-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النهضة تتهم أحزاب التحالف بإفراغ الإصلاحات من محتواها

ترشح الوزراء يطعن في شفافية العملية الانتخابية

الشروق أونلاين
  • 1566
  • 7
ترشح الوزراء يطعن في شفافية العملية الانتخابية

اتهمت حركة النهضة أحزاب التحالف الرئاسي بالوقوف في طريق قوانين الإصلاح السياسي التي طرحها رئيس الجمهورية، وحملتها مسؤولية ما قد ينتج عن إفراغ هذه القوانين من محتواها وروحها الإصلاحية، في أول رد فعل على إسقاط المادة 93 من مشروع قانون، الانتخاب التي تجبر الوزراء المترشحين للتشريعيات، على تقديم استقالتهم من الحكومة ثلاثة أشهر قبل موعد الاقتراع.

  • وقالت الحركة في بيان تلقت “الشروق” نسخة منه: “مرة أخرى نصطدم بإرادة سياسية تخالف إرادة رئيس الجمهورية مخالفة صريحة، تعمل على إبقاء الأوضاع على حالها دون تفكير في عواقب ما ينجر عن ذلك”.
  • وقدّرت الحركة بأن موقف أحزاب التحالف من الإصلاحات طغت عليه المصلحة الحزبية الضيقة على حساب المصلحة العليا للبلاد، وجاء في البيان: “هناك إرادة للرفض لدى الأغلبية البرلمانية، التي غلبت المصلحة الحزبية الضيقة على حساب مصلحة الأمة والشعب، ويتجلى ذلك من خلال رفض وإسقاط المواد الجوهرية والمفتاحية التي يبنى عليها مضمون الإصلاح، ومحاولة لتعمد الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين لخوض التجربة الديمقراطية”.
  • ولاحظت الحركة أن الإبقاء على الوزراء المترشحين في مناصب المسؤولية، “يعطي رسالة سلبية للشعب الجزائري بعدم جدية الإصلاحات ويطعن في شفافية العملية الانتخابية، من خلال استعمالهم وسائل وممتلكات الدولة ونفوذهم في ممارسة الضغط والإغراء على الناخبين لاستمالتهم”.
  • كما انتقدت النهضة “ممارسة الضغوطات الفوقية على النواب أثناء أداء مهامهم التشريعية والقانونية والرقابية واستعمال ثقل الرئيس لتغيير بعض المواد القانونية من المشروع التمهيدي المتعلق بقانون الانتخابات، لا سيما المادة 93 المتعلقة باستقالة الوزراء بثلاثة اشهر قبل الانتخابات”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • mohamed

    كيف تاكون الاصلاحات السياسية في يد اناس يزورون الانتخابات,على الشعب ان يخرج الى الشارع,كماترونا بوتفليقة لم يعد يستطيع الوقوف امامهم فل نخرج الي الشارع لمساعدته و لكن بي طاريقه حضارية.

  • iratni moh lemdjed

    يهبطا ا ه اسف نهضة نسيتم خينتكم لحزبكم الام انتم و خماس اه غلط حماس في91 ارميتو الشباب على راسو او قلتو خاطين (عبس و بلجاجة) هما لي خاربنه.. ادا ربحو رانا معهم او ادا خسرو خاطينا يا منفقين يا ضبوعا كونو رجال مع نفوسكم اونبعد تكلمو واش كاشما حبيتو( شيبا) روح دومونديوها من عند مصاصين الدماء لى يحكم فيكم اخطونا يا وكلين الجيفة

  • صلاح من الجزائر

    انا طالب جامعي وأرى ان الحل هو الخروج للشارع لماذا؟
    راهم يلعبو بالقوانين كيما تخرج عليهم وديرو كيما حبو وعلاه وحنا الطلاب والاساتذة والاطباء وغيرها من كافة الشعب ضحية وعلاه ربي قال هك؟
    يجب تغييرالمنكر ولو بالقوة خلاص كرهنا ............................

  • بدون اسم

    و متى كانت الإنتخابات في هذه البلاد شفافة و ذا مصداقية؟ ما بالكم بعد قانون الكوطا- أتساءل وفق هذا المنطق (إذا أردت القهوة يجب شراء المكنسة) لماذا ليس كوطا للمثقف أو للشباب؟ المهم النتيجة هي أن الأُميِّين و أصحاب الشكارة و الإنتهازيين سيشكلون أغلبية ليس كنتيجة للعملية الإنتخابية، بل نتيجة لهذه القوانين العنصرية و الممارسات الإقصائية الهادفة إلى كبح وعرقلة بروز الكفاءات الحزبية الشابة و تفريغ مفهوم الحزب ككتلة سياسية تنشط وتدافع على مبادئ و سياسات معينة حتى أصبحت الأحزاب هياكل بدون محركات،

  • amine

    EN LALGERIE DANS TOUT LES DOMAINE IL YA LA CORUPTION HASBONA ALLAH WA NIAAMA ALWAKIL FIKOM YKHARADJHA FIKOM ALLAH YA '

  • بدون اسم

    بعد كل هده المهازل انا قد إقتنعت اليوم بأن خروج الشعب للشارع هو الحل

  • حمزة

    لم أعد أفهم.. أرجوكم إشرحوا لي!!
    هل الجزائر تعمل إنتخابات لكي يصبح رئيس جزائري جديد؟