-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعوة لعقد دورة استثنائية استعجالية.. الكناس ينتفض:

تعليمة سلال “غير قانونية ” ومعادلة دكتوراه “أل. أم دي” تلغم الجامعة

الشروق أونلاين
  • 14159
  • 0
تعليمة سلال “غير قانونية ” ومعادلة دكتوراه “أل. أم دي” تلغم الجامعة
الأرشيف

دعا الفرع النقابي لمجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي “كناس” بجامعة تيزي وزو، إلى عقد دورة إستثنائية عاجلة للمكتب الوطني للنقابة، وتحرّك جميع الأساتذة بجامعات الوطن، لسحب معادلة دكتوراه “ألمدي” مع دكتوراه علوم، بناء على قرار من الوزير الأوّل عبد المالك سلال الذي تمّ اعتباره “غير قانوني”.

وأبدى أساتذة الجامعات تحفّظا على تعليمة سلال الأخيرة واستياء كبيرا بخصوص مراسلة وزير المالية والمدير العام للميزانية، لتحقيق المعادلة ما بين حملة دكتوراهألمديودكتوراه علوم، في التوظيف والترقية إلى رتبة أستاذ محاضرب، مفادها أنّشهادة الدكتوراه تتوّج الطور الثالث والأخير في التكوين العالي ممّا يمنح لحاملها نفس الحقوق لحامل شهادة الدكتوراه في العلوم“. 

وتبرّر الوزارة عدم ذكر هذه الشهادة في المرسوم التنفيذي رقم 08/130 المؤرّخ في 3 ماي 2008، بأنّه كان نتيجة صدوره قبل المرسوم التنفيذي رقم 08/265 المؤرّخ في 19 أوت 2008 المتعلّق بنظامالألمدي، وطالبت المديرية العامة للوظيف العمومي بناء على طلب وزارة التعليم العالي المصالح الإدارية والمالية التابعة لها، بالسهر على تطبيق المعادلة والسماح بالترقية الآلية لحاملي دكتوراهألمدي، إذ جاءت هذه التعليمة للتوضيح بعد تسجيل تحفّظ من قبل المراقبين الماليين بخصوص الترقية على أساس المادّة 42 من المرسوم التنفيذي 08/130.  

القرار أثار ردود أفعال متفاوتة، كانت ارتياحا ورضا من قبل طلبة الدكتوراه في نظامالألمدي، ورفضا قطعيا من قبل الأساتذة والمسجّلين في الماجستير ودكتوراه نظام كلاسيك على إعتبار أنّالقرار غير عادل ومناورة خطيرة، وعلى إثر ذلك سارع الفرع النقابي لـالكناسبجامعة تيزي وزو إلى دعوة المكتب الوطني لعقد دورة إستثنائية عاجلة وتحرّك جميع أساتذة جامعات الوطن لسحب التعليمة وتجميدها، واستند الفرع النقابي في ذلك إلى عدم قانونية التعليمة التي وقّعها سلال بناء على مراسلة وزير التعليم العالي الطاهر حجّار، في فترة يشهد فيها مشروع القانون الأساسي للأستاذ الباحث 08/130 إجماعا على الرفض من قبل الأسرة الجامعية، ليتفاجأ الجميع بهذه التعليمة التي يقول بيان الفرع النقابي الذي اطّلعت عليهالشروق، أنّها ليست منصلاحيات الوزير الأوّل دستوريا ولا قانونيا وتعتبر ممارسات غير أخلاقية، لأنّ الهيئات العلمية هي وحدها المخوّلة بالموافقة على المعادلة، وهذا لم تحدث زيادة على مناقضة النصوص القانونية منها المادّة 17 من قانون 05/99 المؤرّخ في 4 أفريل 1999، المكمّل بقانون 08/06 المؤرّخ في 23  فيفري 2008، الذي يشير إلى أنّ طلبة دكتوراه نظامألمدييوجّهون للبحث فقط، دون الإشارة إلى التدريس في القطاع.

وتساءل الفرع النقابي عن مصير الآلاف من حملة الماجستير الذين ينتظرون التوظيف وفق النصوص القانونية التي لم تشر إلى توظيف حملة دكتوراهألمديفي رتبة أستاذ مساعدب، وسياسة الكيل بمكيالين التي تعتبر أنّ الدكتوراه شهادة واحدة معترف بها في جميع القطاعات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    الأفضل أن تقارن دكتوراه ل م د هذه و حامليها بدرجة الأستاذية أحسن أي مستوى وصلنا إليه

  • فغافق

    خلونا من التخلاط ارجعوا الى النظام القديم لان النظام المدي رايح يدي جامعات الجزائر ان صح التعبير الى الواد

  • صمود

    بلغ تحامل الأساتذة بطلبة دكتوراه ل م د حدودا غير مقبولة إلى درجة الابتزاز خاصة من طرف مديري التكوين ويستخدمون كل الوسائل لعرقلة مسارهم العلمي خاصة في جامعة الجزائر والآن عرفت لماذا نحن في ذيل ترتيب الجامعات العالمية ما دام مثل هؤلاء الأساتذة يتحكمون في مصير الطلبة

  • عبد الله

    السلام عليكم
    ماهذا التحامل على طلبة دكاترة ل.م.د من طرف اناس اغلبيتهم تحصلوا على هذه الدرجة ونجحوا شهادة الماجستر بطرق ملتوية وهم حتى الان يقومون بنفس الشيئ اي انهم يختارون قائمة النجاح قبل المسابقة احيانا بنفس الطرق السابقة الذكر.

  • دكتور الجلفة

    رد لسمير الجزائر باين عليك من التوريست او السياح و باين عليك ما قدمت حتى بحث سالت عنك فقالوا لي من جماعة الشيفون و قالوا لي وصاك -صاحبك -على كتاب عنوانه الطبخ المشرقي اشكرك على الامانة و الاخلاص و جزاك الله عنا الف خير وقد تم اعفاؤك من ثمن الوزن الزائد في المطار و استفدت من وزن الوثائق البيداغوجية و العلمية .بالله عليكم لماذا تغطون الشمس بالغربال .و قد قلت لي ستدخل الجامعة و سنرى .ان فعلا ادرس و استفدت من تربصي لكني لم اضيع و لو ثانية خارج الجامعة المستقبلة و قدمت رسالة من صنع افكاري و جهدي

  • بدون اسم

    اقل شأنا منهم؟؟؟
    الظاهر أنك قليل الشأن
    حتى الماجستير تذكر انها افضل؟
    يا للحسد والغيرة!!!
    انظر لنفسك

  • عبدالله المسيلي

    أصلا بدون الحديث عن نظام ل م د
    في النظام القديم هناك فروق
    التخصصات التقنية : الماجستير 7 سنوات
    التخصصات الاجتماعية: الماجستير 6 سنوات
    بعض الدكاترة أنجزوا أطروحاتهم بعد 7 و 8 سنوات
    آخرون أنجزوها في 4 سنوات
    السبب: عدم وجود قانون يجبر طالب الدكتوراه كلاسيك بمهلة للمناقشة
    --- في نظام ل م د
    الدكتوراه 3-5 سنوات و التأخر لعام آخر يعني الاقصاء.
    نفس شروط النشر مع دكتوراه كلاسيك
    --- لا يمكن مساواة دكتوراه ل م د مع ماجيستير وهذا معروف
    إذا لم تعادل دكتوراه علوم فكيف تصنفونها يا نقابة المصالح؟

  • samir

    ل دكتور الجلفة .....ستلتحق بالجامعة ونرى ماذا ستفعل بالتربصات التي تتحدث عن اساتذتك بهذه الطريقة ،والله عيب ولكن عقول مراهقين مازلتم لم تبلغوا سن الرشد حتى يتم الرد عليكم تكلموا و تكلموا فنحنن اساتذتكم احببتم او كرهتم ....و من الوقاحة ان تتحدث على استاذك بهذه الطريقة ..........فمن قلة الادب يا سيادة الدكتور ان تتحدث بهذه الطريقة .

  • samir

    غريب امركم لاندري لماذا هذا التطوال على اساتذتكم من درسوكم وساعدوكم حتى تحصلتم على شهادة الدكتوراة ( جميعهم من نظام الكلاسيكي) خلال الاطوار الثلاثة ابتدائي متوسط ثانوي و اخير جامعي ،للاسف اظن اننا في حرب بين نظامين وهذا غير معقول.بحيث ارى تعليقات كثيرة لطلبة ل م د وحقيقة اتاسف لها كثيرا ، بان نظام الكلاسيكي لايوجد فيه اي متفوقين ؟ فكل واحد بمستواه ولا يمكن ان نعمم.
    اذا تحدثت عن اساتذة او دكاترة نظام ل م د كذلك هناك من هم متفوقون ،وهناك العكس لا يعرف حتى كتابة جملة .فلا داعي للتعميم بانكم علماء .

  • جزائري حر

    شعب غريب الاطوار اناني يحب الخير لنفسه وفقط قال-تبارك وتعالى- في سورة الرعد: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ[الرعد:11]

  • HABIB

    من الظلم و الاهانة والتعجرف و التمسخير والجهل والحماقة أن تسوّى دكتوراه LMD بدكتوراه العلوم !!!!!!!!!!

  • حبيب الحق

    عيب وعار و مهزلة وكارثة اذا سويتم بين دكتورة الالمدي ودكتورة العلوم

  • بدون اسم

    كلامك صحيح نظام ل م د احسن من الكلاسيكي بكثير

  • دكتور

    جاء وقت الحساب يا دكاتر الطيوان مصر و الاردن حتى الجامعات الغربية لم يقبلوا بكم في جامعاتهم و قدموا الشروط التعجيزية لاستقبالكم افسدتم علينا العلم و البحث اين هي دراهم الدولة كل عام التحواس و السياحة و البخث اجيب ربي اغلب رسائلكم مسلوخة حنى لا اقول مسروقة .الدكتور يعاقب الطالب بالنقاط المتدنية كي تصبح عائق له امام التقدم للمسابقة و تضري في 0.8 هذه البيروقراطية لنؤسس لاتحاد وطني للدفاع عن البحث العلمي و طالب العلم :
    - خريجي lmd انتم من درسوهم هذا يعني الغاء افسكم -المنتفضون مرسمون و يدافعون ع

  • إسماعيل إسماعيل

    أحسنتَ وأجدت ، بارك الله فيك

  • إسماعيل إسماعيل

    أحسنت مع التّوظيف المباشر ، واتهنّى يا الفرطاس من حكّ الرّاس .

  • محمد

    السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته إخوتي أود أن أناقشكم في الموضوع:
    أولا : يا من يقول الحكمة ليست بعدد السنوات فما رأيك في المساواة بين شهادة الليسانس و الماستر فهناك من هم متحصلون على شهادة الليسانس و مستواهم أعلى من المتحصلين على الماستر.
    ثانيا : كيف لطالب متحصل على شهادة الماستر يتحصل على الدكتوراه بعد 3 سنوات و طالب متحصل على الماجستير يتحصل على الدكتوراه بعد أربع سنوات فما حل هذه المعادلة في رأيكم.

  • محمد

    إذا احتج طلبة الكلاسيك ضدنا (طلبة ال ام دي ) فنحن ايظا سنقوم بنفس الشيء. ساهلة.

  • محمد

    العار هو أنكم حاطين رواحكم حاجة مع إحترامي راكم قريتونا و نعرفوكم مليح . نظام الال ام دي جديد و نتوما نظامكم كلاسيكي يعني قديم يعني بيريمي.

  • Baki

    Monsieur
    avec tous le respect que je vous doit je ne pense pas que tu donne des cours a l'université si non il a raison monsieur ABDELHAK GRAVE

  • محمد

    النضامين ؛ الاساتدة ؛ القدامي !! كيف تنتقد الناس و أنت لا تستطيع كتابة جملة واحدة صحيحة ؟؟؟؟؟؟

  • د/ أحمد سناني

    من الظلم أن تسوّى الماجستير بدكتوراه (LMD).
    و من الظلم أيضا أن تسوّى هذه الأخيرة بدكتوراه العلوم أو دكتوراه الدولة !
    والحق أنها في منزلة بين المنزلتين .
    كما أن التشريع المعمول به حاليا لم يعادل بين دكتوراه العلوم ودكتوراه الدولة (مع أنهما ينتميان للنظام الكلاسيكي ولا فرق بينهما في سنوات الدراسة ) حيث جعل التسوية بينها تتم بحصول حامل الأولى على شهادة التأهيل ، فيمكن أيضا أن يفرق بين دكتوراه العلوم ودكتوراه (ل م د) بنفس الصيغة أو بغيرها .

  • lamine

    يجب الغاء هذه التعليمة فورا .وهذا على اساس الضعف التام و الكارثي لطلبة l.md. بمختلف مستوياتهم هذا النظام ضرب مصداقية التعليم العالي و التعليم بصفة كلية فكيف لطالب ماستر لا يحسن القراءة حتى من ورقة موضوعة امامه ان يصبح دكتورا و استاذا جامعيا.أطلب التدخل الفوري لرئيس الجمهورية لاقاف هذه المهازل.

  • nadir

    g enseigner a l univeriste comme vacataire .. et je te confirme que j ai jamais vu des etres humains habssen comme ceux de LMD ... hadouma dirhom equivalents l Ancien systeme .. hacha certains personne w la preuve .. la triche fi el bak

  • نسيم حرار

    كل أساتذة النظام الكلاسيكي آباء ومؤسسون للتعليم الجامعي ونحن أبناؤهم نغترف العلم منهم وننهل من مناهلهم، وبهذا فانتم دكاترة ونحن طراطير، لكم الجامعة ومدرجاتها ومعاهد التكوين العالي، ولنا الاحياء والشوارع والجدران، العلم في تطور مستمر فتشومسكي يرى أن المادة العلمية التي تبقى تجتر لاكثر من 5 سنوات لن تفيد المجتمعات، كل التقدير لأساتذة النظام القديم،
    نحن طلبة lmd سنجتاح الجامعة يوما ويكون لنا تنظيم نقابي وتاييد مطلق من الوزارة والطلبة وسنرى ماانتم فاعلون

  • ^جلمال

    المساواة=سنين الجمر

  • ^جلمال

    السلام عليكم

    أنا أفضل سنوات العشرية السوداء علي المساوات

    و السلام عليكم

  • salam

    أنا لست من د. كلاسيكي ولا من د. ل.م.د لكن أرى للوزارة قطبين التعليم العالي والبحث العلمي الأوّل لإدماج دكتوراة العلوم في التعليم أولى به والثاني لإدماج دكتوراة ل.م.د هم أولى به للبحث والتكوين ومن أجل ذلك يمكن مطابقتهما من الجانب العلمي ولكن حسب ملمح التوجّه لكل منهما يختلفان من الناحية العملية للتوظيف الأولى تعليم أكاديمي والثانية تكوين وبحث مؤسّساتي..

  • Om sara

    و الله اريد ان اذكركم ان بخلق نظام LMD قلنا للتعليم العالي و البحث العلمي الى لقاء غير مسمى...... سيصبح عدد الدكاترة كعدد الحائزين على شهادة التعليم الاساسي .... تذكروا قولي .....

  • mohamed

    عار المقارنة بين النضامين دكتور lLMD t عمره 25 سنة هههههه ويدرس في التانوية ويطلب مساعدة الاساتدة القدامي

  • mohamed

    والله غير عار الدين يقارنون الدوكتوراه نضام القديم بالدكتورة نضام جديد
    لدي زملاء دكاترة في هدا النضام الجديد مستواهم متوسط
    جدا

  • طالب نظام قديم و جديد

    لماذا لايطالبون بتغير دكتوراه علوم الى دكتوراه دولة ويتركون دكتوراه ا ل م د كما هي هكذا تصبح دكتوراه نظام قديم اعلى درجة من دكتوراه ل م د و كفانا محاربة النظام ل م د يجب طرح الانشغالات التي بمكن أتطور و تحسن النظام ل م د بدل محاربة نظام ل م د ووضع عراقيل لإفشال هذا النظام الكناس كأن له هم وحيد وهو محاربة ل م د

  • ابراهيم - باتنة

    الحل بسيط - مثل ماقاله عزالدين من الجزائر - إعفاء حملة شهادة دكتوراه العلوم من تحضير التأهيل الجامعي ( لأنهم حضروا شهادتين ما بعد التدرج؛ الماجستير ثم الدكتوراه) . وذلك تأسيا بما كان عليه الحال بين دكتوراه العلوم ودكتوراه دولة.
    فالمعادلة تكون على مستويين؛ العلمي والتوظيفي. فالأول أي العلمي من اختصاص أهل الإختصاص أي الهيئات العلمية على مستوى الوزارة. أما المستوى الثاني أي التوظيفي فمن اختصاص الحكومة على أن توضع شروط تعطي الأولية للنظام الكلاسيكي.

  • USTHB

    wachman doctorat yaw kamal kima rakom ma3andkom hata niveau c quoi un doctorant en algerie c'est rien c juste un étudiant qui profite l'occasion d'etre un doctorant pour travailler a l'université sans aucun production sans aucune recherché scientifique ,les doctorant dans le monde developpé ydiro des conferences et des recherches chaque mois wahbabna de l'algerie mali yadi le poste a l'université hata win ychib cha3ro yab9a borné maya3raf walo maydir recherche mayhawas yafham

  • دكتوراه ل م د

    لماذا لا تعطى الفرص للجيل الصاعد للدكاتره يافعين ونشطين ...لماذا يحرمون من التدريس ..مافائدة السنوات التي أمضاها في الدراسة والبحث....كما انو دكاترة العلوم أغلبيتهم فارغين لا يهتمون سوى للمادة فقط وجمع الأموال كما أن مشاركاتهم الملتقيات والتربصات كلها من أجل المتعة والترفيه حتى مواضيع بحوثهم فارغة وقديمة..

  • محمد الكامل

    يا اساتذة الجامعة الحاملين لدكتوراة كلاسيك كفاكم من الانانية لان الحصول على الدكتوراة في النظام ال م د صعب وصعب وصعب جدا

  • فاضح النتهازيين

    صدقوني وااله هؤلاء الذين يدعون أنهم دكاترة من النظام الكلاسيكي ما هم سوى بخلاء حساد يحبون أن يبقوا وحدهم في الجامعة يتمتعون بكل الامتيازات دون غيرهم من الطلبة ولا يريدون حتى أن يتوظف الحاصلون عاى الدكتوراه LMD.ونعرف بغضهم للطالب و هم يصبون كل حقدهم في النقاط و sabotage.هذا ليس جديد و الكل يدري ذلك و يتكتم عليه.و لكن لو نحاسبهم هم لأخرجناهم من الجامعة.هم كلاسيكيين فعلا ديناصورات ما قبل التاريخ لم يدركوا أن الوضع تغير و أنه وقت التكنولوجيات الجديدة التي سبقتهم.ثم يقولون أنهم باحثون فيم تبحثون?ههه

  • محمد الرصفة

    إذا قيست دكتوراه ل م د بالزمان فهي معادلة لدكتوراه العلوم ولدكتوراه الدولة ( ماجستير سنتان ، ماستير سنتان )،
    (دكتوراه تسجيل رابع ، دكتوراه ل م د تناقش بعد إتمام السنة الثالثة ودخول السنة الرابعة) إذن فهما متساويتان زمنيا.
    أما من ناحية البحث فدكتوراه ل م د انضبط فيها التكوين بالمراقبة المستمرة من قبل لجنة التكوين ومن قبل المجلس العلمي ، بالإضافة إلى التساوي في المنشورات ...إلخ.

  • جزائري حر

    السلام عليكم....لقد خضت التجربتين الدراسة في النظام الكلاسيكي والدراسة في النظام الجديد ولاحظت بأن النظام الجديد LMD يحفز الطالب على البحث والاجتهاد اكثر خلاف النظام الكلاسيكي....عموما أؤيد المسواة بين:
    ليسانس LMD = ليسانس كلاسيك
    ماستر = ماجستير
    دكتوراه LMD = دكتوراه علوم (كلاسيك)
    وكما انوه الى امر مهم وهو ادماج خريجي الماستر في الادارات العمومية بصفة آلية الى الصنف 14 وهذا بعد تعديل المراسيم التنفيذية الخاصة بكل سلك...نظام LMD فرض نفسه والنظام الكلاسيكي اندثر وانتهى....

  • bounab

    thank you mister abdelhamid
    verry good answer .those guys don't know what mean this new system it's a paradox issue thats what the authority trying to do .where will they lay down the old engineer (bac+5) ? ,sir

  • bounab

    according to your way of asking and speaking .i think you are in the hischool
    go to study thes issues is bigger than you son

  • bounab

    ok but where will you put the engineer(bac+5) in your path? sir
    please answer

  • بدون اسم

    برررر.....يجي النهار ويوليو les d d laisse moi dormir.....مكدسين....كيما كيما صحاب الماجستير.....والايام بيننا...طلعو النيف يا جماعة ..خليوكم من الدر....

  • ناقم على الكلاسكيين

    كل مصائب الجامعة هي من أصحاب النظام القديم , فهم يضعون مختلف أنواع العراقيل بغية تحطيم أصحاب نظام ( ل م د ) , لأنهم دكاترة في ريعان الشباب أما الكلاسكيين فأغلبهم جاوز 60 في عمره و هم من تسبب في تصنيف الجامعة الجزائرية في المرتبة 6275 عالميا

  • نورالدين

    إلى صاحب التعليق الثالث عبد الحق من الجزائر:
    إذا كان ما تقوله صحيحا بخصوص أساتذة النظام القديم فلا يمكن أن يتخرج على أياديهم إلا الصغار.
    وبالتالي فأنا شخصيا ربما أقتنع بنقد يقدمه دكتور ال م د درس في أوكسفورد أو هارفارد أو السوربون، أما دكتور درس على يد هؤلاء، و كان يشيت لهم من أجل نقطة زائدة تسمح له بدخول مدرسة الدكتوراه !!!!! فسامحني أخي

  • جزائري

    انا لم افهم هذا المنطق، ان شهادة الدكتوراه ل.م.د تتوج الطور الثالث والاخير في التكوين العالي مما يمنح لحاملها نفس الحقوق لحامل شهادة دكتوراه علوم. ولماذا لا يطبق هذا المنطق على شهادة دكتوراه علوم ليمنح لحاملها نفس الحقوق لحامل شهادة دكتوراه دولة؟؟؟ على الرغم من تماثلهما في مدة سنوات الحصول على كلتاهما... والاختلاف البين بين شهادة دكتوراه ل م د ودكتوراه العلوم.

  • بدون اسم

    المطلوب هو تقديم الشكر لمعالي رئيس الحكومة على هاته الخطوات الهامة في إطار الدفاع على أهداف
    النظام التأهيلي الجديد الذي نناشده مرة أخرى عاى مايلي" مساواة الليسانس مع الليسانس القديم والماستر2 مع الماجستير القديم والدكتوراه ل م د مع الدكتوراه القديمة لأن غالبية وليس الكل من المؤطرين
    الجامعيين يوم ترشحهم للماجستير سابقا كانت المناصب اكثر من المترشحين وفوزهم كان لابد منه في كل الأحوال بينما المجتهدون منهم فهم منشغلين بتأطير طلبتهم والدفاع على هذا الطور الجديد لأنهم يدركون
    معنى النجاح الحقيقي .

  • بدون اسم

    tu as dis que les enseignants de systeme classique c'est eux qui ont forme les etudiants de lmd alors pour quoi vous critiquez votre fruit en plus a ce que c'est de la justesse de mettre magister avec meme niveau doctorat lmd

  • طالب دكتوراه ألمدي

    الشيء الذي نريد أن نفهمه ما هو سبب تهجم الكلاسيكين و نقاباتهم البائسة على نظام LMD ؟. نحن نجحنا بتوفيق من الله و بفضل جهودنا نعمل ليل نهار نشارك في الملتقيات الوطنية و الدولية لدينا مقالات وطنية و دولية سافرنا للخارج بأموالنا الخاصة و هم 6و7و8 سنوات دكتوراه و عطلات علمية و تربصات كل عام و لا يملكون حتى سطرا إجرائي في ملتقى خارج الجزائر ثم يتذمرون عندما تعطي الدولة الحق لصاحبه يا ناس يا عباد الله الفرق يكون بالإنتاج العلمي ليس عدد السنوات و إلا كان معيد السنة هو الأعلى مستوى منا و منكم ربي يهديكم

  • طالب دكتوراه ألمدي

    اولا فرع كناس تيزي وزو من يحاول الوقوف ضد دكتوراه LMD و ليس الكناس النقابة و ثانيا لا يحق لهم بتاتا التدخل في قرارات الدولة لأنها هي الأعلم و الأدرى والكل يعرف أهداف هذه النقابة التي لا تنفك تطالب بالمال و الإمتيازات و الرحلات السياحية و ثالثا من حق حامل دكتوراه LMD المساواة و ليس المعادلة لانه لا توجد معادلة بين الشهادات الوطنية بحكم أن الشروط هي نفسها مفروضة للمناقشة و بالتالي لا يتحمل طالب الألمدي تهاون الكلاسيكي و عدم جديته من أراد الدكتوراه فليعمل و ليصمت و حذاري من المس بشهاداتنا

  • سالم زرقين

    اسكتوا و لا تتطاولوا على من هم أحق منكم، كانوا حملة شهادة الماجستير أو دكتوراه علوم، و اعلموا أنكم أقل شأنا منهم شئتم أم أبيتم، لأن العلم لا يقتصر على مقال علمي ينشر، قد يكون لمن يؤطرونكم من أساتذة أكفاء (قدامى) الفضل الكبير في إعداده.

  • بدون اسم

    يا دكاترة العلوم هل يعقل أن نمييز بين الشهادات ؟؟في العالم بأسره دكتوراه علوم هي نفسها دكتوراه ل م د

  • عزالدين

    الحل بسيط: اعفاء حملة شهادة دكتوراه العلوم من تحضيرالتأهيل الجامعي (لانهم حضروا شهادتين ما بعد التدرج: الماجستير ثم الدكتوراه) .

  • بدون اسم

    أنا متيقن من أن الرافضون لمعادلة دكتوراه ل م د ............هم أساتذة غير مؤهلين نجحوا الماجيستير بضربة حظ .......وفاشلين وأغلب طالبة الدكتوراه هم طلبة نجباء ومتفوقين وهم أحسن من دكاترة النظام الكلاسيكي ..........فلا داعي للحسد والمقارنة يا فاشلون.........أنتم تريدون فقط إفشال هذا النظام ........

  • ضحية أصحاب النظام الكلاسيكي

    أنا طالب دكتوراة سنة 3 ( ل م د ) إكتشفت بأن من يريد تحطيمنا و يغار منا هم أصحاب النظام الكلاسيكي , و قد وضعوا كل العراقيل لكي يؤخرون مناقشاتنا لشهادة الدكتوراة و لي صرخة لوزير التعليم العالي أن ينقذنا من مؤامراتهم و يفرض المناقشة بعد انتهاء 3 سنوات

  • Abdelhamid

    A si Abdelhak ouarah alhak. Vous n’avez pas honte de parler ainsi des docteurs issus du régime classique. Ce sont vous enseignants ! Ils ont formé pour l’université algérienne et pour tous les secteurs (même pour l’étranger) avec peu de moyens. Je vous rappelle que l’enseignant universitaire était le moins payé et il l’est toujours. Doctorat (LMD) = Doctorat classique c’est juste une affaire de salaires et le vrai débat est ailleurs.

  • abbes

    ça se passe qu'en Algérie. c'est ce qu'on appelle une jalousie. Il faut savoir qu'actuellement on peut préparer un Doctorat en une seule année, vous savez pourquoi, car les moyens existent comme les supercalculateurs ... Les thèses de doctorat classique sont nettement inférieures (quantité et qualité) à un travail d'un mémoire en Master , pour quoi le problème ne s'est pas posé dans les pays européens terre de science; ces nullards veulent gober tout,

  • طالب نظام قديم و نظام ل م د

    للتسجيل في دكتوراه ل م د يجب اجتياز مسابقة و لتقديم رسالة دكتواه يجب على الطالب تقديم مقال في مجلة عالمية هذا ماياهله ان يصبح دكتور بعد 3 سنوات على الاقل بعد كل هذا اليس لطالب الدكتوراه الحق في التدريس في الجامعة. اصحاب الماجستير ليس عندهم مستوى دكتواره ل م د اما بالنسبة دكتوراه علوم يقيسون المستوى بعدد الاعوام لانهاء البحث حتى يصبح الموضوع اكل عليه الدهر وشرب بالمناسبة لماذا كل هذا التحامل على طلبة دكتوراه ل م د اليسوا ثمار اساتذة الماجستر و دكتوراه علوم

  • عبد الحق

    الدين اكلو الاخضر واليابسولا يزالون يطمحون لتحطيم الباحث الصاعد في اطار دكتوراه ل م د التي مثلها مثل باقي شهادان الدكتوراه العالمية.

  • عبد الحق

    اغلب دكاترة النظام القديم لا يستحقون هدا اللقب فهم عبارة عن لصوص يتلقون اجورهم من غير عمل حقيقي في الميدان العلمي الاكاديمي فبالنسبة للمعايير الاكاديمية العلمية الدولية فاساتدة التعليم العالي في الجزائريصنفون في خانة الجماد اي انه لاوزن ولا قيمة لهم في اطار البحث العلمي فكيف لدكاترة لاينتجون في الميدان العلمي وقد بلغومن العمر عتياان ينتفضو ضد طلبة دوكتوراه نظام (ل م د) الماخود من الدول الانجلوساكسونية والتي تعتبر القوة الاولى في الانتاج الاكاديمي على طلبة ل م د ان ينتفضو ضد هؤلاء العجزة الدين...

  • الاستاذ الدكتور

    لماذا لم يساوي هؤلاء بين دكتوراة علوم و دكتوراة دولة في السنوات الماضية رغم انها تخضع لنفس معايير شروط مناقشة الدكتوراة بل حتى سنوات الدراسة و التدرج العلمي.
    لانهم كانوا في ذلك الوقت يحوزون على دكتوراة دولة فقاموا بالتفرقة ليتميزوا و يسيطروا
    اما اليوم وقد حازوا كل التقدم و الترقيات فلقد توجهوا باحلامهم و افكارهم لابنائهم و حساب هذه المعادلة بسيط.

  • عزالدين

    الحل بسيط: اعفاء حملة دكتوراه العلوم من التأهيل الجامعي (لانهم حضروا شهادتين الماجستير ثم الدكتوراه) .