-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ شمس الدين بوروبي لـ الشروق:

النوم في المساجد لا يجوز لا في رمضان ولا في غيره

الشروق أونلاين
  • 17102
  • 66
النوم في المساجد لا يجوز لا في رمضان ولا في غيره

قال الشيخ شمس الدين بوروبي، بأن النوم في المساجد أمر لا يجوز شرعا، لا في رمضان ولا في غير رمضان، مشيرا إلى أن الأمر الخطير في كل هذا هو في من يفتي بجواز النوم في المسجد، والذي هو تحويل للمسجد عن أهدافه الحقيقية وتحويله إلى مراقد.

  • وأوضح الشيخ بوروبي في اتصال مع الشروق، بأنه وقع على عهد النبي صلي الله عليه وسلم، وان خصص مكانا للنوم على جوانب المساجد، سميت مكان أهل الصفة، خصصت لعابري السبيل والفقراء وبعض الصحابة من الذين لا يملكون بيوتا بعد الهجرة النبوية، كون تلك الفترة كانت فترة خاصة، ولم تكن هذه الأماكن الخاصة بالنوم في قاعة الصلاة، مضيفا بأن علي ابن أبي طالب حدث وأن تغاضب مع السيدة فاطمة، فغادر المنزل وجاء النبي يبحث عنه فوجده نائما في المسجد فأيقظه، وقال له “قم يا أبا تراب قم يا أبا تراب”، ثم أعاده إلى بيته.
  • وبرر الشيخ شمس عدم جواز النوم في المسجد بـ”الشخير” الذي يصاحب النوم، والذي يشوش على المصلي وعلى قارئ القرآن، إضافة إلى أن بعض النائمين تحدث لهم جنابة في المسجد، والأصل أن المجتنب لا يجوز له المشي في المسجد.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
66
  • Abdelrahman Mohamed Ismail Farouk A

    هذا
    فتوي بن باز رحمه الله "النوم في المسجد لا حرج فيه ولا بأس به، فهي بيوت الله أقيمت للعبادة، والنوم لا يمنع في ذلك، فقد يكون النوم عبادة إذا أريد به التقوية على طاعة الله، وقد نام الصحابة في مسجد النبي ﷺ أهل الصفة وغيرهم، ونام علي في المسجد لما صار بينه وبين زوجته بعض الشيء، فجاءه النبي ﷺوهو في المسجد فأيقظه وقال له: قم أبا تراب .. قم أبا تراب لما رأى التراب عليه عليه الصلاة والسلام، وكان ابن عمر ينام في المسجد بعض الأحيان، فالحاصل أنه لا حرج في ذلك"

  • hamed kesraoui

    اين درس هذا البوروبي و ما هو مستواه العلمي كي يفتي بنصوص مخالفة للسنة النبوية و هدي الصحابة قال النووي في المجموع (2/200-201):
    " يجوز النوم في المسجد، ولا كراهة فيه عندنا, نص عليه الشافعي رحمه الله في الأم، واتفق عليه الأصحاب, قال ابن المنذر في الإشراف: رخص في النوم في المسجد ابن المسيب، وعطاء، والحسن، والشافعي.
    قال الشافعي في المختصر: ولا بأس أن يبيت المشرك في كل مسجد إلا المسجد الحرام, قال أصحابنا: لا يمكن كافر من دخول حرم مكة, وأما غيره فيجوز أن يدخل كل مسجد ويبيت به بإذن المسلمين، ويمنع منه بغير إذن ..وقال الإمام مالك: لا بأس بذلك للغرباء، ولا أرى ذلك للحاضر.

  • hamed kesraoui

    لو كان الجهل رجلا لكان شمس الدين البوروبي طمس الدين يدعي بعدم الجواز و ينقل بنفسه نوم علي بن ابي طالب في المسجد خذها خالدة تالدة يا طمس الدين ثبت نوم النبي صلى الله عليه و سلم في المسجد و عثمان بن عفان و علي بن ابي طالب و عبد الله بن عمر و صفوان بن امية و المرأة صاحبة الوشاح كما في الحديث و ثبت نوم حتى الكفار في المسجد الا و هو امة بن أثال كان يبيت فيه قبل إسلامه، وكل هذا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الشافعي في الأم: وإذا بات المشرك في المسجد فكذا المسلم,

  • بدون اسم

    il a raison , une mosquée n'est pas un dortoir, le jour ou il y'aura autant de fidèle a la prière du sobh que du icha et nos mosquée pleinnes de halakates la on sera des musulmans

  • نصرالدينsinacer

    على حسب راي لاحرج للنوم في المساجدادا كان المصلىبحاجة الى د لك والدليل على دلك لاتؤدوا انفسكم الا التهلكة زيادة على دلك للضرورة احكام وزيادة على دلك ديننا دين اليسرى وليس دين العسرى..........الخ ولمادا تعسرفي ديننا الحنيف

  • سطايفي حر

    راهم يسبحو برك ..
    شعب فنيان

  • زنقة زنقة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرد على التعليق رقم 32 ألا تعجبك الأحاديث التي ذكرها الإخوة أنت مازلت نائما صح نومك وتقبل الله صيام الجميع

  • قارئ

    عليه أن يرحل..........

  • أبو سهيل

    إلى الاخوة الأفاضل الذين تطاولوا على الشيخ المترم وأنكروا عليه فتواه المتعلقة بحرمة المسجد (بيت الله) وطالبوه بالدليل فإليكموه:
    1) قال عز وجل في سورة النور الآية 36: {{ في بيوت أطن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بلغدو والآصال رجال}} الآية تبين وبكل وضو دور المسجد المنحصر في العبادة ( ذكر وتسبيح وتعليم ) لا للنوم والشخير.
    2) ذكر شيخ الاسلام ابن تيمة قال ( إنما يرخص في النوم في المساجد لذوي الحاجة وأما من اتخذه مبيتا ومقيلا فـيـنـهى عن ذلك) راجع الفتوى المصرية

  • محمد الجزائر الحبيبة

    لست فقيها في الدين لكنني أملك عقلا أفكر به وإني أرى أن مصيبتنا كبيرة ولا حل لها فعندما أصبح كل جزائري يفسر ويفتي لنفسه كما يحلو له ويجد لنفسه الأعذار في كل موقف خاطئ يصدر منه فهذا معناه أننا نعاني أزمة انضباط وأخلاق ووعي وأن الأنا عندنا لا ضابط له فأصبحنا كالوحوش في الغابة تسعى لإرضاء غريزتها وحاجتها على حساب الآخرين دون أي رادع أو ضابط شرعي أو قانوني أو حتى أخلاقي مما جرنا إلى ارتكاب المجازر وقتلنا لبعضنا البعض كما أننا نجد الأعذار لأنفسنا لما نخالف قانون المرور ولكل منا قانونه على حساب الآخرين

  • جلال

    الله اكبر الجزائرين بكل شيوخ او رمضان خافو ربي .....

  • labachi

    السلام عليكم ...من قال يجوز .ياتي بدليل؟؟؟؟؟

  • hassan

    الله يهدينا الى ما يحب و يرضى....المنظر فعلا لا يليق بالمساجد ...

  • حائر هاذا الزمان

    نامو ولا تنهضوا لاتستيقضو مالفائدة من نهوضكم.النوم من أفضل أن تتحول الى سجادات وزاربي أفضل لكم من المفروض من الصلاة الفجر ما بقاش رقاد يامسلمين هاذا الزمان

  • ibrahim

    راهم طايحين كي الذبان امساكن !

  • Mohammed

    هده الضاهرة لم ارها الى في الجزائر العاصمة?????
    فلمادا لا تنامون في منازلكم هدا احسن و الابتعاد على الشبهات

  • عبد الله

    هذا طمس الدين عليه من الله ما يستحقه حذر منه و من أمثاله علماء الجزائر و إن شئتم اسألوا مشايخنا في الجامعة الاسلامية بالخروبة و جامعة الامير عبد القادر بقسنطينة . وأنا شخصيا قاطعت الشروق بسبب تشرها لسموم هذا العبد الذي عرف الجزائريون حقيقته ومنهجه والحمد لله .هدى الله القائمين على الجريدة ويعرفوا أن الجزائريين سيتجاوزونهم ان ابقوا على مثل هؤلاء

  • الزعيم كوشنرمن تيزي وزو

    الحمد لله أعجبتني التعليقات
    هذا دليل أن الجزائرين ما يبلعوش ما هبا و دب في عقولهم
    اليهود يحللون ما حرم الله
    و أنتم اللذين تسمون أنفسكم علماء و لا تفقهون حت جدول الجمع و الضرب، تحرمون ما حلل الله
    الرقم 13 أعلم منك شكر يا رقم 13 من مشرية

  • morrrrrrrrrrrrrrrrad

    الله يهديك يامن تدعي بانك عالم اتقي الله اين الدليل

  • بدون اسم

    شكون هذا هادم الدين ? ! !

  • abdennour

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلكم ايها القراء دعوا الفتوى لاهل العلم
    بارك الله فيكم

  • الطاهر

    ( وجاز بمسجد سكنى لرجل تجرد للعبادة، وعقد نكاح، وقضاء دين، وقتل عقرب، ونوم بقائلة ) - مختصر خليل

  • عواد النعيمات

    هل نسي شيخنا العزيز ان رسولنا الكريم قد اعتكف في المسجد وفي رمضان هل نسي ان الغزوات كانت تنطلق من المسجد فاليتقي الله في هذا الشهر الفضيل

  • لحوم العلماء محرمة

    إن كانت الشروق لا تكذب و فعلا ذاك قول الشيخ..فوجب أن نصدق و ايضا نبحث و نسألأ اهل العلم الربانيين حتى لا تبقى هناك شبهة.
    لكن أن يكذّبه البعض؟؟فهذا ....... الله لا يصحّنا وجوه.
    و فرق بين من يبيت في المسجد و من ينام به نهارا يا 17.

  • أحمد مطر

    أيقظني منبه الساعة..
    وقال لي:
    قم يا ابن العرب..
    قد حان وقت النوم ؟؟؟

  • Abdou

    منذ متى اصبح شمس الدين بوروبي عالما يستفتى في المسائل الشرعية، و الله عيب أن لدينا علماء من وزن الشيخ فركوس و غيره كثر و نستفتي نكرة من أمثال بوروبي الطرقي.

  • مصطفى

    والله في وقتنا الحاظر لم يبقى من ينهى عن المنكر لأن اذا نهيت او قلت كلمة حق متسلكش ولهذا مساجدنا متسخة وتبعث من افرشتها رائحة كريهة وفوضا
    من مجانين و صبيان وحتى في بعض الاحيان شيوخ لماذا لا نحترم حرمة المسجد ايرضى كل واحد منى في بيته اليست بيوت الله اعز من بيوتنا النوم في المساجد سلوك غير حسنة ألا عندما ينام الانسان يصبح كالميت يصدر منه صوت و ريح و كثير من الاشياء و الامور تختلف من انسان لاخر ونرجو من مومنون ان يتفهو ومرة رجل اصتحب ابنه في سنه 4 تقريبا وتبول في فراش المسجد لا احد يحرك ساكنا

  • كلمة حق

    لاحول ولاقوة الا بالله وكان المفتين والمسؤولين ليس لهم هم الا مضايقة المواطن وجعل حياته تعيسة بل سجن؟ اتقوا الله يامفتي انه تيسر لك المكيف والبيت المريح ..وهؤلاء ربما جلهم ليس لهم ذلك ومادامو قصدوا المسجد فنظن بهم خيرا ونخصص لهم دروس توقضهم من نومهم ونستغل تواجدهم في المسجد ولمن غفى ليرتاح فبها ونعمت اما طردهم ومنعهم..فاقول وبكلمة عامية-*لانه في الحق لستم اهل حتى نرد عليكم بالعلم بل اهل منطق واهواء فنرد عليكم بمثل ذلك- ليست ملك ابيك ولا مسؤوليك بل بيوت الله معظم بنائها من صدقات المواطنين وجهد

  • حمودي

    من الافضل ان لم ننام ان كن نزعج القارئين

  • لا داع

    ما أعلمه أن علي ابن أبي طالب كان ينام في المسجد ولقّبه الرسول صلوات الله عليه بأبي تراب وابن عمر كان يقول كنت شابا عزبا وكنت أبيت في المسجد وثمامة بن أثال كان كافرا فحبسه رسول الله وربطه في سارية من سواري المسجد ثلاث أيام فهل ينام الكافر بالمسجد ويمنعه المسلم ....فتوى غريبة كصاحبها دوما

  • الم

    نام عبد الله بن عمررضي الله عنهما في المسجد كما في الصحيح وراى في منامه راي واخبر بها اخته حفصة رضي الله عنها ....وهي ان ملاكان اتياه ونطلقا به الحديث ...فعبرها له النبي صلى الله عليه وسلم بقوله نعم لرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل ولم ينهاه عن النوم فتقو الله.....وان تقولو على الله ملا تعلمون
    ....

  • علال أبو هلال

    الغريب في التعليقات أن البعض يركز فقط على ما قاله الشيخ شمس الدين دون أن يراعي الموضوع.
    يجوز لا يجوز ليس هو أصل المشكلة يا قراء يا عباقرة.
    المشكلة أنت تقرأ قرآن وواحد يطلق ريحا لأنه نائم بجانبك: ألم تفكر فيها؟؟؟
    أنت تنفل وجماعة يشخرون على إيقاع من الإيقاعات، ألم تنتبه لذلك؟؟؟
    إذا كان طرف المسجد مخصص لنوم عابري السبيل ففي حينا لا يوجد عابروا سبيل، بل سكان الحي ينامون في رمضان في المسجد، هروبا من ضجيج أبنائهم أو طلبات زوجاتهم.
    نترك المعنى ونتلهى بما يقوله الشيخ.

  • بدون اسم

    جاهل انت يا هذا دليل على انك لا تقرا و لا تبحث عن الدليل من الكتاب و السنة روى البخاري و مسلم ان النبي صلى الله غليه وسلم رؤي في المسجد مستلقيا واضعا احدى رحليه على الخرى، كما صح ان عمر وعثمان كانا يستلقيان احيانا بالمسجد النبوي. و روى البخاري و غيره ان ابن عمر كان ينام في المسجد و هو اعزب. اخرج البخاري ان عليا غاضب فاطمة فذهب الى المسجد و نام و سقط رداؤه عنه فاصابه تراب، فجعل النبي صلى الله عليه و سلم يمسحه ويقول: قم ابا تراب. انشري يا شروق ان كنت محايدة

  • علي

    النوم في المسجد لا يجوز إلا لعابري السبيل الذين لا يستطيعون أن يصلوا إلى بيوتهم إلا بعد وقت طويل و مشقة كبيرة. أما المقيمين فلا و ألف لا
    النوم يترتب عنه تضييق مساحة الصلاة و و الشخير المترتب عنه رفع الصوت في المسجد الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه و سلم. و كذلك إحتمال حدوث الجنابة من الإحتلام, التي تمنع محدثها من المكوث.
    24.36"في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها إسمه يسبح له فيها بالغدو و الآصال رجال...."". لاحظوا العلة من بناء المساجد, لأجل الذكر والتسبيح و ليس النوم لغير المضطر.

  • Daoud

    بسم الله.
    لنفكر قليلا بالمنطق
    1-لنفترض 200 شخص في المسجد
    2-لنفترض 80 شخص نائم
    3- 20 منهم ياتيهم الغائض في النوم العميق
    4- 20 منهم ينامون ب الشخير
    5- 20 يتكلمون عندما يحلمون.
    السؤال: كيف يصبح المسجد ? وما رد فعل 100 شخص العابدون?
    الان هل نحتاج الى فتوى?
    انشر ياىشروق يرحم والديكم.

  • Ali

    baraka Allah fik ya Brahim elmahraoui

  • سي حسان

    ما مصدر الصوره يا سي حسان اي ولايه ان امكن حتى يكون لها معنى اخر وشكرا

  • الزواوي

    الصورة المرفوقة مع الموضع مبالغ فيها وهي غير صحيحة ،ولكن يجدر التنبيه على أن المساجد الأصل فيها للتعبد أي من يقصدها يقصدها بنية العبادة فيها والصلاة وليس بنية النوم أو العبور ؟؟؟؟؟فإن كان القصد مشروع وصحيح وأخذ فيه المصلي قسطا من الراحة فلابأس إن شاء الله وذالك مع مراعة حرمة بيوت الله عزوجل وعدم إخراجها عن الأصل وهي العبادة.
    (( فب بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها إسمه يسبح له فيها بالغذو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله .....)) الآية سورة النور

  • بدون اسم

    مصيبتكم انكم لا ةسمعون لشيوخكم,كل واحد صبح يفتي لنفسه ...المساجد للعبادة لا للنوم!وحد اجي يصلي ويعبد لاخر يشخر قدام!اتقوا ربكم...من انتم لكي تجيزون او لا ....واحدة كتبت..لهادا اكتب انه جائز ولا حرج في النوم في المساجد!من انتي?لتكبي او تجيزين!؟خي قمة الجاهلية...ناموا الله لينوضكم..خي جنس اخر الزمان!

  • عبد الله

    المساجد بيوت الله ونحن عبهد الله

  • بدون اسم

    شكون هذا شمس الضلال

  • امين الجلفة

    هذا ظلمة والله اكرهه وهو قاعد يخلط في الفتوى والله ماهو فارز فيها حاجة

  • farouk

    ناموا ..ناموا..خخششش خخششش.....مرقد جماعي ها ها ها ..ياخي مسلمين ياخي. دمرنا حباتنا ..و منذ صغري لم اري عملا صالحا قمنا به نحن الجزائريين لفائدة ديننا و ما نعتقد به.....لم اري يوما جماعة ممن يعيشون في هذه المساجد يقومون بتنظيف أحيائهم او غرس شجرة.... أو أي شيء جميل ..أفنينا كل حياتنا في تدمير كل شيء موجود علي سطح هذه الارض سواء كان طبيعة, دين......الخ .. كل حسب المستطاع, نحن أشر الخلق.......
    الرجاء الرجاء النشر.

  • مبارك

    بارك الله فيك يا شيخ مساجدنا تحولت إلى مراقد بدل أن تستغل لقراءة القرآن والتسبيح والصلاة
    والأدهى والأمر ّأن البعض صار يشتم الآخر وبدخل معه في شجار من أجل مكان تحت ملطف الجو
    والله صورة مغزية فعلا نراها في مساجدنا يوميا خصوصا بعد صلاة الظهر
    الله يهدينا

  • محمد

    بسم الله الرحمان الرحيم
    القائلين بأن النوم جائز وينكرون على الشيخ صاحب الفتوى لعدم الدليل
    1أطرح على هؤلاء الأغبياء الجهلة ماهو الدليل، فإنه سيقول الآيات والآحاديث وهذ جهل
    2 أقول لهؤلاء الأغبياء الجهلة بعض الأسئلة وليجيبوا، هل يجوز التكلم بكلام غير لائق أو هل يجوز البول أو الحدث أو الإحتلام أو التصرف بتصرفات مخلة بالحياء كأن يضع الإنسان يده على عورته وهو بالمسجد؟ سيكون الجواب لا يجوز ، وعليه فإن هذه الأمور كلها تحدث من النائم لأنه فاقد الإدراك والله أعلم

  • طه الهلالي

    يا شمس الضلال البوروبي روح نام في داركم ولاتفتي بغير دليل من كتاب الله وسنة رسوله من قال النوم في المسجد حرام ياتي بالدليل وبالنسبة لبعض المعلقين اقول لهم ليس هذا مجال للتقعر مادخل تحرير فلسطين في الموضوع يخي مهابل لاعبينها فاهمين

  • لقمان الجزائري

    لولا جريدة الشروق هذه لما عرف الناس شخصا اسمه "شمس الدين" كما قال ا لقذافي "من أنتم؟؟؟" من هو شمس الدين هذا؟؟؟ ماهو دليله على عدم جواز النوم في المسجد؟؟؟

  • أبو عبد الله-المحمدية-معسكر

    ما هو دليلك يا هذا

  • vive houma

    hhhhhhhhhhhhhhhh

  • فواز أبو معاوية

    لا حول و لا قوة إلآ بالله
    لما يا شمس الدين مازلت تحرم ما أحل الله ؟
    هل لديك ادنى دليل أم إتباع الهوى ؟
    ألا تتقي الله في نفسك ؟

  • hichem

    yaw anta 3andek klumatuzour ya al moufty

  • amirou

    لا دليل على حرمة النوم في المساجد

  • سـعـيــد

    من باب المنطق يستحسن النوم في البيت و ليس في المسجد هكذا حتى لا تصبح عادة سيئة بين المسليمن .. لا بآس عند الضرورة .. لضرورة أحكام .. مع أنني لا أنكر المتعة في هذا الموقف مع صوم رمضان و الهروب من الحرارة و تغير مكان الراحة كما تغير روتين في هذا الشهر الكريم

  • إبراهيم المشراوي

    السلام عليكم، يجوز النوم في المساجد وينبغي لمن أراد النوم في المسجد أن يراعي أموراً منها: أن لا يعتاد النوم فيه، وأن يجعل ذلك مقصوراً على قدر الحاجة خروجاً من الخلاف في المسألة، ومنها أن لا يكون في نومه أذية للمصلين بأي نوع من أنواع الإيذاء، إذ المسجد جعل للصلاة أصلاً، وحق المصلين في العبادة مقدم، ومنها: ألا ينام على هيئة تنكشف فيها عورته أو على هيئة مستهجنةً عرفا، بل يجعل نومه في مؤخرة المسجد، ومراعات الأعراف التي لا تخالف الشرع من الأمور المعتبرة عند أهل العلم، والله أعلم.

  • djalal

    حات حديث صريح او آية تدل على عدم الجواز . لان الاصل في الاشياء الاباحة الا ما قام عليه دليل بالتحريم

  • عبد الله

    بارك الله فيك يا شيخ.
    مناظر مزعجة في المساجد
    لولا المكيفات التي تستنزف الأموال لما قصدوا المساجد
    نائمون بالمساجد وأبناؤهم وزوجاتهم في حر الدار إن كانوا
    الأمر لا يحتاج لفتوى
    هو منظر مقرف
    وعلى النائمين دفع ثمن نومهم تحت المكيفات إن افترضنا أن الأمر مقبول

  • mohamed

    اتمنا من الامة ككل ان تنضر في هده القضية لا يجوز على المسلم ان ينام في المسجد المسجد مخصص للصلاة وتلاوة القران لا للنوم فيجب النضر في هده القضية الحرجة الموجودة في الجزائر فقط اتمنا من مفتينا ان يفتو بهده القضية لا تنامو وشكرا جزاكم الله خيرا

  • karim

    معظم الفتوحات الاسلامية اقيمت في رمضان, ونحن اليوم نتسائل كيف اضيعت فلسطين? اخلودوا للنوم يا مسلمين فالعدو يتربص لنا , الله يسترنا برك...

  • tbessi

    La preuVe?

  • moh france

    لا يجوز على هواك فأنت لم تأتي بحديث أو بأية أو قول الصحابة أو قول العلماء في هذا الامر اتقي الله في الفتوى ........انتهى.

  • عباس بن فرناس

    مادامت الفتوى خاطئة فما حكم النوم والشخير والكلام الفارغ واللهو وحتى الغناء داخل المساجد وهل يجوز للمصلي أن يترك صلاته أي يسلم ويخرج من المسجد أو يغير المكان بعد هذا كله والجماعة واقفة تصلي صلاة التراويح يا أهل الفتاوي لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • خميسي

    ياسلام .لوكنا في بلاد الكفار ودفع بنا لفيح الشمس وحرها إلى الهروب إلى كنائسهم ومعابدهم والتوضؤ في فوارات مدنهم العمومية ما حرموا علينا ذلك لأنهم سيعاملوننا كبشر ،وسيكونون أرحم بنا من شيوخنا الذين يفتون في أناس معضمهم عابري سبيل او ميسوري حال ،كم من خدمات قدموها للمساجد وساهموا في بنائها بكل ما يملكون من وسائل:

  • algeriene

    اعتقد ان المسجد مكان آمن لمن يريد ان يغفو قليلا إن أصابه إرهاق وتعب ولم يتمكن من الذهاب إلى داره وبتقديره إن ذهب ونام قليلا تفوته صلاة الظهر جماعة ولهاذا أكتب يجوز وجائزولاحرج في ذالك إن شاء الله ويجب عليه الوضوء عند سماع الاذان.

  • بدون اسم

    الفتوى غير صحيحة.

  • hacen

    كأننا في جامايكا ناموا ناموا ولا تستيقضوا ما فاز إلا النّومُ
    من حق الجنس الاصفر ان يغزونا ومن الفكر الهتلري القائل من يخدم ارضا تصير ملكا له من هذا المنطلق يحق لهم ذلك ناااااااااااااااااااااااااااموووووووووووووووووا

  • farid-beni douala

    أنت الذي تدعي أنك شيخ من أين لك أنه لا يجوز النوم في المساجد ، لماذا تحرم ما أحل الله تعالى ، اتقي الله يا بوروبي الفتوى ليست مجالك .كف عن تضليل المسلمبن