-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التماس 3 سنوات حبسا لموظفة بوزارة التربية

شهادات مدرسية مزوّرة لتلاميذ مطرودين مقابل 8 ملايين

الشروق أونلاين
  • 7358
  • 16
شهادات مدرسية مزوّرة لتلاميذ مطرودين مقابل 8 ملايين
الأرشيف

واجهت أمس، موظفة في مصلحة المراسلات والشكاوى بوزارة التربية، جنحة التزوير واستعمال المزور في محررات إدارية وسوء استغلال الوظيفة في الحصول على مزية غير مستحقة، رفقة عون إدراي بثانوية محمد مناوي في باش جراح، إضافة إلى عضو في النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة المدعوة “م.ج” وموظف آخر يدعى “ف.م.غ”.

كما وُجه الاتهام لمجموعة من الشباب كانوا تلاميذ طردوا واستفادوا من شهادات مدرسية مزوّرة لمواصلة تعليمهم، ولأوليائهم المسؤولين على إيداع هذه الشهادات في ملفاتهم وقد دفعوا مقابل الحصول عليها مبلغ 8 ملايين سنتيم. وحسب ما دار في الجلسة فإن أغلب الشهادات تخص المستوى الثالث في الثانوية، مع الإشارة إلى أن بعض التلاميذ لايزالون قصّر أحيلوا على قاضي الأحداث لمحاكمتهم. 

وقد التمس وكيل الجمهورية بمحكمة حسين داي، عقوبة 3 سنوات حبسا نافذا ضد الموظفة في وزارة التربية وضد العون الإداري المتواجدين رهن المؤسسة العقابية. وعامين حبسا نافذا ضد حلاقة متهمة وضد والدة تلميذ سابق، وعقوبة عام حبسا نافذا ضد باقي المتهمين.  

وكشف بعض التلاميذ أن العون الإداري وفر لهم الشهادات بعد طردهم من الدراسة، ودفعوا مقابل ذلك مبالغ مالية، بينما أكد البعض أن الحلاقة تعمل بباش جراح، وهي صديقة الموظفة في وزارة التربية، كان يقصدها التلاميذ المفصولون في محلها لمساعدتهم على العودة إلى مقاعد الدراسة مقابل 8 ملايين سنتيم، علما أن القضية تتعلق بـ12 شهادة مدرسية اكتشفتها جهات التحقيق.  

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • nado

    بلادنا لم يبقى فيها أي شيء يصلح ?
    بلادنا ولت خردة .......

  • faycal

    c'est rien devant chakib khalil+ ammar ghoul +medlsi+ et............

  • بدون اسم

    التزوير. الغش. الرشوة. المعريفة. السرقة ووو..........................كل هاتهتي الصيفات اصبحت تتميز بها بلادنا الجميلة

  • sayeh

    أنت تحكم على صدبقك بالنجاح فهذه حالة شاذة لا يقاس عليها ثم إني أنصحك ألا تجاهر بالمعصية بعدما سترك الله

  • lakamora

    صديقي طرد من السنة اولى ثانوي وقمت بتزوير شهادة مدرسية له بحيث انتقل مباشرة الى البكالوريا بدون ان يدرس السنة ثانية وقد تحصل على شهادة البكالوريا وهو اليوم قد تخرج من الجامعة بشهادة ليسانس هذا يعني لا مراقبة ولاهم يحزنون اتركوا الناس تدرس هو زور حتى ينقذ نفسه من الشارع واذا ارد تم ان تحاكموا حاكموا شكيب خليل

  • nour

    بلادنا لم يبقى فيها أي شيء يصلح كلها رشوة و سرقة و الكل يبحث عن المصلحة

  • محمد ب

    نعم يجب معاقبة الجناة لكن كل الجناة. التزوير مرض عضال انتشر منذ منحت شهادات المشاركة في حرب التحرير حتى لمن ولدوا بعد الاستقلال ولمن حصلوا على عقود ملكية ولم يدفعوا فلسا واحدا مقابلها ولمن حازوا على قروض خيالية بدون ضمانات. كيف نسمي حصول البعض على دكتوراة وهم وزراء أو قدموا بحوثا نقلوها عن غيرهم من الخارج وعندما تتخذ قرارات تعفي عن استرجاع المستحقات وكأننا نتصرف في أموالنا الخاصة ولم ينظر في هذه المظالم. كل مؤسسات الدولة اليوم تحكمها الرشوة والفساد ليس قطاع التربية إلا الوجه الأضعف لجسم متهالك

  • sayeh

    يا دزاير رحتي خسارة

  • djamel

    إذا أرادت الوزارة مراجعة مستوى الموظفين فقد تتفاجئ أن الكثير منهم لا يملكون الثالثة ثانوي . كم من مدير و ناظر زوروا شهادات مدرسية و بالخصوص السنة الثالثة ليكملوا دراستهم عبر UFC و يتحصلو يعد ذالك على ليسنس أو شهادة DEA .

  • naim

    وكشف بعض التلاميذ أن العون الإداري وفر لهم الشهادات بعد طردهم من الدراسة، ودفعوا مقابل ذلك مبالغ مالية، بينما أكد البعض أن الحلاقة تعمل بباش جراح، وهي صديقة الموظفة في وزارة التربية، كان يقصدها التلاميذ المفصولون في محلها لمساعدتهم على العودة إلى مقاعد الدراسة مقابل 8 ملايين سنتيم، علما أن القضية تتعلق بـ12 شهادة مدرسية اكتشفتها جهات التحقيق.

  • idriis

    وزارة المهزلة كنا نعتقد ان تطور وازدهار البلدان باقتصادها فيه عيش كريم وسمعة كريمة لكن عند اختلال ومهزلة وزارة التربية بان العار وبانت التربية والمتربيين صحيح انه التربية لا تقتصر على المربي وحده او المتربي وهي منهج ومربي ومتربي واذا اختل شطر منهم تخلى دايم ربي يا ناس انا رحت لمديرية التربية امس بتقرير اخباري او مظلمة من مدير ثانوية فلم يستقبلني احد وولحد الاان انا على شفى فصلي عن العمل اين انتم يا شروق في مثل هذه القضايا ان تريدون دولة ديمقراطية فحرية الصحافة حرية الصحافة حسبي ربي

  • salem17

    لماذا فقط في الجانب التربوي ان داء التزوير موجود و ضرب جميع ادارت الدولة حققوا فقط تجدوا

  • salah-batna

    خلوهم يقراو مساكن ياك ماشي رايحين يسرقو ...والموظفة والعون الاداري لازم تشكروهم لانهم حابين ينقذو اولادنا من الشارع.

  • العاقل

    عمّ الفساد في مجال التربية فلم يترك مدرسة ولا متوسطة ولا ثانوية ولا حتى الجامعة ، ومع كل هؤلاء أصل الفساد مديريات التربية ومدريات الجامعية.

    من الإبتدائية إلى الجامعة الفساد هو حلقة الوصل بينهم ...

  • بدون اسم

    قارنوا بين حجم القضيه والأحكام المسلطه في حق المتهمين و ستستنتجون لماذا كثر الفساد في هذه البلاد

  • نعيمة

    وعلاش غير في باش جراح يا ناس ثانوية كريم بلقاسم في دار البيضاء مديرها يجني امواال الرشاوي من انتقال الضعفاء والراسبين بتواطئ مع ناس داخل لاكادمي شرق حققواااااااااااوالله شاهد
    عندو سائق مدير من طراز عالى