السبت 08 أوت 2020 م, الموافق لـ 18 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 22:09
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قبل مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية في واشنطن يوم 17 مارس 2020

زاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من حدة انتقاداته لتعامل الصين مع تفشي فيروس كورونا، قائلاً إن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها للحيلولة دون حدوث إصابات أخرى.

وكرر بومبيو، في مقابلة مع برنامج واشنطن ووتش الإذاعي، الثلاثاء، اتهامات سابقة بأن تأخر بكين في مشاركة المعلومات حول الفيروس سبّب مخاطر للناس في أنحاء العالم وقال إن هذا “عرّض حقاً حياة الألوف للخطر”.

وتابع قائلاً: “ما يقلقني هو أن هذا التعتيم وهذا التضليل الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الصيني لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها كي يتسنى لنا منع حدوث إصابات جديدة أو تكرار شيء كهذا مرة أخرى”.

واتهم بومبيو كذلك إيران وروسيا بشن حملات تضليل بخصوص الفيروس.

وقال “لا تزال حملات التضليل مستمرة من قبل روسيا وإيران إضافة إلى الصين”. وأضاف “يقولون إنه جاء من الجيش الأمريكي ويقولون إنه ربما بدأ في إيطاليا، كل شيء للتنصل من المسؤولية”.

لكنه رغم انتقاده القوي للصين أحجم عن الإشارة للفيروس باسم “الفيروس الصيني” أو “فيروس ووهان”، وهو ما حدث مراراً من قبل وأثار غضب الصين.

وقال “سيحين وقت توجيه الاتهامات”، لكنه أضاف أن من المهم أن يعرف العالم ما يحدث بالفعل.

وتابع قائلاً: “هذه أزمة عالمية مستمرة نحتاج للتأكد من أن كل دولة تتعامل اليوم بشفافية وتتشارك المعلومات عما يحدث بالفعل كي يتسنى للمجتمع العالمي وللرعاية الصحية العالمية وللعاملين في مجال الأمراض المعدية أن يبدأوا معالجة هذا بشكل شامل”.

وأضاف بومبيو، أنه لا بد من اتخاذ “قرارات في غاية الأهمية” مستقبلاً حول هيكل العلاقات الأمريكية الصينية.

وقال إن تحديات سلاسل الإمداد التي تواجهها الولايات المتحدة كانت بسبب شركات “تدير سلاسلها للإمداد من الصين وليس هنا في الولايات المتحدة”.

ولم يخض بومبيو في التفاصيل لكن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قالوا الأسبوع الماضي، إن البيت الأبيض يعد أمراً تنفيذياً يساعده على نقل شركات الإمدادات الطبية من الصين وأماكن أخرى في العالم إلى الولايات المتحدة وسط تفشي فيروس كورونا.

وأثار المسعى الأمريكي المقترح قلقاً في الصين وأماكن أخرى، رغم أنه من غير الواضح متى قد يبدأ ترامب في تنفيذ هذا.

الصين فيروس كورونا مايك بومبيو

مقالات ذات صلة

  • مقدماً خمس نصائح مهمة

    فاوتشي يحذر من "خريف عصيب" بسبب كورونا

    قال خبير علم الفيروسات والمناعة الدكتور الأمريكي أنتوني فاوتشي إنه إذا لم تنخفض أعداد حالات الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فإن أثر الجائحة سيكون سيئاً في…

    • 1330
    • 1
  • خبراء يحذرون:

    لقاح كورونا لن يغير الواقع

    في الوقت الذي يسرف فيه العالم بالتفاؤل حيال تطوير لقاح مضاد لمرض كوفيد-19، حذر خبراء صحة من الإسراف في التمنيات بعودة الحياة إلى طبيعتها، بمجرد…

    • 3417
    • 3
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العشرية التدهور

    أمريكة تعلم أن الصين الثى لا تحترم القوانين الدولية وإنسانية , إستعملت كل طرق لدراسة فيروس كورونا في الحي والميث , هي اليوم أول دولة عالميا عندها معرفة بالوباء , أمريكة تريد تقدم لها على طبق هذه المعلمات وهي نفسها أمريكة تحجب العالم على كل تطور في كل مجالات .
    غاذي ترجع رقم واحد في هذا وباء عالمي .
    قالك واحد أمريكي مريض بي كورونا في أمريكة مطالب بدفع 33000 $ مقابل علاجه.
    أمريكة تأخد ولا تعطي علمة الصين ودول أخرى والأن تحتاج معلومات .

  • العشرية التدهور

    علمتهم حجب المعلومات , هي تمنع الطلبة الصينيين من بعض جامعاتها وتخصصات علمية .
    وكل الغرب يغري الباحت من دول العالم الضعيف , بالعيش أحسن ومال وطبعا بالمخابر العلمية المتقدمة ثم الجنسية .

  • العشرية التدهور

    كذلك لا ترير صرف المال على وباء , بهذا الطلب من الصين وأوروبا , والأهمية عندهم هو المال لذلك لقر ضخت أمريكة 2000مليار دولار لإنعاش الاقتصاد الأمريكي ، الذي ضربه وباء كوفيد 19.
    وحنا نخل في أزمة إقتصادية وركود , نشترى القمح في ضل الوباء العالمي .

  • العشرية التدهور

    أعيد صغت التعليق
    حثى professeur Didier Raoult ورغم أن علماء الصينيين ليس لهم بعد جودة علماء فرنسا وأمريكة قال أن المعلومات الصينين اليوم كبيرة وثمينة , لأنهم قدم تجارب على الحي والميت من البشر لتعرف على الفيروس
    , حثى فرنسا لم تحترم القوانين الدولة في تطبيق العلاج على مريض .
    لذلك أمريكة الأنانية تريد استيراد تجربة الصين بالمجان وبدون رابح رابح , لأن اليوم ينتشر الوباء في كل ولاياتها , وبمأن المستشفياتهم غالية على الفقير والغني , 33ألف $ طلبها مستشفى لمريض بالكورونا. .

  • العشرية التدهور

    خلاص تجاوزت أمريكة 60 ألف

  • العشرية التدهور

    خلاص تجاوزت أمريكة 62 ألف

  • العشرية التدهور

    خلاص تجاوزت أمريكة 63 ألف
    ولم
    تنشر
    بعد

close
close