الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 13:48
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أسوشيتد برس

رئيسة الوزراء الفنلندية الجديدة سانا مارين في هلسنكي يوم الأحد 8 ديسمبر 2019

أعلن “الحزب الاشتراكي الديمقراطي” الفنلندي، الأحد، اختياره وزيرة النقل سانا مارين لتصبح أصغر رئيس وزراء في تاريخ البلاد تتولى المنصب بعد استقالة رئيس الوزراء السابق أنتي ريني.

وستكون مارين البالغة من العمر 34 عاماً، والتي يُعد حزبها الأكبر في الائتلاف الحاكم المكون من خمسة أحزاب، أصغر رئيس وزراء في العالم عندما تتولى السلطة خلال الأيام المقبلة، وفقاً لما ذكرته شبكة “سي بي سي نيوز” الكندية، الاثنين.

وكان ريني قد استقال يوم الثلاثاء الماضي، بعد أن أعلن “حزب الوسط” الذي ينتمي إليه، وأحد أحزاب الائتلاف الحاكم، أنه فقد الثقة به على خلفية تعامله مع الإضراب البريدي.

أما مارين فقالت للصحفيين بعد الانتخابات التي أجرتها قيادة الحزب وشهدت فوزها بفارق بسيط على آنتي ليندمان، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، والذي حلّ ثانياً: “يقع على عاتقنا كثير من العمل لإعادة بناء الثقة”.

مهمة صعبة أمام مارين

أخذت مارين تحظى بصعود سريع في السياسة الفنلندية منذ أن انتخبت للمرة الأولى في مسقط رأسها، لتصبح رئيساً لمجلس مدينة تامبيري الصناعية، حينما كانت لا تزال في السابعة والعشرين من عمرها آنذاك.

وستتولى مارين زمام الأمور في غمار موجة من الإضرابات تستمر لثلاثة أيام، ومن المتوقع أن توقف الإنتاج في بعض أكبر شركات فنلندا اعتباراً من يوم الاثنين.

وتشير تقديرات “اتحاد الصناعات الفنلندية” إلى أن الإضرابات ستكلف الشركات الفنلندية مجتمعة نحو 500 مليون أورو (550 مليون دولار أمريكي) من العائدات المفقودة.

كذلك يُعد توقيت التغيير في القيادة حرجاً لفنلندا، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام، وتضطلع بدور رئيسي في المساعي المبذولة لوضع ميزانية جديدة للكتلة الأوروبية.

وسبق مارين عدد من الأشخاص الذين نالوا لقب أصغر رئيس وزراء في العالم، من بينهم سباستيان كورتس الذي أصبح في عمر 31 عاماً مستشاراً للنمسا، ويعد منصب مستشار النمسا بمثابة رئيس الحكومة والحاكم الفعلي للدولة.

كذلك أصبح باندلي ماجكو رئيساً لحكومة ألبانيا في العام 1998 وكان عمره حينها 30 عاماً.

وأيضاً برز اسم عاطفة يحيى آغا عندما قادت حكومة كوسوفو من الفترة 2011 إلى 2016 وهي في سن الـ36 عاماً، كما أورد موقع “عربي بوست”.

الاتحاد الأوروبي سانا مارين فنلندا

مقالات ذات صلة

  • كان مضرباً عن الطعام ونقل للمستشفى

    خارجية واشنطن "حزينة" لوفاة سجين أمريكي في مصر

    أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر، عن "حزنه العميق" إزاء وفاة السجين الأمريكي من أصل مصري مصطفى قاسم، في مستشفى حكومي…

    • 473
    • 1
600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • nacer el harrach

    en finlande la femme politicienne vaut 10 politiciens algeriens
    le niveau d’instruction des politiciens est superieur a celui de al issaba

  • jamel

    % et nous 80 ans et plus pour ton Algérie 80 % des jeunes

  • الجزائري

    و في بلاد الطواغيث يحكموا عرائيس القرقوز

  • dzair

    تعلموا يا شيوخ الكراسي

  • جزائري حر

    أاه يا سي ناصر . وكأنك لا تعلم مع من نعيش. أبحث شويا على الحقيقة . راك عايش مع جنس يمكن أن يبيعك بكاسكرت بل قادر حتى يبيع ويرهن مستقبل أبنائه ب 6000دج(مؤطري الإنتخابات) يعني يروح للمارشي يرجع غير بشي الصريفات باه يتقهوى.

  • MADO

    non c est pas vrais leur politiciens ne sont pas forts mais ils ont des societes fortes qui gerent le pays pour le premier ministre facile a gerer c est pas comme en algerie on a pas de production et le peuple n est pas productive je connais tres bien le systeme finlandais j ai vecu 30 ans et j ai ete un cadre dans une societe

  • غي أنا

    يتفننوا في إذلال دول العالم الثالث و الرابع و الخامسوووووو

  • شخص

    أصبحت (أحشم) بكوني جزائري عندما أقرأ مثل هذه الأخبار !

  • مراد الجزائري

    هذا الانسان عندما يقدر شعبه ويقدر الذين يخدمون الوطن في تفاني ورقي، اما في الجزائر رئيس حكومة في دولة رائعة وكبيرة الجزائر عمر رئيس الحكومة سلال 71 سنة من مواليد 1948 يقول للديك جوكي زيدلهم الموسيقى يا دليلة ، وايضا يخاطب الطبقة التي ستكون عماد المستقبل الطلبة الجامعيين وفقهم الله ويقول العتاريس ، ماذا عساي ان اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول لم يكن قدر منصبه لان له الخيار ان يتنحى اذا لم يكن مناسبا لمنصبه ولكنهم شرقوا وعاثوا في اموال الشعب ومصالحه فسادا اللهم اصلح البلاد والعباد امين يارب

  • moha

    نعم العالم يتقدم ويبدع كل يوم … ونحن مازلنا نعبد ونقدس كهول في رسانهم الحمص ونجعلهم في مرتبة الزعماء والحكماء … حقا صدق المصطفي لما قال: كما تكونو يولي عليكم.

  • عمر

    شوفو يا المبردعين بلاك تتعلمو

close
close