الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 18:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تمكنت مؤسسة النظافة لولاية الجزائر “نت كوم” من استرجاع أزيد من 110 طن من مادة الخبز على مستوى 26 بلدية بالعاصمة خلال 9 أشهر المنصرمة، حسب ما علم لدى مسؤولة بذات الهيئة الولائية.

وأوضحت السيدة نسيمة يعقوبي المكلفة بالاتصال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، بجناح مؤسسة “نت كوم” – على هامش افتتاح الطبعة الرابعة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات “روفاد” بقصر المعارض “صافكس”- أنه “تم خلال 9 أشهر من السنة الجارية 2019 (جانفي – سبتمبر) جمع أزيد من 300 ألف طن من النفايات المنزلية وكذا استرجاع أزيد من 110 طن من مادة الخبز عبر 26 بلدية تدخل في إطار اختصاص مؤسسة نت كوم”.

وأبرزت في ما يخص إحصائيات الفرز الانتقائي والرسكلة والاسترجاع “جمع ما يفوق أكثر 1500 طن من مادة الكارتون وأزيد من 50 طن من مادة البلاستيك”، مضيفة أنه تم خلال هذه العملية تخصيص حاويات خاصة لجمع البلاستيك وعزل الكرتون في نقاط متفرقة من بلديات العاصمة.

وقالت المسؤولة في هذا الموضوع إن عدد الحاويات المخصصة لجمع وفرز النفايات تجاوز 7000 حاوية.

وتم التركيز على مستوى جناح مؤسسة “نت كوم” في إطار فعاليات الصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات على برمجة نشاطات تحسيسية لفائدة فئة الأطفال بهدف غرس ثقافة بيئية لديهم وتقديم نصائح عن كيفية فرز النفايات وضرورة رميها في الحاويات المخصصة للتكفل بها من طرف أعوان النظافة.

وذكرت ذات المسؤولة في هذا السياق بأهمية مثل هذه اللقاءات الدولية حول البيئة وكذا الحملات التحسيسية التوعوية لفائدة الأطفال والشباب ومختلف فئات المجتمع لمكافحة ظاهرة التبذير الغذائي والرمي العشوائي للنفايات ما يؤدي إلى تدهور المحيط وتهديد الصحة.

وشددت على أهمية تعميم عملية الفرز الانتقائي للنفايات لاستغلالها في مجال الرسكلة باعتبارها “مصدرا حيويا وهاما في تحقيق التنمية الاقتصادية وخلق مناصب شغل لفائدة الشباب”.

من جهة أخرى أشارت السيدة نسيمة يعقوبي إلى اعتماد مؤسسة النظافة “نت كوم” كتجربة أولى استخدام الطاقة الشمسية، وذلك بتجهيزات اللوحات الشمسية على مستوى حظيرة الشاحنات “باب الوادي” للتزود بالكهرباء والإنارة العمومية في انتظار تعميم العملية على مستوى 13 حظيرة أخرى بولاية الجزائر.

ويهدف الصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات في طبعته الرابعة المنظم من طرف الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنفايات تحت عنوان “المقاولاتية الدائرية نموذج اقتصادي مستقبلي”، إلى تعزيز صناعة استرجاع وتثمين النفايات في الجزائر، حسب توضيحات المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم وامان.

وأوضح ذات المسؤول، أن هذه التظاهرة، التي تتواصل إلى غاية 10 أكتوبر الجاري، تعتبر بمثابة حدث مهم في التسيير المدمج للنفايات في الجزائر وترمي إلى تشجيع خلق المؤسسات في مجال التسيير المدمج للنفايات والتعريف بالتجهيزات والتكنولوجيات المستعملة في مجال التدوير وتثمين النفايات.

وأضاف يقول إن على ضوء الطبعات السابقة فقد شهد الصالون “نجاح مميز” وهذا بفضل تنوع المشاركة الدولية الممثلة بـ 6 دول وهي الصين وبلجيكا وكوريا الجنوبية وإيطاليا والكاميرون.

وأوضح أنه ولهذا السبب ستشهد هذه الطبعة بالخصوص ترقية الشراكة من خلال تنظيم لقاءات بين المتعاملين، مشيرا إلى أنه وفي ما يخص المواضيع التي سيتم التطرق إليها خلال الطبعة الرابعة للصالون فإنها ستكون ذات صلة بترقية المقاولاتية الدائرية.

الجزائر مؤسسة نت كوم مادة الخبز

مقالات ذات صلة

  • يزعم أنه يداوي كل الأمراض المستعصية

    راق مزيف ينوّم زبائنه ويسرق أموالهم في قسنطينة

    أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الخروب بولاية قسنطينة، الخميس، بالإيداع رهن الحبس المؤقت في حق أحد زاعمي الرقية الشرعية البالغ من العمر 55 سنة، رفقة…

    • 565
    • 1
  • 44 قتيلا في حوادث مرور خلال أسبوع

    قتلت حوادث المرور خلال الأسبوع الممتد ما بين 13 و19 أكتوبر الجاري، 44 شخصا وتسببت في جرح 1502 آخرين، قدمت لهم الإسعافات الأولية، وهذا إثر…

    • 25
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • علي

    يجب ان يرفع سعر الخبز الى 100دج للخبزة. هكذا لا يبدر من يسمي نفسه الزوالي

  • Bela

    أدكر مرة سائح أجنبي عبرة وسط مدينة على 10 صباحا فرأى المقاهي مملوءة ،ثم نظر نحو القمامة فرأى أكوام من الخبز،فقال،،
    ,,, c’est vrai le bon dieu existe en Algerie،،

close
close