-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقلت إلى تبسة وسيدي بلعباس وبجاية وسكيكدة

الطريقة “الورقلية” في مقاطعة الحفلات تمتد إلى الولايات

نادية سليماني
  • 15970
  • 64
الطريقة “الورقلية” في مقاطعة الحفلات تمتد إلى الولايات

طغت ظاهرة مقاطعة المهرجات الفنية، على الأحداث في الجزائر، وصنعت الحدث، فلا يمر يوم إلا ونسمع عن منع مواطنين تنظيم حفل موسيقي أو إقامة عرس صاخب، لتتطور الأمور حد الدخول في احتجاجات سلمية يومية ومتكررة عبر الولايات، يرفع أصحابها قائمة مطالب اجتماعية وتنموية. واللافت في الموضوع، إقامة صلاة جماعية بمكان الحفل الفني. فما التفسير الاجتماعي والنفسي للظاهرة؟
من ورقلة إلى تبسة وصولا إلى سيدي بلعباس وبجاية، والقائمة لا تزال مفتوحة مادام موسم الاصطياف مستمرا… جميع هذه المناطق عاشت موجة معارضة واحتجاجات على تنظيم حفلات غنائية، وانتهت برفع قائمة مطالب إلى السلطات المحلية، وصاحبَها جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، وصل درجة التراشق اللفظي والسب والشتم العلني.

منع غناء بتبسة وسيدي بلعباس وسكيكدة…

الظاهرة انطلقت من ولاية ورقلة، حيث اجتمع عشرات المواطنين مطالبين بإلغاء حفل فني كان يشارك فيه مطرب الراي كادير الجابوني ورضا سيتي 16، وبرّر المحتجون سلوكهم بأن ولايتهم تغرق في مشاكل تنمية وتعاني من نقائص عديدة، خاصة أن فصل الصيف جاء حارا جدا على الولاية، التي سجلت أكبر درجة حرارة في إفريقيا خلال ضيف 2018 تعدّت 50 درجة، في ظل غياب المرافق الضرورية، داعين إلى تحويل أموال المهرجانات الفنية إلى التنمية المحلية، وأقدم المحتجون على تأدية الصلاة بمكان الحفل.
وبعدها بأيام، فاجأ رئيس بلدية بجاية سكان الولاية بإعلانه إلغاء مهرجان الأغنية القبائلي، بحجة تحويل أمواله إلى مشاريع محلية، والأمر استنكره مواطنو بجاية، وبعد شدّ وجذب كبيرين تقرر تأجيل المهرجان بدل إلغائه.
ليمتد ما بات يعرف بـ “الظاهرة الورقلية” نسبة إلى مدينة ورقلة إلى الشارع البلعباسي، حيث نظم سكان ولاية سيدي بلعباس وقفة احتجاجية سلمية، لمعارضة تنظيم مهرجان الراي السنوي في طبعته الـ11، مطالبين بدورهم بتخصيص المال العام للتنمية المحلية عوض ما اعتبروه هدرا في أمور ثانوية ورأوا فيه “فنا هابطا بعيدا عن أغنية الراي الحقيقية والمميزة للمنطقة”، حسب تعبير بعض المحتجين. وتكررت مجددا بالولاية ظاهرة تأدية صلاة المغرب بمكان المهرجان جماعة.
الظاهرة امتدت لاحقا إلى ولاية تبسة ولو على نطاق ضيق، حيث تفاجأ أصحاب عرس بإقدام مجموعة من الشباب كانوا خارج المسجد، على اقتحام العرس وتوقيف الموسيقى. وبولاية سكيكدة استهجن السكان تنظيم حفلات غنائية، في فترة تزامنت مع استشهاد 7 جنود على أيدي إرهابيين بالمنطقة.
والظاهرة أثارت جدلا كبيرا ولغطا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فبين مرحب بالفكرة “حفاظا على المال العام في زمن التقشف”، ورافض لها تحت مبرر “عودة فكر التطرف والتشدد”، وفئة ثالثة غير مهتمة تاركة الحرية للفرد لاختيار ما يريد سماعه.
في وقت استغرب وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، الظاهرة معتبرا أن بعض المناطق عبر الوطن في حاجة إلى فعاليات ثقافية.

المختصة في علم النفس، مونيا دراحي:
الوعي الجماعي وراء انتشار المقاطعة

وفي الموضوع، فسّرت المختصة النفسانية مدربة التنمية البشرية، مونيا دراحي، ظاهرة معارضة المهرجانات الفنية وتكررها عبر الولايات، بأن المجتمع الجزائري في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فايسبوك”، امتلك “جماعيا” في ظل الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعيشها يوميا بالمنزل والشارع ومكان العمل وبالإدارات… فتولد لديه ما وصفته بـ “الكبت والضغط الكبيرين، اللذين ينفجران لأدنى الأسباب وبأقل إثارة “.
كما فسرت تكرر الظاهرة عبر الولايات، فقالت لـ “الشروق”: “الوعي الجماعي السائد مؤخرا في مجتمعنا نتيجة التواصل اليومي مع الغير عبر الفايسبوك، يجعل ردود الفعل والنتائج متشابهة ومتكررة، وكأن الجزائريين صاروا جسدا واحدا لهم نفس الشخصية والاتجاه والتفكير”.
وما يؤجج مثل هذا الظواهر ويسهم في انتشارها حسب المختصة، هو خروج السلوك عن الحد المقبول، ويتحول إلى سب وشتم واستهزاء بمنطقة معينة من طرف البعض، فيجعل بقية الأفراد “يحاولون الثأر والانتقام للمنطقة، فيكررون نفس الظاهرة “.
ومن جهة أخرى، رأت المختصة في محاولة فرض بعض أنواع الفن الهابط وإدخالها إلى البيوت الجزائرية “غصبا عبر بعض البرامج التلفزيونية” ولّد كبتا نفسيا لدى الفرد، وجعله يقوم بردود فعل عند توفر الأسباب.
ودعت دراحي بعض رواد ” الفايسبوك” إلى رفع المستوى والترفع عن الكلام الجارح والاستهزاء، الذي يزيد من التوتر ويصعد الأمور أكثر.

المختص في علم الاجتماع، حسين آيت عيسي:
حفلات بالملايير في مناطق محرومة أثارت المحتجين

وبدوره، فسر المختص في علم الاجتماع، آيت عيسي حسين، أسباب ما وصفه بسلوك الرفض وإبداء الرأي الجديد، بأن له خلفية اقتصادية بحتة.
وحسب تعبيره “بعض المناطق تعاني الحرمان من ضروريات الحياة، وانتشار البطالة وأزمة السكن وانعدام الماء والكهرباء والتهيئة العمرانية، وفي المقابل تنظم بها حفلات فنية يتلقى مقابلها الفنان أموالا، مما يعتبرونه أموال الشعب”، وهو سبب مباشر بحسبه للاحتجاج، خاصة في ظل التقشف.
فيما فسر تناقل السلوك وتكرره عبر الولايات، بأن مشاكل الجزائريين متشابهة ومشتركة، وأضاف: “كثير من الشباب يبحثون على أساليب وأشكال تعبيرية جديدة، بعيدا عن قطع الطرق وحرق العجلات الذي تسبب في مشاكل أمنية واجتماعية، فوجدوا في سلوك رفض إقامة المهرجانات حلا سلميا ومسموعا، في ظل عصر الإنترنت وانتشار الأفكار بسرعة مذهلة.
كما يرى المختص أن نوعية الفنانين الحاضرين بالمهرجانات، تؤجج بدورها الاحتجاجات خاصة في المناطق المحافظة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
64
  • راجي

    الى 63
    انت محق في أن بناء مسجد عظيم بهذا الشكل شيء خاطئ. فالرسول صلى الله عليه و سلم كان يصلى في مسجد مبني من جذوع النخل و سقفه من الجريد...نعم بناء مستشفى محترم أولى من هذا التبذير من اجل التنافس و التفاخر ... لكن هذا ليس مبرر لتوقيف بناء المساجد كليا من طرف الدولة و ليس هناك مجال للمقارنة بين مسجد و ملهى ! شتان بين مكان يعصى فيه الله و مكان يطاع فيه الله! و هذا هو مشكل العلمانيون يريدون ان يساووا بين ممارسة الشعائر الدينية و ممارسة اللهو و الترف و الفسقيريدون ان يسووا بين طاعة الله و طاعة الشيطان. و يسمون ذلك حرية شخصية!!! ... انه عمى البصيرة.

  • جزائر العجائب

    للمعلق 62 : غالب المساجد تبنيى بأموال المتبرعين والحجاج يدفعون من اموالهم ... وهل بناء " مسجد العظمة والكبرياء " بالعاصمة ثاني أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين وتكلفته تقدر ب 3 ملايير دولار من أموال المحسنين أم من أموال الخزينة أي أموال الشعب وفي زمن التقشف بل في زمن الغي فيه بناء 5 مستشفيات جامعية بمقاييس عالمية إنتضرها الجزائريين بشغف ولأن فمستشفياتنا اليوم تجاوزها الزمن مما جعل المرضى يبيعون مقتنياتهم للعلاج في تونس ...فمرضى السرطان مثلا ينتظون 6 و 7 أشهر من أجل موعد للعلاج الكيماوي ويموتون قبل ذلك اليوم ...وما خفي أعظم اليست هذه جريمة بكل المقاييس في حق الجزائريين يا بنو آدم !!

  • علي حسن

    رقم 19 غالب المساجد تبنيى بأموال المتبرعين والحجاج يدفعون من اموالهم

  • نور

    شكرا ابناء بلادي فلكم اجرها واجر من عمل بها ،هكذا كونوا اولا تكونوا.نومونا سنين وسنين ،ها قد جاءت البشرى وننتظر اكثر

  • elarabi ahmed

    الدين يحبون أن تشيع الفاحشة هل هم مسلمون نعلهم الله الى يوم الدين

  • elarabi ahmed

    الدين يحبون أن تشيع الفاحشة هل هم مسلمون

  • yacine

    يمكن اقامة الحفلات و المهرجنات و السيرك و غيرها لكن ليس عن طريق ميزانية الدولة انما بمقابل مالي ككل الدول في العالم شيئ بسيط و عادي من اراد حضور حفل يدفع المقابل و منشط الحفل و المغني يتلقون مستحقاتهم من مداخيل المدفوعات التي يحصلونها من الحاضرين و الاشهار و غيرها فقط في الجزائر مازالت الفنادق و المركبات السياحية و الحفلات تابعة للدولة بل حتى الدولة لما تنظم هي حفل يجب ان يعود عليها بالفائدة و المداخيل مهمة الدولة هي الرقابة و فرض القانون و ردع المخالفين و المرافقة و ليس اقامة حفلة او تسيير فنادق سياحية اتركوا المستثمرين في تلك المجالات يعملون مع مراقبتهم ثم ترون المنافسة و ستنخفظ الاسعار ....

  • Reda

    L état ne voit pas le danger , la prière dans les mosque, ......un autre danger à venir

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ردا على تعليق > أسامة
    تصحيح للآية الكريمة > يجب عليك التأكد من الآية الكريمة قبل كتابتها حتى لاتحرف كلام الله /// قال الله سبحانه وتعالى :{ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ... [الرعد:11]

  • محمد الهادي

    ممنوع على اشمايت منعا باتا الإخلال بالأمن والنظام العام .

  • الشيخ عقبة

    كل التنظيمات وأحكام قوانين البيئة العالمية الخاصة بحماية الطبيعة من النفايات البشرية وكذلك قوانين المرور الدولية والعقوبات ومنها الجزائرية تمنع منعا باتا عرقة حركة المرور والإخلال بالأمن والنظام العام والتجمهر الغير مرخس به وخصت جزاءا أي هقوبات مشددة عند مخالفتها .

  • عبد الكريم

    الملاهي و أماكن غناء الفاضح و الماجن الذي يخدش حياء العائلات الجزائرية هي الذي يجلب المخدرات و الخمور، أكرمكم الله إذا خلييييه يغني وحدو ! ثم أروح ، إذا كانت لهم شوية نخوة يحشمو ا و يروح لدارهم. هم ضيوف ثقاااااااال على المجتمع المحافظ.

  • عبد الكريم

    خلييييه يغني وحدو !!

  • اسامة

    قال تعالى
    "لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
    لعقوبة للملاهي لي في وهران

  • tabtab

    ل41 : الفيس هو الجزائر العميقة..يعني الشعب الأصيل صاحب الارض والبلد…يعني أولاد لبلاد على أي فيس تتحدث هل تتحدث على الفيس الذي أعلن علينا الحرب وقتل الاف الأبرياء أاوالفيس الذي نشر الفوضى والخراب وإستغل كل إمكانيات البلديات التي تحصل عليها في محليات 1990 لشراء الذمم والأصوات والإستعداد لإحراق البلد وإعلان حرب الإبادة وهل هو فيس الجماعات الاسلامية المسلحة AIS و GIA ... وهل هو فيس عنتر زوابري ومختار بل مختار وحسان حطاب ..
    تتحدث عن الشعب الأصيل ... الأصيل للا يقتل إخوانه بل يدافع بل يموت من أجلهم :عميروش والحواس .... أما هؤلاء فهم مجرمون متعطشون للدماء بل وحوش بشرية وفقط

  • amk

    كيماراهم دايرين احتجاجات عاى الغناء ايديروها على تونس التي طردتهم خليها اتصدي تونس النيف يكون في كل شيء !!!!!!!!!!!

  • وسيم

    أنا أيظا درست علم النفس، أتفق معها حول الكبت، لكن ثقافة هؤلاء هي في اصلها ثقافة الكبت وقمع الحريات والموضوع سياسي نفسي اجتماعي، أضن أن الأمور فيها أن وليست تلقائية، كل مرة يخرجون علينا بخرجة مرة شخص يخرب تمثال عين الفوارة بحجة انها لامرأة عارية، والآن أشخاص يمنعون الموسيقي بما في ذلك في الأعراس، أخشى أنها بداية رجوع الفيس للساحة بطريقة خفية

  • samir algerie

    il y'a des gent qui ne veulent pas entendre le rai mais il y'a d'autre qui aiment ça ,et es-que la tolérence a perdu sont chemin en algérie et es-que l'intégrisme a refait surface en algerie

  • kamel

    المشكل في الجزائر ليس نقص في المال بل هو ضعف في مستوى المسوؤلين عندنا
    المجتمع الجزائري يسيير نحو التطرف الديني على الطريقة الصوماليه الدوله الدينيه هي افشل انواع دوله لانها تنتهك الحريات الفكريه و المدنيه

  • moohamed

    لا

  • الحق

    الطريقة “الورقلية” في مقاطعة الحفلات تمتد إلى الولايات ...1-من يريد أن يقاطع فهو حر لكن لاأحد يحق له المطالبة بإلغاء أو منع الحفلات لسبب وجود جزائريين يريدونها ويؤيدون تنظيمها 2 - ليكون هؤلاء الذين يطالبون بمقاطعة الحفلات فحولة كما يقال لينظوا حملات لمقاطعة الإنتخابات أو لمحاربة الفساد والفاسدين أو لمحاربة المخدرات أو الممهلات العشوائية والغير قانونية التي كثيرا ما تسببت في حوادث مميتة أو صعاليك مواقف السيارات العشوائية التي هي أيضا أدت الى مقتل العديد من الذين رفصوا الدفع أو توفير الأوية المفقودة في السوق ..أما أن نعلن الحرب على الثقافة فذلك ليس الا رغبة في العودة الى إرهاب التسعينيات

  • ثداز ثبراز

    للمعلق 34 : ايها العلمانيون .. 1 - حين نخاطب العلمانيون ولا نخاطب الجزائريون فذلك يذكر ببوادر بل بالإستعدادات لسنوات الإرهاب التي بدأت مباشرة بعد فوز الفيس في محليات 1990
    2 - هذه الإحتجاجات من ورائها أغراض مشبوهة والا فلماذا لا تكون بالطرق الإحتجاجية المعروفة عالميا وهي مسيرات أو وقفات مع رفع لافتات تندد بالتبذير بكل أشكاله وأنذاك سيشارك فيها العلماني والمتدين ووووو ثم لماذا الحديث عن وكأن التبذير هو فقط في الحفلات والحقيقة أن ما يبذر في الحفلات لا يساوي شيئا مقارنة بما يبذر في أمور أخرى ثم لماذا لم يتحرك هؤلاء ضد الفساد والإختلاسات : الطريق السيار وسونطراك 1 و2 ...

  • حكيم

    المشكل في الجزائر ليس نقص في المال بل هو ضعف في مستوى المسوؤلين عندنا
    المجتمع الجزائري يسيير نحو التطرف الديني على الطريقة الصوماليه الدوله الدينيه هي افشل انواع دوله لانها تنتهك الحريات الفكريه و المدنيه

  • abu

    رقم..20...الفيس هو الجزائر العميقة..يعني الشعب الأصيل صاحب الارض والبلد...يعني أولاد لبلاد..ماهيش المستوطنين كي حالك...

  • طاهر

    قالو مختصين في الإجتماع و هم يمررون أفكارهم وتوجهاهم الخاصة!
    ناس ورقلة ما قاسهم الإرهاب، واليوم باغيين يقولونا أنهم أكثر مسلمين من الباقي!
    لكن نجدهم يتدفقون بالحافلات على الفنادق التونسية بالمئات .....نفاق،نفاق!!!!

  • سليم سلام

    الحمد لله.لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.وقال إنسان مخلص فى الجزائر باللهجة الجزائرية :واحد اللقمة شاتيها ولاخر للكلبه يرميها والضربه ربي يعطيها لهاذ الناس الفالسين.

  • حمزة

    يجب عدم الرضوخ للحملات الاستحمارية للشعب و يجب تحلي بالاخلاق و المعرفة من اجل مجابهة هذا المد و كذلك الحس المجتمعي بتطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )و اهم شيء التربية الاسرية من اجل جيل افضل منا هذا هو المسار الذي يجب سلوكه.

  • بلد النفاق

    المشاكل التي يتخبط فيها هؤلاء بل الجزائريون برمتهم سببها ليست الحفلات بل النظام الفاسد الذي إتخذ البلاد رهينة منذ 1962 وحكام البلاد الفاشلين والفاسدين لكن السؤال الذي يطرح نفسه :
    من ينتخب ويصوت على هؤلاء بنسب 80 و 90 ب 100 وأكثر أحيانا ?
    وماهي الولايات التي يتغذى منها بل يعتمد عليها هذا النظام أو بالأحرى ماهي الولايات التي ساهمت في إطالة عمر هذا النظام ?
    ومن هم الذين يصطفون وراء صناديق الإنتخابات منذ مطلع الفجر في كل إستحقاق إنتخابي ?
    ومن يستقبل هؤلاء الحكام بالزغاريد في خرجاتهم ..ومن يشتم ويتهم ووو تلك الولايات التي تعيد لهؤلاء الحكام صناديق الإنتخابات شبه فارغة ?

  • جيلاي

    لي حب يشطح il est libre ... هذا حقه
    دارجة........... Français........ فصحى
    كاين حاجة لازم هو لي خلص المغني .. ما شي يشطح بدراهم الشعب .
    .. ما عليش الدولة تاطيلهم القاعات باطل

  • سسس

    راكم تفكروا فينا في يامات الفيس ... شعلوا الفتنة برك ... راكم رايحين تندموا

  • ترشيد الإنفاق ليس ارهاب

    ايها العلمانيون: من فضلكم لا تخرجوا الاحداث عن سياقها الصحيح... هؤلاء ناس تظاهروا ضد تبديد المال العام و تطالب بترشيد الانفاق لا أكثر.... واش دخل الارهاب و العشرية السوداء و داعش و مش عارف واش.. كلامكم هذا و الله مش في محله... فاتقوا الله في هذا البلد الطيب.

  • abou anes

    اذا كان الدولة تريد الثقافة فالمجال المفيد واسع عندنا الشعر العربي والشعبي، ولدينا النشيد والمديح ، و ندوات الفكر و الوعظ ، أو التاريخ الثوري للأطفالنا...
    لكن الفن الهابط الذي عافه كل الناس ولا يرضاه إلا ممسوخ أو أبله.....مصيره المزبلة..
    تحية إلى جيل أبناء الشهداء والمجاهدين...نعم الخلف لذلك السلف...أصلحو واطليو المفيد ومن أراد العفن فليقصده لوحده ولا يؤذي الأطهار حتي لا تنتقل العدوى.....
    من قال حاد عن أصله، أو قال مات فقد كدب

  • السجادة السحرية

    الحل النهائي الجذري لكل المشاكل و الأزمات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية هي ( السجادة )
    لتحقيق المشاريع التنموية و الاقتصادية و لتأسيس البنى التحتية الحل هو : ( السجادة )

  • bnb

    اي داعش و اي هراء الشعب اليوم ليس ساذجا مثل ايام التسعينات عندما كان يخطب فيهم ذر عمره خمس سنوات الامر انه يحس بالمرارة لاستهلاك هذه التفاهات للملايير بينما الفرد و المجتمع يغرق في ضائقة مالية

  • حشيشة

    خليه. يغني. وحدو

  • عبدالقادر الجزائـــري

    تحية خالصة لشباب ورقلة وسيدي بلعباس وقبلها تيزي وزو وبجاية الذين أظهروا النضج الذي وصلوا إليه وكان ذلك في شهر رمضان ...!!! الحمد لله أن الشباب الجزائري بلغ القمة في الوعي ، وصفع العلمانيين والزواف والفرنكوشيوعيين الذين اجتهدوا في تنويم الشباب وإلهائه عن مشاكله اليومية التي يتخبط فيها عن طريق سفهاء القوم الذين لارأي عندهم فقط الشطيح والرديح ...واصلوا يا أحفاد الأمير عبدالقادر والشيخ المقراني والشيخ عمامة ولاله فاطمة نسومر والشيخ بن باديس وعميروش والعربي بن مهيدي و حسيبة بن بوعلي ..ووو..رحمهم الله جميعا

  • مهدي

    الله يهدينا غير الناس أتشوف رجال مربيين،متقين،أو يحشموا من هذه الحفلات الي أغلبها مليئة بالموسيقى الصاخبة و الكلام المنحط، يجبدولنا " العشرية السوداء " معناها اليوم يا شعب تحمل كل شيء وإلا حذاري رجوع الإرهاب، معليش سموني متخلف، إرهابي... ولكن أقوم بكل ما بوسعي للحفاظ على الحرمة و الحشمة التي تكاد تنقرض في مجتمعنا اليوم بإسم" الحرية"

  • عبد الكريم

    هذا درس للمسؤولين في ترشيد المال العام و إعطائه للبلديات التي تفتقر لأدنى شروط الحياة الكريمة. و إعطائه وجبات غذائية لتلاميذ الإبتدائي في المناطق النائية التي تعاني من نقص التدفئة في الشتاء المقبل.

  • عبد الكريم

    هذه ظاهرة إجتماعية صحية جدا في المجتمع لأن الشباب أصبح يعرف ما يفيده و ما يضره. و أصبح لا يقبل الرداءة و الفن الهابط خاصة في هذه السنوات الأخيرة فكثر فيه أشباه شباب فنانين بكلمات ساقطة و منحطة لا تستطيع أن تسمعها أمام عائلاتك و أحبابك. كذلك الكثير من الشباب عادوا من المخدرات و الخمور و المجون إلى طريق الصواب و رفض التيهان و الجري وراء الأوهام و الحمد لله رب العالمين الصلاة و السلام على أشرف المرسلين.

  • جزائر الع

    لشقروني المعلق 18 : الداعشي ليس من يصلي وليس من ... بل من يريد فرض رأيه على الجميع وهو من يرفض الآخر ورأي الآخر وهو من ينصب نفسه محاميا للإسلام الذي لا يحتاج الى محامي وهو من يسمح لنفسه بتقديم دروس لغيره وهو المنافق الذي يتظاهر بالتدين وبالنهي عن المنكر و يحث الناس على الصلاح والتقوى وهو يخالف
    ما ينضح به الغير بل يسمح لنفسه بممارسة العجائب والغرائب والداعشي هو من يتدخل في حريات الغير : وخاصة عقيدته ... التي تكفلها كل الأعراف ومنها دستور البلاد والداعشي هو من يسمح لنفسه بإرتداء القميص مثلت ويرفض لغيره إرتداء ما يريد إرتداءه والداعشي هو من يهدد الغير محجبات في جامعاتنا ... وما خفي أعظم

  • larmissa

    يا سي ميهوبى كاين ناس متعرفش فرائض الوضوء وانت تقول الشعب ناقصاتوا ثقافة اتقى االه

  • BOUMEDIENNE

    هذا السلوك لا يخدم المجتمع ولا امن البلاد واستقرارها، لان ردود الافعال البشرية لدى المواطنين متناقضة، فكل فعل له رد فعل، بما ياجج الاستقرار الاجتماعي، ويكسر الوحدة الجماعية للشعب، ويدخل الرائ العام الوطني في تناقض بما يجعل كل جماعة متعصبة لموقفها وهنا ام الخبائث، هذا ما حل بالجزائريين سنوات الجمر والنار والدم والدموع ونحن كشعب بعد كل ما قطعناه من مشوار في محاربة الارهاب الذي لا يزال يتغذئ من فلذات اكبادنا، وكل ما قطعناه، بقيادة فخامة رئيس الجمهورية من سلم اجتماعي ومصالحة ووام مدني، يريد البعض ان يستعمل الدين الحنيف،للظغط علئ الدولة كوسيلة تعبير، دون الاكتراث، لما قد يحدث من انزلاقات.

  • BOUMEDIENNE

    لقد شهدت الجزائر في بداية التسعينيات، الاستيلاء علئ الساحات العمة وحتئ الطرق لاقامة الصلاة فيها كطريقة للتعبير،لاكن الحقيقة في هذا التصرف ليست متعلقة بمطالب اجتماعية او سياسية،لاكن القصد منها ادخال المواطن البسيط في غسبل مخ، يصبح بموجبه ادات في يد من ضربوا استقرار الجزائز وذبحوا شعبها. باستعمال الدين، فالتجربة عشناها، وذقنا مرارتها، فهل الدولة وموسسات الدولة غير واعية بما يحدث باسم الدين، في ورقلة ثم انتشر في باقي ولايات الوطن.
    فاذا كانت الدولة تسهر علئ متطلبات المواطن الاجتماعية والدينية، والثقافية، فلماذا يطغئ هذا عن ذاك؟
    الدولة يجب ان تضرب بيد من حديد كل من يريد ان يحل محلها.

  • جزائر العجائب

    لشقروني المعلق 18 : الداعشي ليس من يصلي وليس من ... بل من يريد فرض رأيه على الجميع وهو من يرفض الآخر ورأي الآخر وهو من ينصب نفسه محاميا للإسلام الذي لا يحتاج الى محامي وهو من يسمح لنفسه بتقديم دروس لغيره وهو المنافق الذي يتظاهر بالتدين وبالنهي عن المنكر و يحث الناس على الصلاح والتقوى وهو يخالف
    ما ينضح به الغير بل يسمح لنفسه بممارسة العجائب والغرائب والداعشي هو من يتدخل في حريات الغير : وخاصة عقيدته ... التي تكفلها كل الأعراف ومنها دستور البلاد والداعشي هو من يسمح لنفسه بإرتداء القميص مثلت ويرفض لغيره إرتداء ما يريد إرتداءه والداعشي هو من يهدد الغير محجبات في جامعاتنا ... وما خفي أعظم

  • جبهوي

    في غياب الرئيس يعاد إحياء استعراضات عنف الفيس المحل .

  • جزائر العجائب

    هذه بوادر العشرية السوداء أو بالأحرى هكذا بد أ أعداء الحياة حربهم علينا مباشرة مع الإنفتاح السياسي إبتداءا من 1989 والبقية يعرفها العام والخاص لكن لا أحد يمكنه منع الحفلات فوزارة الثقافة ومعها المديريات الثقافية على مستوى الولايات لها ميزانيات مخصصة للثقافة والحفلات هي أيضا ثقافة والا فنحن أيضا نطالب بتحويل ميزانيات وزارات أخرى لأغراض أخرى أي إن كان في الجزائر من تزعجه الحفلات فهناك أيضا من يزعجه تمويل الدولة لمصاريف المآت من الحجاج ومن يزعجه بناء مسجد بملايير الدولارات في وقت تم تجميد بناء 5 مستشفبات جامعية لو بنيت لا يظطر المرضى للسفر للعلاج في توننس وفرنسا... الخ

  • شقروني

    اللي يصلي داعش
    اللي يقول لا للغناء الماجن داعش
    اللي يقول لا للخماج والعري داعش
    اللي يلبس القميص ويربي اللحية داعش
    سما الاسلام هو داعش وداعش هو الاسلام ؟
    أنا مسلم إذن أنا داعش وأفتخر
    لكن ماذا تمتلون أنتم ؟
    اسلام آخر بالفيزو والمنقوش واختك تخدم عليك ؟ هذا سموه ديوث ولا أنوش
    هذا سموه شاذ والشاذ تعرفوا بلاسته وين

  • إلى مجبر على الشيتة

    ما تحشمش على أصلك
    مالك ؟ الشعب بغى يصلي انت واش دخلك ؟ روح اسكر وحدك
    الشعب ما بغاش الخماج. انت واش دخلك ؟ روح اخمج وحدك
    باغيين تاني تحكموا فالشعب يا استئصاليين يا كارهي الاسلام ؟
    الشعب مسلم وما تحسبوش الانقلاب في التسعينات وقتل الناس دون محاكمات غادي يحارب دين الجزائر ويحولها إلى مسخ فرنسي يا كلاب فرنسا
    قاع ما تحلموش . هذا البلاد ماتوا عليها مسلمين باش تبقى مسلمة ونموتوا عليها حنا باش تبقى مسلمة
    بصح قبل ما نموتوا ندوكم معانا ما تخافوش ما غاديش نروحو وحدنا

  • إلى علي رقم 11

    اعمل مثلي يا أخي،
    منذ أكثر من عام لم أقرأ جريدة حدة الاستئصالية العدائية لثوابت الأمة
    نيست حدة ونسيت معها الغضب للأبد
    طهر حاسبوك من عفن جريدتها العفنة المليئة بسنوات العشرية السوداء والاعتقالات والقتل دون محاكمات
    أعداء الله كثيرون فلا تعطوهم أكثر من حقهم
    حقهم هو إهمالهم والدعاء عليهم

  • حمدان العربي

    فبدل تدعيم المواطنين في ميدان الطاقة في هذه الجو القاسي الحرارة ، التي أصبحت فاتورة الكهرباء توازي مرتبات شهرية لكثير من طبقات المجتمع ، يلجأ المعنيون بالأمر إلى أمور ليس لها أسبقية في حياة المواطن ...
    وهذا في حد ذاته تعسف و استفزاز لشعور المواطن الذي يُقال له أن الخزينة فارغة لدعمك في ميدان الطاقة ، لكنها مملوءة في إقامة لك الحفلات.. .
    لا يعني هذا أننا ضد الحفلات لكننا ضد ازدواجية المعايير : تقشف في أمور أساسية يُقابله تبذير في أمور ثانوية . وهذا الشيء الذي لابد أن ينتبه له هؤلاء القائمون على أمور ومستقبل الناس...

  • harbi

    المشكل ليس في المهرجانات و إنما في تسيرها لأنها تعود بالخسارة يجب إلغاء المساعدات المالية و توفير لهم الإعانات المادية و البشرية و فقط كل المهرجانات في العالم تعود عليهم بالأرباح إلا الجزائر

  • محمد ب

    يعجتني تعليق (7) فشكرا أمّا أعداء الدين والأخلاق فترى الشعب يكافؤهم في تعاليقهم بالأحمر

  • بشير

    ما شاء الله و الله العظيم الجزائريين رجال كي يعولوا حتى شيئ ما يخوفهم ... لا للتبدير لا للفسق لا للفساد ... البلاد بحاجة الى اشياء اهم من هده التراهات ...

  • علي حسن

    معنى هذا توسع قائمة من تسميهم العنصرية والجهوية حدة حزام بـ(المتخلفين الهمجيين) نطالب بمقاضاة هذه المتطاولة

  • أبو : شيليا

    من أراد أن يحضر حفلات ***عليه بالعمرة والحج ***مسموحة في السعودية ***وحرام في الجزائر

  • yemma gouraya

    لا تكدبوا علي الناس لم تنتقل الي بجايه لان الامازيغ هناك يمجدون تراثهم الامازيغي وبالتالي فالمير تراجع عن قراره الاتنفرادي المعزوةول ثم من العيب ان ناخد دروسا من الاخرين فمنطقه القبائل واعيه سياسيا منظقه دائما الاخيره في الانتخابات وهو سبب تهميشها اقتصاديا ولكن قادرين علي اشقانا

  • العباسي

    انيس تقصد الشعب المغربي نعم عن قريب سيكلاطي في وجه العائله الحاكمه و اليهود من يستعبدوه و يستحمروه ان شاء الله عن قريب

  • Bela

    جرت العادة أن تربي الحكومات شعبها
    إلا في الجزائر فالشعب هو الدي يربي حكومته

  • انيس

    هذو مختصون على ر واحهم وعلى المرميطة و الخبز اما شعب يعرف صلاحه وماشي بعيد ويكلاطي من تهميش والميزيرية

  • العباسي

    هادي خرجه خطيره كل الجزائريين مسلمين وكانهم يكفرون الدوله بتنضيمها لسهرات باقامت الصلاة في الشارع ابقو ساكتين يا حكومه رجوع العشريه على ابواب

  • ترمب

    ..اقامة حفلات بالملاييــــــــــــــــــــــــــــــــر أخطر من جز الأعناق وتقطيع الرؤوس وقتل الناس...انه الارهاب الهمجي الحقيقي

  • ابي

    سيتهمونهم بالارهاب...اذن الشعب الجزائري ارهابي همجي مثلما يقولون....

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    ليس كل الناس تعبر بهذه الطريقة و بركاونا من الخرطي
    يعني اللي حاب حفلة ايروح لتونس و يدي معاه 1000 اورو
    و يا المختصين لماذا تقولون لنا التنفس جميل ............ منافقين بلا عنوان

  • Bela

    من قال حاد عن أصله، أو قال مات فقد كدب