-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لعمامرة: الرباط تعرف كيف تحسن علاقتها مع الجزائر

الشروق أونلاين
  • 15672
  • 8
لعمامرة: الرباط تعرف كيف تحسن علاقتها مع الجزائر
ح.م
وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة

قال وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة ان بناء اتحاد المغرب العربي لا يتقدم كما ينبغي، ولا يمكن حصر العلاقات المغربية الجزائرية في مسألة الحدود وحدها، وأشار إلى أن بناء المغرب العربي لازال معطلا.

وتساءل في حديث خص به المجلة الشهرية “أفريك آزي” في عددها لشهر جانفي “هل يصح القول أن البناء المغاربي معطل “.

وأجاب “من الواضح أن المغرب العربي لا يتقدم على مايبدو بالوتيرة اللازمة لتدارك الوقت الضائع والانفتاح على أفاق جديدة في مجال الاندماج الاقتصادي”. وأضاف ” نحن في بيئة من لا يتقدم فيها فهو يتراجع”.

وذكر بأن الجزائر تملك أهم اقتصاد في المنطقة وأنها البلد المغاربي الذي يتقاسم الحدود مع جميع البلدان الأخرى كما أنها البلد الذي صادق على أكبر عدد من اتفاقيات التعاون المغاربي المقدرة بـ 29 من ضمن 38 اتفاقية مغاربية.

وأشار للانسداد الحاصل في العلاقة الثنائية مع المملكة المغربية بالقول “العلاقات الجزائرية المغربية لا يمكن أن تنحصر في مسألة غلق الحدود البرية”. وأضاف “بين الجزائر و المغرب نسيج من العلاقات المكثفة بأبعاد مادية و غير مادية لا تقبل التجزئة و مرجعيات تاريخية و مسائل و مشاريع تتجاوز الظرف”.

وعاد للتذكير  بحادثة تدنيس العلم الوطني الجزائري بالدار البيضاء، وقال أن هذا الفعل ترك بالغ الضرر  في وقت الشعوب المغاربية تتطلع نحو المزيد من التضامن والتحرر من الهيمنة الاستعمارية”.

وذكر بأن الأشقاء في المغرب “يعرفون جيدا ما يجب ان يفعلوا حتى يتسنى للعلاقات الثنائية أن تسير بطريقة عادية وباستقلالية وفي انتظار تسوية مسألة الصحراء الغربية التي هي مسألة تصفية استعمار من مسؤولية الأمم المتحدة”.

وتطرق لعمامرة أيضا لموضوع تجريم تقديم الفدية للإرهابيين، معتبرا الإجماع السياسي والمعنوي الحاصل دوليا إزاء هذه المسألة، لم يتم بعد تقنينه والوصول إلى أدالة قانونية دولية وذات بعد عالمي في هذا المسعى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • abdellah

    إلى صاحب التعليق رقم 07 ، ماهذا الذي تتفوه به ما هذا الاسلوب الهمجي الحربي، العداء المقيت، حتى فيما بيننا في الجزائر نتقاتل، فما بالك بين الجيران، إلى متى هذا الحقد الدفين، إلى قيام الساعة؟، أو عند الموت؟، أكيد أن قلبك مليئ بالحقد و البغض للآخرين، عليك بزيارة الطبيب أو طهر قلبك بالتوبة إلى الله. أكيد أنت لم تخرج من الجزائر و لم ترى تتعرف على أناس آخرين، انت حبيس نفسك و تعيش في الستينات في عصر ستالين و لينين. الله يهدي الجميع، الله يحفض شعوب المغرب العربي الجزائري و المغربي الشقيقين

  • ALGERIAN

    الشعب هو من يقرر مع من يقيم علاقات ومع من يقطعها وسواء حسنتم العلاقات مع هذا الجار أم لا في الأخير هو من سيفرض رأيه ولا داعي للتفكر في إتحاد مغاربي وغيره لأننا نريد الإنسحاب منه وبناء سور مكهرب كما قلنا وقطع العلاقات ؛أصلاً مجنون إبن مجنون من يفتح بابه لهذه الكائنات،هناك مليار سبب يدعو لإبعادها أولها لا تربطنا بها صلة واحدة ،سنكافح لو نحمل السلاح لمنع أي تقارب ولو كنتم تريدون خير للشعب لقطعتم علاقتنا به من أول كيلو حشيش يدخل ترابنا ؛دولة تصدر لكم ألاف الأطنان من السموم لا زلتم تفكرون في علاقات

  • لحواس

    مغرب عربي مفبرك الله لا يجعل وجوده الى الابد.

  • مغربي

    قال السيد لعمامرة بأن الأشقاء في المغرب "يعرفون جيدا ما يجب ان يفعلوا حتى يتسنى للعلاقات الثنائية أن تسير بطريقة عادية وباستقلالية وفي انتظار تسوية مسألة الصحراء الغربية التي هي مسألة تصفية استعمار من مسؤولية الأمم المتحدة".نعم سيدي ليكن في علمك ان لا مشكل عندنا مع الشعب الجائري الشقيق فاننا نحبه ويحبنا فلحد الساعة انتم اصحاب القرار تخيطون وتلبسون (اقصد الحكومتين)اما الشعبين فلم يقولا كلمتهم بعداماعن الصحراء اعتقد انكم منحازين سيدي الوزير لطرف واحد فان لم تتدخلو بخيط ابيض فالحياد احسن لكم وشكرا

  • صثقف

    والجزائر تعرف كيف تحسن علاقاتها مع المغرب !!!!!!!!

  • العباسي

    لا يمكن تصور علاقات طبيعية في ظل وجود حدود مغلقة، ولا يمكن فصل هذه العلاقة في الوقت الذي لا تترك فيه الجزائر أية فرصة لمناهضة توجه المغرب في ما يتعلق بوحدته الترابية.
    من الصعب فصل قضية الصحراء عن العلاقات الثنائية، إذ لا يمكن هذا الفصل إلا إذا اتخذت الجزائر موقفا محايدا فعليا من هذه القضية.

  • بدون اسم

    عجبتني هذه, يعرفون جيداما يجب ان يفعلوا , أترك لهم الاختيار حتي نهار وين يفهموا مليح من هي الجزائر

  • بومدين

    الشرط الوحيد لا ثانية له تقرير مصير الصحرويين والكف الطرف المغربي عن فتح الحدود لان المغرب يبدو بعيد على الدين الاسلامي والعروبة وحقوق الانسان مثلا يستعمل السياحة الجنسية للذكر والانثى مثل قوم لوط .بوس اليدين والركوع بيع اولادهم ب2000للطفل للبيدوفيل زراعة القنب الهندي ومساحين الاحذية.