الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 15:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • عدم إسكان الأساتذة الجدد يؤجل الدخول ببجاية وتيزي وزو  والشلف

 

اضطرت عديد المؤسسات التربوية، إلى برمجة دخول مدرسي ثان سينطلق رسميا في 16 سبتمبر الجاري، بسبب العجز الذي سجل في الأساتذة إلى جانب وجود عديد المنشآت التربوية قيد الإنجاز، كما أكدت التقارير أن نسبة 50 بالمائة من المطاعم لم تفتح للتلاميذ نظرا لتأخر إبرام الصفقات مع الممولين. بالمقابل أعلنت وزيرة التربية عن تمديد عمل اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية بسنة كاملة دون إجراء انتخابات.

أوضح الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة لـ”الشروق” بخصوص نتائج اللقاء الجماعي الذي ترأسته الوزيرة نورية بن غبريط أول أمس الاثنين، جمعها بـ10 نقابات مستقلة وجمعيتين لأولياء التلاميذ، أنه تمت مناقشة العديد من الملفات، أبرزها قضية تأجيل الدخول المدرسي ببعض الولايات وبرمجت العديد منها دخولا مدرسيا ثانيا في 16 سبتمبر الجاري، أين استدل محدثنا ببعض الأمثلة، فبولاية ميلة، ثلاث ثانويات جديدة لم تستقبل تلاميذها لحد الساعة، فالأولى تدعى ثانوية “الشهداء الصراف” ببليدة تاجنات، والثانية “خبازة” بتلاغمة، بسبب العجز الكبير الذي سجل في التأطير التربوي، الأمر الذي دفع بالأساتذة إلى الدخول في إضراب للمطالبة بحل المشكل بصفة مستعجلة، وبولاية غليزان عاد التلاميذ أدراجهم أين طلب المديرون منهم العودة في 16 سبتمبر، بسبب عدم استكمال الأشغال ببعض المتوسطات والثانويات التي ما تزال عبارة عن ورشات.

في حين تم تدشين إحدى المتوسطات بسيدي عبد الله بالعاصمة أول أمس الاثنين، غير أن إحدى الثانويات الجديدة تأجل فتحها إلى الأسبوع المقبل. ونفس الأمر بولايات بجاية وتيزي وزو والشلف، هذه الأخيرة التي منع الأولياء أبناءهم من التوجه إلى إحدى الثانويات الجديدة البعيدة، بالمقابل تأخر الدخول أيضا بولايات بجاية ووهران والجلفة وتبسة نظرا لرفض المسؤولين إسكان الأساتذة الجدد، بالمراقد الجماعية الكائنة بالداخليات.

كما تناول اللقاء الذي وصف بالشكلي، ملف المطاعم المدرسية، بعد ما بينت التقارير الولائية أن نسبة 50 بالمائة من المطاعم، بسبب تأخر إبرام الصفقات وهي العملية التي تتم عادة شهري جويلية وأوت.

وبخصوص الكتاب المدرسي الذي لم يصل إلى المؤسسات التربوية، ثمن محدثنا المبادرات الشخصية الصادرة عن بعض مديري المدارس الابتدائية الذين استخدموا سياراتهم الشخصية لجلب الكتاب للتلاميذ من المآمن “المتوسطات”.

بن غبريط تقرر تمديد عهدة لجنة الخدمات لسنة كاملة

ونقل، الأمين العام لنقابة “الساتاف”، عن الوزيرة اعلانها بتمديد عمل اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، بسنة كاملة إلى غاية 2019، دون انتخابات لتجديد الأعضاء، فيما أشارت الى عقد جلسة خاصة لمناقشة الملف نفسه، بالمقابل رفضت أغلبية النقابات قرار التمديد بسبب سوء التسيير وغير الشفاف لأموال العمال، خاصة بـ20 ولاية، أين قامت المفتشية العامة للمالية بإيفاد 20 لجنة تحقيق، ولحد الساعة لم ترفع التقارير النهائية. في حين يجري التشاور بين الشركاء الاجتماعيين للجوء إلى القضاء لإبطال قرار التمديد إذا اقتضى الأمر، بالاستناد إلى المنشورين الخاصين بالخدمات اللذين لم يتطرقا بتاتا إلى قضية التمديد.

كما أعطت الوزيرة موافقتها على إعادة النظر في سياسة التعليم الثانوي بدءا من 2019، قبل الشروع في إصلاح امتحان شهادة البكالوريا، لتعلن تنصيب لجنة ستباشر مهامها قريبا، وتحدثت عن طبع 75 ألف كتاب من بينها 18 ألف كتاب بطريقة “البراي” لفائدة المكفوفين، مع شروع الحكومة في 2200 عملية لإعادة ترميم وتجهيز المطاعم المدرسية.

https://goo.gl/ajFDvy
الدخول المدرسي المؤسسات التربوية النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميد كان دائما في 13 أو 14 من شهر سبتمبر . كان مدروس. السيدة الوزيرة وبمأن ليست لها علاقة بقطاع التربية والتعليم راهي تخلط وتجلط والغريب أنها ترى في نفسها قد عملت حسنا والأغرب هناك من يساندها ويثني عليها. وبطبيعة الحال السبب يكمن في أنها من شعبة الدواب (الاداب) دوي المراتب الاخيرة في أقسامهم وشيئ طبيعي أن الداب يساند الدواب كما هو حاصل اليوم فأغلبية الصحفيين يساندون في غصلاحاتها وهي في الحقيقة تفسد ويشجعون في أبناء الحركى من كلاب فرنسا على حساب تشجيع أبناؤهم وهدا اكبر نفاق في العالم وربما لكل الأوقات وقد يكون بسبب الجبن أو البطون.

  • عبد الحكيم الثانى

    غريب ما يحدث : كنا ننتظر ان تدافع النقابات عن المشاكل الحقيقية لعمال القطاع …. ولكن حشرت نفسها فى ما لا يعنيها .. فستسمع فى القريب العاجل كلام لا يرضيها …

  • جزائري حر

    ياعبد الحكيم النقابات انشأت للدفاع عن مصالح العمال المادية ةالمعنوية وليس الدفاع عن أبناؤكم. أبناؤكم لهم الوزراة و أولياؤهم يدافعون عنهم. إذا كان الولي الذي لا يدافع عن إبنه لقريطفة تاع قلبه فعلى من يدافع. إنه النفاق الاعظم أو مازلتم بالعقلية تاع ليهود ربي خلق لخرين باه يخدمو علينا وحنا ناكلو ونرقدو مع نساؤنا. مسؤولية الأولياء ليس ضمان الاكل والمشرب واللباس والمرقد لأبنائهم وإذا كان الامر هكذا الا تلاحظ معي أنه حتى الحيوان يعمل مع أبنائه هذا العمل. ولكن الأنسان ليس بحيوان فقد أكرمه الخالق العقل الذي يمكنه من متابعة اولاده في المنزل وفي المدرسة وفي الشارع ولكن أنتم الفتم أولد ورمي لبرة ومولاها

close
close