الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 13:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في مجلس العموم - 14 مارس 2018

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأربعاء، طرد 23 دبلوماسياً روسياً رداً على تسميم عميل روسي سابق.

وأوضحت ماي أمام البرلمان، إن الدبلوماسيين لديهم مهلة أسبوع لمغادرة بريطانيا، مشيرة إلى أن طرد الدبلوماسيين الروس هو الأكبر من نوعه منذ ثلاثين عاماً.

يأتي ذلك بعد أن انقضت مهلة حددتها لندن لكي توضح موسكو كيفية استخدام غاز أعصاب “روسي الصنع” في تسميم سيرغي سكريبال (66 عاماً) وابنته يوليا (33 عاماً) في مدينة سالزبري في جنوب شرق إنكلترا.

وأعلنت ماي، إن بلادها ستعلق كل الاتفاقات الثنائية عالية المستوى مع روسيا، مؤكدة، أن بلادها ستجمد الأصول التي تعود إلى الدولة الروسية إذا وجدت أدلة على أنها قد تستخدم لتهديد حياة أو ممتلكات المواطنين أو المقيمين في المملكة المتحدة. وتابعت “لا يوجد مكان في بريطانيا للنخبة الفاسدة” (في إشارة للروس).

وقالت ماي، أنها ستلغي لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لندن.

وأضافت ماي، إن وزراء بريطانيا والعائلة المالكة لن يذهبوا إلى روسيا لحضور كأس العالم.

وقالت إن بلادها ستتخذ إجراءات إضافية إذا قامت روسيا باستفزازات أخرى.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، إن روسيا متورطة في محاولة تسميم العميل الروسي، وأن تصرف روسيا يمثل استخداماً غير مشروع للقوة ضد بريطانيا.

وأوضحت ماي، أنها وافقت على إجراءات فورية لتفكيك خلايا التجسس الروسية في بريطانيا. وأكدت أنها ستقوض قدرات روسيا الاستخباراتية لسنوات قادمة.

وقالت ماي، إنها مأساة أن الرئيس الروسي اختار التصرف بهذه الطريقة (تسميم الجاسوس وابنته).

وبينت، إنها ستقوي قدرات بلادها ضد الأعمال العدائية التي تقوم بها دول في المملكة المتحدة. وستستخدم القوة لردع الأعمال العدائية التي تقوم بها دول في بريطانيا.

وأكدت رئيسة الوزراء البريطانية، إن بلادها لن تتساهل حيال تهديد حياة البريطانيين على التراب البريطاني.

وأضافت أن بلادها ستراقب وتتعقب الذين يدخلون بريطانيا ويمكن أن يشكلوا خطراً. وإنها ستزيد من العقوبات على خرق حقوق الإنسان.

وقالت ماي، إن روسيا لم تقدم تفسيراً بشأن تسميم العميل السابق سيرغي سكريبال، مؤكدة أن روسيا تعاملت بسخرية واحتقار وتحدي بشأن تسميم سكريبال.

ودعت ماي للتعاون بين الحلفاء للدفاع عن الأمن. وقالت أنها ترحب بالتعبير عن الدعم القوي من قبل حلف الناتو والاتحاد الأوروبي ضد روسيا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إن لندن دعت مجلس الأمن الدولي لاجتماع عاجل لاطلاع أعضائه على مسار التحقيق بخصوص الهجوم الذي تعرض له العميل الروسي السابق سكريبال.

تغريدة

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • monsieur

    السلام عليكم

    إن هذه المرأة تلعب بالنار, والله لن يبقى لبريطانيا و جود على الخريطة

    لما ترى كاا دولتين فلامجال للمقارنة

  • الجزائر العظيمة

    عندما تصفي اسرائيل كل اعضاء الحركات المقاومة لها حماس الجهاد الاسلامي الجبهة الشعبية تصفيهم جسديا في كل دول العالم هذا يعتبر عند بريطانيا دفاعا وشطارة اما اذا قتل الروس من يتجسس عليهم فتقيم الدنيا ولا تقعدها
    نقول لماي الوقت الذي كنتم تهددون فيه العالم قد ولى الان الروس يتحداكم وكذلك كوريا الشمالية تتحداكم يا غرب وانتم من يطالب بالحوار
    الحمد لله حلف الناتو الان لا يستطيع شيئا امام الدب الروسي

  • hocheimalhachemihh

    وهل أنت من الدببة حتى ترافع عليهم! لاخير في الأثنين أو هو أكثر جرماk لما قاموا به في حروب سابقة فاقت كل الحدود والستالينية المجرمة، والآن وما يجري في سورية من تقتيل لأطفال ونساء وشيوخ ردموا تحت أنقاض المباني ودكتهم بالطائرات فجعلتهم ” قطعا من اللحم والأطراف مدفونة تحت خرابها الفضيع ويتباها بتجارب سلاحه ضد المدنيين والرضع والنساء أي بشر هذا الدب المسعور، لا دين ولا ملة نعوذ بالله منهم ومن شرهم فلما كانوا العرب يحاربون اسرائيل لماذا لم يفعل هذا قدذبحوا فلسطنيين بمساعدة ايرانية في لبنان ورحلوا م.