-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

4940 ترليون قدم مكعب احتياطات الجزائر من الغاز الصخري

الشروق أونلاين
  • 6607
  • 10
4940 ترليون قدم مكعب احتياطات الجزائر من الغاز الصخري
ح. م

قال مصدر مقرب من المجمع البترولي الوطني، السبت، لوكالة الأنباء الجزائرية، إن الجزائر تتوفر على 4.940 تريليون قدم مكعب من احتياطات الغاز الصخري، 740 تريليون قدم مكعب منها قابلة للاستخراج بنسبة 15 بالمائة، حسب تقديرات أنجزتها الشركة الوطنية للمحروقات “سونطراك” مع شركات نفطية دولية على خمس أحواض صحراوية.

وتم حساب الاحتياطات القابلة للاستخراج في أحواض احنات وتيميمون ومويدير وإيليزي وبركين.

وبنسبة 15 بالمائة من قابلية الاستخراج، تحتل الجزائر المرتبة الرابعة عالميا فيما يخص الموارد القابلة للاستخراج تقنيا بعد الولايات المتحدة (بنسبة تتراوح بين 20 و50 بالمائة) والصين والأرجنتين،  حسب توضيحات المصدر، الذي استند الى تقرير صدر سنة 2013 حول الغاز الصخري عن الوكالة الدولية للطاقة.

أما الاحتياطات السائلة (بترول وغاز مكثف..) في الأحواض الخمسة المذكورة، فتبلغ 248 مليار برميل.

وأضاف المصدر أنه تم وضع هذه التقديرات الخاصة بالمحروقات غير التقليدية بفضل مخطط عمل لتقييم الغاز الصخري شرع فيه سنة 2009 ويمتد الى غاية 2018-2020.

وقد تم إنجاز الدراسات حول مخزون الغاز الصخري  تنفيذ عمليات الصدع بمساعدة شركات خدمات أمريكية.

وقد عملت “سونطراك” سنة 2009 على توثيق قاعدة بيانتها الخاصة بالغاز الصخري، من خلال اقتناء بيانات إضافية ساعدتها في تعزيز الحجم القائم في المساحات المستهدفة.

وشرعت سونطراك منذ سنة 2011 في عملية تقييم واسعة لمخزون الغاز الصخري في الأحواض الصحراوية، لتحديد المناطق المناسبة لإقامة مشاريع نموذجية.

وانطلاقا من سنة 2013، انتقل المجمع الى مرحلة أخرى، وهي مرحلة حفر الأبار النموذجية، للتعرف على قدرات الانتاج ونمط الصدر، الذي ينبغي القيام به وإعداد التقييم الاقتصادي للمشروع.

وأضاف ن المصدر أن “سوناطراك” أبقت خلال هذه المرحلة على إنجاز ثلاثة عمليات حفر أفقية في حوض احنات بالتعاون مع ثلاثة شركات خدمات، مع العلم أنها استعانت بخدمات الشركة الأولى لحفر البئر الأول المنجز وكانت ستستعين بشركة أخرى لحفر البئر الثاني.

وكان من المقرر أن تنتهي أشغال المشروع النموذجي لأحنيت نهاية 2015 ، حسبما أكده المجمع، الذي سجل في هذه المرحلة من مخطط العمل إنجاز بئرين نموذجين بالشراكة ابتداء من 2016 وإلى غاية 2020 على مستوى حوضي بركين وشمال تيميمون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • توفيق نويشي

    الغاز الصخري هبة من الله ، بالامس كدنا نفقد كرامتنا و هيبتنا، عندما انخفض سعر البترول ، الافامي و الاعداء- المخاربة-ينتظرون فقط فرصة سقوطنا للانقضاض علينا، شهداؤنا لم يمنحونا فقط حريتنا، منحونا ايضا عوائد مسقية بدمائهم، تحفظنا و تحفظ هدا الوطن ، ان سبقوا امثالهم الى الجنة، تركو ابناءهم يكملون المسيرة، لايمكن للاسد ان ينجب خروفا ، بل شبلا يصبح مثله، و يزيد العزة و الكرامة، الى الامام الوطن و كرامته اغلى من اي شيء في الوجود. تحيا بلادي.

  • العباسي

    لست انا من كتبته لكن لقد اصبت

  • صياد الشياتين

    روح لأرض الله و خليك من تاغنانت تفطنوا لك بني

  • صياد الشياتين

    الله يهديك غير نتا و ما تكثرش من الممنوعات لتعتقد نفسك ولد بلاد و و أهل الجنوب حباب و تتوهم أن لديك أعداء فيق يا وليدي القطار فاتك

  • العباسي

    نعم لاستخراج الغاز الصخري ومن عارض السجن والاعمال الشاقة..حفض الله فخامته..

  • يحيى ويسي

    يا شعب الغاز الصخري مستخرج مستخرج الان أو بعد 50 سنة اتركوا الحكومة تستخرجه و تقوي به الاقتصاد ردا على كل من يراقبنا يا شعب الحكومة الجزائرية تمضغنا لكن لا تبلعنا أما غيرها و انتم تعرفون من أعني فرنسا و حلفائها و الله لن ترحمك و ستستنزف هذه الترليونات و لن تعطي للشعب شيء الأمور واضحة اذن الجزائر خير برنامج رئيس الجمهورية يمشي على أكمل وجه تعالوا معي نحارب البيروقراطية قال لكم رئيسكم أنا أبعثها بقرة يصل فقط القرنين الأن القرنين و ما راهمش يوصلوا
    اللهم احفظ بلادنا :'( :'(

  • العباسي

    الله يزيد ثرواتنا انشاء الله و وينقص اعدائنا ويهدي اهل الجنوب احبابنا امين امين امين

  • جعفر

    الله يبارك يجب استغلالها للنهضة بالوطن مثلما فعلنا باموال النفط ؟؟؟

  • الطيب

    3eme mondial producteur du gaz schiste et après!! pas plus qu'hière nous étions le premier producteur mondial du gaz conventionel finalement nous voilà au même point de
    ثاني دولة في الغاز الصخري وماذا بعد!! بالامس القريب كنا اول منتج عالمي للغاز ومن اوائل المنتجين للبتول ومن المنتجين للذهب و الغاز التقليدي واخيرا انتهى كل شئ وها نحن نتراوح مكاننا في نفس نقطة البداية لا تنمية ولا اقتصاد بديل ولا مدرسة راقية ولا اقتصاد متين واليوم جاء

  • بدون اسم

    لا للغاز القهري