الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 03 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 21:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عبد  الوحيد طمار

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد  الوحيد طمار، أن الأشغال المتعلقة بإنجاز جامع الجزائر تسير بوتيرة جيدة، مشددا في نفس الوقت على ضرورة المتابعة الدقيقة والميدانية لكل مرحلة من مراحل الإنجاز حتى يتم تسليم هذه المنشأة المعمارية في الآجال المحددة.

وأكد طمار، على هامش زيارته التفقدية لجامع الجزائر رفقة وزير الموارد المائية حسين نسيب ووالي الجزائر عبد القادر زوخ، أن الأشغال بلغت مرحلة هامة تتعلق أساسا باستكمال أشغال الخرسانة للبنية التحتية للجامع وأيضا الإسراع في وتيرة أشغال التبليط والتزيين ووضع اللمسات الأخيرة للثرية المركزية للجامع.

وفي هذا الصدد، قام الوزير بتفقد الثرية الكبرى للجامع  التي تم استلامها والمصممة في شكل تسابيح مشددا على ضرورة إيلاء العناية اللازمة للجانب الفني في إنجاز الديكور الداخلي والتهيئة الخارجية للجامع.

كما استفسر عن باقي الثريات الصغيرة للجامع والتي يبلغ عددها 89 ثرية مشددا على ضرورة الحرص على الانتهاء من كل أشغال التزيين في آجالها المحددة.

وأوضح الوزير أن الهندسة الفنية للديكور الداخلي والخارجي للجامع ينبغي أن تعكس الطابع الجزائري الأصيل والنمط الإسلامي.

كما تفقد طمار عملية وضع الرخام في قاعة الصلاة، حيث تلقى توضيحات عن مدى تقدم وتيرة الأشغال قائلا: “ينبغي العمل على استكمال الأشغال في آجالها المحددة، وأي مبررات لن تكون مقبولة”.

وزار الوزير أيضا حظيرة السيارات للجامع، أين استفسر عن المساحة المخصصة لسيارات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أعطى تعليمات لوضع نظام إشارة لتسهيل حركية الدخول والخروج لأصحاب المركبات.

من جهة أخرى، تلقى الوزير توضيحات بشأن عملية وضع الأبواب في قاعة الصلاة التي تسير حسب المشرفين على العملية بشكل جيد، مشددا على ضرورة التنسيق الدقيق والصارم بين مسؤولي الأقسام بالورشة، من أجل بلوغ عمل متقن الأمثل دون الإخلال بالأجندة الزمنية للأشغال.

من جهته، أكد وزير الموارد المائية عن انتهاء أشغال إنجاز شبكة المياه الخاصة بالجامع، معبرا عن ارتياحه لجودة الأشغال واستكمالها في الآجال المحددة، مشيرا إلى انطلاق الأشغال الخاصة باقتصاد المياه وإعادة رسكلتها ومعالجة المياه المستعملة وإعادة استغلالها في سقي المساحات الخضراء،  لافتا إلى إمكانية تزويد هذا الجامع بمصادر مياه مكملة من أجل تأمين حاجياته بشكل كامل.

يذكر أن جامع الجزائر الذي ينجز على مساحة  تقدر بأكثر من 27 هكتارا يتضمن قاعة صلاة بمساحة 20 ألف متر مربع (م2) وباحة ومنارة بطول 267 م ومكتبة ومركزا ثقافيا ودار القرآن فضلا عن الحدائق وحظيرة للسيارات  ومباني الإدارة والحماية المدنية والأمن وفضاءات للإطعام.

https://goo.gl/Mtn5gD
الجامع الكبير عبد القادر زوخ عبد الوحيد طمار

مقالات ذات صلة

  • يرفض استقبال نقابتهم منذ 18 شهرا

    الأئمة يتوعّدون بـ"يوم الزحف" على مكتب محمد عيسى!

    هدّدت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية بالزحف على مقر وزارة الشؤون الدينية في حافلات من جميع الولايات، في حال تمسك وزير القطاع بغلق أبواب…

    • 635
    • 5
  • ابتداء من الخميس المقبل

    ثلوج ورياح قوية مرتقبة بالمناطق الشمالية

    حذّر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، من تساقط ثلوج وأمطار رعدية وهبوب رياح قوية على المناطق الشمالية للبلاد، بداية من مساء يوم الخميس المقبل. وأفاد بيان للديوان…

    • 2285
    • 0
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • abu

    أليس مثل هذه الهياكل السبب المباشر في ولادة وانتشار الارهاب…؟

  • محمد

    يا معلق abou بسبب امثالك الذين يحاربون الاسلام ظهر الارهاب

  • المفجوع

    يا درا هذا الجهول الي رايحين يحطوه على رأس هذه المؤسسة الفرعونية فالكاثوليك على الأقل عنهم البابا واليهود عندهم الحبر الأعظم والبوذيين عندهم للدالاي لاما ونحن ما عندنا غير السديس الملعون خليفة أبي لهب وابن سلمان خليفة ابو سفيان اللهم ألطف بامة محمد فقد صارت أضحوكة للأمم والشعوب

  • محمد

    ضحكت امة من جهل الامم، عندما ترى تعليقات هذه لا تستغرب بظهور الكوليرا والبغدادي وبوكوخراب والظواهري وصنصال وفرحات مهيني، هل شاهدتم نصراني ولو ملحد ينتقد كنيستهم او يهودي ولو ملحد ينتقد معبدهم واتحداكم والله لا دفاع عن الحكومة وتسييرها لكن سبب الظهور الكوليرا سببه ايضا تعليقاتهم التافهة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    اللهم اجعل هذا الصرح منارة في افريقيا يحج اليها كل مسالم مسلم و اجعلها خالصة لوجهك الكريم

  • abu

    يا رقم…02….الاسلام شوهتوه وأسأتم له وأرهبتم به العرب والافرنج…والله المقصلة أفضل رد لكم

  • abu

    لم يبق لهذه(الدولة أوالحكومة)غير اشهار العصا لكل من لايدخل هذا الهيكل الحجري ….

  • said

    maintenant il ya pas de choix il faut faire appel comme pour d’autres edifices publics et privès aux artisants marocains si on veut opter pour du zellij, du bois et du platre decorè ou a des turcs pour des decors orientales

  • BOUMEDIENNE

    وفي كل هذا يجب الحرص علئ جودة الاشغال، حتى لا يفاجئ الشعب الجزائري باستلام معلم حضاري بمواصفات سكناة عدل او غيرها حيث كان الغش في الاجاز مأساة نكست علئ المستفيدين من هذه السكناة فرحتهم، وادخلتهم في معاناة من نوع مستدام بحكم انهم سيعيشون في هذه السكنات طول حياتهم وبحكم استفادتهم منها سيحرمون من اية استفادة اخرى، وسيصرفون من جيوبهم لتحسين العيش في هذه السكناة طول حياتهم.
    لهذا التجربة تضعنا امام تحدياة كبيرة، فسمعة الجزائر ومصداقيتها مرهونة بمثل هذه المشاريع…

  • عبدالصمد

    إلى المسمى abu إن كنت جاهل ولا تعلم فتلك مصيبة وان كنت تعي ما تقول فتلك كارثة انت بعيد كل البعد عن الواقع تريد التخلص على كل مكان يعبد فيه الله وهل المساجد سببا في التطرف الذي تعيشه الأمة إعلم أن التطرف سببه امثالك وإن دل كلامك على شيء إنما يدل على انك بعيد على طريق الله وتارك للصلاة المساجد هي بيوت الله التي يذكر فيها الله ويعبد يا بقرة

  • كمال

    يا معلق رقم1 العب و الهو كما يحلو لك. “يمدهم في طغيانهم يعمهون” ” يحسبونه هين وهو عند الله عظيم” أكمل في طريقك من الاستهزاء فأنت في الطريق الصحيح هنيئا لك.

close
close