-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزير تركي : أردوغان سيرشح نفسه لرئاسيات 2014 في تركيا

الشروق أونلاين
  • 2189
  • 1
وزير تركي : أردوغان سيرشح نفسه لرئاسيات 2014 في تركيا
ح.م
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فاروق تشليك، الأحد، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا المقررة في 2014.

ومن المقرر أن تنتهي فترة الرئيس التركي الحالي عبد الله غول في عام 2014 بعد أن قدم حزب العدالة والتنمية (الحاكم) تعديلا على قانون انتخاب رئيس الجمهورية ينهي جدلا ثار حول المدة القانونية للرئيس جول الذي يفترض أن تنتهي ولايته الرئاسية عام 2014.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن صحيفة (حريت) التركية عن تشليك تأكيده بأن الرئيس الحالي عبد الله غول لن يرشح نفسه أمام أردوغان، مبرزا أنه “حتى إذا رشح جول نفسه سينسحب لصالح أردوغان”.

وأظهرت أخر استطلاعات الرأي الخاصة بانتخابات الرئاسة التركية لعام 2014 أن رجب طيب أردوغان سيكون المرشح الفائز وفي حال فوزه سيكون هذا الرئيس القومي الإسلامي أقوى حاكم في البلاد منذ مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة الذي حكم قبل 90 عاما.

واستطرد تشليك “أمام حزب العدالة والتنمية المؤتمر العام للحزب خلال شهر سبتمبر القادم ثم تتوجه البلاد للانتخابات المحلية ورئاسة الجمهورية لذا فإن رئيس الوزراء طيب أردوغان سيعيد رسم هيكلة الحزب والحقائب الوزارية لهدف تسهيل خطوات سيره نحو طريق توجهه لاستلام منصب رئاسة الجمهورية”.

وأضاف تشليك إن أردوغان سيحصل على منصب رئاسة الجمهورية من الجولة الأولى من الانتخابات.

ويتوجه الأتراك لصناديق الاقتراع للمرة الأولى لانتخاب رئيسهم عام 2014 وكان الرؤساء الأتراك ينتخبون سابقا من قبل البرلمان وأظهرت الإحصائيات أن 53 بالمائة من الناخبين يعتزمون منح أصواتهم لحزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية موجود في السلطة منذ عام 2002 في عقد اتسم بانتعاش اقتصادي غير مسبوق أصبحت تركيا خلاله القوة الاقتصادية رقم 16 على مستوى العالم وأيضا قوة إقليمية بازغة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • البشير بوكثير

    سيرشّح نفسه لا ستكمال تنفيذ المشروع الصهيو-سعودي-التركي لتفتيت المنطقة العربية تحت شعارات خدّاعة برّاقة مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان.