الوطني
قراءات (31978)  تعليقات (77)

أسرار مثيرة عن نشأته، التحاقه بالثورة، والقصة الكاملة لإعدام شعباني

الشروق تنشر مقتطفات مهمة من مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد

قادة بن عمار
الرئيس الراحل الشادلي بن جديد
الرئيس الراحل الشادلي بن جديد
صورة: (ح.م)

الجزء الأول من المذكرات عنوانها "ملامح حياة" وتنتهي مع تسلمه الرئاسة

تشرع "الشروق اليومي" بدءا من يوم غد الثلاثاء في نشر مقتطفات مهمة عن الجزء الأول لمذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، والمقرر إصدارها في الفاتح نوفمبر المقبل عن دار القصبة. الجزء الأول من مذكرات الرئيس السابق الذي وافته المنية يوم السادس أكتوبر الجاري، حررها الدكتور عبد العزيز بوباكير تحت عنوان "ملامح حياة 1929 / 1979"، وهي تتضمن جملة من الأسرار المثيرة التي ارتبطت بنشأة الشاذلي الإنسان، في قرية بوثلجة بولاية الطارف، مع رواية أحداث مهمة في حياته مهدت لالتحاقه بالثورة التحريرية عام 1955، وكذا علاقته بالعقيد عمارة بوغلاز في القاعدة الشرقية، علما أنها ستتضمن أيضا نفي الشاذلي لقصة التحاقه أو تجنيده داخل صفوف الجيش الفرنسي، وهي التهمة التي لاحقته طويلا وأثارت استياءه، لدرجة خروجه اعلاميا لتكذيبها، خصوصا بعد ما تحدّث عدد من المؤرخين البارزين عن مشاركته في حرب الهند الصينية تحت راية العلم الفرنسي.

لكن المقتطف الأكثر لفتا للانتباه في الجزء الأول، هو ذلك المتعلق بتقديم الرئيس الراحل لروايته الشخصية عن أكثر الأحداث الدموية إثارة للجدل والتساؤلات عقب الاستقلال مباشرة، وهي القصة الكاملة لإعدام العقيد شعباني (1934 - 1964) من طرف محكمة كان الشاذلي يعدّ أحد ركائزها وماتزال حتى الآن مثيرة لكثير من الآراء التاريخية المتشابكة.

ولا يعرف الجزائريون من تلك القصة حتى الآن، وفي ظل "المنع غير المعلن لكتابة التاريخ بشكل صحيح"، غير أن العقيد شعباني، وهو أصغر عقيد بالجيش الجزائري في ذلك الوقت، قد تم إصدار حكم الإعدام ضده يوم 3 سبتمبر 1964، بأمر مباشر من الرئيس الراحل أحمد بن بلة، الذي رحل في شهر أفريل الماضي، بتهمة محاولة التمرد على السلطة وزرع الفتنة في صفوف الجيش الجزائري، وقد تم تنفيذ الحكم بوهران التي كان الشاذلي قد تسلم قيادة ناحيتها العسكرية عقب الاستقلال، ومن المقرر أن يروي الجزء الأول من المذكرات بعض الأحداث التي وقعت خلالها .

يشار أن الجزء الأول من مذكرات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد كان من المقرر صدورها الشهر الماضي بمناسبة الصالون الدولي للكتاب، لكن "مبررات صحية وبسبب مرض الشاذلي" تقرّر تأجيلها حتى الفاتح نوفمبر، الذي أراده الرئيس الراحل "مناسبة رمزية" لتطالع الأجيال مذكراته، قبل تسلم الرئاسة، في انتظار الجزء الثاني الذي يبدأ منذ تسلمه منصب الرئيس خلفا لبومدين وحتى "استقالته أو إقالته" يوم 11 جانفي 1992.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (77)


llah yarhamek
1 -
2012/10/21
لله يرحموا ويووسع عليه ان شاء لله هدي المدكرات ما تحدثش منها فتنة ما راناش ناقصين مشاكل كل حكم وعندوا هفوات .... ا
2 - ام سيرين قصر البخاري
2012/10/21
Espérons que toute la vérité soit dite par le biais de ces articles qui seront publiées ...la vérité rien que la vérité
3 -
2012/10/21
الله يرحمك ويوسع عليك.لقد كنت حقا وطنيا تحب الخير لشعبك ووطنك.معك عشنا احسن اوقاتنا.لا اضن انها تعود.
4 - عبد النور ـ (عين ولمان)
2012/10/21
اكبر امانة تتحملها الشروق لانه اي تلاعب او انزلاق بالقصة الحقيقية سوف يكشفه التاريخ لان التاريخ لا يزور طال الامد ام قصر وخير دليل ما يحدث اليوم
5 - خصام مجدوب ـ (naama)
2012/10/21
الى المعلقة رقم 2 قتل احد ابطال الجزائر الحققيين و خيرت شباب جيش التحرير و بالطريقة البشعة كما رواها قائد الاركان السابق السيد مهدي هي جريمة وجب ادانت مرتكبيها سواء كانوا اموات او احياء يا سيدة كون الضحية جزائري الاب والام والاصل وليس من اصول مغربية اذا انها ليست هفوة كما تدعين. رحم الله العقيد محمد شعباني واسكنه فسيح جناته
6 - جزائري حتى النخاع ـ (algerie)
2012/10/21
الله يرحمك يا الشادلي
7 - malek ـ (chelghoum laid)
2012/10/21
انا مفهمتش حاجة يا ناس وعلاش حتى كي يموت الواحد باش يبدوا الجرائد ينشر في حياتهم وينشروا اخباراهم وتاريخهم كي ما يقول المثل كي كان حي كان شاتي تمرة وكي مات علقولوا عرجون ولو ان الشادلي الله يرحمو مكان شاتي تمرة ما يستنى تعلقولوا عرجون اطلبولوا الرحمة وخلاص
8 - saliha ـ (canada)
2012/10/21
لا يعترفون بالإنسان عندنا إلا بعد موته -- الله يرحمك يا رئيس.
9 - محمد ـ (TIARET)
2012/10/21
العقيد الشهيد محمد شعباني رحمه الله من خيرة أبناء الجزائر الأطهار الأبرار،لقد غدر به المتعطشون للسلطة والسطوة والذين خانوه وغدروا به لحق بهم نفس المكر والغدر في حياتهم والجزاء من صنف العمل وكما تدين تدان!الذين إستعملوا الحركى كابرانات فرنسا لتصفية وقتل المجاهدين الأخيار ومن بينهم شعباني قد إنقلبت عليهم الدائرة وجاء الوقت الذي إنقلب عليهم الحركى أنفسهم فكما حدث مع بن بلة حدث مع بومدين ( أغتيل ولم يمت طبيعيا)وحدث مع الشاذلي وكل من شارك في جريمة شعباني سوف تصله اللعنة بإذن الله طال الزمن أم قصر !
10 - Adel Aljazairy ـ (Algeria)
2012/10/21
على ما اعتقد ان العقيد قال قبل اعدامه:

""ثمّ إنّكم يوم القيامة عند ربّكم تختصمون""

""سورة الزمر (31)""
11 -
2012/10/21
En toute les cas le resultat de ce qu'on appelle derigents tout le monde le connus pour dire qu'ils ont fait du bien pour cette pauvre Algerie sa cera un grand monsonge, Dite la verite y'a il un president qui a preside l'Algerie apres 1962 qui n'etait pas dictateur par son regime et jusqu'aujourd'hui, je demande un question pourqu'oi nos parents ont fait la guerre pour remplacer le colonisateur pour un autre qui est plus sanguinaire que le GUAWRI naalat Allah A3lihoum.
12 - Zohra Tamtoche ـ (Ireland)
2012/10/21
الله يرحموا
13 - moi ـ (bouteldja)
2012/10/22
رحم الله العقيد شعباني ،في الحقيقة علينا محاسبة جميع المجرمين التي وظفتهم فرنسا والتي تركتهم يتوغلون في الجيش الوطني الشعبي والذي بدورهم اخرجو جيل اخر لا يحب الجزائر بل ينخر وينحر ويحرق جذور الجزائر
14 - خالد ـ (london)
2012/10/22
الجزائر لم تتحرر بعد لقد اعطت فرنسا الاستقلال لاولادها ليخلفوا مكانها فقط. فعندما ارادت الذهاب قامت بتدريبات لبعض العسكر ومنحتهم رتبا وبعثتهم للجيش المغلوب علي امره وكذلك اداريين للادارة وهكذ ا تركت الجزائر لاولادها ومن تثق فيهم
15 -
2012/10/22
ما الفائدة عندما نتكلم عل انسان ميت كل يوم اليس من الافضل ان نتكلم عل ما هوى حي .........نتكلمو عل شخص واحد ونطلب له الحمة ...وننسى مئات من الناس تموت من المرض وغيرها وسببها ان الاهمال
16 - zouhir ـ (ain defla)
2012/10/22
لماذا لم يبحث أحد في طبيعة الإتهامات التي لاحقت شعباني و في إمكانية كونها صحيحة و أظنها صحيحة لأن 3 من أعظم رجال هذا الوطن يحسبونها كذلك فمالكم لا تعيرون شهادات بن بلة و الشاذلي وربما حتى بومدين ,إهتماما و تتقابلونها بشهادات النكرات ؟؟؟ إنني لم أعرف شعباني لكن يكقيني يقينا أننا تهمة الخيانة و التمرد تكفيني في زمن كانت الجزائر مازالت لم تضمن الإستقرار و الهدوء
17 - ياسين
2012/10/22
بغرور الدنيا قتلوا الشعباني و نسوا أو تناسوا الآخرة .
18 - أبا يوسف ـ (جانت ولاية إيليزي)
2012/10/22
سبب اعدام اصغر عقيد في العالم العقيد محمد شعباني هو اصراره على عزل الضباط المعروفين للعام و الخاص _دفعة لاكوست_ من الجيش الجزائري ...الله يرحمو كان على يقين بانهم سرطان سيفعل فعلته في الشعب الجزائري .......................انشري يا شروق
19 - محمد ـ (برج بوعرريج )
2012/10/22
الله يرحم شعباني .ربي يحبو لأن لو بقى ربما يخسروه.
20 - said ـ (Algerie)
2012/10/22
دعوة مصالي الحاج راهي لحقت ! كل واحد يبيع و يقتل من أجل الكرسي
21 - سمير ـ (وهران)
2012/10/22
Rabi yarham koul el mouminoun
essayons de comprendre les faits , ce qui c'est réellement passé et arrêtons de porter des jugements sur des personnes qui
avaient tous participer activement à l’indépendance de l'Algérie
c'est vrai aussi que je n'accepte ni l'istidmar ta3 franca ni ta3 messaoud ou autre
22 - Abdelhalim ـ (Algérie)
2012/10/22
bالعقيد شعبانى هذا الرجل المسلم الغيور على الواطن قتل لأنه ببساطة كان ضد الإنقلاب تع سبتمبر 1962 الإنقلاب تع جيش الحدود الذي كان على رأسه العقيد الهوري بومدين هذا الجيش الذى قتل الجيش المجاهدين داخل الحقيقين بالغدر وبا لألوف ولهذا إلى يومنا هذا تاريخ الحرب الحقيقى اللجزائر مش مكتوب ؟
23 - Abdelrazak ـ (England)
2012/10/22
في أوقات يبقى مفهوم التعليق غامض مثل رقم 2 لأم سيرين ، أظن أنها
لا تقصد الشك في المذكرات ، لأن ما عرفناه الآن عن الشاذلي رحمه الله تثبت أنه ليس من الذين يتحيلون و ما يعرف عن قيمة الشخص إلا بعد وفاته . للأسف .
24 - guel ـ (algerie)
2012/10/22
الله يرحمك يا محمد بوخروبة
25 - سامي لبرادعي ـ (الجزائر)
2012/10/22
فرنسا أعدمت الشهيد العربي بن مهيدي،الشهيد أحمد زبانة ×الشهيد محمد بلوزداد ووووووو و اعتقلت (الزعماء)و وضعتهم تحت الاقامة الجبرية في تولون ،لماذا يا ترى؟؟؟؟ في رأيي لتمكنهم من بصفية شعباني و من على شاكلته و الذين أحرجوها كثيرا(أفصد فرنسا) رحم الله الشهداء الصادقين.
26 - لزهر ـ (الجزائر)
2012/10/22
نتمنى ان تظهر اسباب اغتيال كريم بلقاسم ،عبان رمضان،خميستى و محمد بوضياف
27 - ياسمين ـ (البليدة)
2012/10/22
الثورةتأكل أبنائها لا تعلقو على الهوامش علقو على الموضوع والموضوع هو نشر المدكرات ولكل حدث حديث /
28 - م م ـ (alger)
2012/10/22
التعليق رقم 1 و رقم 2
الشهيد شعباني أعدم لأنه
1- عدم تقبله و اشتراطه عدم ادماج الضباط السابقين في الجيش الفرنسي خاصة الذين التحقوا بالثورة في أواخرها بمناصب حساسة والإكتفاء بإعطائهم مناصب تكوين فقط ( هذا ماقتله )
2- عند تقسيم الجزائر لولايات همشت الصحراء بحرمانها من اي مشاريع قوية أو تنموية وهذا لم يعجبه و قال البقرة التي في الصحراء تحلب و الشمال يشرب و هذا غير عادل
3- أصبح ذو شعبية واسعة خاصة في الجنوب الجزائري و هذا اصبح يشكل خطر على على القيادات وافزعهم ذلك ( ضباط فرنسا + تونس + مغرب
29 - جزائري يحب الجزائر ـ (بوسعادة)
2012/10/22
إني أتقدم إليكم بجزيل الشكر على هذه المجهودات القيمه التي تقومون بها من أجل توضيح حقائق كنا نجهلها راجياً منكم أن تتخذوا كل الحذر والمصدقية في إصال الحقيقه كما هي لأنه تاريخ أمه.
جزاكم الله خير
30 - said ـ (italy)
2012/10/22
الى المعلق التلميذ البشير سبب اعدام شعباني هو قام برفض الجنود الجزائريين الذين تجندوا لصالح فرنسا وانضموا في صفوفها وعندما قرب الاستقلال دخلوا في صفوف جيش التحرير الوطني بأمر هواري بومدين بحجة انهم عندهم خبرة لتكوين الجيش الوطني الشعبي . ثم عندما اراد بن بلة تعيين شعباني وزيرا للدفاع لم يعجب بومدين هذا التصرف فقاموا بتصفيته قبل تصفية جنرالات فرنسا فحكم عليه بالاعدام في وهران والذي نفذ فيه الاعدام هو مصطفى يلس جندي فرنسي وهو حي يرزق في فرنسا حسب ماورد في مذكرات طاهر زبيري التي نشرتها الشروق
31 - جزائري حر
2012/10/22
ها هو بعد سنين طويلة بدات تظهر الحقائق... لكن مع الاسف فات الاوان.
لانه كان من المفروض ظهورها من قبل ان تموت الشخصيات المعنية
لنستطيع على الاقل ان نصلح بعض الاخطاء والتي ادخلت البلاد في دوامة .دفعت الجزائر ثمن باهض من الاخطاء التي حدثت من قبل

شكرا
32 - ابن الجزائر ـ (الجزائر)
2012/10/22
شكرا
33 - ahmed ـ (ainsalah)
2012/10/22
قال قبل إعدامه رحمه الله :فرنسا هي التي أعدمتني اليوم في الجزائر وبأيدي جزائرية) بالله عليكم أجيبوا هل من جاهد في سبيل الله حق جهاده يتصافح مع فرنسا ويسلم عليها ويهنؤها هنا تظهر الحقيقة الجلية والفاهم يفهم.
34 - الحارث ـ (hg^:hwv)
2012/10/22
بدا حياته حرا ولكنه انهاها جبانا
35 - حر ـ (الجزائر)
2012/10/22
comme les mémoires écrits avant lui, ils essayaient de mettre la poudre aux yeux du peuple, comme quoi ils ont rien fait, ils ne sont résponsables de tout ce qui s'est passé, c'est les autres et pas moi qui exécuté un tél ou un autre. les mémoires chez nous sont fait pour s'innocenter et non pas pour écrire la vraie histoire. alors on se retrouve à la fin sans responsable de la situation actuelle, l'algérie est dérapée tout seul vers l'abîme.
36 - hamid ـ (algérie)
2012/10/22
ila nr 30 oui si chadli bendjadid qui fait sa
37 - ali chaoui ـ (batna)
2012/10/22
اعدام شعباني حديث دو شجون....ففيه اسباب بشرية منها أدناب فرنسا ومنهم قائد الدرك عبد الحميد لطرش والحركي المدعو الجنرال تواتي والخائن المدعو نزار وغيرهم كثير ومن الاسباب البشرية تسرعه حيث أنه استعمل في تصفية جيش الحركة الوطنية ....وفيه أمور ربانية حيث أنه خان العهد الد ي أقسمه على المصحف مع جيش عبد الله السلمي فأعدمهم في بسكر شنقا بخيط كهربائي (765) وكثير ممن شهد العملية ما زال حيا ولكن الانغماس في الدنيا أنساهم تقديم الشهادة ..والديان حي لايموت. ورحم الله شهداء الثورة.
38 -
2012/10/22
الله يرحمه رحمة واسعة وجميع المؤمنين
39 -
2012/10/22
يرحم جميع ضحيا الثورة و مخلفاتها دون إستثناء... أما العقيد شعباني فكان ضد سياسة الجزائر بعد الإستقلال و الخروج على مبادئ مؤتمر الصومال مثله مثل حسين أيت أحمد الذي تمرد في منطقة القبائل الذي طالب آنذاك بعدم إحتكار الحكم
40 - MED ـ (Alger)
2012/10/22
كم من شهيد بطل مات غدرا وخيانة ،إبتداأ من بن بولعيد،بن مهيدي، عميروش،سي الحواس ،كريم ، عبان،شعباني ...بوضياف ....إلخ . والقائمة لا زالت مفتوحة . لكن المهم في الأمر أن هاؤلائي الرجال ثاروا وجاهدوا في سبيل الله ومن أجل الحرية والإستقلال فماتوا صدقا من أجل ذلك ونالوا ما أرادوا كما وفت المنية رجالا صادقوا ماعاهدوا الله.
أما نحن الآن فإننا نجتر الأحداث التارخية كما تجتر النعاج طعامها حين القيلولة.
41 - mouloud ـ (Algeria)
2012/10/22
وهدي راهي غير الصفحات الاولي وما خفي كان اعظم.

اد كان متقولونه حق و انتم تريدون نشر الحقيق و تعريفون اكثر ما تنشورون فللمحكم الدولية و الاجر علي الله
42 - elharache ـ (espan)
2012/10/22
يا شعب الجزائر و يا شبابها
أمركم بين أيديكم ، التاريخ الأن اصبح مكشوف
جزارين الشعب واضحين و المؤامرات معروفة
ضباط فرنسا بين أيديكم
إما تأخذزا بزمام الأمور و تطهروا بلادكم كما طهر أبائكم من قبل
و إما تكملوا حياتكم و حياة أولادكم من بعدكم ذل و مهانة
لا خيار آخر
43 - بن الزمالة ـ (أولاد جلال)
2012/10/22
Allah yarham Cha3bani,il est trompe par ouled l arme francais ....ils sont accpete que les officiers algeriens de qui etaient entraine dans l arme francais .ils rechte toutes les vrais Algeriens ,Voila ce site internet ce n est pas un site mais que lien li fahem yefhem ou li yheb ya3ref na3tilou des liens khrin 3la Lahrek Inchallah , j ai cet site d un Harki houazar ,je suis un membre de Famille de Mojahidine et chohadaa ,la France a tue un Grand Mojahid de ma Famille en 1958 par bal en tete
44 - ammar ـ (Germany)
2012/10/22
depuis l'indipandance , ya que des coups d'etat melitaire ,
bled miki
45 - brahim ـ (algerie)
2012/10/22
الشكر كل الشكر لطاقم الشروق الذي يرفع التحدي ويكرم القراء دائما بالجديد المتجدد .. لا تبخصوا الناس حقهم وما تعجز عنه الخبر والوطن والنهار وحتى وسائل الاعلام العالمية نجده في الشروق
46 - فادي ـ (العاصمة)
2012/10/22
نرجو ان يكتب احمد بن الشريف مدكراته قبل مماته حتى توضح
الصورة حول مقتل العقيد شعباني
47 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/10/22
اولا اترحم على روح الرئيس الشاذلي بن جديد
اجمل مرحلة في تاريخ الجزائر المستقلة هي منذ بداية حكمه من 1979 حتى يوم استقالته في 11 جانفي 1991 لقد عشنا اجمل مرحلة وطبق فعلا شعار من اجل "حيات افضل" وكان الراحل شديد الحرص على تطبيق الذيمقراطية وفعلا طبقها حيث كنا نعيش الخوف والحذر الشديد ايام بومدين والويل لمن تطاول على الدولة ولكن مع الشاذلي بن جديد ربي يرحمو كانت كل الامور مباحة من اراد العمل فاليعمل ومن ارادة ان يسترزق من الطرباندو فاليفعل هذا ماردت التطرق اليه وماهية الى عبارات قليلة وشكرا.
48 - علي بن سونــــــة ـ (مــــوزايــــة )
2012/10/22
الذين.حررو.الجزائر.حقا.وجاهدو.من.اجلها.اماقتل.في.الثورة.او.اعدم.من.طرف.الجزائريين.او.في.المنفى.عبان.كريم.بوضياف.ايت.احمد.شعباني.خمستي.الشاذلي.رحمه.الله.كان.وطني.يحب.البلد.لكن.هذا.غير.كافي.لتحكم.الجزائر.ماتو.جزائريين.في.وقته.هل.على.علم.ام.لا؟.على.مسيلي.لكي.نتقدم.لابد.من.كل.الحقائق.ان.تظهر.من.62.الى.يومنا.هذا.الشاذلي.رحمه.الله.قال.فيه.ابن.عمروش.لو.لديا.مكان.في.الجنة.اعطيته.لشاذلي
49 - كمال ـ (الجزائر)
2012/10/22
من تقصد يا رقم 31
50 - قلعون ـ (الجزائر العميقة)
2012/10/22
الشادلي بن جديد ابن السبعة له تاريخ حافل بالبطولات انت كبير يا اعظم رءيس في تاريخ الجزاءر نحن نفتخر بك واجمل مرحلة حكم مرت بها الجزاءر لما كنت رءيسا لها من 1979 حتئ 1991 نطلب من الله ان يدخلك فسيح جناته
51 - adel ـ (algerie el kala)
2012/10/22
االله يرحموا
52 - kamel ـ (ALGER)
2012/10/22
أضن أن التعليق رقم 29 قد أعطى أو ذكر من أهم الأسباب التى أدت الى اعدام العقيد شعبانى وهذا ما كنت أسمع به منذ طفولتى . الله يرحم كل الشهداء الأبرار .
53 - Abdelbasset ـ (عين صالح)
2012/10/22
chkoune ktel Chaabani..chkoune ktel boudia f..,chkoune ktel Abane.,chekolune ktel etc...etc..etc..etc,,,On dirait vous vivez ds au aurte monde Allah Yahdikoum
54 - morse,,,,,,,,,,,,,,, ـ (Alg/DZ)
2012/10/22
لكل أجل كتاب شعباني جاء أجله فمات كيف (من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب و الموت واحد) و من كان يريد معرفة الحقيقة كل الحقيقة فلينتظر هدااليوم (يومئد يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم فمن يعمل مثقال دَرة خيرا يره و من يعمل مثقال دَرة شرا يره) لا تستعجلوا الأمور كل شيء يأتي في أوانه يمهل و لا يهمل.
55 - ali ـ (algerie)
2012/10/22
الله يرحمك يا سي مخلوف البومباردي!!!
56 - SG89 ـ (Guelma)
2012/10/22
الله يرحموا
57 -
2012/10/22
الحقيقة يعرفها كل جزائري :من قتل عميروش و سي الحواس ..من قتل العقيد لطفي و الرائد فراج عند عودته من تلمسان الى بشار,لطفي قال قبل وفاته :اننا وسط الدئاب...الكل يعلم من قتل وغدر الرائد بوسيف من قام بوشاية اعز شهداء الجزائر العربي بن مهيدي...اغلبية عظماء الثورة الجزائرية قتلوا في مدة قصيرة ولكن جنرالات فرنسا و اعوانهمالدين حكموا الجزائر بعد الاستقلال لم يمت منهم احد اي دور كان لهم
58 - ب ـ (mecheria)
2012/10/22
رجل الجزائر الذي دخل من الباب الواسع وخرج أو أخرج من الباب الضيق رجل يدعوا اليه كل جزائري بسيط عاش أيام حكمه برحمة واسعة و جنات عدن من منا لم يشهد ايام العز و البحبوحة في تلك الايام ,من منا لم يتذكر ايام سوق الفلاح التي امتلأت رفوفها بما لذا وطاب من جميع المأكولات ذات المنتوج المحلي و الأجنبي على حدالسوى مع سياسة الدعم المنتهجة انذاك ,من منا لم يطلق نكتة على فخامة الرئيس المرحوم في زمن كانت الديمقراطية فيه في خطواته الاولى من منا لم يتذكر الانفتاح السياسي و التعددية الحزبية التي سمحت للبعض اليو
59 - hothot ـ (algerie)
2012/10/22
الشاذلي وقف مع الظلم ومع من انقلب على الحكومة الجزائرية المؤقتة و مع من اغتصب الارادة الشعبية ومع من اوصلنا بعد 50 سنة من الاستقلال الى جزائر الفساد و الحقرة و الاختلاسات ...من اراد ان يكذب على نفسه فاليفعل وليست المذكرات التي ستغير الامور و التي سترجع المفقودين و المذبوحين في العشرية السوداء .
60 - عباس ـ (الجزائر )
2012/10/22

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(93 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

قد يكون :" إن هناك قوما يسيطرون علي أرض واسعة تزخر بالخيرات الظاهرة والمغمورة، وتسيطر علي ملتقي طرق العالم ،وهي موطن الحضارات الانسانية والأديان ،ويجمع هؤلاء القوم ديانة واحدة ،وليس هناك أي حاجز طبيعي يعزل القوم عن الاتصال ببعضهم لوحدث واتحدت هذه الأمة في دولة واحدة في يوم من الأيام لتحكمت في مصير العالم ولعزلت أوروبا عنه ،ولذلك يجب زرع جسم غريب في قلب هذه الأمة يكون عازلا من التقاء جناحيها ويشتت قواها في حروب مستمرة ، ورأس جسر ينفذ اليه الغرب لتحقيق مطامعه " بنيزمان ، رئيس وزراء بريطانيا1902

بواسطة: بشير من المسيلة 2014/10/22 - 13:30
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة