الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

دعا سفير الجزائر بأنقرة مراد عجابي، تركيا إلى إغتنام  ما أسماها فرصة تاريخية بدخول الجزائر  “حقبة جديدة” من أجل بناء شراكة متينة ونموذجية بين البلدين.

وكان السفير يتحدث في محاضرة بمعهد التفكير الاستراتيجي بأنقرة، تحت عنوان ” الجزائر الجديدة في أعقاب الاستفتاء على مراجعة الدستور”.

وقال عجابي، “بفضل دخول بلادنا هذه الحقبة الجديدة، يمكن لتركيا والجزائر اغتنام هذه الفرصة التاريخية لبناء شراكة متينة ونموذجية حدد أسسها رئيسا البلدين خلال الزيارة الأخيرة للسيد الرئيس “رجب طيب أردوغان” للجزائر شهر جانفي الماضي”.

وأوضح السفير أن الدورة القادمة للجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي والعلمي والتقني سيتم عقدها قريبًا في الجزائر العاصمة، مؤكدا أنها ستكون فرصة لاتخاذ إجراءات وإقامة مشاريع مشتركة، ووضع اللمسات الأخيرة على الإتفاقات التي يجري حاليا التفاوض بشأنها في العديد من المجالات.

وأكد عجابي في كلمته أن الجزائر  تحرص “على العودة بقوة إلى الساحة الدولية والرمي بكل ثقلها من أجل المساهمة في إيجاد حلول سلمية للنزاعات والخلافات لاسيما في محيطها الجغرافي”.

وأضاف “كما أنها مستعدة للمشاركة بفعالية أكبر، بموجب التعديلات الدستورية الجديدة، في جهود الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية في مجال حفظ السلام”.

وأكدت سفيرة تركيا بالجزائر، ماهينور أوزديمير غوكطاش، الاثنين أن المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا قد تصل “بسهولة” 5 ملايير دولار سنويا، داعية البلدين إلى العمل من اجل إبرام اتفاقية للتبادل الحر تفضي إلى شراكة مربحة للطرفين.

وأوضحت السفيرة التركية خلال تدخلها في الطبعة الرابعة “لنقاشات الكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين” أن الهدف الذي سطره رئيسا البلدين المتمثل في بلوغ 5 ملايير دولار من المبادلات، “قابل للتحقيق”، داعية إلى تجنيد المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والأتراك لاسيما أولئك المنتمين للقطاع الخاص من اجل تحقيق هذا الهدف.

الجزائر تركيا مراد عجابي

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    عندما ارى ان الجزائر تريد ان تقوي شراكتها مع تركيا فإنني اشعر بالإرتياح …لماذا لا يتم التعاون في ميدان الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء و تسويقها كمشروع ديزارتيك

  • اقتربت الساعة

    ألم اقل لكم ان الاتراك فيهم الخير الكثير.
    بالامس القريب كنتم تمقتون اردوغان و سياسته.
    طلقوا فرنسا بالثلاث تنجحوا في حياتكم. فرنسا خبيثة .

  • amir abada

    أخبار جريت في الاتحاد مع تركيا. الموضوع الرئيسي هو أن يكون هناك شركة داخل الجيش خاصة ببناء الطائرات بدون طيار (البيرقادر) والرادارات والحرب الإلكترونية.

  • شاوي حر

    تركيا برغماتية وليست انتهازية كخرنسا وعملائها هي تعمل بقاعدة رابح رابح وخرنسا بمساعدة عملائها تعمل بقاعدة انهب انهب نعم لاتعاون المشترك والاستراتيجي ويجب الابتعاد بعلاقتنا الاقتصادية عن خرنسا الا في حدودها الدنيا وخاصة بعد ما بدا من رئيسها من اهانة للاسلام والمسلمين والتطاول على النبي الكريم

close
close