الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 09:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
جعفر سعادة
  • تلاميذ البكالوريا يخرجون في "مسيرة الغضب" بالبليدة بسبب المستخلفين

وجه، رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية “السناباب”، بلعموري لغليظ، انتقادات شديدة لبعض إطارات وزارة التربية الوطنية، واتهمهم صراحة بتشجيع الإضراب المفتوح الذي دخلته نقابة “الكناباست”منذ 30 جانفي الماضي، والدفع بالوضع الى التعفن، فيما تفادى ذكر الأسماء.

وربط، المسؤول الأول عن نقابة “السناباب” خلال الندوة الصحفية التي نظمتها النقابات المستقلة الموقعة على ميثاق أخلاقيات المهنة، الأحد، تعفن الأوضاع بالقطاع ورفض الأساتذة المنضوين تحت لواء “الكناباست” توقيف حركتهم الاحتجاجية التي دخلت شهرها الثالث بولايتي بجاية والبليدة وأسبوعها الثالث بباقي ولايات الوطن رغم صدور قرار العدالة القاضي بعدم شرعيتها، بوجود إطارات غير نزيهة بالوزارة، تدعم الإضراب وتدافع عنه بأية وسيلة، أين تساءل عن الأهداف التي تقف وراء تصرفاتهم وممارساتهم غير الأخلاقية على حد قوله.

وجدد، رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية، تأكيده أن النقابات المستقلة الموقعة على ميثاق أخلاقيات المهنية، سعت لأجل الحفاظ على استقرار القطاع تجنب الإضرابات المتكررة التي من شأنها التأثير سلبا على تمدرس التلاميذ، خاصة منهم المقبلين على امتحانات شهادة البكالوريا، مضيفا بأن هيئته قد نصبت نفسها في عديد المرات كطرف صلح بين النقابة المضربة والوصاية لحل المشاكل بحلول جذرية.   

ودعا، رئيس النقابة بلعموري إلى أهمية وضع مصلحة التلاميذ وجعلها فوق كل اعتبار، لأن الضحية رقم واحد هو ذلك المتمدرس الذي يجد نفسه في الشارع عرضة للمخاطر ودون دراسة، مؤكدا في ذات السياق بأنه قد حان الوقت لإصلاح التعفن بالقطاع وإنقاذ الموسم الدراسي الجاري من شبح سنة بيضاء.

 

أعربوا عن رفضهم الأساتذة المستخلفين

تلاميذ الطور الثانوي يخرجون في “مسيرة الغضب” بالبليدة

خرج المئات من تلاميذ الطور الثانوي بالبليدة في مسيرة  “غضب” عارمة جابوا خلالها شوارع البليدة الرئيسية، الأحد، انطلاقا من مؤسساتهم التعليمية وصولا إلى مقر مديرية التربية بعاصمة الولاية. وعاشت البليدة أمس حالة طوارئ قصوى وتوقفت حركة المرور على مستوى أهم شوارع البليدة على غرار باب السبت، كريتلي مختار، باب الرحبة، باب الدزاير، اثر خروج تلاميذ الطور الثانوي لاسيما الأقسام النهائية في حركة احتجاجية، سيرا على الأقدام تعبيرا عن رفضهم للأساتذة المستخلفين ومطالبين بتعليق الإضراب الذي استمر ثلاثة أشهر، وعبر مئات التلاميذ المتمدرسين بثانويات ماحي، الفتح، ابن رشد، براكني، زعبانة، الصومعة، موزاية، العفرون عن رفضهم  الالتحاق بمقاعد الدراسة على يد مستخلفين، ورددوا شعارات تندد بوضعيتهم العالقة.

وقال تلاميذ غاضبون في حديث للشروق انه بينما تمكن زملاؤهم الميسورون ماديا من الانتقال للدراسة بالثانويات الخاصة واستدراك ما فاتهم، بقي أبناء “الزوالية” ممن لم يتمكنوا من توفير حتى تكاليف الدروس الخصوصية كالرهائن تقاذفتهم وزارة التربية من جهة والكنابيست من جهة أخرى، وغابت أي مبادرة لإيجاد حلول تخدم مصلحة التلميذ باعتباره المتضرر الأول، وأردف محدثو الشروق أنهم يرفضون أن يكونوا فئران تجارب لسياسة الاستخلاف الفاشلة على حد تعبيرهم، مشيرين إلى مضي وزارة التربية وإصرارها على تعويض أساتذتهم بخريجي الجامعات الجدد هو مغامرة بمصيرهم لاسيما الأقسام النهائية المقبلين على امتحان البكالوريا المصيري.

وذكر التلاميذ أن الحركة الاحتجاجية العارمة في البليدة جاءت تزامنا والشروع في تطبيق قرارات عزل الأساتذة المضربين عن العمل وهو ما لم يتقبله هؤلاء، داعين لإيجاد حل وسطي ينهي “الأزمة”، من جهتهم رابط الأساتذة المنضوون تحت لواء نقابة كنابست بالبليدة بمقرات عملهم ونظموا وقفات “اعتصام وصمود” على حد قولهم، وأشار الأساتذة في اتصال بالشروق أن تهديدهم بالفصل لن يثنيهم عن موقفهم باعتبارهم أصحاب حقوق حسب قولهم، معتبرين الإجراءات المتخذة بشأنهم والمتعلقة بالطرد جائرة، إلى جانب هذا سجل تواجد أمني مكثف بعاصمة الولاية. من جهتها حاولت الشروق الاتصال بمديرة التربية للتعليق على مسيرة التلاميذ، غير انه لم يتم الرد على مكالماتنا.

مقالات ذات صلة

  • المواعيد حصريا عبر الوكالات المعتمدة.. وألف دينار حقوق العملية

    7 مراكز لرفع بصمات الحجاج والمعتمرين وصورهم البيومترية

    بعد أن أقرت المملكة العربية السعودية إلزامية البصمات البيومترية وصورة الوجه لجميع طالبي التأشيرة (ما عدا الدبلوماسية والخاصة)، سيكون الحجاج والمعتمرون لهذا الموسم خصوصا، ملزمين…

    • 3428
    • 8
29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    رفض الأساتذة المنضوين تحت لواء “الكناباست” توقيف حركتهم الاحتجاجية التي دخلت شهرها الثالث بولايتي بجاية والبليدة
    يوجد سر وراء ذلك لا علافة له بالتعليم او بالمنضومة التربوية
    حتى التلاميذ يرفضون المعلم البديل و بتواطؤ الاولياء
    اين هم من كانوا يطالبون بالمعلم البديل و هم من يضمنون له الاواء

  • 0

    رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية “السناباب”، بلعموري لغليظ
    اتهم بعض إطارات وزارة التربية الوطنية بتشجيع الإضراب المفتوح للـ “الكناباست”
    والدفع بالوضع الى التعفن، فيما تفادى ذكر الأسماء.
    لا يوجد أي إطار من الوزارة يشجع الإضراب – هذا كذب و الدليل عدم ذكر الأسماء
    و على وزيرة التربية رد الاعتبار لإطاراتها و رفع دعوى قضائية ضده بسبب القذف

  • dzaiir zina

    الاطارات اعداء بن غبريط يحرضون على الاساتذة على الاضراب وهؤلاء يحرضون التلاميذ الغير الواعين بعدم قبول المستخلفين .الى اين مع هولاء المجرمين المتواجدين في الاداارة والاقسام. أليس هناك من يشكم هؤلاء ويعيدههوم للصواب .اساتذة مضربين يعطون الدروس الخصوصية ؟ اين الاولياء لاجبار ابنائهم لقبول المستخلف .لماذا الكل لا يبالي؟

  • 0

    تمت تنحية الوزير الاسبق الغازي بسبب سوء التسيير و تعفن الوضع و تعيينك على راس القطاع بكل احتراماتي ياسي زمالي من طرف رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد سي عبد العزيز بوتفليقة شفاه الله لتسوية الوضعية لا للحقرة

  • جزائري حر

    المشكلة في المنافقين الذين يتباكون على حق التمدرس للتلاميذ والتلاميذ اليوم هم أنفسهم يعلمون أن ما يدرسون فيه هو لا شيء ودليلهم المرتبة التي تحتلها الجامعة(المدرسة) الجزائرية . ثم راهم فاقو يا صاحبي قهناك من يقول لو أن ما يقدم من دروس في المدرسة الجزائرية كان جيدا فلماذا أبناء المسؤولين وموظفي كل الوزارات يدرسون في الحارج. كفاكم إستغباءا لعقول الجزائرين .

  • كريمو

    أتعلمون بأن المستفيد الأول من القانون المعدل في حالة صدوره ؟ انهم المديرون و المفتشون في الأطوار الثلاثة. و الله ان هذا المشروع اذا طبق سيحدث فتنة عظيمة أيعقل ان يرتب مدير ابتدائية في رتبة أعلى من الناظر ؟
    يبدو أن هذا المشروع سيكرس الرداءة في قطاع التربية و يزيد من المشاكل للعلم أن الناظر يقوم بمهام جد عظيمة بينما في الإبتدائي الأمور جد سهلة و لا متاعب فيها وهكذا اذن يجب أن يعطى كل ذي حق حقه الفتنة نائمة و هذا المشروع سيوقظها . و الله انها- المسودة- فتنة يجب التريث و التفكير مليا ؟؟؟؟؟

  • 0

    عندما يساند الشعب بعضه بعضا ما على الحكومة الا ان تلبي مطالبه اتحد الشعب الجزائري في 1 نوفمبر 1954 ما على الاستعمار الا مغادرة البلاد .

  • Moh

    La décision de remplacer les enseignants grévistes n'à jamais été prise par aucun ministre depuis 1962.l'entêtement du ministère ne peut donner des résultats satisfaisants. La négociation doit se faire sans conditions préalables. Personne ne peut pretendre détenir la vérité. Seuls les élèves doivent trancher en se solidarisant et fixer une date fixe pour la reprise des cours et mettre les deux parties en face de leurs responsabilités.

  • seif

    كل اطار يحرض على الاضراب –هذه تعتبر الخياينة الكبرى -يجب ان يحاسب والقانون يعاقب عليه -وهذا القانون معروف عند كل شخص–

  • 0

    من الذي يريد أن يعود إليه ما باعه بثمن بخس ؟ هذا غير معقول.. يعني التوقف عن الدراسة أحسن، أم أنكم تدرسون في مدارس خصة و تريدون أن يتوقف الآخرون. القائلون بأنهم أصحاب حقوق، أي حقوق ؟ ألم تُدفع لكم أجورا أعلى من باقي الموظفين في القطاعات الأخرى ؟ هل انتم خير من باقي الناس ؟ إنكم طاغين، أظل الله تعالى أهمالكم.

  • ولي تلميذ

    اطارات بوزارة التربية يحرضون الاساتذة على الاضرابات لأنهم يريدون بمواصلة الفوضى العارمة في قطاع بن غبريط فتصر على الاستقالة لأن الاطارات وموظفو وزارة التربية يرفضون تولي امرأة فاشلة على اكبر واهم قطاع وهو التربية والتعليم منذ تعيينها على هذا الهرم الا وتأجج وفشل وضعف كل شيء – فوضى في التسيير والتعيين والاضطرابات المتكررة والخصومات والاعتداءات على الاساتذة والاستاذات البرامج فاشلة لاتتماشى مع العادات والتقاليد الاستيعاب مفقودالطالب فارغ همه التقليدوالدردشة واللعب

  • ابن الجبل

    لم يتوقف فشل وزارة التربية عن تسيير المدرسة الجزائرية وجعلها رائدة ، بل فشلت حتى في ادارة الاضراب وربء الصدع واصلاح الفساد…وانما زادت للنار بنزينا باستخلاف المضربين ، مما جعل الاحتقان يتواصل ويزداد تعفنا ، ويؤدي بالتلاميذ الى رفض خرجة الوزيرة بن غبريط ، ويتظاهرون ضدها . هذا هو مستوى مسؤولينا ، الذي وصل الى الحضيض !!

  • جزائري حر

    نطالب بتنحية الوزيرة التي عاثت فسادا في هذا القطاع الحساس ففاقد الشيء لايعطيه ام ان الشعب الجزائري جبن لدرجة انه يعلم ما يحاك في الظلام ولا يتحرك ساكنا عار على كل احرار الجزائر من رجال ونساء وجمعيات ومعارضة ان ترضى بهذه الوزيرة التي لا تعرف الاحتشام ولا العادات ولا التقاليد ولا الدين ولا اللغة العربية وووووو ما هذا الزمن اللامنطق الذي نعيشه الرداءة والسذاجة في كل مكان لكن كم تكونو يولى عليكم وحين يسند الامر لغير اهله انشر ياشروق

  • كاتب أمين

    اباطرة التربية المصنفون في اعالي رتب الوظيف العمومي هم في الاصل معلمون واساتذة تربعوا على عرش المؤسسات والمصالح بدون مؤهل في التسيير عدا فترة تدريبية فيما يسمى مركز تكوين اطارات التربية لا ترقى الى مستوى الدراسات العليا في العلوم القانونية والادارية ,يتداولون على المؤسسات كل سنة أو عدة سنوات يمارسون التسيير التقليدي المتوارث منذ عقود ((( بعضهم ما زال يعتقد أن اثيوبيا دولة متخلفة !!! ))) وحقائبهم الجلدية ملآى بهموم المؤسسات بجيدون فن تقسيم المهام بين الكتاب والعمال بعيدا عن اساليب المناجمنت

  • كاتب أمين

    ادارة المؤسسات العليمية من طرف اطارات غير كفءة وغير قادارة على استغلال الكم الهائل من المواد المختلفة في قطاع التربية (( هؤلاء ال potrteur des cartables en cuir )) لا تهمهم النتائج الدراسية ( الرياضيات 20/05 والفيزياء 20/04 والفرنسية 20/03 اما التربية البدية والمدنية والاسلامية والرسم والموسقي لا تقل عن 20/18

  • كاتب أمين

    هؤلاء الاطارت هم المستفيدون من نتائج الاضراب المادية لانهم تربوين يستنزفون ميزانية القطاع (( هذي كاينة من بكري ))

  • larbi

    الحل يكمن في إقالة الوزيرة ……………………..

  • 0

    ولكن الإضرابات كانت موجودة قبل مجيئ هذه المرأة. كل عام يجدون أسبابا لإضراب مفتوح، فإما أن تلبى طلباتهم بما فيها ربط الأجرة بارتفاع الأسعار، لأن الأزمة المالية لا تعنيهم، إما التوقف عن العمل، الذي لا يحبونه أصلا، وأخذ الأجورمقابل لا شيئ. سيحصدون ما زرعوا، سنّة الله في خلقه.

  • 0

    على الحكومة ان تضرب بقوة عزل كل من يترك مكانه وسجن رسان النقابات مع زبر الراتب الاضراب ليس 5 اشهر بل يوم او يومين على الاكثر ويجب عقاب الطلاب

  • NASRI

    نحن و كل الجزائريون يعلمون بان هذه الخطة الجهنمية التي اعتمدتها حاليا الكنابسات بابعاد سياسوية و تحت غطاء حق مشروع و نقابات دولية هي موجه لضرب المدرسة العمومية الجزائرية حتي و كانت الضحية الاولي هم ابناؤنا فلذاة اكبادنا الم تدركو بان هؤلاء المشبوهون تكونو بفضل هذه المدارس و اليون يتنكرون و يشلون بشتي الوسائل تلك المدارس التي تكونو فيها و نحن كلنا نعلمون علم اليقين بان لو لا مجانية التعليم لما استطاع اغلبيتهم مزاولة الدراسة و ها هم اليوم بافكارهم و نفسيتهم المعقدة ان لم تكن متطرفة يشلون الصحة و

  • الهواري

    وزيرة صامدة في وجه الخونة والتعفن يريدون عزل الوزيرة وسوف ينقلب السحر على الساحر على الحكومة ان تطبق القوانين وتعزل المضربين وتزبر المتخلفين وتسجن رؤوس الفتنة وتعقل الطلبة وان تحل النقابات لا نريد مزيدا من الفتن الدولة في خطر

  • مواطن

    هذا الكائن المدعو بلعموري لغليظ وامثاله هم نقابة تمثل نفسها عملتها وزارة التربية لتكسير مطالب كل عامل في قطاع التربية يطالب بحقه ويقوم هذ الكائن بلعموري لغليظ بالبكاء والتنويح على مصالح التلميذ في البلاطوات .ايعقل لاي نقابة ان دافع على السلطة بدل العامل؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مستغرب و مستعجب

    الاساتذة الاكفاء خرجو للتقاعد و 80 % أساتذة جدد و اذا طبقو التصنيف الجديدمثل ما يقولون يلزم خاريج المدار س العليا تصنيف خاص و ليسانس تصنيف خاص و ماستر 1 تصنيف خاص و ماستر 2 تصنيف خاص و مهندس الدولة تصنيف خاص و الدكتورة تصنيف خاص و هذا كلها موجودة في التعليم مشكل و الله

  • مستغرب و مستعجب

    و هذا المشكل درتو الوزارة من المفروض اللسانس الابتدائي و ماستر 1 متوسط و ماستر 2 ثانوي و لي يريد من الابتدائي للمتوسط يلزملو مسابقة و انتهى الامر و لي عندو ماستر 1 لا يقبل ملفه في مسابقة ابتدائي و هكذا المشكل اللسانس تجده في الابتدائي و المتوسط و الثانوي

  • كاتب أمين

    الوزيرة السيدة بن غبريت جادة في عملها أما مربط الفرس يكمن في الاطارات المسيرة , الكل يعلم أن قطاع التعليم يستحوذ نسبة كبيرة من ميزانية الدولة ويزخر بامكانة بشرية معتبرة فكيف لا تحقق هذه المؤسسات النتائج المرجوة لولا أن المسيرين هم من يضع العصا في العجلة فادارة التربية لم تواكب في ميدان استثمار الموارد البشرية باسليب المناجمنت الحديث واستغلال تكنولوجيا المعلومات بدل التمادي في التسيير المتوارث بالتقليد واحتقار حاملي الشهادات العليا في الاختصاص كما يكرسه قانون التربية الشهير

  • احمد

    لغليظ بلعموري اطار في حزب الرند بقيادة أويحي ، شابخ امين اتحادية التربية تحت لواء سيدهم السعيد برلماني عن حزب الرند أيضا . أيعقل أن يكوم هؤلاء معارضين لبن غبريط
    هؤلاء مهمتهم الوحيدة كسر اضرابات الرجال الصامدين من الكناباست و غيرها و ذلك بمساعدة بعض من يدعون استقلالية الاعلام في بلادنا .

  • جزائري حر

    انا نقولك من هم الموظفين اللي قاعدين يشجعو فينا باه نكملو الإضراب المفتوح هم على التوالي: الوزيرة بن غبريط و السيد مسقم وكل المقربين من بن غبريط.

  • mannich Fatima

    حركة الكنابيست مؤشر تسيب و غياب تام للوعي الاجتماعي لدى نشطاء هذه الحركة الهدامة التي لا يتوانى أصحابها على قبض المبالغ الباهضة من التلاميذ و الطلبة و التدريس في حين يتقاضون أجورا دون العمل ، يودون لو بقيت الأمور على هذه الحال طيلة السنة ليقضون عطلهم بتونس عن طريق الخدمات الاجتماعية التي يتهافتون على أموالها. يجب معاملتهم على حقيقتهم بقوة القانون بكل صرامة دون رجوع إلى الوراء، بل على الهيئات الرسمية التصعيد و الذهاب إلى ما أبعد دون هوادة و العبرة بخواتمها القوة ثم القوة ثم القوة لقهر أعداءنا

  • الحرة

    على الجهات الوصية الاستماع الى مطالب العمال لانها مشروعة ولا داعي لتازم الوضع أكثر من هذا ليس معنى ذلك انصياع انما حكمة و تواضع لابناء شعبكم يد واحدة لا تصفق الله يهديك يا حكومة