السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:15
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

حليب الأكياس مفقود في الوادي!

استنكر الاتحاد العام لأرباب العمل الجزائريين ما سماه التوزيع غير العادل بخصوص مسحوق الحليب بين الولايات، ملقيا المسؤولية على عاتق وزارة الفلاحة.
وفي رسالة وجهها إلى جريدة “الشروق”، أثار الاتحاد معاناة مواطني وادي سوف، التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة، مع حليب الأكياس يوميّا، بسبب النقص الفادح للتمويل المركزي بالمادة الأوليّة لإنتاج “حليب الزواولة”.
وبلغة الأرقام، قدمت منظمة “أرباب العمل” الفوارق الكبيرة في توزيع “البودرة” بين مناطق الوطن دون مبررات واقعية، حيث ذكر ولاية، نتحفظ عن تسميتها، تستفيد ملبنتها من 850 طنّ شهريّا، في حين تقتصر حصة الوادي على 94 طنا شهريّا، وهو ما يمثل تقريبًا عشرة أضعاف.
وعليه، يناشد الاتحاد الوزير الأول، عبد العزيز جراد التدخل العاجل، وفق مبدأ المساواة بين المواطنين والجهات، لإنهاء معاناة السكان هناك مع حليب الأكياس، بعدما صار مادة عزيزة جدا، نتيجة فقدانها الشديد بمحلات المدينة.

سقوط مميت لشاب داخل مصنع بالبويرة

أحسن حراش
لقي نهار الأحد شاب يبلغ من العمر 37 سنة مصرعه متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها، جراء سقوط خطير من مكان عال داخل مصنع تابع لأحد الخواص، يقع بالمنطقة الصناعية ببلدية بشلول شرق البويرة، وحسب مصالح الحماية المدنية فإن أعوانها تدخلوا قصد تحويل جثة الضحية “ع.م” الذي وجد متوفيا في عين المكان جراء سقوط مميت إلى مستشفى محمد بوضياف بالبويرة، في حين فتحت الجهات المختصة تحقيقا حول ملابسات الحادثة التي تبقى مجهولة.

غرق شاب من سطيف بشاطئ في بجاية

ع. تڤمونت
تم السبت انتشال جثة شاب عشريني غرق بشاطئ باكارو شرق بجاية، وحسب معلوماتنا فإن الضحية ينحدر من منطقة تيزي تبراهم بولاية سطيف، وقد ارتفع بذلك عدد الغرقى بشواطئ بجاية إلى 13 ضحية منذ الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف يوم 15 أوت الفارط.

شيخ يبلغ عن قيام ابنه بالتزوير لسحب الأموال في معسكر

قادة مزيلة
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الثاني بمعسكر من توقيف شاب يبلغ من العمر 26 سنة بعد الاشتباه بتورطه في جريمة التزوير واستعمال المزور في وثيقة هوية، متمثلة في رخصة سياقة واستغلالها لسحب مبلغ مالي عن طريق الصك البريدي لصاحب الرخصة، إثر بلاغ من طرف والد المشتبه فيه حول قيام ابنه بسرقة صكوك بريدية قصد استعمالها في سحب مبالغ مالية، ليتمكن عناصر التشكيل الأمني المسخر على مستوى البريد المركزي بوسط مدينة معسكر، بعد استغلال الأوصاف المقدمة حول المشتبه فيه من توقيفه على مستوى مركز البريد المذكور، وضبطت بحوزته عددا من الصكوك البريدية، إضافة إلى رخصة سياقة قام بالتزوير واستعمال المزور، وضع صورته الشمسية عليها، لاستعمالها في سحب مبلغ مالي من رصيد صاحبها، بعد عثوره على صكه البريدي، لتستكمل إجراءات التحقيق ضد المشتبه فيه، ثم قدم أمام العدالة التي أمرت بوضعه رهن الحبس.

المطالبة بقانون يسمح للجمعيات بالاستثمار

قالت جمعية الإرشاد والإصلاح، إنها تأمل أن يكون المشروع النهائي لمسودة تعديل الدستور، ملبيا لتطلعات الشعب الجزائري نحو جمهورية جزائرية جديدة معتزة بهويتها النوفمبرية ومكرسة للحريات ومؤسسة لوثبة تنموية واعدة.
كما أشادت باستعادة الاهتمام بدور المجتمع المدني المحوري في خطابات رئيس الجمهورية والدعوة لاتخاذ الخطوات العملية الكفيلة بتمكين الجمعيات الفاعلة من لعب دورها في تجسيد الديمقراطية التشاركية.
ودعت الحكومة في اجتماع مكتبها الوطني، الحكومة إلى سن قانون يسمح للجمعيات بالاستثمار لتمويل العمل الخيري ولرفع الضغط عن الخزينة العمومية وفتح باب الوقف وفق ضوابط شرعية وقانونية لمساهمة المجتمع في تنمية اجتماعية واقتصادية حقّة.

سكان قرية ايفوزار يغلقون مقر دائرة واقنون

رانية. م
أقدم سكان قرية ايفوزار ببلدية آيت عيسى ميمون، الأحد، على غلق مقر دائرة واقنون بتيزي وزو، للمطالبة بالإسراع في تجسيد مشروع تزفيت الطريق الرابط بين القرية وتلك المجاورة لها بالعالم الخارجي، حيث نغصت وضعيته المهترئة حياتهم وحولتها إلى جحيم لا يطاق. السكان أكدوا أنهم علموا من قبل السلطات المعنية، أن الغلاف المالي المخصص لإنجاز المشروع قد تم رصده وتبقى عملية الانطلاق في أشغال الإنجاز مرهونة بمشاكل يتجاوزها الزمن -يقول- المحتجون، وأعرب هؤلاء عن أسفهم الشديد حيال التجاهل الذي تمارسه السلطات في حقهم، حيث يتواجد الطريق في وضعية جد مهترئة من حركة الراجلين والمركبات على حد سواء، فالغبار المتطاير طيلة الصيف وبرك الأوحال المتراكمة به طيلة موسم الإمطار تجعل من الحركة على مستواه شبه مستحيلة.
للإشارة فإن السكان أقدموا الأسيوع المنصرم على غلق مقر بلدية آيت عيسى ميمون ليتم تصعيد حركتهم الاحتجاجية بالامتداد إلى شل مقر الدائرة، أملا في تحرك السلطات، حيث أكد السكان أن تأخير الانطلاق في أشغال الإنجاز، سيؤدي إلى عرقلتها أو توقفها بسبب الأمطار، مطالبين الجهات المعنية بالإسراع في توفير طريق يقضي على معاناتهم اليومية.

النفايات تحاصر حي طويلب ببراقي والسكان ينتفضون!

نسرين برغل
يشتكي سكان حي طويلب في براقي بالعاصمة، من الانتشار الرهيب للنفايات في كل ركن من أركان الحي، ما حوله إلى شبه مفرغة عمومية، في ظل غياب تام لمصالح النظافة عن الحي، ما جعل السكان يناشدون السلطات برفع القمامة، وتغيير الوضع السائد منذ 5 سنوات.
وقال مواطنون من الحي لـ”الشروق”، أن السلطات لم تأخذ مطالبهم، على مأخذ الجد، رغم عديد الشكاوى. مشيرين إلى أن الوضع وفر بيئة مناسبة، لتكاثر الحشرات والقوارض، وانبعاث الروائح الكريهة، منحين باللائمة على مصالح البلدية، التي لا تضطلع بواجبها، تاركة السكان عرضة للمخاطر الصحية والبيئية.

توقف أجهزة السحب الآلي محل استياء بولاية الأغواط

الشريف داودي
يستهجن أصحاب الحسابات البريدية الجارية بغالبية بلديات ولاية الأغواط خاصة بعاصمتها، توقف أجهزة السحب الآلي الخارجية في المدة الأخيرة خاصة خارج الدوام الرسمي.
وعبر لنا من التقينا بهم عن استيائهم وتذمرهم الشديدين، مما هو حاصل، حيث إنه علاوة عن نقص السيولة المالية التي أرقتهم كثيرا، تتوقف الأجهزة سالفة الذكر. في وقت باتت حاجتهم لها ملحة في كثير من الأحيان، لتنفيذ عمليات عدة على غرار تحويل الأموال من حساب إلى آخر في ظل عدم وفرة السيولة، والكشف عن الرصيد وتعبئة الهاتف وغيرها من العمليات المتاحة.
الأمر الذي يستدعي من مسؤولي مراكز البريد المتوفرة على التجهيزات المذكورة الحرص على صيانتها وتشغيلها وتعبئتها بالسيولة المالية بالموازاة مع تخليص الزبائن في الشبابيك، تجسيدا لبروتوكول التباعد، وهذا طبعا تلافيا للاكتظاظ الملحوظ وتسهيلا على موظفي الشبابيك. ويطالب زبائن بريد الجزائر بالحرص على توطين مبادئ العدالة في توزيع وصرف الأموال على قدم المساواة بين الجميع، باحترام الطوابير والكف عن الطرق الملتوية في ذلك.

الكلاب الضالة تزرع الرعب بحي الضاية بعين صالح

ش.بن أيعيش
يشتكي المواطنين القاطنين بحي الضاية بلدية عين صالح، في الأشهر الأخيرة، من تنامي ظاهرة الانتشار الواسع للكلاب المتشردة والضالة، والتي تشكل خطرا على أمن وسلامة السكان خاصة أطفال المدارس، على مستوى طريق العرق، المؤدي إلى الحي وسط تخوفات لدى السكان لأداء صلاة الفجر بالمسجد، إضافة إلى حالة الرعب لدى النساء المتوجهات باكرا للعمل في البساتين، كما أصبحت هذه الكلاب الضالة تقضي على الماشية، بعد تسجيل حالات متعددة، لاعتداء الكلاب على إسطبلات المربين، مما يكلف المربين خسائر جمة، وتقضي على أهم مواردهم المالية، ورغم مجهودات الفلاحين الفردية، في إبادة هذه الكلاب باستعمال وسائل تقليدية، إلا أنها لم تفلح بالتزامن مع تكاثر في عدد الكلاب، وأمام استفحال الظاهرة يطالب سكان حي الضاية والأحياء القريبة منه، من والي ولاية الجديد الترخيص الجمعية الصيادين، بمرافقة لمصالح الأمنية، للقيام بمباشرة حملة أمنية للقضاء على الكلاب الضالة، من أجل إعادة الأمن والطمأنينة للمواطن، والتقليل من خسائر مربية الماشية جراء هذه الظاهرة، للعلم قدرت مصادر أن عدد الكلاب المتشردة بمدينة عين صالح، يفوق 500 كلبا متشردا، تتخذ من البساتين والمرافق المهجورة، مكان إقامة لها، للعلم أنه قد استقبل المراكز العشرات من المواطنين المصابين الذين تعرضوا لعض الكلاب.

أخبار الجزائر حليب الأكياس سطيف

مقالات ذات صلة

  • سكان يشتكون من وضعها بقسنطينة

    عمارات مهجورة تتحول إلى أوكار للدعارة

    مازال حال المئات من السكنات التي تم تسكين قاطنيها بين مدينتي ماسينيسا وعلي منجلي، منذ أكثر من عشر سنوات، يراوح مكانه في عاصمة الشرق قسنطينة،…

    • 1351
    • 0
  • بمناسبة المولد النبوي الشريف

    مجمّع الشروق ينظم يوما مفتوحا لنصرة الرسول

    نظم مجمّع الشروق، الخميس، يوما مفتوحا لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم، بمناسبة المولد النبوي الشريف. واستقبل تلفزيون الشروق عدة شخصيات للغوص في موضوع الإساءة للنبي…

    • 502
    • 3
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close