الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 17:57
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أفرجت الحكومة، الخميس، عن قائمة المقاطعات الإدارية الجديدة التي استحداثها بولايات الجزائر والبليدة وقسنطينة وعنابة ووهران.
ووفق مرسوم رئاسي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية فإنه تم استحداث 14 مقاطعة إدارية جديدة يسير ها وال منتدب.
ووفق القرار الجديد فإن هذه المقاطعات تتوزع بين بوعينان (البليدة)، سيدي عبد الله (الجزائرالعاصمة)، ذراع الريش (عنابة) وعين الترك وأرزيو وبئر الجير والسانية وواد تليلات ومدينة وهران (بولاية وهران)
وعلي منجلي والخروب وزيغود يوسف وحامة بوزيان ومدينة قسنطينة (بولاية قسنطينة) .
وكانت وزارة الداخلية اعتبرت أن القرار الجديد يخص “التجمعات السكنية الكبيرة التي عرفت في الآونة الأخيرة تطورا عمرانيا ملحوظا”
وأوضحت أنه “سيسمح بتجاوز الإشكالات المطروحة في تأطير وتسيير التجمعات السكانية الكبرى و سيكيف تنظيمها حتى تتكفل بكل انشغالات الساكنة بطريقة أجدى والتوجه بها نحو العصرنة والتنمية المستدامة الحقة”.

https://goo.gl/sQ4K2W
الجزائر عبد العزيز بوتفليقة ولايات منتدبة

مقالات ذات صلة

  • إدارة موازية واستعمال أختام مشبوهة للتلاعب بعقارات فلاحية

    أمين عام بلدية الحراش في قلب الفضيحة.. ومحلات بومعطي بـ140 مليون!

    وجهت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، الإثنين، تهما ثقيلة في حق الأمين العام لبلدية الحراش بالنيابة سابقا، يدعى "ب،ع"، وآخرين، منهم المدعو "ك،ع" و"ر،م"، عامل…

    • 1667
    • 0
  • طوارئ بسبب اللقاح.. عليوي لـ"الشروق":

    الطاعون يُبيد 10 آلاف رأس ماشية عبر 28 ولاية

    حذر محمد عليوي، الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين من استمرار نفوق الماشية بسبب الحمى القلاعية أو طاعون صغار المجترات، والذي مس إلى غاية السبت…

    • 1059
    • 1
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حليم

    خالوطة !! كل مرة قانون و افكار من محور الدوران في الفراغ !!؟؟
    هل يحتاج حسن التسيير الى تقسيم اداري و مسؤولين جدد !!؟؟ و فوقها اموال اضافية ضائعة يكثر حولها الدباب
    دكرني بحادثة في عهد الحزب الواحد حيث لم يكمل المخطط الخماسي في وقته فتم القرار باتمامه في المخطط القادم !!؟؟؟ طبعا بمساعدة سوبرمان !!؟؟

  • كتاب توهامي

    و فرماتو تم ترقيتها الى مندوبية

  • شيشباش

    اتلعبقرية العبرية العربية . درك حتما رايحين نتقدمو

  • ammar

    ولايات منتدبة سياسية بأمتياز لقد اقترب موعد الانتخابات و قد يحدث تراجع عن هذا الاجراء الاداري بعد شهر افريل ليتم احياءه سنة 2024

  • Yanis

    فرنسا مثلا التي تبلغ مساحتها عشر مساحة الجزائر تحتوي على ٣٦ الف بلدية واكثر من ١٠٠ محافظة ( ولاية) و ٢٦ جهة ، اما ايطاليا ( ٨١٠٠ بلدية، ١٠٨ ولاية و ١٩ مقاطعة جهوية)، المانيا ( ١٢ الف بلدية و ٤٢٩ ولاية و ١٦ مقاطعة جهوية) ، اسبانيا ( ٨١٠٠ بلدية ). علما ان تسيير الولايات والبلديات يتم من طرف رؤساء مجالس الولايات او البلديات وهم منتخبين. اما الجزائر التي تزيد مساحتها عن ٢ مليون كلم مربع، فتحتوي فقط على ١٥٤١ بلدية و ٤٨ ولاية. اما تسيير الولايات فيتولاها الوالي وهو معين من طرف الدولة وليس منتخب بمعنى لا يحق للشعب مراقبته او اختيار غيره!!!! هذه المعطيات تفسر جانب كبير من التخلف وان والرشوة والفوضى

  • kahina

    ماهده الجهويه المعلنه هل مدينه اقبو ليس لها مواضفات ولايه منتدبه يجب ان تكون المقاييس واضحه وشفافه لان الموضوع حساس يتعلق بالتنميه المحليه

  • okba

    الحل في التنميه المحليه هو النظام الفدرالي كما تصوره المرحوم حسين ايت احمد الامركزيه في التسير مع بفاء وزاره الدفاع والخارجيه تحت تصرف الريس المنتخب ديموقراطيا

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الولايات الأخرى ليست من ولايات الوطن.

  • سس

    عمارات بدون اقتصاد اصبحت ولايات…وولايات حقيقية لاتزال في الانتظار…

  • azedine

    زوبعة في فنجال . العبرة ليس غي عدد الولايات و لا البلديات العبرة في نوعية المسؤوليين فما هي الفائدة في تقسيمات جديدة بمسؤوليين قدامى همهم الوحيد les affaires بركاونا من الخرطي الحل هو استشارة لالاكم فرنسا هي تعطيكم الحل هاااااااااااااااااااااااااااااا هااااااااااااااااااااااااااااااا شعب يحب اللعب و حكومة تحب الشكارة والله ما راهم سامحين في الكرسي لوكان يموت الشعب الجزائري لآخر واحد……

  • نحن هنا

    المثل الشعبي يقول:كي يكثرو الفيران مايحفروش ياكلوفقط

  • العارف بدهاليز السياسة

    هذه مناصب شغل للمقربين والاصهار وقديما قال الشاعر يصف العهد التركي :حملونا من عيشهم كل عبء ثم زادوا أصهارهم والكلالة فهل التاريخيعيد نفسه؟

  • NOUREDDINE LARAB

    جيد جدا لفك الضغط على الولايات و محربة البيروقراطية

close
close