-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فرنسية تربي الخيول العربية في الريف الفرنسي وتبيعها للملوك والأمراء العرب

الشروق أونلاين
  • 9270
  • 18
فرنسية تربي الخيول العربية في الريف الفرنسي وتبيعها للملوك والأمراء العرب
ح. م

ماري أونج بورديت فرنسية من أصول عربية، قصتها مع الخيول العربية بدأت صدفة قبل ثلاثين عاما بالريف الفرنسي حيث تسكن، لتصبح اليوم واحدة من أشهر مربي الخيول العربية. زبائنها من ملوك وأمراء دول الخليج، وخيولها يحملون أسماء صلاح الدين وابن بطوطة وعنتر، وتتصدر سباقات الخيول وكؤوس العالم.

 بكلمات عربية “محرفة” ومزيج من اللغتين الفرنسية والإنكليزية تحاول ماري أونج بورديت الحديث مع زوار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، من أهل الصحراء والخليج.

 والذي لا يعلم الكثير في لغة الخيول والأحصنة قد لا يفهم شيئا من كلامها، لكن العارفين بالموضوع يفهمونها جيدا ويحاولون حتى التفاوض معها في قضايا بيع وشراء… هي الفرنسية ماري أونج بورديت وما تعرضه في أبوظبي هي خيولها العربية الأصيلة التي سبق صيتها صورها المعلقة على جناح المعرض.

 قصتها مع الخيول العربية الأصيلة بدأت صدفة قبل أكثر من ثلاثين عاما في مزرعتها في مدينة مونتوبان بالقرب من تولوز (جنوب غرب فرنسا) عندما اشترت فرسا صغيرة ببضعة فرنكات، وكانت تجهل يومها ما سيكلفها ذلك من تعب وعناء. وكانت تجهل كذلك أن عرقها العربي الأصيل هو الأجود في سباقات الخيول على المستوى العالمي.

 ورغم إصرار البيطريين يومها على ضرورة حقن الفرس لأن لا أمل في شفائها، إلا أن نصيحة جدتها العربية في إعطائها زيت زيتون قديم أنقذها من الموت، وفتح لها أبواب مستقبل كانت تجهل عوالمه حين صارت تعد في قائمة زبائنها الشيخ زايد رئيس دولة الإمارات المتوفى، أو الشيخ مكتوم أمير دبي، وكذا الشيخ جوعان آل ثاني نجل أمير قطر، وحتى الأمير السعودي الشيباني… وآخرون من أفراد العائلات الملكية والأمراء في دول الخليج.

 كبرت الفرس في المزرعة الفرنسية، وكبرت معها أحلام ماري أونج التي صار حبها لها كفرد من عائلتها، خاصة بعد معرفة القيمة المالية التي تمثلها هذه الفصيلة من الخيول عند المربيين والمختصين ودورها في سباقات الخيل. وتملك اليوم نحو ثلاثين خيلا، تتفاخر كون “دمها عربي نقي” لأن “العربي” هو الأفضل عالميا في هذا المجال.

 تتحدث عنها بروح الأم عن أولادها، تحمل جميعها أسماء عربية لها قيمتها المعنوية سواء في الذاكرة العربية أو لروابط عائلية مثل ميرة وريم وعنتر، أويمينة (اسم والدتها).

الزبائن تبحث عنهم ماري أونج في صحراء دول الخليج وقصورها، أما فرنسا التي تعيش فيها فتقول “لا يوجد زبائن فيها”، وأن “الفرنسيين بخلاء عندما يتعلق الأمر بشراء حصان عربي رغم أنهم ينظمون سنويا سباقات وألعاب دولية على أراضيهم”. وتضيف: “الزبائن الحقيقيون هم العرب من أهل الخليج، للحصان قيمة كبيرة عندهم، بحكم تراثهم وماضيهم البدوي”.

 ترفض ماري أونج الحديث بلغة الأرقام والكشف عن سعر خيولها، على الرغم أن الكثيرين من حولها يقولون عنها بأنها تحسن التفاوض. وهي تفضل أن تتحدث عن المئتي ألف يورو التي تنفقها سنويا من أجل العناية بخيولها.

 من الغرابة أن يأتي اليوم عرب الصحراء إلى ريف فرنسا ليبحثون عن الخيل العربية الأصيلة “ذات الدم العربي النقي” كما يرددون، وهم الذين أجمل ما قالوا عنها “ثلاث من نعم الله: زوجة صالحة، حصان أصيل وسيف بتار”.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Madani

    J' cherche rahatenoufousse ne 8159. Pour le mariage moi. Madani

  • جزائرية

    في الصميم

  • جزائرية

    والله عندك حق

  • بدون اسم

    ربي قسم الارزاق على العباد فهذا اعطاه في بلادو البترول و الغاز و ذاك اعطاه الحديد و الذهب و الاخر اعطاه الفوسفات و الرخام و الالماس و البعض اعطاه التربة و المناخ المنتج للزراعة و البساتين و البعض اعطاه بحرا ثريا بانواع الاحياء البحرية من سمك و مرجان ووو هذا كله سر الله في مخلوقاته.هل اذا تاجرت قاورية في الفرس العربي وجب علينا الاستغراب؟؟؟ لا ابدا يمكن ان ينتجوا القندورة المحروجة و ينتجوا العود و ينتجوا الفريك و ينتجوا الروينة و الفرماس ههههههههه و كل ما هو لنا وحتى الاولاد العرب.

  • بدون اسم

    سواء تربية خيول او بترول او شئ اخر هم يعملو ن بجد و امانة و صدق و اخلاص حاجة عند العرب و خاصة الخلجيين لا توجد ابدا

  • بدون اسم

    سواء تربية خيول او بترول او شئ اخر هم يعملو ن بجد و امانة و صدق و اخلاص حاجة عند العرب و خاصة الخلجيين لا توجد ابدا

  • بدون اسم

    سواء تربية خيول او بترول او شئ اخر هم يعملو ن بجد و امانة و صدق و اخلاص حاجة عند العرب و خاصة الخلجيين لا توجد ابدا

  • خيال بسكرة

    فرنسا-السعودية-الامارات-قطر-,,,,, اين نحن من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    كل رجل مولوع بالجنس الآخر ام انك لست رجل ؟؟ !!!

  • nora

    b sahetha

  • بدون اسم

    هؤلاء يبعثرون الاموال لارضاء اسيادهم الغربين
    الشيخ زايد و الشيخ جوعان والشيخة الشوكة كل في كفة

  • بدون اسم

    الملوك والامراء العرب..ههههه....بل البهائم والدواب العرب

  • حصان

    بورديت تبيع الخيول للحمير

  • nacer

    ليست الخيول فقط التي يعاد بيعها لنا بعد تدريبها وبأثمان باهضة بل انظروا الى البترول يأخذ خاما ويرجع الينا بنزينا ومركبات أخرى وبأثمان خيالية

  • كريم

    شر البلية ما يضحك(("العربي" هو الأفضل عالميا في هذا المجال.))

    الحيوان العربي الارقى و الانقى و الأفضل عالميا والاحسن سمعة فاين انت ايها الانسان العربي من كن هذا ؟؟؟؟؟؟ امر مؤلم حقا.

  • الشاوى

    لا..لا.... الامراء العرب يملكون اجود الخيول العربية بخاصة السعودية وقطر والكويت ...
    الملوك لايشترون هذه الخيول بل يشترون فاتنات فرنسا والخيول هي ذريعة وفقط
    المعروف عن الملوك العرب انهم مولعون بالجنس اللطيف بخاصة الاروبيات وقضية هذه الخيول هي ذر الرماد في العيون .. بل نقول ان الملوك العرب تشترى الجنس من اروبا
    اظن بان جريدة الشروق لم تصيب هذه المرة في هذا الموضوع لاننى ارى بانه موضوع تافه لايستحق ان ينشر في جريدة محترمة كالشروق العظيمة عضامة صحافييها الكبار وما الكبير الا الله.

  • بدون اسم

    هاهاها
    شيئ طبيعي ان تنجح ماري أونج بورديت في تربية الخيول العربية في فرنسا بحكم المناخ الجيد هناك في اروبا بشكل عام الخيول تجد كل العناية اللازمة و حتى المربي تساعده الظروف على ذلك
    دون ان ننسا اسعار الباهضة للخيول العربية
    فهي تعد من الربح السريع
    و يبق خطر التسمم و الفيروسات في زماننا هذا
    برغم ذلك لو حدث اي تسمم او حريق لا سمح الله فهناك تعويض قانوني بما ان المربي يدفع الظرائب
    "ثلاث من نعم الله:
    زوجة صالحة، حصان أصيل وسيف بتار".
    ^^

  • بدون اسم

    من لحيته بخرله. العرب مولوعون (مغلوعون) بالمنتوج الغربي. لو كان رباها تونسي و أخرج أحسن الأحصنة، هل كانوا ليشتروها منه، أو بتلك الأسعار التي يدفعونها لروامة.؟