الخميس 24 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 06 صفر 1442 هـ آخر تحديث 14:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

كهل يسرق مجوهرات من داخل مسكن بقالمة

ناديـة طلحي
أمر قاضي التحقيق لدى محكمة قالمة، الأحد، بإيداع شخص يبلغ من العمر 51 سنة، فيما أصدر أمرا بالقبض على شخصين آخرين لازالا في حالة فرار، بعد تورطهما في قضية سرقة مجوهرات ذهبية من داخل مسكن أحد المواطنين.
المشتبه فيه تم توقيفه من طرف عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري السابع بأمن ولاية قالمة، بعد تلقيهم لشكوى الضحية الذي ذكر فيها بأن مسكنه العائلي المتواجد بحي 192 مسكن بمدينة قالمة، قد تعرض لعملية سرقة استهدفت بعض المصوغات والمجوهرات الذهبية.
ليباشر على إثر ذلك عناصر الأمن تحرياتهم وتحقيقاتهم المعمقّة والتي مكنتهم من تحديد هوية المشتبه فيه الذي تم توقيفه، واستصدار إذن بتفتيش مسكنه، والذي عثر المحققون بداخله على بعض المصوغات المسروقة والتي تعرفت عليها صاحبتها، ليتم التحقيق معه وتكوين ملف قضائي ضده عن تهمة تكوين جمعية اشرار لغرض ارتكاب جناية السرقة بالعنف المقترنة بظرف الليل والتعدد والتسلق، تم بموجبه تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة قالمة، والذي أحاله على قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعه رهن الحبس المؤقت، فيما لازال البحث جار لتوقيف شريكيه في الجريمة.

العقارب تقتل 50 جزائريا سنويا

كشفت الدكتورة مريم محجوب المختصة في علم السموم بمستشفى محمد الأمين دباغين بالجزائر العاصمة عن تسجيل أزيد من 50 حالة لدغة بالعقرب سنويا بالجزائر تؤدي إلى 50 حالة وفاة، مشيرة إلى أن عدد الإصابات تضاعف منذ التسعينيات، لكن تم بالمقابل انخفاض في عدد الوفيات بفضل التكفل الجيد بالمصابين بالتسمم العقربي.
وأوضحت الدكتورة محجوب، خلال حصة خاصة بثتها القناة الأولى حول مخاطر التسمم العقربي وطرق الوقاية من لسعات العقرب أو ما يعرف بـ”كابوس لسعات الموت”، أن الإحصائيات المسجلة خلال عام 2019 بينت أن 42 ولاية معنية بهذه الظاهرة بسبب هجرة العقارب من الشمال نحو الجنوب نظرا للتبادلات التجارية وغيرها، مبرزة ارتفاع حالات التسمم العقربي خلال الفترة التي تلي عيد الأضحى المبارك بسبب اختفاء العقارب داخل أصواف الماشية.

حي 3000 سكن بسيدي عبد الله يفتقر للمرافق العمومية

حورية. ب
يعاني سكان حي 3000 مسكن بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة، من مشاكل عدة أهمها انعدام مشاريع التنمية كما تقدموا بعدة شكاوى على مستوى السلطات المحلية من أجل إنجاز ثانوية، فأبناؤهم يقطعون عدة كيلومترات للوصول إلى مؤسستهم التربوية، إلى جانب مركز شرطة للتقليل من ظاهرة الاعتداءات والعنف التي يشهدها الحي منذ ترحيلهم إليه.
كما يفتقر هذا الأخير إلى مرفق ترفيه لأطفالهم، ناهيك عن عدم تخصيص مساحة لركن مركبات سكانه. هذا واقترح سكان حي 3000 مسكن على المصالح المختصة بناء ثانوية على المخطط المخصص لتركه فضاء أخضر بدل بناء 500 مسكن وهو المشروع المقترح من طرف وزارة السكن.

مرض كراون ليس كورونا

نبّه رئيس الجمعية الوطنية لداء كرون والتقرحي، سمير فلاح، إلى أن عديد الأشخاص يخلطون بين فيروس كورونا ومرض كراون، الأمر الذي ألزم على الجمعية المشاركة في الحملات التحسيسية لتوضيح الفرق.
حيث أصبح عديد الأشخاص يبتعدون عن المرضى في اعتقادهم انهم مصابون بفيروس كورونا، ما سبب إحراجا كبيرا لدى أغلبيتهم الذين عاش بعضهم لحظات إحراج من طرف بعض الجاهلين لحقيقة المرض الذي صنف ضمن الأمراض الانتكاسية، في الأمعاء، حيث يختفي لأسابيع وأشهر وأحيانا لسنوات، ثم يعود للظهور من جديد على شكل هجمات تدخل المريض في غيبوبة.

توقيف 130 شخص خالفوا إجراءات الحجر الصحي ببجاية

توفيق بن يحيى
سجلت مصالح أمن ولاية بجاية خلال الفترة الممتدة من تاريخ 1 إلى 5 أوت الجاري في إطار الإجراءات المتخذة للسهر على تنفيذ قرارات الحجر الصحي الجزئي للوقاية من فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الصدد لكل مخالف للتعليمات، مراقبة 1327 شخص، وتوقيف 130 شخص محل إجراء قضائي بسبب عدم الالتزام بالحجر المنزلي.
كما تم مراقبة أكثر من 946 مركبة، وضع 19 منها في المحشر، أما بخصوص الدراجات النارية المخالفة لمواقيت الحجر الصحي الجزئي فقد تم تسجيل مراقبة 197 دراجة نارية تم تحويل 10 منها إلى المحشر، في نفس السياق تم تسجيل 08 مخالفات تتعلق بالبيع من دون الالتزام بقواعد التباعد، و67 مخالفة تتعلق بعدم ارتداء القناع الواقي، كما تم تسجيل 74 عملية تحسيسية توعوية المرتبطة بارتداء القناع.

قتيل وأربعة جرحى في حادث ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
توفي مساء السبت شخص وجرح أربعة آخرين في حادث مرور خطير وقع على مستوى بلدية راس الواد.
وحسب شهود عيان فإن الحادث وقع عند اصطدام سيارتين ببعضهما البعض، الأمر الذي تسبب في وفاة كهل مباشرة في الحادث وجرح أربعة أشخاص، حيث تم نقلهم من طرف مصالح الحماية المدنية إلى مستشفى راس الواد لتلقي العلاج، فيما باشرت مصالح الدرك الوطني عملية التحقيق في ملابسات الحادث.

ممهل غير قانوني يتسبب في حادث مميت

طارق. م
لفظ شاب 34 سنة من العمر، من مدينة خنشلة، أنفاسه الأخيرة، وجرح مرافقه 28 سنة بجروح بليغة، في حادث مرور، وقع مساء السبت، على مستوى الطريق الوطني، رقم 88 الرابط بين خنشلة وباتنة، وتحديدا عند مدخل بلدية الحامة، بسبب ممهل، وضع مؤخرا على مستوى الطريق خارج الأطر القانونية من طرف مواطنين، ما أدى إلى اصطدام دراجة نارية كان على متنها الضحيتان وسيارة سياحية.
وقد تدخل أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية بالحامة، فور وقوع الحادث وتم إجلاء جثة الضحية الأول، ونقل الجريح إلى مستشفى بن بلة، في الوقت الذي فتحت مصالح الأمن المختصة إقليميا، تحقيقا في ظروف الحادث، لاسيما بعد ان ندد المجتمع المدني، والحركات الجمعوية، بأسباب وضع ممهلات على الطرق الرئيسية، دون إشارة، وخارج المعايير والأطر القانونية من طرف مواطنين يريدون الأمن لأبنائهم فيتسببون في الأذى لغيرهم.

وفاة 9 أشخاص في حوادث مرور خلال يوم واحد

ق. و
لقي تسعة أشخاص حتفهم وأصيب 142 آخر بجروح متفاوتة الخطورة، جراء وقوع حوادث مرور في عدة مناطق من الوطن خلال الـ24 ساعة الاخيرة، حسب ما أوردته يوم الأحد حصيلة لمصالح الحماية المدنية.
وأوضح ذات المصدر أن “أثقل حصيلة سجلت على مستوى ولاية الوادي بوفاة ثلاثة أشخاص على اثر اصطدام بين سيارتين على مستوى الطريق الوطني رقم 48، بلدية الحمراية، دائرة الرقيبة”.
وفيما يتعلق بمكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية خلال نفس الفترة، تم “إخماد 40 حريقا أدت إلى إتلاف 209 هكتار من الغابات، 322 هكتار من الأدغال، 115 هكتار من الحشائش وكذا 1500 حزمة تبن، 1742 شجرة مثمرة محروقة”.
وأما فيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، قامت وحدات الحماية المدنية خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني بـ”77 عملية تحسيسية عبر 15 ولاية (52 بلدية) لفائدة المواطنين عبر كافة الولايات تحثهم وتذكرهم على ضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى القيام بـ85 عملية تعقيم عبر 15 ولاية (51 بلدية)، من منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع”.

عمليات تعقيم واسعة للمساجد بحاسي مسعود

الياس.ر
نظم رئيس دائرة حاسي مسعود، بمشاركة عدد من الجمعيات الناشطة ومصالح أفراد الحماية المدنية، ومؤسسة جي جي سي الوطنية، التي رفعت رايات العزم والتحدي من أجل إنجاح عملية تسيير المساجد، وذالك من خلال التخطيط المحكم والتهيئة الحسنة والمراقبة المستمرة للمساجد، قبيل وأثناء فتحها، قصد تجنب تزايد عدد الإصابات في المنطقة.
وثمن رئيس الدائرة هذا التكافل من أجل تقديم يد العون والمساعدة للدائرة التي تعتبر القلب النابض للولاية، والجزائر ومركز الحركة والتنقل مما يستوجب مراقبه أكثر وتشديد الإجراءات للحافظ على سلامة الجميع.

أخبار الجزائر العقارب مجوهرات

مقالات ذات صلة

  • توقيف 19 "حرّاقا" بعرض البحر في وهران

    تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية لحراس السواحل بأرزيو في ولاية وهران، من توقيف 19 مرشحا للهجرة غير الشرعية، حسبما علم الأحد من مصدر أمني. وأوضح المصدر أن…

    • 3000
    • 1
  • إثر "إبطال" مفعولها قضائيا.. قانونيون لـ " الشروق":

    الرسائل المجهولة ليست دليلا لإدانة مسيرين أبرياء

    رحب رجال قانون، بتعليمة رئيس الجمهورية حول إبطال مفعول الرسائل المجهولة، المبلغة عن الفساد، والتي ورطت حسبه إطارات " نزيهة "، باتهامات عارية من الصحة،…

    • 3253
    • 16
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close