الأربعاء 20 جانفي 2021 م, الموافق لـ 06 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أسوشيتد برس

منظر عام من شاطئ خاص لفيلات في منطقة جزر النخيل في حي جميرة الراقي بمدينة دبي الإماراتية يوم 6 جوان 2018

كشفت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية، الجمعة، عن وجود كنيس يهودي سري في أحد الأحياء الراقية بمدينة دبي الإماراتية، لافتة أنه يعد أول كنيس يعمل بشكل كامل في شبه الجزيرة العربية منذ عقود.

وكما أوردت وكالة الأناضول للأنباء، أعدت الوكالة الأمريكية تقريراً عن الكنيس الذي قالت إن مراسلها وافق على عدم نشر أي صور عنه أو وصف مكانه قبل أن يقوم بزيارته.

وأوضحت أن الكنيس يقع في فيلا غير مكشوفة وسط المنازل بأحد الأحياء الراقية في دبي.

واعتبرت الوكالة، رغم تحفظ أعضائه بالبوح عن موقعه، أن “الموافقة غير المعلنة على وجوده من قبل المشيخة الإسلامية، يعد بمثابة إعادة ميلاد بطيء للمجتمع اليهودي في الخليج، الذي تم استئصاله على مر العقود بعد قيام دولة إسرائيل”، على حد قولها.

وفي تقريرها لفتت الوكالة إلى “مساعي حكام الإمارات إلى تعزيز مجتمعهم عبر استضافة فعاليات التعايش بين الأديان والتعهد ببناء مجمع ضخم متعدد الأديان، يضم كنيساً، في إطار جهودها لتلميع صورة بلادهم أمام الغرب”.

وقالت أيضاً، إن تلك المساعي تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي ودول الخليج تحسناً بطيئاً بسبب العداء المشترك لإيران.

ويقول زعماء الكنيس، إنه حتى مع وجود التحديات، إلا أنهم يمثلون وجوداً جديداً ومتزايداً يمكن أن يكون بارقة أمل للمستقبل.

ونقلت الوكالة عمّا وصفته رئيس الجالية اليهودية في الإمارات، روس كريل، قوله: “وجدنا ببطء مكاننا في النظام البيئي للإمارات”، مضيفاً أن ذلك “يعكس تفاؤلنا حول مستقبل الإمارات كمكان لنا للتواصل والمساهمة والازدهار”.

الوكالة تطرقت إلى تاريخ تأسيس دولة الإمارات وعلاقاتها بالاحتلال الإسرائيلي، وقالت إنه رغم عدم اعترافها دبلوماسياً بالأخيرة، إلا أن المسؤولين الإماراتيين سمحوا لنظرائهم الإسرائيليين بزيارة بلادهم، وبعزف النشيد الوطني الإسرائيلي بعد فوز رياضي بميدالية ذهبية في مسابقة للجودو بالعاصمة أبو ظبي.

وحول حياة اليهود في الإمارات، قالت الوكالة الأمريكية، إنها الآن تدور حول فيلا بدبي، حيث يجتمع مجموعة منتقاة من الزائرين لأداء الصلوات الأسبوعية، والاحتفال في الأعياد.

كما قدمت الوكالة بعض التفاصيل عن الكنيس من الداخل، وقالت إن غرفة الجلوس تعد مكان العبادة الرئيسي يُقرأ فيه سفر التوراة، ويُؤدى الصلوات.

وفي الطابق العلوي للكنيس يتوفر غرف للمبيت للزائرين الذين يحتفلون بالسبت.

وذكرت الوكالة أيضاً، أن أبناء الجالية اليهودية في الإمارات نصبوا خيمة مؤقتة في الفناء الخلفي للكنيس، للاحتفال بعيد “السوكوت” اليهودي، الذي يستمر 7 أيام، وهو عيد يحيي ذكرى الخيم التي عاش فيها بنو إسرائيل في تيه سيناء طوال أربعين سنة بعد خروجهم مصر.

كريل الذي قال إنه حتى الآن يمتنع عن ارتداء الكيباه (غطاء الرأس اليهودي) في الطرقات، صرح للوكالة أن رؤيتهم المستقبلية هي مجتمع يهودي لا يُعدّ مجرد سمة طبيعية للحياة في الإمارات، لكنه يعتبر مكاناً يزدهر فيه اليهود.

اليهود دبي كنيس

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر الع

    حياة بل تاريخ العرب من الفه الى يائه هو خيانة في خيانة بخيانة وقد صدق ونستون تشرشل حين سئل مرة عن رأيه بالشعوب فقال جملة تاريخية : إذا مات الانكليز تموت السياسة وإذا مات الروس يموت السلام وإذا مات الأميركان يموت الغنى وإذا مات الطليان يموت الإيمان وإذا مات الفرنسيين يموت الذوق وإذا مات الألمان تموت القوة وإذا مات العرب تموت الخيانة .

  • محسن

    العربُ لم يفتخروا يوما بذهب يُجمع، ولا بأرض تسقى ،ولا بذُخر يُرْفع، ولا بقصر يبنى، ولا بغرس يجنى…إنّما فخرهم بعدو يُغلب ، وثناءٌ يُجلب ، وحديث يُذكر ، وخرافة تنشر ، ورقاب تقطع ، و أعراض تخرق ….. ثم ذهب الذهب، وفني النشب، وتمزقت الأثواب، وهلكت الخيل العِراب، وكل الذي فوق التراب تراب، وبقيت الرذائل تروى وتنُقل، والأعراض تُجلى وتصقل.

  • قناص

    اللهم دمرهم تدميرا هم و أبناء جلدتهم مشايخ الخليج الذين باعوا شرفهم لاحقر جنس على وجه الأرض
    اليهودي لا يأتمن مهما كانت صفته و السبب لأنه يهودي نجس…المجد و الخلود لشهداء فلسطين من النهر إلى البحر

close
close