-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصاعد النزاع في الجارة الشرقية

الجزائر تعلن عن أول تحرك باتجاه الأزمة الليبية

الشروق أونلاين
  • 36188
  • 15
الجزائر تعلن عن أول تحرك باتجاه الأزمة الليبية
ح.م

أعلنت رئاسة الجمهورية، الخميس، عن أول تحرك رسمي بشأن الأزمة المتصاعدة في الجارة الشرقية ليبيا، وذلك بتعزيز إجراءات تأمين الحدود وتحريك الآلة الدبلوماسية حول الملف وقضايا المنطقة.

ووفق بيان لرئاسة الجمهورية فإن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ترأس أول اجتماع للمجلس الأعلى للأمن درس الأوضاع في المنطقة وبوجه الخصوص على الحدود الجزائرية مع ليبيا ومالي”.

وأوضح أنه “قرر في هذا الإطار جملة من التدابير يتعين اتخاذها لحماية حدودنا وإقليمنا الوطنيين وكذا إعادة تفعيل وتنشيط دور الجزائر على الصعيد الدولي، خاصة فيما يتعلق بهذين الملفين، وبصفة عامة في منطقة الساحل والصحراء وفي إفريقيا”.

ويعد هذا أول تحرك رسمي لرئيس الجمهورية الجديد عبد المجيد تبون بشان ملفات خارجية، والتي في مقدمتها الأزمة الليبية التي تشهد تصعيدا بعد إعلان المشير خليفة حفتر استئناف عمليته العسكرية للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.
كما دخلت تركيا كلاعب قوي في الأزمة بإعلان استعدادها لدعم حكومة فايز السراج عسكريا، في وقت يحظى خليفة حفتر بدعم مصري وإماراتي وروسي.

وعطلت هذه التطورات عقد مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا الذي دعت إليه الأمم المتحدة، والذي أقصيت منه الجزائر وتونس لأسباب مجهولة.

وكان فايز السراج رئيس حكومة التوافق في طرابلس قد طلب المساعدة من الجزائر قبل أيام، من أجل صد هجوم حفتر، في وقت دعا وزير داخليته لطفي باشاغا، الخميس، الى تحالف مع تونس والجزائر لمواجهة زحف حفتر.

وصرح على هامش زيارة إلى تونس “أنّ سقوط العاصمة طرابلس يعني سقوط تونس والجزائر لأنّ شمال افريقيا مستهدفة من العملية الأخيرة التي قام بها المشير خليفة حفتر وأنّه مشروع كبير لخلق الفوضى في المنطقة الافريقية”.

وكان رئيس الجمهورية الجديد عبد المجيد تبون قد أكد في خطاب تنصيبه أن “الجزائر أولى وأكبر المعنيين باستقرار ليبيا أحب من أحب وكره من كره، ولن تقبل أبدا بإبعادها عن الحلول المقترحة للملف الليبي”.

وأوضح “سوف تبذل الجزائر مزيدا من الجهد، في سبيل تحقيق استقرار ليبيا الشقيقة والحفاظ على وحدتها الشعبية والترابية، وهذا من واجباتنا وأولوياتنا”.

ووجه دعوة “إلى جميع الأخوة الليبيين إلى لم صفوفهم وتجاوز خلافاتهم ونبذ التدخلات الخارجية التي تباعد بينهم وتحول دون تحقيق غايتهم في بناء ليبيا الموحدة المستقرة المزدهرة”.

كما أكد “أن الجزائر تفتح أبوابها واسعة لاستقبال الأشقاء الليبيين للتحاور متى شاؤوا، ولن تقصر الجزائر بدا في توفثير أبدا في توفير كل الوسائل والإمكانيات في سبيل تحقيق هذا الهدف”.

وشدد “ستظل الجزائر، تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول، كما ترفض بقوة محاولات التدخل في شؤونها الداخلية، مهما كانت تلك المحاولات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • ل.ب

    الجزائر مستهدفة سواء نأت بنفسها عن الصراع ام لا ...اظن أخذ هذا في الحسبان ...و حسب رأي الشخصي فالأخذ بأقل الضرريين هو الأصح ...اللهم إحفظ بلادنا من كيد الكائدين ...و حسب رأي فالحراك حاليا يضر بالبلاد اللهم الا اذا هو داخل في المؤامرة فعندها قد انقسمنا الى فئتين واحدة وطنية شريفة و الاخرى متآمرة و التاريخ سيسجل

  • Quelqu'un

    الى متى يبقى الليبيون يتقاعسون عن حقهم في الأمن و الوحدة الشعبية و الترابية لبلدهم. الى متى يبقون يؤمنون بالتدخلات الأجنبية. الاجانب ليس لهم هم إلا نهب ثرواتهم وتقدمهم. يريدون أن تصبح ليبيا كسوريا في شمال افريقيا، هذا خطر كبير علينا و على الدول التي تساعد المرتزقة في ليبيا. و الأخطر هو عدم وجود جبهة داخلية ثابتة و متوحدة في دول المجاورة لليبيا. تخطيط جهنمي مدروس و متقن من طرف الدول الطامعة. لماذا لا يتصالح الليبيون لإبعاد التدخل الخارجي. الله المستعان. و نسئله أن يوحد صفوفنا و ينصرنا على الأعداء . آمين.

  • شعبي

    بعد وفاة القائد البطل القايد صالح ها هو العميل حفتر يستفز الجزائر بارساله قوة عسكرية الى الحدود الجزائرية الليبية بمباركة الامارات العربية والصهاينة وامريكا ...انهم يستعرضون عضلاتهم هم وفرنسا في الحدود المالية ولا ندري ما يكون او يطبخ في الحدود المغربية انهم يتكالبون على الجزائر وجيشنا وكل الشعب سنكون لهم بتالمرصاد

  • HOCINE HECHAICHI

    النأي بالنفس هو القرار السليم

  • ملاحظ

    تركيا التي تتزعم الوقوف مع القضية الفلسطينية وسباقة بالفم والكلام في تشديد اللهجة ضد اسرائيل، لكن تأخذ عبرة من تذخلها العسكرية في سوريا وعراق وكيف شعبين سوري والعراقي ينعمان بفضلهم بالحرية والأمان والسعادة التشريد والمحن والتعاسة والهجرة والجوع والخوف والموت...لصح دعوات الخير ستصل لاردوغان بطل المسلمين الذين لا زلتم تمدحونه ترونه امير المسلمين، الذي بعدما ساهم في تخريب سوريا وعراق سيخرب ليبيا لحماية الخوارج ودواعش والمرتزقات قطر وفرنسا...نعم لازلتم ترونه منقد وهم جلاد..اللهم احقن الدماء المسلمين واطفئ نار فتنة بليبيا

  • شعبي

    الصهاينة هم من وراء ذلك فحداري من هذا المسير الملعون ومن الامارات التي تشعل النار في كل الدول العربية بمساعدة وتعاون وتسيير الصهاينة وامريكا والعملاء ...يجب وضع حد لهذا الخائن قبل ان تتفاقم الاوضاع عجبا دويلة شيوخها منحلين حلقيا يقومون بكل هده الاعمال ...

  • عبد الحكيم بسكرة

    نأمل من الرئيس الفعلي تبون ان يوضح موقفه من المجرم حفتر , فالوضع الخطير يستدعي قرارا سياسيا واضحا اكثر , ونأمل ان يتحقق ما قاله تبون في : 1-“سوف تبذل الجزائر مزيدا من الجهد، في سبيل تحقيق استقرار ليبيا الشقيقة والحفاظ على وحدتها الشعبية والترابية، وهذا من واجباتنا وأولوياتنا”
    2-دعوته “إلى الأخوة الليبيين إلى لم صفوفهم وتجاوز خلافاتهم ونبذ التدخلات الخارجية التي تباعد بينهم وتحول دون تحقيق غايتهم في بناء ليبيا الموحدة المستقرة المزدهرة”.
    3- أكد “أن الجزائر تفتح أبوابها واسعة لاستقبال الأشقاء الليبيين للتحاور متى شاؤوا، ولن تقصر الجزائر أبدا في توفير كل الوسائل والإمكانيات لتحقيق الهدف.

  • من عرباون إلى عرجاون

    براك الله فيك، هذا موقف بطولي ياسيدي الرئيس، وصل ربي يوفقك إن شاء الله.

  • أرض الشهداء

    أكبر خطر يهدد وجود الدول العربية هي الامارات العربية (عفوا المؤامرات العبرية) فهي عرابة الخراب ، انظروا ماذا فعل آل زايد (عفوا آل ناقص) بمصر وتجربتها الديمقراطية وما تفعله الآن في اليمن وما فعلته من إنقلاب داخل عائلة آل سعود و تعمل بكل ما تملكه من قوة لتصفية القضية الفلسطينية لتمكين اليهود من الأرض المقدسة المغتصبة و وصلت حتى الى ليبيا لتدعم العميل حفتر الذي تربى في أحضان المخابرات الأمريكية (حاصل على الجنسية الأمريكية سنة1993 كان مقيما في فرجينيا ) ، حتى الجزائر وتونس الجارتان لليبيا تتدخلان لتسوية النزاع دبلوماسيا من دون تغليب طرف على آخر. ان المؤامرات العبرية اخطر على الأمة من اسرائيل .

  • عبدو

    للاسف لم يعد للجزائر خيار فاما ان تختار السراج او حفتر اما ان بقت على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخليه فالافضل ان نبقى على نفس حاله السكوت و كان الامر لا يعنينا .
    لا يعقا ان يتدخل بوتين و اردوغان و السيسي و السودان بارسال مرتزقه و نبقى متفرجين

  • مصدر موثوق ... كلام في الميزان

    من أعطى لحفتر رتبة مشير وهو ضابط مغمور برتبة رائد أسره الجيش التشادي في الثمانينات في حرب شريط أوزو المتنازع عليه أنذاك بين ليبيا وتشاد؟؟ تقول مصادر موثوقة أن وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) دفعت فدية كبيرة لتشاد لتحريره ورحلته لأمريكا أين مكث حوالي 20 سنة تم فيها تدريبه على الاغتيالات والمهام القذرة قصد تدبير انقلاب ضد القذافي الذي كان يعادي أمريكا فلما دخل ساركوزي على الخط ودبر ثورة ضد القذافي، رشح الفريق أبو بكر يونس جابر لتولي الرئاسة الليبية ولكن حفتر ومعه السي آي إي اغتالوه واستقر حفتر بطرابلس لتقريبه من مصر وهي القاعدة الخلفية لأمريكا وحليفتها ليقوم بمهامه الحالية لزعزعة المنطقة.

  • Ahmed

    التدخل التركي في ليبيا وجلب الناتو او الدواعش للمنطقة لجعلها سوريا جديدة امر مرفوض جملة وتفصيلا. ايضا جلب حفتر لفرنسا ومن معها لذبح الليبين في طرابلس امر مرفوض جملة وتفصيلا. الحل يكون ليبي ليبي عن طريق الحوار والتفاهم بينهم بما يحقق مصلحة الشعب الليبي الشقيق. اي سماح بتدويل الحرب من الطرفين هو احراق للمنطقة كلها. من حق الجار الجزائر وتونس التدخل لاطفاء النار في البيت الليبي قبل ان تمتد السنة اللهب لهما. اما مصر فقد امنت حدودها بالتفاهم مع حفتر وبالتالي هنا وحبس,قف. هي والسعودية والامارات ورائها. خلي الليبيين يحلو مشاكلهم بالحوار بينهم.

  • mohamed-a

    مصر أكثر دولة تأذينا منها وحاربت ثورتنا ولن نسمح لها بالوصاية علينا - من تصريحات عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد القادر دبرز - مصر السيسي تعمل على خلط الأوراق و زرع الفتن و الإنقسام بدعوى الحفاظ على الامن القومي لمصر و بذلك تعمل على تجسيد مخططها الخفي بمحاربة غيرها المختلفة معها ايديولوجيا لزرع نظام ترضاه ليتقاسم معها ثروات البترول و الغاز مدفوعة من الإمارات التي تستعمل واردات البترول في ممارسة الهواية المفضلة لدى حاكمها المجرمين أعداء الإنسانية - و اؤكد بصفة قطعية أن السيسي وقع في فخ مخطط مسبق للتعفن و إضعاف القدرات و ستدفع مصر ثمن ذلك في المستقبل المعلوم

  • أستاذ

    أولها الضغط على مصر التي تساند حفتر و تدفعه لغزو طرابلس
    أما الامارات الدراهم أنتاوعها ماعليش حفتر يفحفح روحو بها ويزها ويتمتع بيها المهم لا يغزو طرابلس

  • محمود

    بالأمس جلبوا حلف الناتو لإزاحة القذافي، واليوم كلا الجانبين المتنازعين جلبون الأتراك والروس والسودانيين، والمصيبة أن ليبيا تم تقسيمها وثرواتها تم بيعها ولكن الليبيون لا يعلمون ذلك والكثير يخرج من ليبيا ويطلب اللجوء في أوروبا!!
    قتلوا القذافي ليهاجروا من ليبيا ويسلموها للأجانب! والله عيب!!