-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهرجان وهران أخلط حسابات "إلياس سالم" وغيب "الوهراني"

ياحي تكرم المصور الشخصي لتيتو ومالك بن جلول وعبد الرزاق هلال

الشروق أونلاين
  • 1627
  • 0
ياحي تكرم المصور الشخصي لتيتو ومالك بن جلول وعبد الرزاق هلال
ح.م
زهيرة ياحي

أشارت زهيرة ياحي، محافظة المهرجان الدولي للسينما بأنّ فيلم “الوهراني” يستحق المشاركة في الطبعة الخامسة، إلا أنّ غموض تنظيم مهرجان “وهران للفيلم العربي” حال دون برمجته، كما جاء ترشحه بعد انتقاء الأفلام الـ16 المشاركة، ولم تؤكد ياحي مشاركة سعاد ماسي وخالد أبو النجا بطلا فيلم “عيون الحرامية” الذي يتنافس مع 8 أفلام طويلة.

أرجعت زهيرة ياحي في ردّ على سؤال لـ”الشروق” عقب الندوة التي نشطتها أمس، بقاعة الموقار بالعاصمة، حول تفاصيل الطبعة الـ5 لمهرجان الجزائر لأيام الفيلم الملتزم، بأنّ عدم مشاركة “الوهراني” في المنافسة الرسمية للمهرجان لا يعود إلى الضجة التي أثارها، بل بسبب الغموض الذي ساد مهرجان وهران والذي تم تأجيله كم مرّة لأسباب مجهولة، خاصة وأنّ العمل كان مبرمجا في هذا الحدث العربي، إضافة إلى أنّ إلياس سالم قدّم ترشيح عمله متأخرا، بعد انتقاء 16 فيلما من 50 فيلما مترشحا وبالتالي لم تسنح الفرصة لأن يشارك في الفعالية. ولم تخف ياحي بأنّ “الوهراني” فيلم مميز ويستحق المشاركة رغم الضجة والجدل الواسع الذي أثاره في الآونة الأخيرة في الأوساط الثورية والدينية والحقوقية.

بالنسبة للأفلام المشاركة، قالت ياحي بأنّه سيعرض 16 فيلما طويلا ووثائقيا منها: الفيلم الموريتاني “تمبوكتو” لعبد الرحمان سياسكو، “كما الريح” لماركو سيمون بوتشيانو  إيطاليا، “طريق العدو” لرشيد بوشارب من الجزائر، “غابريل”  للويز أرشومبولت “كندا”، “زوجة تاجر الخردة” لدانيز تانوفيتش “البوسنة”، إضافة إلى “عيون الحرامية” لنجوى النجار والذي كشفت عن غياب مخرجته، مع عدم التأكد من مشاركة سعاد ماسي وخالد أبو النجا. وفي الوثائقيات يشارك: “أنا ونيلسون مانديلا” لكالو ماتابان من جنوب إفريقيا، “اختبار دولة” لديدو حمادي من الكونغو الديمقراطية، الفيلم الجزائري “حنا برا” لبهية بن الشيخ الفقون، وغيرها.

في السياق، كشفت ياحي بأنّ الدورة الخامسة ستكرّم المصور الشخصي للرئيس الراحل تيتو اليوغسلافي ستيفان لابودوفيتش نظير نصرته للقضية الجزائرية وتصويره لأحداث الثورة التحريرية، فضلا عن تكريم المخرجين الراحلين مالك بن جلول وعبد الرزاق هلال.

وعن المشاركة القليلة للسينما الجزائرية في هذه الطبعة، أوضحت ياحي بأنّ الجزائر تشارك بأربعة أفلام من أصل 16 عملا وثائقيا وثلاثة أعمال طويلة باحتساب “عيون الحرامية” الذي مولّت جزءا منه الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!