فالكثير من الطلبة الجزائريين تخرجوا من معاهدنا وجامعاتنا، من وتخرجوا من تلك الجامعات لهم سمعة جيدة جدا في الأوساط العلمية والأكاديمية الأوكرانية وحتى الحكومية، ويعرفون كيف أصبحت حياتهم بعد التخرج، والإحصائيات تفيد بأن عدد الطلبة الجزائريين في جامعاتنا يفوق 1100 طالب، وعددهم كبير مقارنة بالجنسيات العربية.

ما هي الاختصاصات الأكثر طلبا؟

الطب والصيدلة، فالهندسة المدنية والصناعات البتروكيمائية والكليات الحربية هذه أهم التخصصات.
أما شروط الالتحاق، بإمكان كل طالب التواصل مباشرة مع الجامعة، كما أن هنالك مكاتب كثيرة تمثل تلك الجامعات، أو عبر وسطاء، وفي هذا الجانب ليس هنالك مصاعب وبإمكانهم الدراسة إما باللغة الأوكرانية أو الإنجليزية وبعض المناهج تدرس باللغة الفرنسية.
ما أعرفه من خلال تواصلنا مع السفارة الجزائرية بكييف أن الأمور كلها جيدة وعلى ما يرام والطلبة لا يشكون من أي شيء ويحصلون على أعلى مستوى من التعليم والخدمة الدراسية، أجدد الترحيب بالطلبة الجزائريين ونؤمن بضرورة تفعيل التعاون، فلنا الكثير من المراكز الأكاديمية، وبإمكان الجانبين التعاون في مجالات مختلفة كالفضاء، نحن بلد صناعي وله صناعات فضائية متطورة ومشهور بمشاركته في إطلاق الأقمار الصناعية وإنتاج الكثير من المكونات للصواريخ والأقمار الصناعية.

وفيما يخص تكاليف الدراسة؟

تختلف من جامعة لأخرى، هنالك قطاع عام وخاص، ولكل جامعة شروطها وما يمز الجامعات الشفافية، فالمعلومات المتعلقة بها الأمر متاح بشكل علني على المواقع الإلكترونية الخاص بكل جامعة.

تم ترحيل 4 طلبة جزائيين كانوا يعتزمون مواصلة الدراسة، حتى نتفادى تكرار ما حصل، ما الواجب على الراغب في الدراسة بأوكرانيا معرفته؟

الأحداث قد تحدث في أي بلد، والحادث لم يتكرر، بل هو الحالة الوحيدة، وكحكومة نحاول تيسير الأمر على من يزورنا.
وفيما يخص ما يجب التنبيه إليه، لا بد لكل زائر وضيف يزور بلدا آخر أن يكون على دراية تامة بغرض زيارته لذلك البلاد، الطالب الجزائري عليه أن يعرف جيدا ويحفظ اسم الجامعة أو المعهد ويعرف عنوان إقامته.

وما هي الشروط المفروضة للحصول على التأشيرة؟

نقدم مجموعة من المحفزات لزيادة عدد السياح، وفي هذه السنة مطار كييف استقبل 12 مليون راكب وسائح وهو عدد كبير مقارنة بمطارات أوروبية، وفيما يخص التأشيرة تعاقدنا مع مركز “VFS” وكل المعلومات المطلوبة للحصول على التأشيرة موجودة على موقع السفارة للاطلاع عليها وهنالك تأشيرات سياحية وأخرى للزيارات الخاصة.
وبالمجمل، الإجراءات جد يسيرة، مع التنبيه إلى التقدم بالطلب بفترة لا تقل عن 3 أسابيع، وهذا لا يُطبق على الزيارات الرسمية.

المجتمع الأوكراني يضم جالية مسلمة، كيف تضمن الحكومة حقوق المواطن الأوكراني المسلم في ممارسة شعائره الدينية؟

الدعم الذي تقدمه الحكومة للجالية المسلمة بالفعل يصعب إساءة تقديره، ووجب الإشارة أنه منذ احتلال القرم قام الروس بملاحقة الأقلية التترية المسلمة التي تقطن المنطقة، وقدمت أوكرانيا المأوى وأعطتهم حق اللجوء، والقيادات السياسية لشعب تتار القرم كان لهم برلمان وحكومة وبعد أن دخل الروس منعوا نشاطات المجلس التتري القرم ووصفوا القائمين عليها بالإرهابيين وزجوا بالكثير من المسلمين في السجون.
الجالية المسلمة في بلدي وقبل احتلال القرم كان عددهم يقترب من مليونين، وهنالك حرية كاملة للتعبير وممارسة شعائرهم، بالعاصمة كييف يوجد مسجد الرحمة الكبير، كما هنالك مساجد أخرى في أوديسا ومسجد خارقوف ومساجد في المدن المحتلة.

تتحدث العربية بطلاقة كبيرة، ماذا تعني لك لغة الضاد؟

العربية لغة الضاد ولغة القرآن، العربية لغة العلم والثقافة والشعر والأدب التي تجمع أكثر من 200 مليون عربي، هنالك إقبال في أوكرانيا على تعلمها، ولو عدنا إلى الماضي كان الاهتمام بالعربية ضعيفا واليوم نجد أنه بالعاصمة كييف فيها أكثر 10 مؤسسات تعليمية تدرس فيها اللغة العربية والأدب العربي.
أنا أنحدر من أصول عربية ودرَست العربية بعد تخرجي من الجامعة، أعشق لغة الضاد أدبا وشعرا وثقافة، أعشق المتون وأحب الشعر والقريض، واهتماماتي كانت على الشعر الجاهلي، أحب المعلقات، ومعجب جدا بشعر المتنبي شاعر العرب الكبير وغيره.
في الجزائر معجب بالشعر المعاصر، وهنالك فكرة لدينا بأن نقوم بإصدار كتاب أو مؤلفات ترجمة للشعراء الجزائريين المعاصرين وترجمتها للأوكرانية كما حصل مع شعراء الكويت وعمان.

ما الذي لفت انتباهك هنا في الجزائر، في فترة إقامتك القصيرة نوعا ما؟

ما أعجبت به دماثة وطيبة الأخلاق لدى الجزائريين وترحيبهم بالضيف، الجزائر بلد عريق وله الكثير من المعالم السياحية، ويعجبني المناخ المعتدل وهو مريح جدا، والحياة مريحة جدا بأن تبذل المزيد في عملك، وأنا سعيد هنا في هذا البلد الجميل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عربي مسلم وأفتخر

    إلى TADAZ TABRAZ رقم 5
    دائما تعليقاتك عدائية ونارية لما تسمع واحد يفتخر بالعروبة أو الاسلام
    لا يهمني رأيك، لأن العيب من أهل العيب ليس بعيب
    ولا يهمني رأيك، لأنك وأمثالك لا ترون إلا بعين واحدة، كالدجال الاعور
    لما كان الاسلام في قمته العلمية والعسكرية والسياسية كان الغرب في عصوره المظلمة، وفمالاذ لا تتكلم عن مثل هذه الحقبات؟ ببساطة سواد قلبك يمنعك الشهادة
    أما ما يحدث في بلدان المسلمين اليوم فهو تخابر غربي مقيت وتواصل للحملات الصليبية الفكرية وفي نفس الوقت عمالة علمانية بامتياز، فلم يحكم الاسلام في بلداننا حتى يتهم، بل حكمت عقول قلوب متشبعة بفكر الانبطاح وكره ما هو مسلم وعربي.

  • LOGIQUE

    سعادة السفير- زرت الموقع الالكتروني لسفارتكم وها هي بعض الملاحظات:
    - الموقع الإلكتروني هو إلا باللغة الفرنسية (والأكرانية) – كأننا في فرنسا ----- لا توجد اللغة العربية-
    - الأوراق المطلوبة لملف الفيزا تنبهون أي تصرون أن تكون بالفرنسية
    - لا يوجد إعلان بأن سفارتكم أعلنت من قبل أنها قدمت منح دراسية (أو أنها سوف تقدم في المستقبل)
    تنبيه-- لستم أنتم وحدكم الذين تتجاهلون اللغة العربية على المواقع الإلكترونية بل كل السفارات الموجودة في الجزائر-
    لا ألومكم وإنما ألوم وزارتنا الخارجية الراكعة للغة الفرنسية-

  • عبد الله المهاجر

    أيها السفير أتذكر عندما هاجم الروس ومرتزقتهم - جزيرة القرم - الأوكرانية ؟
    عندما كان المرتزقة يهاجمون القرم دعاكم - الناتو - للانضمام للحلف فرفض رئيسكم ,, فخسرتم القرم .
    وكما يقول المثل (( السعيد من اتعض بغيره ))
    فسارعت - دولة الجبل الأسود - للانضمام لحلف - الناتو - ,,, فأمنت على نفسها من العدو الروسي .
    ومافعل الروس ؟؟؟ الا التنديد و الوعيد ,,,, ولن يفعلو شيئا .
    اليوم الجبل الأسود دولة من دول الناتو , والناتوا يعني أمريكا القوة العظمى عسكريا , وأمريكا يعني معظم دول العالم ,,,
    تركيا أسقطت طائرة روسية وبلا اعتذار , لأن - الناتو - لا يعتذر ,,,

    والله تعالى أقوى و أعظم ,

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - أيها السفير ,, ندعوك للاسلام اذا لم تسلم بعد , اقرأ عن معجزات الاسلام يدخل الايمان في قلبك ان شاء الله تعالى
    - بالنسبة لروسيا هي دب جبان من ورق ,تشهر بطاقتها النووية حين تشعر بالخوف من أمريكا والناتو
    - تسعى روسيا لضم الدول المستقلة من الاتحاد السوفياتي وهذا حلم ابليس بالجنة
    - حتى وان وصل الأمر لحرب نووية فاءن أمريكا والناتو قادرون على كبح صواريخ الروس النووية والرد عليها بقنابل وصواريخ نووية تمحى روسيا من خريطة العالم ,
    خذ هذا الكلام مني فاءني بفضل الله تعالى أعلم الناس ,عسكريا ,استراتجيا ,سياسيا ,استخبارتيا اقتصاديا ,,.
    أبشر ثم كن مسلما باءذن الله

  • عبد النور

    لايشرف الجزائر أن تقيم علاقات مع من خان بلده الأم (روسيا) من أجل ديون وفتات مساعدات من الغرب وأمريكا ...وكما قال القائل "المتغطي بأمريكا عريان" ...وهذا أثبتته الأيام والتجارب ..لكن المصالح الضيقة طغت وأعمت بصيرة بعض المسؤولين. انتم لم تصلوا إلى السلطة إلا بتدبير المخابرات الأمريكية وتغيير للنظام بالخداع والإعلام المزيف وشراء الذمم كما عهدوا أن يفعلوا في الثورات الملونة في الشرق والغرب . لكنهم يسيطرون على الإعلام، فأستخفوا بعقول الناس وخدروهم.. القرم روسية ، والشعب القرمي قام بإستفتاء حر إختار فيه الإنضمام إلى بلده التاريخي روسيا.
    ذهب أوكرانيا كله تم شحنه إلى بنوك عبدة الشيطان في امريكا.

  • بوقرد

    أحيانا تفرح بكلمة منصفة من أجنبي يصفح بها دعاة العلمانية و التفرنيس الذين تلوك ألسنتهم بما تلقوه من تعليمات و خطابات France 24....

  • منير

    انظروا ماذا حدث للأكراد المساكين في سوريا ، قاتلوا إلى جانب الأمريكيين لمدة سبع سنوات حينما وعدوهم بالحصول على الحكم الذاتي من السلطة المركزية لدمشق ، وأخيراً أعلن السيد ترامب عن انسحابه من المنطقة دون مشورتهم من خلال تسليمهم إلى أردوغان ، نفس أردوغان الذي كان يعتبر عدوا للولايات المتحدة قبل بضعة أسابيع فقط. أصَلِّي من أجل أن يجد الشعب الأوكراني الإستقرار، السلام والإزدهار. مع كل احترامي. لمعلوماتكم ، أب زوجتي أكراني وأمها روسية.

  • منير

    قد تظنون لأنكم أوروبيون ، فستتم معاملتكم بشكل مختلف؟ هذا خطأ في رأيي ، لا الولايات المتحدة ولا المملكة المتحدة ولا فرنسا ستحارب ضد روسيا من أجل أوكرانيا. الدليل ، ماذا فعلوا لضم القرم؟ لا شيء
    . كان من الأفضل أن تتحاوروا مع جارتكم الأبدية وتحاولوا إيجاد حل وسط يكون فيه البلدان رابحان؛ أميركا بعيدة ، وروسيا أمام الباب (يتبع)

  • منير

    هل أنتم مجبرون على أن تكونوا ضد روسيا أو ضد الولايات المتحدة؟ العالم ليس أسود أو أبيض! لماذا لم تكونوا دولة محايدة تتمتع بعلاقات جيدة مع كليهما ، مثل العديد من البلدان في أوروبا الغربية أو آسيا. انظروا إلى فيتنام الجنوبية ومؤخرا العراق وأفغانستان وليبيا ، إلخ. ماذا حصلت هذه الدول من تدخلات الولايات المتحدة في شؤونهم الداخلية؟ حروب فظيعة ، تنتهي دائما بفك الارتباط التام مع الولايات المتحدة والتخلي عن هذه الدول في الفوضى. (يتبع)

  • منير

    كنت أعتقدأن القادة في دول العالم الثالث فقط يؤمنون حقاً بحماية الولايات المتحدة ، وللأسف فإن دول أوروبا الشرقية ليست أفضل. العالم ينتمي إلى العظماء ، ومثل الولايات المتحدة ، روسيا دولة قوية شئنا أم أبينا. كان في إستطاعتكم التعايش السلمي مع جارتكم ، أمريكا بعيدة ، تبحث عن مصالحها ولا يهما مستقبل أكرانيا، وهذا شيء طبيعي.(يتبع)

  • منير

    هل كنتم حقا تعتقدون أن روسيا، سواء كان يرأسها بوتين أو رجل آخر، سوف تبقى مقيدة الأيدي وتتفرج على القوات الغربية المعادية لوجودها تنتشرفي أماكن ذات قيمة إستراتجية وحيوية لها؟ تخيلوا للحظة أن المكسيك تدعو روسيا لبناء قاعدة عسكرية على أراضيها؟ ما هو برأيكم رد فعل الولايات المتحدة؟ أنتم بالتأكيد تعرفون أزمة خليج الخنازير! (يتبع)

  • منير

    . الأسوأ من ذلك ، أن وكالة الاستخبارات المركزية هي التي ساعدتكم على تنظيم هذا الانقلاب ضد إرادة شعبكم. الجميع يعرف أن حكومتكم تريد حرمان مواطنيكم من أصل روسي لغتهم في بلدهم. أنتم تريدون نشر قوات الناتو في شبه جزيرة القرم ، وهي أرض روسية يسكنها أكرانيون من أصل روسي، التي ضمها خروشوف إلى أوكرانيا في عام 1954 ، دون مشاورة سكانها.(يتبع)

  • منير

    سعادة السفير، أنا أعرف بلدكم الجميل جيدًا، لأني قضيت فيه بضع سنوات جميلة من شبابي حيث درست في معهد البوليتكنيك لمدينة أوديسا، دعني أخبركم بأننا لا ننخدع ، وأنا شخصيا لا أؤمن على الإطلاق بمعلوماتكم عن روسيا. أذكركم بأن حكومتكم الحالية قامت بانقلاب ضد حكومة شرعية منتخبة ديمقراطيا قبل بضعة أشهر من الانتخابات خوفا من عدم الفوز لأن غالبية الأوكرانيين لم يكونوا يرغبون في الانفصال عن إخوانهم الروس. (يتبع)

  • جزا وفقط

    للمعلق 1 : تتحدث عن المهلوسات الفكرية التي خدعوه بها منذ 1830 .. وهل تعلم بأن المهلوسات التي قدمت من الشرق على ظهر البعير خلال القرن7 م هي الاخطر والدليل أننا نعيش منذ 15 قرنا في غرفة الإنعاش

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 1 : أخبرنا بماذ تفتخر يا عربي لنفتخر معك من فظلك . هل بالجهل والخرافات والشعوذة ... الذي تعشعشت في عقول العرب أم في التخلف الإقتصادي رغم كل الخيرات التي تزخر بها هذه الدول أم في الإرهاب الذي جعل العربي قنبلة موقوته في نظر الشعوب الأخرى أم بالصراعات والحروب المنتشرة في اليمن وليبيا ... أم في تخريب العرب لدولهم بأيديهم أم في الإنبطاح والركوع لإسرائيل الصغيرة التي مسحت الأرض بالعرب من جدة الى وجدة أم في النفاق المستشري حيث يتعانق العرب في إجتماعاتهم ويتبادلون القبلات وينادي بعضهم بعضا بالإخوة والأشقاء علنا ويتآمر الكل ضد الكل سرا ... الحكمة تقول : الغرور يزهر ولا يثمر

  • محفوظ

    ......يسدي شكرا على هذا الحوار........ولكن سؤال ما دخل الإرهاب في الموضوعأيها الصحفي ؟ أم ـأنت موجه من جهة ما؟

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    السفير هو ذلك الشخص الذي يكذب ليخدم بلده في الخارج هذه مقولة ماثورة عن سياسي كبير . اتمنى ان يتعلم سفراءنا فن الاطراء و الكلام الدبولماسي في حق تلك الدول ويقرءوا تاريخ كل بلد يعينون فيه لتمكنوا من تسويق اسم الجزائر وسلعها و تاريخها وثقافتها .

  • b200

    les journaliste sont toujours le réflexe du journalisme papiers..le développement technologique permis d'inclure la video et le son dans le format papier..il falait faire un interview en video

  • عربي مسلم وأفتخر

    حتى نتفق قبل أن نفترق،
    العربية مشرفة لذاتها بفضل القرآن، ولولا أنها قوية وأمدية لما أنزل الله بها القرآن، لهذا من يحلم ويمني نفسه أنه سيقضي عليها، فليتوقف فقط عن المهلوسات وسيفيق من سباته.
    العربية لغة علم وليست لغة العلم، حتى نكون منصفين
    لغة العلم اليوم بدون منازع هي الانجليزية، لنا نحن العرب ولنا نحن غير العرب، شئنا أم أبينا، ومن يقول غير ذلك فهو يكذب عليكم، ولا يستطيع أن يتوقف عن المهلوسات الفكرية التي خدعوه بها منذ 1830
    أما فرنسية بعض المستعمرين فكريا فهي لغة قوية، لكنها محدودة زمانا ومكانا، فكيف نصر عليها وفي غيرها الخير الكثير لنا؟