السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أسوشيتد برس

صورة من صندوق الثروة السيادي الروسي يوم 6 أوت 2020 تظهر موظفة تعرض عينة من لقاح كوفيد-19 الروسي الذي طوره معهد غاماليا لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو

بدأت روسيا حملة تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا المستجد في العاصمة موسكو، السبت، لتكون أول دولة تبدأ حملة التطعيم ضد الوباء العالمي، حسب ما ذكرت قناة “روسيا اليوم”.

وقالت القناة، أن حملة التطعيم ضد الفيروس انطلقت، اليوم في موسكو، بلقاح “سبوتنيك V” في المستوصفات، وفتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

وأعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، الجمعة، أن 5 آلاف شخص سجلوا طلباتهم إلكترونياً لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا في المدينة خلال الساعات الخمس الأولى بعد فتح باب التسجيل أمس.

وعلى خلفية تفشي كورونا بشكل غير مسبوق في الفترة الأخيرة، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي توجيهات بإطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق ضد العدوى.

وسجلت السلطات الصحية الروسية خلال آخر 24 ساعة 28782 إصابة بفيروس كورونا، ما يمثل أكبر حصيلة يومية منذ بداية الجائحة، فيما بدأت البلاد حملة تطعيم واسعة النطاق ضد الوباء.

كما ارتفعت حصيلة ضحايا مرض كوفيد-19 الذي يسببه كورونا خلال اليوم الأخير بواقع 508 حالات وفاة،، فيما تماثل 27644 شخصاً للشفاء.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة مليونين و431731 إصابة مؤكدة منها 42684 حالة وفاة و472651 حالة نشطة ومليون و916396 حالة شفاء.

يشار إلى أن وزارة الصحة الروسية كانت أعلنت، الشهر الماضي، أن فعالية لقاحها “سبوتنيك V” للوقاية من فيروس كورونا، تجاوزت نسبة 95 في المائة.

وأفاد البيان، أن فعالية اللقاح “أثبتت بعد 42 يوماً من الحصول على الجرعة الأولى، وبشرط حصول الشخص على جرعة ثانية”.

وأوضحت النتائج إلى أن فعالية “سبوتنيك V” وصلت في اليوم 28 من تلقي الجرعة الأولى (وهو اليوم السابع من تلقي الجرعة الثانية) إلى 91.4 في المائة، لكنها بلغت 95 في المائة في اليوم 42.

كما أشار البيان إلى أن تكلفة الجرعة الواحدة من اللقاح لن تزيد عن 10 دولارات أمريكية، وسيكون متاحاً للمستهلكين في جانفي 2021، حسب المصدر ذاته.

ويأتي إعلان موسكو عن نتائج لقاحها بالتزامن مع كشف 3 شركات كبرى عن فعالية لقاحاتها ضد فيروس كورونا بنسب تتراوح بين 70 و95 في المائة، في ظل تشكيك غربي في سلامة اللقاح الروسي.

روسيا لقاح سبوتنيك لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

  • بعد مواجهات عنيفة لليلة الثانية على التوالي

    أعمال الشغب تدفع الجيش التونسي للانتشار في عدة مدن

    أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية، ليل الأحد، نشر وحدات عسكرية من الجيش التونسي في أربع مدن لحماية المنشآت السيادية، في ظل الاحتجاجات الليلية وأعمال…

    • 1642
    • 2
  • كان قد وصفه بأنه "ليس ديناً"

    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام

    ردت مؤسسة الأزهر المصرية، الثلاثاء، على اييرونيموس الثاني، رئيس أساقفة أثينا ورئيس عموم الكنائس الأرثوذكسية اليونانية، والتصريحات الأخيرة التي أدلى بها حول الإسلام. وقال مرصد الأزهر…

    • 1377
    • 3
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مشاكس

    العملية نجحت لكن المريض مات !

close
close